كتابة : رحاب
آخر تحديث: 24/04/2022

طريقة عمل خداديات في المنزل بالخطوات سهلة وبسيطة

طريقة عمل خداديات في المنزل بالخطوات سهلة وبسيطة
أن من أبرز الأسئلة الشائعة حالياً بين العديد من للسيدات تدور حول كيفية طريقة عمل خداديات منزلية بطريقة بسيطة، حيث إنه مؤخراً ومع دخول فصل الشتاء يفضل العديد من الأشخاص صنع الخداديات الأنيقة بالأقمشة الثقيلة، فسوف نتعرف في هذا المقال عن طريقة عمل الخداديات في موقع مفاهيم، إذ أن طريقة عمل خداديات بالمنزل تساهم في إضافة نوع من الدفيء والكلاسيكية المحببة داخل أرجاء المنزل، حيث أن هذا النوع من الوسائد يضيف نوعاً من الأناقة إلى داخل المنزل.

الاحتياجات اللازمة لعمل الخداديات

  • لا شك أن هناك العديد من أنواع الاحتياجات التي ينصح بها أثناء صنع الخداديات المنزلية، حيث أن العديد من الأشخاص قد يبحثون عن العديد من الأنواع والأصناف المميزة والتي قد تحتاج إلى العديد من أنواع المواد الإضافية المستلزمة لصنع الخداديات المنزلية مثل الطرز والخيوط المرسومة وغيرها.
  • إلا أننا نفصل إليك من خلال هذا المقال طريقة بسيطة ويسيرة لصنع الخداديات المنزلية بالاستناد إلى بعض الاحتياجات البسيطة والخطوات اليسيرة في الصنع، كل ما عليك فعله هو اتباع كافة الإرشادات التي سوف نفصلها إليكم بالتفصيل.

إذا في البداية، نحتاج إلى بعض الاحتياجات اللازمة لعمل الخداديات المنزلية البسيطة بأسهل الطرق وأقل الأسعار وأقل في المجهود، وتلك الاحتياجات اللازمة لعمل الخداديات المنزلية تتكون من العناصر التالية:

مقص قماش حاد:

  • وتأكدي من كونه حاد حتى يتسنى لك القص والاستخدام بكل سهولة ويسر دون أي عواقب في الأداء، حيث أن هناك بعض أنواع الأدوات غير الحادة التي قد تعيق استخدامك أو تسبب في حدوث خلل أثناء عملية القص.

أداة قياس الطول والعرض:

  • حيث يمكنك استخدام شرائط القياس اليدوية الصغيرة في قياس نوع الطول والعرض الذي ترغب بهم في صناعة خداديات منزلية.

قماش ثقيل يناسب فصل الشتاء:

  • ولكم حرية الاختيار إذا كنت ترغب في لون محدد أو ترغب في لون مناسب للواجهة الرئيسية التي سوف يوضع بها الخداديات المنزلية، كل ذلك متروك بشكل كامل لذوق الصانع واختياره.

كمية مناسبة من القطن (أي نوع من الأنواع التي ترغب بها):

  • أو كمية مناسبة البوليستر، حيث إنه يستخدم أيضاً في حشوة الخداديات المنزلية، وكذلك يمكنك أيضاً استخدام الإسفنج أو غيرها من المواد المستخدمة في حشو الخداديات.
  • خيوط وبعض الدبابيس المخصصة لتثبيت القماش جيداً وكذلك بعض الإبر الطويلة المخصصة من أجل الخياطة اليدوية: واحرص على اختيار ألوان الخيوط بما يتلاءم مع ألوان القماش المحدد، كذلك ينصح بأن يتم استخدام نوع جيداً جداً من أنواع الخيوط المستخدمة للخياطة، حتى تتحمل عوامل الغسل والتنظيف والمدة الزمنية.
  • طباشير خفيفة لتحديد القياس عند القص.

طريقة عمل خداديات منزلية

بعد الفراغ من جلب المستلزمات السابقة والتأكد من توفرها بكميات مناسبة تناسب الاحتياج الخاص بالمستخدم، ننتقل إلى خطوات طريقة عمل الخداديات بشكل سهل ويسير، حيث أن الأمر فقط يستلزم التركيز الكامل على صناعة الشيء بشكل جيد وأنيق، والجدير بالذكر أن الأمر قد لا يستلزم خبرة في صناعة الأقمشة، كل ما عليكم فعله فقط هو إتباع خطوات طريقة عمل خداديات بشكل يسير:

  • أولا: تحديد المقاس للوسادة.
  • ثانيا: قص القماش.
  • ثالثا: خياطة الوسادة بالخيط والإبر.

تحديد الهيئة والقياس للخدادية المنزلية

وتتمثل الخطوة الأولى من طريقة عمل خداديات في النقاط الآتية:

  1. في البداية عليكم بتحديد الأشكال التي ترغبون بصنعها في هيئة الخدادية الخارجية، حيث أن الأمر يستلزم تحديد إذا ما كنت ترغب بصنعها دائرية أو مربعة أو أي شكل من أشكال الخداديات الرائجة حالياً.
  2. ومن بعد ذلك قم بتحديد القياس الذي ترغب بصناعته لطول وعرض الخدادية، ويجب التأكد من أنك تعطي مساحة مناسبة من القماش لفقرة الخياطة، على سبيل المثال إن كنت ترغب في صناعة خدادية بطول سبعين سنتيمتر وعرض سبيعين سنتيمتر، فعليك قص القماش بطول خمسة وسبعين سنتمير وكذلك العرض.
  3. وذلك لأن الخياطة تستلزم جزء غير هين من قياس القماش، وذلك حتى يكون المقياس الخاص بك لصنع الخدادية مناسباً تماماً لاحتياجك.
  4. ومن الجدير بالذكر أنك إن كنت ترغب في صناعة حواف مطرزة في الخداديات التي سوف تصنعها فعليك بترك عشرة سنتميتر من الحواف العليا من أجل عمل تفصيل آخر للتزيين مناسب أعلاها.

مراحل قص القماش لصناعة الخدادية المنزلية

تتمثل مراحل تلك الخطوة في النقاط الآتية:

  1. في هذه المرحلة يكون الصانع قد أدرك جيداً الهيئة الخاصة بالخدادية التي يرغب بصنعها وكذلك يكون قد أدرك أيضاً القياس المناسب الذي يرغب به لصنع الخدادية، إذا فإنه بعد ذلك يكون الصانع مؤهلاً للبدء في مراحل قص القماش لصناعة الخداديات.
  2. حيث إنه يقوم بإحضار نوع القماش الذي اختاره سابقاً ثم يقوم بتثنيته على جهتين، بحيث ينتج لديه بعد القص قطعتين متساوين من القماش.
  3. وتلك القطعتين بلا شك بمثابة الكيس الخارجي الذي سوف يحمل الحشو بداخله ويرجى الحذر جيداَ أثناء هذه الخطوة التي قد تسبب في حدوث خلل أثناء القص.
  4. إذا بعد خطوة ثني القماش على جزئيين، يتم تحديد القياس المطلوب في الصنع أعلى القماش، ثم باستخدام الطباشير يتم تحديد حد القياس المرغوب أعلى القماش حتى يسهل ذلك الأمر عند القص.
  5. بعد تحديد المقياس بالطباشير على القماش، يقوم الصانع باتباع خطوط الطباشير عند القص، وينصح أن يكون الصانع حريصاَ جداً في هذه الخطوة حتى يتم قص القماش بشكل متساوي وصحيح بدون زوائد.
  6. بعد الفراغ من قص الهيئة الخارجية من القماش، يتم فتح عروة عمودية على عرض قطعة واحدة من قطعتين القماش، بحيث تكون هذه الفتحة بمثابة أداة الإدخال التي من خلاله سوف يتم حشو الوسادة بالقطن أو إخراجه مرة أخرى لمستلزمات التنظيف.

مرحلة الخياطة بالإبر والخيط للخدادية المنزلية

تتمثل خطوات حياكة الخدادية المنزلية في النقاط الآتية:

  • بعد الفراغ من القص والتأكد من أن جميع الجهات متساوية، نقوم بإحضار دبابيس التثبيت ونضعها من جميع حواف القماش، حيث أن ذلك يكسب القماش دقة أكتر ومرونة أثناء الخياطة، حيث أن الدبابيس تساعد في تثبيت القماش دون زحزحة أثناء عملية الخياطة.
  • بعد التثبيت والتأكد من أن جميع الجوانب متساوية وجهازه للخياطة، يتم البدء في عملية الخياطة، حيث أنه يجب على الصناع البدء بالأطراف أولاً من جهة الطول والعرض، حيث يصير المربع أو المستطيل أو الشكل الدائري مغلق من جميع الجهات بخياطة متقنة الصنع بما لا يجعلها عرضة للتفكك في أقرب وقت.
  • ومن خلال الفتحة الخلفية التي تم تركها سابقاً، يتم خياطة شريط سحاب للتحكم في إخراج وإدخال القطن في أي وقت، ومن بعد ذلك يتم إدخال الحشرة المخصصة للخدادية بكل سهولة ويسر داخل الخدادية التي تكون قد صارت جاهزة تماماً للاستخدام.
  • (خطوة إضافية)؛ بعد ذلك يمكنك إحضار أقمشة للتزيين التي تكون خفيفة مثل قماش التل وبعض الخرز المناسب مع لون الخداديات المستخدمة، ومن ثم قوم بخياطتها حول العرض فقط أو حول الطول والعرض للخدادية (حسب الرغبة).
  • ومن ثم يمكنك تزينها بالتطريز اليدوي من خلال حبيبات الطرز أو من خلال الملمع الثابت أو حتى يمكنك اختيار نوع آخر من أنواع التزيين مثل الأقمشة الجاهزة للتزيين.
طريقة عمل خداديات من أسهل الطرق التي تمكنك من توفير وسيلة مريحة لطفلك من أجل تفادي ألم الرقبة أو الرأس، حيث إنها لا تحتاج إلى خامات مكلفة ويمكن حياكتها بسهولة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ