كتابة : Sara
آخر تحديث: 11/04/2022

علاج تقصف الشعر الشديد والتساقط عند الرجال والنساء

هناك عدة طرق ووصفات تستخدم في علاج تقصف الشعر الشديد وتساقطه بقوة نقدمها في مفاهيم، وتختلف من حالة إلى أخرى اعتماداً على الأسباب التي أدت إلى تقصف الشعر وجفافه، ولا شك أن معظمها من الطبيعة. تابع القراءة لتتعرف على نصائح تستخدم من أجل العناية بالشعر وتقديم أفضل طريقة للاهتمام به ومعالجته، ومزيد من المعلومات بخصوص موضوع مقالنا.
علاج تقصف الشعر الشديد والتساقط عند الرجال والنساء

تقصف الشعر وجفافه

  • مهما كان الشعر يبلغ من الطول فإنه في مرحلة ما يصاب بالإجهاد بسبب عدة عوامل مؤدية في النهاية إلى حدوث تقصف في الشعر وبهتان لونه.
  • والسبب في ذلك هي استخدام منتجات للعناية بالشعر تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية الضارة مثل الشامبو زيوت الشعر وما إلى ذلك.
  • استخدام صبغات ضارة بالشعر وأيضا استخدام المجفف الكهربائي بشكل دائم.
  • عوامل الجو لها تأثير سلبي كثرة تعرض الشعر له يؤدي إلى تقصفه وبشكل قوي وشديد خاصة تعرضه لدرجات الحرارة وأشعة الشمس الحارقة.
  • كثرة النزول في أحواض السباحة التي تحتوي على نسبة من الكلور أو تصفيف الشعر باستخدام أدوات غير مناسبة بطبيعة الشعر مما يؤدي إلى تقصفه وتكسره.
  • والكثير يعتقد أن تقصف الشعر مقتصر فقط علي شعر السيدات، وهذا اعتقاد خاطي فحتي شعر الرجال أيضا يتعرض إلى التقصف والجفاف مثله مثل شعر السيدات، ولكن الاختلاف يكمن في الزمن.
  • حيث يعاني الرجال من بداية تقصف الشعر مع تقدمهم في الزمن، وهناك فئة من الرجال والشباب تتعرض لهذه المشكلة مبكرا بسبب عدة عوامل منها الوراثية أو اجتماع أكثر من سبب مؤدي للتقصف مرة واحدة.

أسباب وعوامل تقصف الشعر

هناك الكثير من العوامل التي يجب الاطلاع عليها قبل معرفة علاج تقصف الشعر الشديد حتى يتم تجنبها وعدم ممارستها ومن هذه العوامل:

  • عدم الاهتمام الكافي بالشعر وذلك لعدم معرفة طبيعته وخواصه واحتياجاته لنمو صحي.
  • استخدام منتجات كيميائية ضارة بالشعر فالإفراط في استعمال أنواع المنظفات الكيميائية للشعر يضره كثيرا ويسبب له الإرهاق والتقصف، كما يفقد الشعر لمعانه حتى تزداد درجة التقصف بشكل كبير.
  • استعمال منتجات مجهولة المصدر والمكونات يضر بالشعر وذلك لانتشار الدعاية والإعلانات حول منتجات وهمية لنتائج وهمية أيضا مما يضر بالشعر ويساعد في تقصف الشعر بشكل أكبر.
  • استخدام أدوات حرارية لفرد الشعر مثل مكواة الشعر والسيشوار فهذه الأدوات من الأسباب والعوامل المباشرة في تقصف الشعر.
  • الإكثار من تمشيط الشعر خلال اليوم مما يجهد الشعر ويتلفه.
  • وجود مشكلة في نشاط الغدد وخاصة الغدة الدرقية.
  • عدم تناول الأطعمة والخضروات الصحية مما يكون سببا في نقص الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الشعر للنمو الصحي.
  • تسريح الشعر بشكل معين قد يؤدي إلى تقصفه كالتسريحات التي تستهدف شد الشعر بغرض فرده، وكذلك لفة على بعض الأدوات البلاستيكية المصنعة خصيصا لهذا الغرض.
  • أيضا من العوامل التي تسبب تلف الشعر وتقصفه: استخدام الصبغات الكيميائية الرديئة والتي تحتوي على مركبات مضرة ومجهدة للشعر فتعمل على إتلافه وتقصفه، ولاسيما في حال استخدامها وتطبيقها على الشعر بشكل متكرر.
  • كذلك تطبيق الصبغات بشكل عام مضر للشعر والتي تستعمل بغرض التغيير الجذري للون الشعر دون التدريج في اللون، فهذا النوع من الصبغات يكون كيميائي بشكل مركز وكثيرا ما يبدأ بالسبب في جفاف الشعر ثم تقصفه بشكل كبير.
  • كذلك الإفراط في استعمال المنتجات التي لا تناسب طبيعة الشعر كاستعمال منتجات للشعر الجاف مع الشعر الدهني والعكس، يسهم ذلك في تقصف الشعر وإتلافه.

علاج تقصف الشعر الشديد

هناك بعض العادات والطرق التي يجب إتباعها والقيام بها كنوع مهم وفعال من أجل علاجتقصف الشعر الشديدوتتمثل تلك الطرق والعادات في الآتي:

  • تغير طرق العناية المعتادة بالشعر:ويتم ذلك من خلال تغير الروتين الذي كان يستخدمه الفرد في العناية بشعره، من خلال إنه يبدل بعض العادات فمثلا يقوم بتغير المنتجات التي كان يستخدمها والتي تحتوي على نسبة مواد كيميائية إلى منتجات لطيفة أغلب مكوناتها مواد طبيعية، يقلل مثلا من استخدام مجفف الكهرباء ويعتمد على التخفيف بواسطة الهواء الطبيعي.
  • استخدام البلسم:يفضل استخدام البلسم بعد استخدام الشامبو، لكي يسهل من عملية تمشيط الشعر فتحدث تلك الخطوة دون تشابك أو تقصف، كما أن البلسم يساهم وبشكل كبير في منح الشعر النعومة واللمعان والمظهر الصحي القوي.
  • أحداث تغير في النظام الغذائي:الكثير لا يعلم أن الطعام الذي يتناول الشخص يوثر وبشكل قوي على صحة شعره وعلي حيوته ونشاط، لذا لكم يريد أن يتمتع بتلك المواصفات في شعره.
  • التوتر والحالة النفسية: العامل النفسي مؤثر قوي علي الشعر ومدي إلى تقصفه لذا تعويد الحسم علي الاسترخاء وإزالة أي ضغط نفسي وعصبي يؤدي إلى زوال السبب الذي من أجله يتقصف الشعر إلا وهو التوتر.

العلاجات المنزلية لتقصف الشعر

يمكن تطبيق بعض الوصفات المنزلية لعلاج تقصف الشعر وجفافه وتلفه ومن هذه الوصفات:

استعمال وصفات البيض:

لأن البيض من المصادر القوية للبروتين الذي يحتاج إليه الشعر التغلب على الجفاف والتقصف قام القدماء باستخدامه في الوصفات للشعر.

حيث يتم إضافة القليل من زيت الزيتون وكذلك زيت جوز الهند وكذلك القليل من العسل وخفقهم مع ثلاث بيضات وتطبيقهم على الشعر بعد غسله جيدا بحيث يكون الشعر رطبا عند تطبيق الخليط السابق عليه، ولا يغسل الشعر إلا بعد مرور 30 دقيقة ومن الأفضل تغطية الشعر أثناء ذلك لأن التدفئة تعمل على امتصاص الشعر للخليط بشكل أكبر.

خلط بيضتين مع مقدار من الحليب وإضافة بضع ملاعق من زيت اللوز:

يتم خفق الخليط وتطبيقه على الشعر وكذلك الحرص على أن يصل الخليط إلى جذور الشعر لتغذية بصيلاته.

يمكن استعمال البيض مع القليل من الخل وزيت الزيتون وزيت جوز الهند مع كمية قليلة من الروزماري وتطبيقه على الشعر، كل هذه الوصفات السابقة توضع على الشعر لنصف ساعة، مع تدفئة الشعر جيداَ في هذه الأثناء.

استعمال الزيوت المغذية للشعر بعد تدفئتها على نار متوسطة:

مما يجعلها أكثر مرونة واستعداد لامتصاص المواد المفيدة بها ومن الزيوت التي ينصح باستعمالها لتقليل الجفاف وترطيب الشعر وتحسين تقصفه: زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت السمسم وزيت الجوجوبا وزيت الأرجان وزيت الخروع وجميع الزيوت الطبيعية.

أيضاَ من العلاجات المنزلية الجيدة لعلاج الشعر استعمال وصفات الموز:

والمعروف بفوائده للشعر والبشرة حيث يمكن هرس الموز وكذلك ثمرة الأفوكادو وتطبيقهم على فروة الرأس والشعر جيداَ فيساهم الموز في ترطيب الشعر وتحسين صحته.

كذلك يمكن استعمال الجيلاتين في علاج تقصف الشعر:

يتم إضافة ثلاث معالق منه إلى كمية مناسبة من المياه الدافئة والحرص على تقليب الجيلاتين في المياه جيداَ حتى يذوب بشكل كامل ثم إضافة القليل من زيت اللوز والخل أو الليمون وتطبيقه على الشعر لمدة 10 دقائق ثم غسله بماء فاتر، ويعد هذا العلاج مناسب للشعر الجاف حيث يساهم زيت اللوز في ترطيبه والخل في إضافة اللمعان إليه وعلاج تلفه وتقصفه.

هناك الكثير من العلاجات الطبيعية وكذلك المنتجات الطبية التي تساهم في علاج تقصف الشعر الشديد، ولكن يجب التعرف على أسباب تقصفه وتجنبها وكذلك معرفة نوع الشعر وطبيعة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ