آخر تحديث: 14/05/2023

أسماء أبرز علماء المسلمين المعاصرين

هناك الكثير من العلماء المسلمين وعلى الرغم من اختلاف مجالاتهم وتخصصاتهم من عالم إلى آخر ولكن هناك اتفاق أن كل منهم له دور في بناء المجتمع، وهم الأساس في بناء الحضارة، كما أنهم يقوموا بالبحث عن حلول لجميع المشاكل التي تحدث، بالإضافة إلى تحدي الصعوبات والعقبات التي يواجها المجتمع وذلك بغرض الارتقاء به، كما أنهم يعملوا على استخدام الموارد الطبيعية وذلك حتى تكون نافعة ومفيدة للبشرية، سوف نعرض لكم من خلال مفاهيم أهم علماء المسلمين المعاصرين.
أسماء أبرز علماء المسلمين المعاصرين

أهم علماء المسلمين المعاصرين

يجب العلم أن هناك الكثير من علماء المسلمين المعاصرين سواء في مجال الفن أو السياسة أو الرياضة، ومن أهمهم:

دكتورة شادية الرفاعي

  • وهي واحدة من أبرز علماء المسلمين المعاصرين في مجال الفيزياء الشمسية، ولدت دكتور شادية في سوريا مدينة حمص، وهي حصلت على الشهادة الثانوية ثم استكملت حتى حصلت على شهادة البكالوريوس في كل من علوم الفيزياء والرياضة في جامعة دمشق.
  • ولم تتوقف عند ذلك واستكملت وحصلت على الماجستير في مجال الفيزياء النووية في الجامعة الأميركية الموجودة في بيروت، ومن ثم حصلت على شهادة الدكتوراه في مجال الفيزياء ايضًا ولكن في جامعة سنسناتي في أمريكا وكان ذلك عام 1977.
  • بالإضافة إلى أنها ساهمت في تطوير مركبة يتم إرسالها إلى أقرب نقطة من الشمس، كمان كان لها دور في تصميم كائنات آلية تعمل على اكتشاف الفضاء وقامت ايضًا بتنظيم حركة أكاديمية خاصة بالنساء وسمتها النساء المغامرين، والجدير بالذكر أنها قامت بتكوين فريق علمي واستولت قيادته والغرض من إنشاء ذلك الفريق هو القيام بعمليات رصد كسوف الشمس.

قامت بالعديد من الدراسات والبحوث المختلفة ومن أهمها: دراسة الطبيعة الديناميكية للانبعاثات الشمسية في منطقة الطيف الراديوية والضوء المرئي، بالإضافة إلى كل من أمواج الطيف سواء التحت حمراء أو فوق البنفسجية، بالإضافة إلى أنها درست ظاهرة الرياح الشمسية وقامت بتقسيمها إلى نوعين:

  1. رياح سريعة: وهي تخرج من القطب الشمس بسرعة 800 كلم في الثانية الواحدة.
  2. رياح بطيئة: وكانت تظن أنها تأتي من المنطقة الاستوائية.

ولكن في النهاية توصلت إلى أن الرياح تأتي من كل في الشمس ولكن سرعتها تختلف على حسب الطبيعة المغناطيسية للمواقع المختلفة.

الدكتور أحمد زويل

  • وهو واحد من أبرز علماء المسلمين المعاصرين، استكمل تعليمه مصر وحصل على بكالوريوس العلوم بتقدير امتياز من جامعة الإسكندرية، وعمل معيدا فيها وظل فيها حتى انتقل إلى أمريكا وناقش رسالة الدكتوراه فيها وحصل عليها من جامعة بنسلفانيا في مجال علوم الليزر، بالإضافة إلى أنها حصل على جائزة نوبل في الكيمياء وكان ذلك سنة 1999.
  • والجدير بالذكر أن الدكتور أحمد زويل كان لها العديد من الأبحاث العلمية المختلفة وما يقرب عددهم نحو 350 بحث، وساعده ذلك بأن يتم إضافة اسمه في قائمة الشرف في أمريكا وتل القائمة تحتوي على أسماء الذين شاركوا في النهضة الأمريكية.
  • بالإضافة إلى أنه حصل على جائزة بنجامين فرانكلين وذلك لاكتشافه أصغر وحدة زمنية وهي الفيمتو ثانية، توفي عام 2016 بعد صراع كبير مع مرض سرطان النخاع الشوكي.

الدكتور منير نايفة

  • وهو واحد من أبرز علماء المسلمين المعاصرين في القرن الـ 20 في مجال الفيزياء، ولد سنة 1945 في فلسطين في قرية شويكة، والجدير بالذكر أنه حصل على الشهادة الابتدائية في طولكرم بفلسطين، ثم انتقل الى الأردن وحصل هناك على الشهادة الثانوية.
  • بالإضافة إلى أنه حصل على شهادة البكالوريوس من الجامعة الأمريكية في بيروت وناقش فيها رسالة الماجستير ايضًا في مجال الفيزياء عام 1970، وحصل على منحة من جامعة ستانفورد الأمريكية وكان ذلك من أجل للحصول على شهادة الدكتوراه.
  • قام الدكتور منير نايفة بالعمل في جامعة كنتاكي وذلك في الفترة من عام 1977 حتى عام 1979، ثم انتقل بعدها للعمل في جامعة إلينوي عام 1979.
  • والجدير بالذكر أنه حصل على جائزة البحث التصنيعي في الولايات المتحدة وذلك بعدما نجح في تحريك الذرة بشكل منفرد وذلك كان إجابة لسؤال العالم ريتشارد فاينمان عندما سأل هل من الممكن أن الإنسان يكون قادر على التحكم في كل من حركة ومسار الذرة وإعادة ترتيبها داخل المركبات الكيميائية.
  • بالإضافة إلى أن له الكثير الأبحاث والمقالات العلمية التي تتحدث عن علوم الليزر والكهربية والمغناطيسية، كما أنه استطاع أن يرسم قلب داخل حرف P نسبةً إلى بلده فلسطين، وكان ذلك باستخدام الذرات المنفردة.

الدكتور محمد النشائي

  • هو أحد علماء المسلمين المعاصرين في مجال الفيزياء وهو مصري الجنسية، حصل على البكالوريوس في الهندسة من إحدى الجامعات في ألمانيا ثم ناقش رسالة الدكتوراه في جامعة لندن.
  • وكان له الفضل في تصحيح العديد من الأخطاء والمفاهيم في النظرية النسبية العامة للعالم ألبرت أينشتاين، بالإضافة إلى أنه له دور كبير في تدوير علوم الفيزياء، ونجح في وضع نظرية جديدة سمتها نظرية المقطع الذهبي في الفيزياء وهي تعطي حلول جديدة لمشكلات ميكانيكية الكم.

الدكتور أحمد سعيد الطيبي

  • ولد في لبنان ثم ذهب إلى سوريا ثم انتقل إلى الكويت وحصل على الشهادة الإعدادية والابتدائية فيها، ثم دخل كلية الطب جامعة القاهرة بمصر، ولم يتوقف عن ذلك واستكمل رحلته التعليمية، وناقش رسالة الدكتوراه في مجال الطب الوراثي في جامعة لندن.
  • ونجح في اكتشاف ما يقارب نحو 35 متلازمة جينية جديدة والتي تسبب أمراض جينية وتم تسمية أغلب تلك المتلازمات باسمه نسبةً له، بالإضافة إلى أنه قام بتأليف كتاب تحدث فيه عن الأمراض الجينية عند العرب.

الدكتور عصام حجي

  • ولد في طرابلس عاصمة ليبيا وحصل فيها على الشهادة الإعدادية، ثم انتقل هو ووالده إلى تونس وحصل فيها على الشهادة الإعدادية، ثم هاجر إلى مصر وحصل على بكالوريوس في علم الفلك من جامعة القاهرة.
  • ولم يتوقف عند ذلك ثم انتقل إلى باريس وحصل على رسالة الماجستير في علم الفضاء وكان ذلك عام 1999، والدكتوراه في علم اكتشاف الكواكب وكان ذلك في عام 2002.
  • والجدير بالذكر أنه حصل على الجنسية الأمريكية عن طريق وكالة ناسا، وله الكثير من المهمات والتي أبرزها أنه في الوقت الحالي يشرف على مشروع قمر صناعي يقوم بدراسة المياه الجوفية وآثار التغيرات المناخية على المناطق الصحراوية.

أبرز علماء المسلمين المعاصرين في الدين

هناك الكثير من علماء الدين ولكن من أبرزهم:

الإمام محمد سيد طنطاوي

  • وهو واحد من علماء الدين المعاصرين، ولد في سنة 1928 ميلاديًا في محافظة سوهاج، وكان يتولى منصب شيخ الأزهر بدايةً من سنة 1996 ميلاديًا وحتى سنة 2012.
  • نجح في حدوث طفرة في العلوم الشرعية بالأزهر، وذلك عن طريق إلغاء العديد من المذاهب التي كان يتم دراستها، وجعل العلوم الشرعية أكثر بساطة وتيسير وذلك لتكون متماشية مع الطلبة المعاصرين.

الشيخ محمد متولي الشعراوي

  • وهو يعد من أبرز علماء الدين وذلك لأنه نجح في تقديم تفسير سهل ومبسط للقرآن الكريم وكان يعتمد في تفسيره على اللغة العامية، درس الشيخ الشعراوي في المعهد الأزهري بالزقازيق واستكمل دراسته في كلية اللغة العربية، وكان يطلق عليه إمام الدعاة، كما أنه كان يرفض أي تجمعات أو أحزاب وكان يرى أنه من الأفضل أنه يكون غير منتمي لأي جماعة أو حزب.

الإمام محمد الغزالي

  • وهو واحد من أبرز علماء الدين العرب ولقت بـ أديب الدعاة وذلك لأنه كان يدعو للدين الإسلامي حول العالم، وقام بتأليف 40 كتاب وكانت تحتوي على قائمة ردود للجماعات الدينية المتشددة والتي كان لها فكر خارج عن مألوف الدين ومن أشهر تلك الكتب المرأة في الإسلام، السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث.
أخيرا نكون تحدثنا عن كل ما يخص علماء المسلمين المعاصرين، ويجب العلم أن ذلك العلماء لهم الكثير من الفضل على المجتمع، كما أن الإسلام أعطاها مكانة كبيرة في الدين، وميز العلم ذكره في آيات القرآن الكريم، لذلك تحلوا بالعلم واطلبوا أينما كان.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ