كتابة : نجاة
آخر تحديث: 23/09/2023

ما هو فن الباتيك؟ وما هي رمزيته ومن أين أتى؟

تشبه عملية صناعة قماش الباتيك في العديد من النواحي الرسم على الحرير، حيث يتم استخدام الشمع. وعلى الرغم من أن العملية بسيطة نسبيًا، إلا أنها تختلف قليلاً حسب المنطقة، حيث يستخدم الفنانون في جميع أنحاء آسيا وأفريقيا طرقهم الفريدة لتطبيق فن الباتيك على القماش. إن كانت هذه المرة الأولى التي تسمع بها عن هذا المصطلح، فإن مفاهيم يقدم لك أدناه مجموعة من المعلومات التي تخص هذا الفن.
ما هو فن الباتيك؟ وما هي رمزيته ومن أين أتى؟

فن الباتيك ما هو؟

  • الباتيك هي طريقة لتزيين القماش من خلال وضع الشمع والصبغة الساخنة. المبدأ الأساسي للباتيك هو أن الشمع بمثابة مقاومة الصبغة، حيث يتم رسم الأشكال والأنماط والخطوط مباشرة في الشمع المنصهر، أو يتم ختمها على القماش باستخدام أدوات خاصة لذلك.
  • يتم تلوين القماش إما عن طريق الغمس أو الطلاء مباشرة على الأصباغ، تقاوم البقع المشمعة الصبغة، وتظل بلونها الأصلي. فقط البقع غير المشمعة سوف تمتص الصبغة.
  • كلمة "باتيك" تأتي من العالم الجاوي أمباتيك، المشتق من تيك الذي يعني وضع علامة بنقطة أو نقطة أو قطرة.
  • على الرغم من أنها تشبه إلى حد ما في المظهر عملية الصباغة بالربط، إلا أن عملية الباتيك أكثر تعقيدًا بعض الشيء، حيث يتم وضع الشمع الساخن على القماش قبل تطبيق الصبغة وإزالته عن طريق الغليان بعد اكتمال عملية الصبغ. تُعرف هذه الطريقة بمقاومة الصبغة، حيث يعمل الشمع على حماية مناطق معينة من التعرض للصبغة للحصول على مظهر متنوع ومتجعد عند الانتهاء.
  • يمكن أيضًا استخدام فن الباتيك لإنشاء أعمال أكثر تفصيلاً وتعقيدًا، بما في ذلك الأنماط والتصميمات المحددة جيدًا.

ما الذي يميز فن الباتيك؟

  • ما يجعل الباتيك مميزًا للغاية هو تاريخه وعمره الطويل الذي يعود إلى آلاف السنين، إنه متجذر بقوة في حرفة تصميم المنسوجات الإندونيسية، وهو في حد ذاته تقليد محترم ومستمر.
  • غالبًا ما يستخدم أيضًا للتعبير عن الأفكار الفريدة والمعتقدات الروحية، مع وجود أنماط معينة تشير إلى مفاهيم متنوعة في تاريخ البشرية والدين والإبداع.
  • من المستحيل فصل فن الباتيك عن التراث الثقافي لكل من جزيرة جاوة وإندونيسيا ككل. وحتى مع مشاركة هذه التقنية وتعديلها في جميع أنحاء العالم، فإنها تظل متمركزة في أصولها - وبشكل افتراضي، تظل ممارسة تتعلق بأهميتها الثقافية والروحية بقدر ما تتعلق بتصاميمها الجميلة.

ما هو أصل فن الباتيك؟

  • مثل العديد من أشكال الفن القديم، واجه المؤرخون بعض المشاكل في تحديد التاريخ الدقيق لهذا الفن. ومع ذلك، نحن نعلم أن الباتيك نشأ في جاوة كجزء من تقليد طويل من تصاميم المنسوجات الإندونيسية، وأنه شكل من أشكال الفن الجاوي المميز، حتى عندما شق طريقه عبر مناطق وقارات أخرى.
  • إنه يعود إلى أكثر من ألفي عام، وتم اكتشاف بقايا قماش الباتيك في كل من الصين (الشرق الأقصى) ومصر (الشرق الأوسط). لكن مع ذلك تعتبر جاوة بإدونيسيا، أصل الباتيك.

معاني ورمزية فن الباتيك

  • في اللغة الإندونيسية، العديد من أنماط الباتيك رمزية. يتم حمل الأطفال الرضع في حبال الباتيك المزينة برموز مصممة لجلب الحظ للطفل، وبعض تصميمات الباتيك مخصصة للعرائس والعرسان، وكذلك عائلاتهم.
  • بعض التصاميم محجوزة للإتاوات، وحتى محظورة على عامة الناس ارتداؤها. ومن ثم، يمكن تحديد رتبة الشخص من خلال نمط الباتيك الذي يرتديه.
  • تلعب ملابس الباتيك دورًا مركزيًا في بعض الطقوس الجاوية بإندونيسيا، مثل احتفالية صب الباتيك الملكي في البركان. في حفل نالوني ميتوني الجاوي، يتم لف الأم بسبع طبقات من الباتيك، متمنيا لها الخير.
  • الباتيك بارز أيضًا في حفل Tedak siten عندما يلمس الطفل الأرض لأول مرة.
  • في أكتوبر 2009، صنفت اليونسكو الباتيك الإندونيسي باعتباره تحفة من التراث الشفهي وغير المادي للبشرية. وكجزء من الاعتراف، أصرت اليونسكو على أن تحافظ إندونيسيا على تراثها. وتم تحديد يوم 2 أكتوبر 2009 من قبل الحكومة الإندونيسية باعتباره يوم الباتيك الوطني.

كيف يمكنك القيام بالباتيك بنفسك؟

للقيام بهذا الفن القديم والعريق، ستحتاج لمجموعة من العناصر وتشمل التالي:

  1. القماش: لعمل هذا الفن يستخدم محترفي هذا الفن قطعة بيضاء من نسيج القطن. يمكن تنفيذ طلاء الباتيك على العديد من أنواع الأقمشة المختلفة، لكن القطن يعد خيارًا جيدًا للمبتدئين؛ نظرًا لسهولة العمل به وشرائه غير مكلف.
  2. التصميم: ما لم تكن ترغب في تنفيذه يدويًا، أحصل على نسخة من التصميم أو الرسم الذي تريد إعادة إنتاجه على القماش الخاص بك، حتى تتمكن من استخدامه كمرجع.
  3. شمع البارافين وشمع العسل: الشموع التقليدية المستخدمة لتصميمات الباتيك هي البارافين وشمع العسل. يمكنك إما شراؤها بشكل منفصل أو شراء مزيج جاهز.
  4. وعاء الشمع: لإذابة الشمع وإبقائه دافئًا في أثناء العمل.
  5. الصبغة: يجب أن يكون نوع الصبغة التي تشتريها للباتيك عبارة عن ألياف متفاعلة مع الماء البارد، وهي مصممة خصيصًا لتلتصق بالأقمشة بشكل دائم. وهي متاحة من خلال العديد من متاجر المستلزمات الفنية.
  6. الصودا أو الملح: يُستخدم لتغيير درجة حموضة صبغاتك بحيث تتفاعل بشكل أفضل مع ألياف القماش. اعتمادًا على صبغة القماش التي تستخدمها، قد لا تحتاج إلى أي منهما، لذا اقرأ واتبع إرشادات الشركة المصنعة بعناية.
  7. أدوات تجانتنج: أدوات تجانتنج (أو أدوات الترديد) هي أدوات إندونيسية للرسم باستخدام الشمع الساخن وتطبيقه على القماش. يمكن العثور عليها في العديد من متاجر اللوازم الفنية الكبرى أو طلبها عبر الإنترنت.

طريقة الرسم باستخدام تقنية الباتيك

الخطوة الأولى

  • أول خطوة تقوم على نقل تصميمك إلى قطعة القطن الخاصة بك. ستحتاج إلى الصورة المرجعية والشريط اللاصق والمقص وقلم رصاص، بالإضافة إلى القماش.
  • ابدأ بغسل القماش مسبقًا يدويًا (استخدم منظفًا لطيفًا للأقمشة) وعلقه حتى يجف تمامًا، ثم قم بكي أي تجاعيد واستخدم المقص لتقطيعه إلى الحجم المطلوب.
  • لنقل التصميم، ضع صورتك المرجعية على سطح مستوٍ ثم ضع القماش فوقها. قم بربط كل من التصميم والقماش لأسفل، حتى يظلا في مكانهما، ثم ابدأ في تتبع تصميمك بلطف باستخدام قلم الرصاص. استخدم لمسة خفيفة ويدًا ثابتة، وأزل الشريط اللاصق والقماش بمجرد الانتهاء.

الخطوة الثانية

  • ستحتاج إلى مزيج من البارافين وشمع العسل، والذي يمكنك دمجه بنفسك أو شراءه معًا مسبقًا. يعد الحصول على الشمع المناسب أمرًا ضروريًا لكيفية صنع قماش الباتيك، لأن استخدام النوع غير الصحيح لن يوفر لك القدر المناسب من مقاومة الصبغة.
  • قم بإذابة الشمع واغمس أدوات التجانت الخاصة بك في الشمع الساخن لملء أحواضها. ستحتاج إلى وضع الشمع على أي منطقة من القماش تريد أن تظل غير مصبوغة، وهو ما ستفعله عن طريق تحديد المنطقة بالشمع المطبق عن طريق أداة Tjanting ثم استخدام فرشاة الرسم الصغيرة لنشر الشمع في جميع أنحاء القماش. بقية المنطقة المرغوبة.

الخطوة الثالثة

  • اختر اللون الذي تريد استخدامه لمشروع الباتيك الخاص بك وقم بعمل حمام صباغة باتباع التعليمات الموجودة على عبوة الصبغة. مرة أخرى، قد تحتاج إلى خلط الصودا أو الملح لضبط توازن الرقم الهيدروجيني، ولكن ليس دائمًا.
  • باستخدام قفازاتك المطاطية، اغمس القماش المشمع في حمام الصبغة، واتركه ينقع لمدة 30 دقيقة، باستخدام وقت أكثر أو أقل حسب درجة اللون الذي تريده. تأكد من بقاء القماش مغمورًا بالكامل، لأن أي اتصال مع الهواء سيبدأ في ضبط اللون.
  • استخدم ملعقتك الخشبية لضغط القماش في حمام الصبغة وتقليبه بين الحين والآخر.
  • عندما يحين الوقت، أخرج القماش من حمام الصبغة، وعلقه حتى يجف، مع التأكد من عدم عصر أي من الصبغة.

الخطوة الأخيرة

  • الخطوة الأخيرة في كيفية عمل الباتيك هي إزالة مقاومة الشمع. خذ القماش المصبوغ والمجفف وضعه بين قطعتين من ورق الصحف الفارغ. قم بكيها على الإعداد الصحيح الموصى به للقماش. بالنسبة للقطن، هذا عادةً متوسط.
  • من الأفضل استخدام مكواة قديمة لهذه العملية بدلًا من تلك التي تستخدمينها لملابسك اليومية، تحسبًا لانتقال الصبغة.
  • استبدل الطبقة العليا من ورق الصحف حسب الحاجة إذا أصبحت مشبعة. بمجرد إزالة أكبر قدر ممكن من الشمع من خلال الكي، خذ القماش إلى الخارج لغلي بقية الشمع.
  • ضع القماش مباشرة في الماء المغلي لمدة ثلاث دقائق لإزالة أي شمع عالق، ثم قم بإزالته ونقله فورا إلى دلو من الماء البارد. سيؤدي ذلك إلى تصلب أي شمع متبق، والذي ستراه بعد ذلك يطفو في الماء.
  • كرر عملية الغليان والماء البارد مجددا، ثم اترك القماش يجف واستمتع بعملك الجميل!
يبقى هذا الفن العريق الذي تعود أصوله لجزيرة جاوة بإندونيسيا تراثا شفهياً غير مادي للبشرية وجمالية خاصة، صحيح أنه يحتاج إلى الدقة والكثير من الصبر والتأني خلال عملية الرسم، إلا أن النتيجة تكون في منتهى الجمال.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ