فوائد أدويــة الكورتيــزون وأضرارها على الإنسان
بواسطة: :name الاء
آخر تحديث: 12/11/2020
فوائد أدويــة الكورتيــزون وأضرارها على الإنسان
تعتبر أدويــة الكورتيــزون  من العلاجات التي يصفها كثيرا من الأطباء للمرضى الذين لديهم مشاكل صحيث مثل الحساسية والتهاب الرئة وغيرها.
تعمل أدوية الكورتيزون على تنظيم مستوى الهرمونات التي تفرزها الغدة الكظرية وإرجاعها إلى المستوى الطبيعي دون زيادة أو نقصان في المعدل الذي تفرزه يوميا وبالرغم من ذلك إلا أن لهذه الأدوية فوائد عديدة إلا أن لها أضرار ومنها الطفح الجلدي الذي يظهر على الجسم.

أنواع أدويــة الكورتيــزون الموجودة في الصيدليات

الكورتيزون هو عبارة عن هرمون يفرز من غدة في الجسم يطلق عليها الغدة الكظرية وفي حالة وجود مشكلة في إفراز هذا الهرمون يصف الطبيب الكورتيزون الخارجي والذي يتوفر في عدة هيئات

منها الكبسولات الصلبة التي تؤخذ عن طريق البلع ومرورها من البلعوم حتى الجهاز الهضمي وتستخدم هذه الكبسولات في علاج ألم المفاصل الروماتيزمي وفي علاج مرض الزئبقة الحمراء.

بخاخ الكورتيزون الطبي والذي هو عبارة عن رذاذ يتم استنشاقه حتى يصل ويمر إلى الرئة وهذا النوع من العلاج يستخدم في علاج التهاب الجيوب الأنفية والحساسية الموسمية التي يتعرض لها الكثير

كما أنها تستخدم في علاج أمراض الربو وحساسية الصدر والتهاب الشعب الهوائية الموجودة في الرئتين.

الكورتيزون الموضعي الذي يستعمل خارجيا فقط ويتوفر على هيئة كريم أو مرهم للدهم ويساعد على التئام الجروح بسرعة كبيرة جدا

كما أنه يستخدم في علاج الالتهابات الجلدية المتعددة التي يتعرض لها البعض كما يجب قبل استعمال هذا الكورتيزون الموضعي التأكد من سلامة المريض وعدم حساسيته تجاه مادة الكورتيزون حتى لا يسبب للمريض حساسية مفرطة أو طفح جلدي على الجسم.

الحقن الوريدية التي تؤخذ وتستعمل في الحالات الشديدة والجرحة مثل الالتهاب المزمن في الرئة والربو والتهاب الأوتار العضلية في الجسم وألم المفاصل الروماتيزمي الشديد وغيرها من الحالات الشديدة والخطيرة

ويحذر الأطباء من استعمال حقن الكورتيزون دون وجود أي وصفة طبية موثقة من قبل الاستشاري أو الطبيب المعالج.

ما هي فوائد استعمال أدويــة الكورتيــزون للإنسان؟

للكورتيزون فوائد عديدة لا تحصى ولا تعد ومن ضمنها ما يلي:

  • يلعب دورا كبيرا في تنظيم عملية الأيض والتمثيل الصحي والغذائي.
  • يقلل من الالتهابات التي تصيب الجسم مثل التهاب المفاصل والتهاب العضلات.
  • يساعد في تنظيم السكر في جسم الإنسان وأحيانا يسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم.
  • يعمل على زيادة تطور الجنين أثناء فترة الحمل وفترة الولادة.
  • يقلل من التهابات الحلق الشديدة ويخفف من ألم الأعصاب التي تصيب الأطراف مثل أصابع اليد والقدم.
  • يستخدم الكورتيزون في علاج مرض الثعلبة الجلدي وتساقط الشعر.
  • يعالج التهابات العين البكتيرية ولا يعالج الالتهابات الفيروسية.
  • يستخدم لعلاج التهابات الجيوب الأنفية والحساسية التي تصيب البعض في فصول السنة وهي ما يطلق عليها الحساسية الموسمية.
  • يستخدم في علاج المرض الجلدي المعروف بإسم البهاق.
  • يستخدم الكورتيزون في علاج مرض الصدفية الجلدي.
  • يستخدم الكورتيزون في علاج حساسية الصدر المزمنة.
  • يساعد على تخفيف آلالام الظهر والعمود الفقري وعضلات الجسم.
  • يقلل الكورتيزون من خشونة الركبة التي تصيب كبار السن.
  • الكورتيزون البخاخ يعالج أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو وغيره.

ما هي أضرار أدوية الكورتيزون على الإنسان؟

يؤدي الاستعمال الطويل للكورتيزون إلى ارتفاع ضغط العين الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالجلوكوما وتركم مياه زرقاء على العين

وإضافة إلى هذا الكورتيزون معروف بأنه يسبب في تراكم السوائل والمياه تحت سطح الجلد بسبب احتباس عنصر الصوديوم تحت الطبقة الخارجية من الجلد وتظهر على المريض أعراض تورم وانتفاخ الرجل والساقين من الأسفل.

 زيادة حجم ووزن الجسم بطريقة كبيرة وملحوظة وغير مرغوبة على الإطلاق وتراكم الدهون الثلاثية المشبعة في أجزاء متفرقة من الجسم مثل منطقة الرقبة الخلفية ومنطقة البطن الأمامية.

ارتفاع مستوى ومعدل السكر في الدم وارتفاع ضغط الجسم أيضا وتكون عتامة بيضاء على السطح الخارجي من العين وهشاشة العظام بطريقة سريعة وسهولة تعرضها للخدوش والكسور من أقل حادث بسيط لذلك يجب على الشخص الذي يخضع للكورتيزون أخذ الحذر والتعامل برفق مع نفسه.

الاستعمال بكثرة للكورتيزون الموضعي يؤدي إلى ترقق طبقة الجلد الخارجية والسطحية ويصبح الجلد خفيفا جدا وأكثر عرضة للإصابة بالكدمات والرضوض وصعوبة الالتئام وتأخر عملية الالتئام أيضا وظهور حب الشباب في بشرة الوجه.

ضعف مناعة المريض وسهولة تعرضه للعدوات البكتيرية والطفيلية بسرعة كما يلاحظ المريض كثرة تناوله للماء والشعور الدائم بالعطش المستمر حتى بعد تناول المياه الكافية لجسمه وكثرة الشعور بالتبول المستمر والدائم

لذلك يجب على المريض متابعة الطبيب بصفة دورية وإخباره عن أي عرض سلبي يظهر عليه.

في حالة إصابة المرآة الحامل بالحساسية أو أي مرض آخر فيمكنها استعمال الكورتيزون في فترة الحمل ولكن تحت استشارة الطبيب فهو يساعد على تطور نمو الجنين داخل رحم الأم

ولا يوجد أي ضرر يؤثر على استعمال مادة الكورتيزون قبل الحمل وهذا ما أوضحته أجدد الأبحاث والتقارير العلمية.

يؤثر الكورتيزون على أربطة العضلات والأوتار التي توجد في آخر جزء من العضلة لذلك لا ينصح باستعماله على الإطلاق للأشخاص الذين يمارسون الرياضة إلا في الحالات الشديدة والحالات الحرجة أيضا.

يحذر الأطباء وكبار العلماء من استعمال الكورتيزون في العمليات الكبرى مثل زراعة الأعضاء لأن الكورتيزون يقلل من مناعة وقوة الجسم ويبدأ في التعامل مع العضو المزروع على أنه جسم غريب ويبدأ الجسم في مهاجمته.

تعليمات وإرشادات مهمة عند استعمال الكورتيزون ومشتقاته

  • يجب أن يحفظ الكورتيزون في درجة حرارة ملائمة للحفاظ على استمرارية وفعالية الهرمون الموجود في العلاج ويفضل تخزينه في درجات حرارة باردة والابتعاد عن تخزينه في المناطق الرطبة حتى لا يفسد الدواء
  • ويجب أن يوضع الدواء في مكان جاف بعيدا عن الأطفال الصغار فالكثير من الحوادث التي باتت تحدث مؤخرا بسبب استعمال الأطفال للأدوية دون قصد وعمد.
  • يجب عدم استعمال أدوية الكورتيزون ومشتقاتها دون وجود وصفة صحية من قبل الطبيب الخاص بالمريض وإلا يعتبر طريقة الاستعمال طريقة غير صحيحة ويمكن أن تؤثر على صحة المريض
  • كما يجب الالتزام بعدد مرات الجرعات الموصوفة للمريض وعدم تناول العلاج بكميات كبيرة دون وجود سبب مبرر أما بالنسبة للكورتيزون الموضعي فيجب عند استعماله الابتعاد عن منطقة العين حتى لا يسبب حساسية أو التهاب فيها ويجب استعماله برفق والتدليك بحركات دائرية.
  • في حالة استعمال كميات كبيرة من الكورتيزون كمحاولة للانتحار أو ما شابه ذلك يجب على الأهل سرعة اصطحاب المريض إلى أقرب مركز سموم قريب من المنزل من أجل سرعة اتخاذ القرارات الوقائية وإنقاذ المريض بسرعة وتعتبر أدوية الكورتيزون من الأدوية المتوفرة بسهولة في الصيدليات وسعرها متوسط وليس غالية أو باهظة في الثمن.
  • يجب على السيدة المرضعة لطفلها إخبار الطبيب قبل استعمال الكورتيزون حيث أن أغلب الأدوية تفرز في الحليب وتنتقل أثناء الرضاعة من الأم إلى الطفل لذلك للتأكد من سلامة كلا من الأم وطفلها يجب مراجعة طبيب الأطفال قبل استعمال الكورتيزون.
وأخيرا تعرفنا على أدوية الكورتيزون والأنواع الموجودة والمتوفرة في الصيدليات وما هي استعمالاتها كما وضحنا لكم ما هي أضرار استعمال الكورتيزون ومشتقاته وبينا عدة تعليمات خاصة بالمريض قبل استعمال هذا النوع من العلاج.