كتابة : نجاة
آخر تحديث: 18/09/2022

فوائد الجلسرين للشفايف وكيفية استعماله لشفاه رطبة ووردية

غالبًا ما يجلب الشتاء معه الجفاف الذي يُلقي بظلاله على بشرتنا والشفاه، مما يجعل البشرة تبدو باهتة وجافة والشفايف تميل للتقشر والجفاف مانحة ذلك المظهر الخشن والمزعج. ولتفادي وقوع هذه الآثار المصاحبة للشتاء يظهر الجلسرين بدور البطل المُنقذ باعتباره عنصرا حاضرا في المنزل مع استخدامات أكثر مما ندرك، خاصة عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة والشفايف. ولأجل ذلك يتطرق مفاهيم في هذا المقال لفوائد الجلسرين للشفايف وطرق اعتماده للحصول على شفاه رطبة وردية ومحمية.
فوائد الجلسرين للشفايف وكيفية استعماله لشفاه رطبة ووردية

ما هو الجلسرين؟

  • الجلسرين، المعروف أيضًا باسم الجلسرول، هو سائل عديم اللون والرائحة يحدث بشكل طبيعي في كل من المواد النباتية والحيوانية، ولكنه غالبًا ما يُشتق من قصب السكر أو فول الصويا.
  • يتم استخدامه في الكثير من منتجات العناية الشخصية ومستحضرات التجميل لخصائصه المرطبة والمنعمة، مما يعني أنه يجذب الماء ويساعد في الاحتفاظ بالمياه وبالتالي الترطيب. في الأساس، إنه مرطب فائق الفعالية ينبع من مصدر طبيعي.
  • هناك العديد من المنتجات الأخرى التي تستخدم الجلسرين كمكون فيها. تشمل هذه المنتجات كريم الحلاقة ومعجون الأسنان ومنظف الملابس ومنظف غسل الصحون ومناديل التنظيف ومنتجات تنظيف المرحاض وحبر الطابعة والجيلاتين ومعطر الهواء ومنتجات الشعر والمكياج والشموع وغير ذلك الكثير!

فوائد الجلسرين للشفايف

هذا المكون الطبيعي عديم اللون والرائحة له تأثير ملموس وقوي سواء كان على البشرة أو الشفاه، وأسفله نبرز أهم فوائد الجلسرين للشفايف وتشمل:

علاج جفاف الشفايف

  • إذا كنت تعانين من جفاف وتشقق الشفاه وتبحثين عن علاجات منزلية فعالة، فلا بديل لك عن الجلسرين، وذلك لأن هذا الأخير يساعد بشكل كبير في ترطيب الشفاه وتخليصها من الجفاف والتقشر. فإذا لم تحصل الشفاه على العناية اللازمة بشكل صحيح فذلك الجفاف سيؤدي إلى سوادها وتصبغها مع مرور الوقت.
  • كل ما ستحتاجينه لمنح العناية والرعاية لشفتاك الجافة والمتشققة هو بعض الجلسرين وقطعة قطن. فقط ضعيه على شفتيك أثناء وقت النوم واتركيه طوال الليل. يمكنك تكرار هذه العملية كل ليلة قبل النوم للحصول على أفضل النتائج.

توريد الشفايف

  • من فوائد الجلسرين للشفايف قدرته وفعاليته في توريد الشفاه وتنعيمها، إنها النتيجة التي تبحث عنها معظم السيدات وتزيد من ثقتهن بجمالهن.
  • ولأن أسباب كثيرة مثل التدخين والعوامل الخارجية تحول دون الحصول على الشفايف الوردية الناعمة، فإن استخدام الجلسرين كل يوم من خلال وضع مجرد طبقة رقيقة منه قد يغذي الشفتين إلى حد كبير ويبقيها ناعمة ووردية.

منع التهيج

  • لا أحد ينكر حقيقة أن الشفاه الجافة يمكن أن تكون مزعجة للغاية. يمكن أن تسبب حكة شديدة، والتي يمكن أن تمزق الطبقة الواقية من الجلد.
  • ورغم أن مرطبات الشفاه المتوفرة بسهولة في الأسواق تساعد في الحفاظ على ترطيب الشفاه؛ لكن مع ذلك، ذلك الترطيب يكون لفترة وجيزة جدا، بينما استعمال الجلسرين يساعد في منع التهيج مع إبقائها ناعمة ورطبة طوال اليوم.

منع نزيف الشفاه وتقشرها

  • تعاني بعض السيدات من النزيف والتقشر الناجم عن جفاف الشفاه وتشققها. فالشفاه كما هو معروف أكثر حساسية من بشرة الوجه.
  • وخلال فصل الشتاء لك أن تتخيلي سيدتي مدى التأثير المضاعف الذي قد يطرأ على شفاهك والذي يتجلى في ألم متزايد. ولتفادي كل ذلك وعلاج ما قد حصل الجلسرين يقدم نفسه كعلاج طبيعي فعال وموثوق عند استخدامه بانتظام.

إزالة خلايا الجلد الميتة

  • إن الاستخدام المنتظم للجلسرين على الشفاه لن يحافظ على شفتيك صحية وناعمة ورطبة ووردية فحسب، بل سيزيل أيضًا الجلد الميت من منطقة شفتيك. لكن هذا ليس كل شيء، فالاستخدام المنتظم للجلسرين يحفز كذلك نمو خلايا الجلد الجديدة.

كيفية استعمال الجلسرين للشفايف؟

بعد تعرفنا عن كثب على فوائد الجلسرين للشفايف، نمر الآن للطريقة المثالية لتحصدي بها كل تلك الفوائد الرائعة، وتتجلى الكيفية في:

الجلسرين والماء للشفايف

يمكنك خلط كمية صغيرة من الجلسرين مع قليل من الماء لعمل خليط مخفف، ثم قومي بنقع قطعة قطن صغيرة وضعيها على شفتيك.

الجلسرين وماء الورد للشفايف

ماء الورد (العضوي النقي) من المكونات المثالي التي تضاعف من فعالية الجلسرين عند مزجه به، الخليط من المكونين يساعد على تهدئة تهيج الشفاه بسبب الخصائص المضادة للالتهابات لماء الورد.

الجلسرين وزيت اللوز للشفايف

لن ننكر أن زيت اللوز هو الآخر من العناصر الموصى بها بشدة لعلاج تشقق الشفاه، لذلك فإن مزجه مع الجلسرين يمكن أن يوفر تركيبة علاجية فعالة لعلاج الجلد التالف على الشفاه.

الجلسرين وعصير ليمون للشفايف

نحن هنا نتحدث عن الثنائي المثالية التي تفعل العجب على مستوى شفتيك، فالمكونان يساعدان معًا على تفتيح الشفاه وترطيبها. ومع ذلك، من الضروري أن نتذكر أن الليمون يجعل البشرة حساسة للشمس. لذلك لا تستخدم هذا المزيج قبل الخروج في يوم مشمس.

الجلسرين والعسل للشفايف

للحصول على القليل من الترطيب والعناية لشفتيك، قومي بخلط الجلسرين والعسل وعصير الليمون واستخدميه على شفتيك.

الجلسرين وزبدة الشيا للشفايف

يمكنك استخدام زبدة الشيا مع الجلسرين لصنع مرطب شفاه منزلي قد يضاهي مفعوله تلك المرطبات المتوفرة في الأسواق وبأثمنة باهضة.

الجلسرين وزيت الخروع للشفايف

مزيج من الجلسرين وزيت الخروع ممتاز كمقشر للشفاه. أضيفي عصير الليمون إلى الخليط، وستمنحين شفتيك علاجًا رائعًا للمساعدة في تقليل اسمرار وتصبغ الشفاه. احرصي على وضعه وتركه طوال الليل لملاحظة الفرق.

آثار جانبية للجلسرين

  • يعتبر الجلسرين مكونًا آمنًا وغير سام وحتى إذا كنت تستخدم الكثير منه، لذلك بشكل عام، من الجيد استخدام المنتجات المحتوية على الجلسرين أو مزيج الذي تحضره بنفسك من الجلسرين مع المنتجات الأخرى كتلك التي اقترحناها أعلاه.
  • في المقابل، قد لا تريد تطبيق الجلسرين النقي بنسبة 100 في المائة على بشرتك. استخدام هذا المكون مع قوته وفعاليته الكاملة لديه القدرة على جعل بشرتك متهيجة. وإذا دخل في عينيك، فسوف يحرقك ويؤلمك بشكل لا يطاق. (لكن لحسن الحظ، لا ينبغي أن تسبب أي ضرر دائم.)
  • كما هو الحال مع جميع منتجات العناية بالبشرة، يجب أن تكون دائمًا على دراية باحتمالية حدوث رد فعل تحسسي، يتميز عادةً بالاحمرار أو الحكة أو الحرق أو التهيج. وبينما تعد حساسية الجلسرين نادرة جدًا، يجب عليك بالتأكيد التوقف عن استخدام المنتج إذا كنت تشك في إصابتك بحساسية تجاهه.
الآن وبعد أن استكشفت معنا فوائد الجلسرين للشفايف، لم تعد لديك أي حجة لعدم ضمها لروتين العناية بشفتيك، خاصة إذا كنت تعانين من الجفاف والتقشر. يمكن أن يؤدي مزجها مع المكونات الطبيعية الأخرى إلى تعزيز فوائدها ومساعدتك في الحصول على شفاه ناعمة ورطبة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع