كتابة :
آخر تحديث: 23/04/2022

فوائد تقشير الوجه لتأخير علامات الشيخوخة

تقشير الوجه من أفضل الطرق العلاجية للبشرة، حيث أن ذلك يعمل على الخلص من آثار الجلد الميت، كما يحمي البشرة من خطورة الالتهابات وتواجد البكتيريا والفطريات، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن فوائد تقشير الوجه. مزايا تقشير الوجه متعددة للنساء، فمن خلال المواظبة عليها بشكل أسبوعي ستضمنين النضارة والترطيب والتخلص من آثار الاسمرار التي تنتج عن وضع مستحضرات التجميل والخروج في درجات الحرارة المرتفعة.

ما هو تقشير البشرة

يعد تقشير البشرة أحد أبرز العادات التي قد ظهرت قديماً، وكان يتم إتباعها بهدف أن تصبح البشرة أكثر نضارة وتبدو ذات مظهر شبابي، ويوجد الكثير من الطرق التي يتم استخدامها في لتقشير البشرة من بينها التقشير الميكانيكي، وهو الذي يمتاز بقلة وجود التأثيرات الجانبية، وفي الغالب يتم استخدام الكريمات التي تتميز باحتوائها على حبيبات مثل حبيبات المشمش أو الخوخ أو القهوة أو بذور الجوجوبا أو الطين، هذا بالإضافة إلى استخدام بعض المواد القابلة للذوبان مثل استخدام ملح الطعام، السكر، كذلك من الممكن أن يتم خلط تلك المواد مع الزيت النباتي أو خلطها مع جل الألوفيرا ثم يتم وضعها على الوجه.

فوائد تقشير الوجه

في البداية قبل الخوض في فوائد تقشير الوجه لا بد لنا معرفة أن تجديد شباب البشرة يعد أحد أهم أساسيات العناية بالبشرة، وهو الذي يتمثل في تنظيفها جيّداً وكذلك الحرص على استخدام المقشر المناسب، حيث أن تقشير البشرة مرة أو مرتين فقط خلال الأسبوع، كذلك لا بد أن يكون التقشير بشكل معتدل، حيث أن من أبرز فوائد التقشير أنه يساعد على تجديد شباب البشرة، كما أنه أيضاً يساعد في تجديد خلاياها، والتقشير مفيد جداً لجميع أنواع البشرة.

وذلك سواء كانت البشرة جافة أو بشرة حساسة أو بشرة دهنية، بالإضافة إلى أن التقشير يساعد بشكل كبير في إزالة خلايا الجلد الميتة التي توجد على سطح البشرة، وهو الأمر الذي يحمي من انسداد مسامات الجلد، كما أنه يساعد في الحفاظ على انتعاش البشرة، حيث أن انسداد مسامات الوجه تعمل على حبس الأوساخ وتكون بما يعرف باسم "البثور السوداء".

تقشير الوجه لتأخير ظهور علامات الشيخوخة

من أهم فوائد تقشير الوجه هو تأخير ظهور أي من علامات الشيخوخة المبكرة، وذلك للأسباب التالية:

  • إن لتقشير الوجه دور فعال في تأخير علامات تقدم السن، حيث أن خلايا الجلد الميتة تؤدي فيما بعد إلى ظهور التجاعيد.
  • وكذلك تؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة على الجلد، وهو الأمر الذي يتسبب في جعل البشرة تبدو أكبر من سنها الحقيقي.
  • ومن الجدير بالذكر أن عملية التقشير بشكل دوري تعمل على توحيد لون البشرة، وذلك من خلال قدرة التقشير على إزالة الأوساخ الموجودة بخلايا البشرة، مما يعيد جمال وجهك عزيزتي.

طرق التقشير الكيميائي المختلفة

من الممكن أن يتم إجراء تقشير البشرة داخل عيادة الطبيب، كما يمكن أن يتم إجراء تقشير البشرة داخل المركز الصحي، وتتمثل عملية تقشير البشرة في أول الأمر في تنظيف البشرة بصورة جيدة، ثم يتم تطبيق بعض الأنواع من المحاليل الكيميائية على البشرة.

وهناك ثلاثة أنواع يتم تجربتها من أجل القيام بالتقشير الكيميائي، ويعتمد كل نوع من تلك الأنواع على درجة تركيز معينة يتم تحديد الأنسب منها على حسب نوع البشرة، وتتمثل تلك الأنواع الثلاثة فيما يلي:

  • التقشير السطحي: وفي ذلك النوع من التقشير يتم فيه إزالة الطبقة العلوية لسطح البشرة، وهو من الأنواع المناسبة للبشرة الحساسة أو البشرة الجافة.
  • التقشير المتوسط: وهو ذو تأثير متوسط على البشرة، حيث يتجاوز الطبقة العليا من البشرة ويبدأ في الخوض بالطبقة المتوسطة من البشرة، ويعمل ذلك النوع على إزالة الخلايا الحرة من البشرة وإعادة نضارتها ولمعانها ونظافتها لدرجة كبيرة، مما ينعكس على جمالك.
  • التقشير العميق: هذا النوع من التقشير سوف يؤثر على طبقتين من الأدمة، ولكنه سوف يتطلب وقتاً أطول من التقشير المتوسط للشفاء، كما سوف ينتج عنه الشعور بالمزيد من الألم ولا يمكن استخدام هذا النوع من التقشير العميق للبشرة الداكنة، والتقشير العميق يتم استخدامه بهدف علاج التجاعيد، وكذلك للتخلص من كافة الأضرار التي تنتج عن التعرض لأشعة الشمس الشديدة، بالإضافة إلى التخلص من الندوب الناتجة عن حب الشباب العميقة على الجلد.

ما هو التقشير الطبيعي للبشرة

من الممكن أن يتم إتباع التقشير الطبيعي في المنزل من خلال استخدام المقشرات الطبيعية، وجاءت طريقة ومكونات التقشير الطبيعي كما يلي:

  • العسل الأبيض: من الممكن استخدام العسل في التقشير الطبيعي أو غيره من المكونات الطبيعية الأخرى بهدف تقشير الجلد، أما بالنسبة للتقشير الكيميائي فهو يتم من خلال تقشير البشرة باستخدام المواد الكيميائية، وسواء كان التقشير الطبيعي أو التقشير الكيميائي للبشرة، فهما يساعدان في التخلص من الجلد التالف، كما أن التقشير يعمل على تجديد خلايا الجلد.
  • الليمون: وهو من الأحماض الطبيعية التي تمتلك قدرة عالية على التخلص من خلايا البشرة الميتة، بالإضافة إلى تفتيح البشرة وإكسابها نضارة ونعومة، ولذلك يدخل في عمل الكثير من الوصفات الطبيعية لتقشير البشرة.

فوائد عامة لتقشير الجلد الميت

هناك الكثير من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من تقشير البشرة، ومن أبرز تلك الفوائد أن التقشير يعمل على توحيد لون البشرة، وذلك من خلال إزالة الأوساخ منها، وبالتالي سوف يظهر الجلد بمظهر يبدو أكثر إشراقاً، ومن ضمن فوائد التقشير الأخرى ما يلي:

  • أولا: يحسن من ملمس البشرة: حيث يساعد التقشير في التخلص من حكة الجلد، وخاصة تلك الحكة التي تحدث للبشرة خلال فصل الشتاء نتيجة جفاف الجلد.
  • ثانيا: يساعد التقشير في التقليل من ظهور حب الشباب، وكذلك التخلص من ظهور الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء.
  • ثالثا: يساعد تقشير البشرة على زيادة معدل تدفق الدم بالوجه، وهو الأمر الذي سوف يساعد في ظهور الوجه بشكل أكثر جمالا ونقاء.
  • رابعا: يساعد التقشير في التخلص من شعر الوجه الزائد مما يقلل من احتمالية إصابة البشرة بالالتهابات، وبالأخص للبشرة الدهنية.
  • خامسا: يساعد التقشير على التقليل من ظهور علامات تقدم العمر التي سوف تظهر على الوجه، مثل ظهور التجاعيد حول منطقة العين.
  • سادسا: يساهم التقشير في التقليل من حجم المسامات التي توجد في الوجه ليبدو أصغر سنًا.
  • سابعا: يساعد التقشير بشكل كبير في ترطيب البشرة ومنحها النضارة المطلوبة، ويعمل على تهدئة البشرة، كما يزيل جميع الأوساخ العالقة في خلايا البشرة.
  • ثامنا: التقشير للبشرة يحفز من عملية إنتاج الكولاجين الطبيعي داخل خلايا البشرة أيا كان نوعها، وهو الأمر الذي سوف يمنح البشرة المظهر الشبابي.
  • تاسعا: يساهم التقشير بنسبة كبيرة في تغلل منتجات العناية بالبشرة إلى أعماقها مما يمنحك أفضل النتائج التي ستكونين بحاجة لها لبشرة ناعمة ونضرة.
ختاما بعد أن استعرضنا معكم فوائد تقشير الوجه يمكننا القول أنه من الضروري الاهتمام بعدم المبالغة على القيام بتقشير البشرة على الرغم من فوائد التقشير الكثيرة إلا أن زيادة تقشير البشرة سوف يزيد من فرصة حدوث الالتهابات الجلدية، كذلك سوف يزيد من احتمالية تغير لون الجلد إلى درجة اللون الداكن، وأحياناً قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب على الوجه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ