كتابة : أم رباب
آخر تحديث: 08/05/2020

فوائد زبدة الكاكاو

زبدة الكاكاو هي نوع من الدهون المستخلصة من حبوب الكاكاو المستخرجة من نبات الكاكاو، ثم يتم تحميصها وتجفيفها وضغطها للحصول على الزبدة، وقد اكتشف الباحثون الآن أن المركبات التي تسمى المواد الكيميائية النباتية فيها تساعد في الحفاظ على بشرة الجسم وصحة أفضل.
وتحسن هذه المواد الدورة الدموية في الجلد وحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تضر بها، يبطئ شيخوخة الجلد، لديه قدرة كبيرة على ترطيب البشرة ويحسن مرونتها، لأنه يحتوي على أحماض دهنية.
يتم استخدام زبدة الكاكاو لتخفيف الندبات والتجاعيد وعلاج الطفح الجلدي مثل l والتهاب الجلد، ويمكن استخدامه أيضًا في منتجات العناية بالبشرة. في هذه المقالة، سنتحدث عن فوائد زبدة الكاكاو واستخدامها.
فوائد زبدة الكاكاو

زبدة الكاكاو

زبدة الكاكاو هي مرطب ممتاز للبشرة، مستخرج من حبوب الكاكاو، وقد تم استخدامه سابقًا في أمريكا ومنطقة البحر الكاريبي لفترة من الوقت، ثم انتقلت زبدة الكاكاو إلى أدخل العالم اليوم في معظم مستحضرات التجميل لأن زبدة الكاكاو تحتوي على خصائص مرطبة ممتازة للبشرة.

كما تحتوي زبدة الكاكاو أيضًا على مجموعة من مضادات الأكسدة مثل البوليفينول والفلافانويد، بالإضافة إلى فوائد زبدة الكاكاو كمرطب ممتاز للبشرة، زبدة الكاكاو لها دور كبير في دعم الجهاز المناعي، وفي مطابقة الصحة ونشاط القلب.

وتحتوي أيضًا على الدهون الصحية، وزبدة الكاكاو مهمة أيضا في علاج بشرة علامة التمدد، وسيتم ذكر فوائد بشرة زبدة الكاكاو.

كيفية صنع زبدة الكاكاو حبوب

الكاكاو هي بذور نبات الكاكاو Theobroma، وهو عضو في عائلة النبات (Sterculiaceae). تستخدم هذه الحبوب لصنع واحدة من أهم الأطعمة الوظيفية واسعة النطاق في تاريخ البشرية، وهي الشوكولاتة.

نمت حبوب الكاكاو لأكثر من 3000 سنة وتم اقتصارها على السكان القدماء، بما في ذلك حضارة المايا والأزتيك. لصنع زبدة الكاكاو.

يتم تخمير حبوب الكاكاو أولاً ثم تحميصها، فقط مقدار زبدة الكاكاو (التي ليست في الواقع نوع الزبدة المصنوعة من أي نوع من الحليب) التي يمكن فصلها عن بقية الحبوب، تاركة وراءها المواد الصلبة المستخدمة لأغراض أخرى مثل صنع مسحوق الكاكاو. لصنع الشوكولاتة، يتم ضغط زبدة الكاكاو لتحرير شراب الشوكولاتة

فوائد زبدة الكاكاو

فوائد زبدة الكاكاو للبشرة

لزبدة الكاكاو فوائد عديدة ومتنوعة لصحة الجسم، فضلاً عن فوائد كبيرة للعناية بالبشرة وتمنحه الترطيب والجمال والإشراق والتألق لأن زبدة الكاكاو تحتوي على مواد مرطبة وغيرها من المواد المؤكسدة. مما يجعله قادرًا على تجديد البشرة وترطيبها.

ومن فوائد زبدة الكاكاو للبشرة، فهو يرطب البشرة، ويعالج الشفاه المتشققة، ويعالج التهابات الجلد ويقلل من آثار الجروح والحروق.

بمثابة مرطب جلدي

تعتبر زبدة الكاكاو من أهم مرطبات البشرة لأنها غنية بالمواد التي تسمح لها بمنع جفاف الجلد وتقشيره، والزبدة من الكاكاو لا يرطب البشرة فحسب، بل يساعد أيضًا على ترطيب وعلاج الجلد من الداخل حتى يصل إلى الجزء المرئي من الجلد لأن الجلد يمتصه بسهولة. لأن هناك الكثير من المؤكسدات مهم طبيعي في زبدة الكاكاو مفيد لصحة الجلد والجسم.

ومن المهم أن نذكر أن بعض الناس قد يعانون من حساسية من زبدة الكاكاو والسبب هو أن زبدة الكاكاو هي مادة طبيعية لا تحتوي على مواد اصطناعية يمكن أن تهيج البشرة الحساسة، وللنتائج الأفضل، يمكن خلط الجلد مع زبدة الكاكاو وزيت جوز الهند وزبدة الكاكاو. أيضا تستخدم لعلاج الأكزيما النقية، وفوائد العديد من جلود زبدة الكاكاو.

زبدة الكاكاو تعالج الشفاه

المتشققة تعد الشفاه المتشققة من أكثر المشاكل شيوعًا التي يواجهها الرجال والنساء، صغارًا وكبارًا خاصة في فصل الشتاء، وهي ليست سهلة لأنها تسبب الألم في الفم. الشخص المصاب أثناء الكلام، أو حتى يفتح الفم لأي سبب.

وإحدى أهم طرق علاج تشقق الشفاه هو الماء بشكل دائم ومستمر ويفضل استخدام المواد الطبيعية للرطوبة، وكانت زبدة الكاكاو أفضل مرطب لعلاج التشقق الشفاه وترطيبها بشكل دائم.

ومن الممكن إعطاء الشفاه ترطيبًا أعلى من خلال دمج زبدة الكاكاو مع مواد طبيعية أخرى مثل الجريب فروت والفانيليا والبرتقال أو زيت النعناع، وهذه فائدة مهمة جدًا هي فائدة زبدة الأيائل.

معالج للالتهابات الجلدية

وضع كمية من زبدة الكاكاو على المنطقة المصابة من الجلد لتلعب دورها في تجديد الجلد، ويجب أن تكون المادة الخام خالية من العطور أو المواد التي تهيج البشرة وتسبب حساسية لها، وإذا يضاف زيت الصبار أو زيت شجرة الشاي مع زبدة الكاكاو.

ويصبح العلاج أفضل والنتيجة أفضل بكثير على المناطق الملتهبة، وتعالج زبدة الكاكاو علامات تمتد الجلد والخيوط البيضاء التي تظهر بسبب التمدد c على الجلد لتجميل المنظر غير الممدود.

فوائد زبدة الكاكاو للجسم

وكذلك فوائد زبدة الكاكاو للوجه. كما يقدم فوائد أخرى للجسم:

تحسين صحة القلب

على الرغم من مساهمة الدهون المشبعة في مشاكل القلب، يعتقد العديد من الباحثين أن الدهون المشبعة من أصل نباتي قد تكون مفيدة في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقد أظهرت بعض الدراسات أن مكونات البولي بروبلين من زبدة الكاكاو تساعد على تقليل علامات الالتهاب المرتبط بتصلب الشرايين، ولهذا السبب أصبح الكاكاو الآن غذاءً مضادًا للالتهابات.

قد يحارب الالتهابات

بعض مضادات الأكسدة تبقى في زبدة الكاكاو حتى بعد فصلها عن المواد الصلبة للحبوب، مما يعني أنها يمكن أن تساعد في الحد من الالتهاب، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن نباتات البوليفينول تمارس القوى المضادة للأكسدة في الجهاز المناعي، ومكافحة الالتهابات والطفرات الخلوية، وتلف الحمض النووي، والتي هي السبب الكامن وراء أمراض مختلفة، مثل أمراض القلب والسرطان.

يحسن صحة الدماغ

الدهون في النظام الغذائي، وخاصة الكوليسترول والدهون المشبعة، لها أهمية حيوية لصحة الدماغ وللحفاظ على مزاج جيد، بالإضافة إلى دعم إنتاج الهرمونات والتحكم في الشهية، لأن الدهون تعمل كحجر أساس لبناء خلايا الدماغ، وضروري لتشكيل الهرمونات الجنسية.

بما في ذلك هذا يشمل هرمون الاستروجين، هرمون البروجستين وهرمون التستوستيرون الذي يتحكم في العديد من العمليات الجسدية.

فوائد الجسم والصحة لزبدة الكاكاو

لزبدة الكاكاو فوائد عديدة، منها:

  • تنعيم الجلد والمساعدة في تخفيف بعض الأمراض الجلدية، مثل التهاب الجلد، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد على زيادة مدة مستحضرات التجميل لأنها تمنع المواد الدهنية فيها من التلف.
  • تستخدم زبدة الكاكاو كمنتج للعناية بالبشرة.
  • يحسن مرونة الجلد ويمنع علامات التمدد ويحافظ على البشرة لاحتوائها على مادة البوليفينول.
  • الوقاية من بعض أنواع السرطان لأنها تحتوي على مادة البوليفينول لأنها تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات تمنع نمو الورم في خلايا الجلد أو خلايا الجلد، على الرغم من أن زبدة الكاكاو لا يمكن يستخدم وحده لعلاج السرطان أو للوقاية منه.
  • منع جفاف الجلد الذي يسبب الحكة والتورم والألم، ويمكن أيضًا استخدامه لعلاج تشقق الشفاه، لذلك يتم استخدامه كمرطب للبشرة دون وصفة طبية.
  • منع جفاف الجلد الذي يسبب الحكة والتورم والألم، ويمكن استخدامه أيضًا لعلاج تشقق الشفاه، بحيث يتم استخدامه كمرطب للبشرة دون وصفة طبية.
  • يقلل التوتر والقلق والاسترخاء عن طريق استخدامها في الحمام الساخن.
  • تقليل الشقوق في الشفاه. يعزل الشفاه من الماء، لذلك فهي مفيدة للغاية، خاصة في الطقس البارد.
  • يقوي جهاز المناعة ويعالج قرح الفم التي تسبب الألم للكثيرين، حتى يمكن إضافة زبدة الكاكاو إلى النظام الغذائي.
  • تحسين صحة القلب والأوعية الدموية؛ يحتوي على دهون مشبعة.
  • هدئ الجلد المحروق وعلاج A. الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد والأكزيما. تحسين المزاج.
  • استخدم زبدة الكاكاو كمكيف للشعر.
زبدة الكاكاو هي أحد مكونات العديد من أنواع الحلوى، مثل ألواح الشوكولاتة، لأنها مكون رئيسي في كريمات البشرة ومنتجات الصحة والجمال الأخرى، وزبدة الكاكاو هي نوع الدهون المستخلصة من حبوب الكاكاو.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ