آخر تحديث: 13/01/2022

فوائد زيت جوز الهند للشعر والفوائد العامة له وأهميته وطرق استخدامه

فوائد زيت جوز الهند للشعر والفوائد العامة له وأهميته وطرق استخدامه
عندما نود التحدث عن فوائد زيت جوز الهند للشعر فإن الحديث لا ينتهي كما أن فوائده العامة لا تحصى ولا تعد، بالإضافة لفوائده للبشرة ومنحها النضارة، لذا سوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن أهمية زيت جوز الهند وطرق استخدامه وكيف يمكن تحضير الوصفات الطبيعية به.
نظراً لوجود آثار سلبية من استخدام المنتجات الصناعية للعناية بالشعر لأنها تحتوي على مواد كيميائية ضارة، والآن تفاصيل أكثر وضوحاً عن زيت جوز الهند.

فوائد زيت جوز الهند للشعر

يمكن استخدام زيت جوز الهند للشعر بدون أي لإضافات كما يمكن استخدامه مع مكونات أخرى تساعد في تطهير وزيادة نمو الشعر، فهو يضاف للشامبو أو البلسم وغيرها من المنتجات، وتتمثل فوائده للشعر فيما يلي:

  • يساعد على نمو الشعر حيث يعمل زيت جوز الهند على زيادة نمو الشعر وزيادة كثافته والتخلص من تساقط الشعر، حيث أنه عندما يستخدم بدون إضافات أو عند إضافته مع زيوت أخرى مثل زيت عشب الجوز أو زيت أملاً فيكون له فوائد متعددة للشعر، كما يحمي الشعر من التلف ويعالج تساقط الشعر.
  • زيت جوز الهند لحماية الشعر من المواد الكيميائية يعمل زيت جوز الهند كعامل واقي ضد المواد الكيماوية التي يمكن أن توجد على الشعر، وبالتالي فإنه يحمي الشعر من التلف، لذلك فيمكن وضع زيت جوز الهند وتدليكه في الشعر وفروة الرأس جيداً قبل استخدام حمام السباحة الذي تكون مياهه مليئة بالكلور الضار للشعر.
  • يمنح الشعر الرطوبة والنعومة حيث أن الشعر يصبح هائش عندما يتعرض للشمس أو للحرارة أو الرطوبة، وكلها عوامل تجعل الشعر يفقد ليونته ونعومته ولمعانه، لذلك يمكن استخدام زيت جوز الهند على الشعر قبل الخروج وبخاصة إن كان الطقس بارد.
  • يمنح فروة الرأس الرطوبة اللازمة حيث أن جفاف فروة الرأس يكون بسبب نقص الزيوت الطبيعية فيها وبالتالي يحدث قشرة الرأس المزعجة لكثير من الناس، ولكن مع استخدام الزيوت الطبيعية أو زيت جوز الهند فإن فروة الرأس تصبح رطبة وتقل القشرة، كما تقل الحكة، ولكن من الضروري استشارة الطبيب الجلدية قبل استخدام الزيت على فروة الرأس.
  • يساعد على تصفيف الشعر حيث أن الشعر الجاف يكون صعب التصفيف ويزيد غسل الشعر باستمرار من هذا الجفاف، فيسبب الكثير من المشاكل، لذلك يفضل التباعد بين كل غسلة والأخرى لتجنب الإصابة بالجفاف الشديد، وعند استخدام قطرات من زيت جوز الهند على الشعر فإنه يزيد من نعومة وليونة الشعر ويساعد على تصفيفه بشكل أسرع.
  • زيت جوز الهند لعلاج قمل الرأس يعد قمل الرأس من الحالات الشائعة بين عدد كبير من الأطفال بسبب سوء النظافة الشخصية، ولكن وجد أن استخدام زيت جوز الهند مع زيوت أخرى مثل اليانسون يعالج قمل الرأس.

كيف يمكن استخدام زيت جوز الهند للشعر؟

تتعدد طرق استخدام زيت حوز الهند للشعر ولغيره من أعضاء الجسم، ويمكن استخدامه بالطرق التالية:

  • يمكن استخدامه كبلسم للشعر ويتم ذلك بعد تنظيف الشعر أو غسله، ثم توضع قطرات من زيت جوز الهند على الشعر بأكمله وتمشيطه بشكل جيد.
  • يستخدم كعلاج للشعر أو علاج لفروة الرأس من خلال وضع قطرات على الرأس وتدليك الزيت لفترة كافية ثم يترك طوال الليل على الشعر ويغسل في الصباح.

نصائح عند استخدام زيت جوز الهند للشعر

للاستفادة الكاملة من زيت جوز الهند وتجنب أضراره يجب اتباع بعض النصائح الهامة التي تتمثل في:

  • يفضل تخفيف الزيت بزيوت أخرى مثل زيت اللافندر، أو زيت النعناع، أو تخفيفه بالعسل أو الحليب أو الأفوكادو حتى يكون أكثر فاعلية.
  • التأكد من ذوبان الزيت، حيث أن هذا الزيت يميل إلى التجمد والتصلب في درجات الحرارة المنخفضة، لذلك يفضل إذابته قبل استخدامه.
  • تنظيف الشعر بعد استخدام زيت جوز الهند لضمان إزالة أي شوائب من الشعر، ويمكن أن يتم لك بغسل الشعر مرتين بشكل جيد.

أضرار استخدام زيت جوز الهند للشعر

على الرغم من وجود فوائد عديدة لزيت جوز الهند ولكن يوجد له بعض الأضرار التي تتمثل في ما يلي :

  • منح الشعر المظهر الزيتي، ذلك عند استخدامه بكثرة، فيجب التقليل من الكمية المستخدمة وعدم الإسراف في وضعه حتى لا يعود بنتائج سلبية.
  • يسبب زيت جوز الهند تيبس الشعر، لذلك لا يجب استخدامه بكثرة للشعر المجعد.

فوائد زيت جوز الهند العامة للجسم

تتعدد فوائد زيت جوز الهند للصحة بشكل عام، ويمكننا الآن توضيح هذه الفوائد فيما يلي:

  • فوائد زيت جوز الهند للوجه يمكن استخدام هذا الزيت الرائع للتخلص من مكياج الوجه وتنظيف البشرة بشكل جيد، ويتم ذلك من خلال وضع قطنة مبللة بالزيت ومسحها في الوجه، وبالتالي يساعد على ترطيب البشرة. كما يستخدم لتقشير الشفاه من خلال فركها بمزيج مكون من زيت جوز الهند والعسل والسكر، وبعدها تمسح الشفاه بالقليل من زيت جوز الهند، ويصلح زيت جوز الهند لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، حيث أنه يعتبر واقي طبيعي ضد الأشعة الضارة.
  • فوائد زيت جوز الهند لبشرة الجسم يساعد زيت جوز الهند على استرخاء العضلات ويعمل على ترطيب اليدين والتخلص من الجفاف والحكة، كما أنه يكافح الجفاف المحيط بالأظافر والذي يسبب ألم فيها، ويمكن استخدام زيت جوز الهند بديل لكريمات الحلاقة لأنه يعمل على ترطيب وجه الرجال ويكافح البكتيريا كما يخفف من تهيج البشرة. ويعمل زيت جوز الهند على التخلص من الجلد الميت، ويمكن تحضير مزيج من زيت جوز الهند مع الملح والسكر البني ونوع من الزيوت الأساسية، ويقضي هذا الزيت على علامات تمدد الجلد وتشقق البشرة.
  • علاج أمراض البشرة ومكافحتها يساعد زيت جوز الهند على التخلص من الأضرار التي يمكن أن تصيب البشرة ومنها مشاكل الأكزيما والتهابات الجلد والصدفية، وللقضاء على الصدفية يمكن الاستحمام بالماء المخلوط في قطرات من زيت جوز الهند ويفضل الجلوس لفترة، أما بالنسبة للقضاء على الأكزيما فيمكن دهن الزيت بشكل موضعي على الأماكن المتهيجة في الجلد.
  • زيت جوز الهند لشفاء الحروق والجروح يساعد زيت جوز الهند على سرعة شفاء الجروح والحروق، كما يخفف من الآلام المصاحبة لهذه الحالات، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب عند تطبيقه على أي نوع من الحروق.
  • زيت جوز الهند لسهولة العلاقة يمكن استخدام زيت جوز الهند النقي لتسهيل العملية الجنسية في حالة عدم وجود إفرازات طبيعية، الأمر الذي يمنع حدوث التهابات وآلام، ولا يجب استخدام هذا الزيت مع الواقي الذكري لأنه قد يقلل من فعالية هذا الواقي في منع الحمل.
  • زيت جوز الهند لتحسين صحة الفم والأسنان يمكن صنع مضمضة مكونة من زيت جوز الهند العضوي وبعض الإضافات البسيطة ذلك للتخلص من البكتيريا أو البلاك المتراكم، كما تساعد هذه المضمضة على تقليل فرص الإصابة بالتهاب اللثة.
وبعد أن تعرفنا على فوائد زيت جوز الهند للشعر وفوائده للبشرة ولأعضاء الجسم المختلفة، يجب أن نعلم بأن الزيوت الطبيعية هي زيوت مستخلصه من نباتات مفيدة للإنسان بدرجة كبيرة، ومنها الزيوت المناسبة للشعر أو للبشرة كما أن منها الزيوت التي تخلص الجسم من أعراض مرضية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ