كتابة :
آخر تحديث: 19/07/2023

فوائد زيت جونسون للمنطقة الحساسة والوجه وآثاره الجانبية

زيت جونسون هو منتج معروف في مجال العناية بالبشرة والشعر. يتميز بتركيبته الفريدة والمتعددة الاستخدامات التي توفر فوائد مذهلة للجسم والبشرة. إن استخدام زيت جونسون قد أصبح شائعًا لدى الكثيرين بهدف الحفاظ على بشرة صحية وشعر جميل، في هذا المقال يعرض مفاهيم العديد من فوائد زيت جونسون مع ذكر أهم استخداماته.
فوائد زيت جونسون للمنطقة الحساسة والوجه وآثاره الجانبية

مكونات زيت جونسون

  • يتكون زيت جونسون أساسًا من 98٪ زيت معدني و 2٪ عطر. الزيت المعدني المستخدم في زيوت الأطفال مكرر بدرجة عالية وشفاف ومنقى وعديم اللون. وهو يتألف بشكل أساسي من الألكانات والألكانات الحلقية.
  • خلافًا للاعتقاد الشائع، فإن للزيوت المعدنية العديد من الفوائد للبشرة والشعر، بصرف النظر عن كونها آمنة تمامًا لكل من الأطفال والبالغين، يتم أيضًا تنظيم الزيوت المعدنية من قبل إدارة الغذاء والدواء.

فوائد زيت جونسون للمنطقة الحساسة

هل من الصحي استعمال زيت جونسون للمنطقة الحساسة؟ على ما يبدو لا يوجد أي مشكلة في ذلك بل العكس تمامًا حيث أن:

  • أطباء الجلد يوصون باستخدام زيت جونسون بدلاً من كريم الحلاقة باعتباره بديل رائع وصحي وبأقل الأضرار!
  • إذا قمت بوضع القليل منه في وقت سابق لتنعيم بشرتك، فقط اتركيه أو وزعي طبقة رقيقة من زيت جونسون في جميع أنحاء منطقة المهبل.
  • قد يكون زيت جونسون في الواقع خيارًا أفضل للبشرة الحساسة، حيث تحتوي كريمات وجل الحلاقة أحيانًا على مكونات يمكن أن تهيج بشرتك.
  • ضعي في اعتبارك أن زيت جونسون لا تتم صياغته على هيئة كريم أو جل حلاقة. نظرًا لأنه زيت، فمن المحتمل أن يسد ماكينة الحلاقة أسرع من كريم الحلاقة.

فوائد زيت جونسون للشعر

زيت جونسون معروف بفوائده المتعددة للشعر. إليك بعض الفوائد المحتملة لاستخدام زيت جونسون للشعر:

1. ترطيب الشعر

  • زيت جونسون يعمل كمرطب فعال للشعر، فهو يساعد على إغلاق الماء والرطوبة داخل الشعر، مما يجعله ناعمًا ولامعًا، وهو مثالي للشعر الجاف على وجه الخصوص حيث يعمل على ترطيبه والتقليل من تجعده.

2. علاج فروة الرأس الجافة

  • تعتبر فروة الرأس الجافة المتقشرة مشكلًا شائعًا قد تسبب قشرة الرأس، هذا المشكل له تأثير على جذور الشعر حيث يبطئ نمو الشعر.
  • زيت جونسون يحتوي على خصائص مرطبة تساعد في ترطيب فروة الرأس الجافة ويعمل على توفير الرطوبة وتغذية الجلد، مما يقلل من جفاف فروة الرأس ويحافظ على توازنها الطبيعي و يمنح شعرًا أقوى وأكثر نعومة.

3. تقوية الشعر

  • يمكن أن يساعد استخدام زيت جونسون كعلاج مسبق قبل غسل شعرك بالشامبو في جعله أقل مسامية، هذا يعني أن الشعر سوف يمتص كمية أقل من الماء، مما يجعل الشعر أقوى ويمنعه من التكسر والتشابك والتجعد.

4. تنعيم الشعر

  • للحفاظ على نعومة الشعر استخدمي كمية صغيرة من زيت جونسون على شعرك المغسول حديثًا، يساعد ذلك على منع التلف الحراري الناتج عن التجفيف بالمجفف أو أدوات التصفيف الأخرى.
  • استخدام زيت جونسون يساعد على علاج الشعر بعد الاستحمام و يمنح الشعر نعومة ولمعانًا ويقلل من تجعده.

5. حماية الشعر

  • ضعي زيت جونسون على شعرك قبل السباحة أو الاستحمام، وذلك لأنه يحمي شعرك وفروة رأسك من المواد الكيميائية مثل الكلور في الماء.

6. تصفيف الشعر

  • يمكن استخدام زيت جونسون لتسهيل عملية تجديل الشعر، خاصةً إذا كان الشعر متشابكًا أو جافًا. قوام الزيت يعمل على تنعيم الشعر وتخفيف التشابك، مما يجعل عملية التصفيف أسهل وأكثر سلاسة.
  • استخدام كمية صغيرة من زيت جونسون يساعد في تصفيف الشعر وتثبيته في مكانه. وعلى عكس مثبتات الشعر الأخرى، فإن زيت جونسون لن يجعل الشعر زيتيا ولن يسبب القشرة.

من المهم أن يتم استخدام زيت جونسون بشكل معتدل وحسب الحاجة، وتجنب استخدامه بكميات كبيرة لما قد يُسبب من بقايا دهنية على الشعر.

فوائد زيت جونسون للوجه

زيت جونسون هو زيت معروف بفوائده المرطبة والناعمة للبشرة. يُعتبر خفيفًا وغير دهني، ويحتوي على مكونات مرطبة ومغذية تعمل على تحسين حالة البشرة. وفيما يلي بعض الفوائد المحتملة لزيت جونسون للوجه:

1. حماية البشرة

  • يساعد زيت جونسون في تقوية حاجز البشرة الطبيعي من خلال عمله كطبقة واقية على سطح البشرة، مما يحميها من العوامل البيئية الضارة. يمكن أن يقلل من تأثيرات الرياح القاسية والبرودة والجفاف والتلوث على البشرة.
  • هذا الدور لزيت جونسون مهم بشكل خاص للأشخاص في المدن الكبيرة الذين يحتاجون إلى حماية إضافية ضد الملوثات والضباب الدخاني، باعتبارها مصدر معروف للتجاعيد غير المرغوب فيها.

2. ترطيب الجلد

  • يحتوي زيت جونسون على خصائص مرطبة تساعد على ترطيب البشرة. يمكن استخدامه لترطيب البشرة الجافة والتقليل من جفافها، مما يحافظ على نعومة ومرونة البشرة.

3. علاج تهيج البشرة

  • يعمل زيت جونسون على تهدئة البشرة وتسكين الاحمرار والتهيج الناتج عن العوامل الخارجية أو الحساسية.
  • يمكن أن يكون مفيدًا في حالات الحكة أو الجلد المتهيج.

3. تقليل التشققات والجفاف

  • يمكن لزيت جونسون أن يساعد في تقليل ظهور التشققات والجفاف على البشرة، خاصةً في المناطق الجافة مثل الأكواع والركب واليدين. يعمل على ترميم حاجز الرطوبة الطبيعي للبشرة والحفاظ على ترطيبها.

4. علاج البشرة الجافة

  • تمتص درجات الحرارة المنخفضة الرطوبة مباشرة من الجلد. و يعتبر زيت جونسون الترياق المثالي للبشرة الجافة والمتقشرة ويمكن أن تكون أكثر فاعلية في الترطيب من المستحضرات والكريمات العادية التي لا تستلزم وصفة طبية.

فوائد زيت جونسون للبشرة

  1. يعتبر زيت جونسون من بين المنتجات المعروفة التي يمكن استخدامها كمرطب، خاصة على بقع الجلد الجافة التي تحتاج إلى علاج. التطبيق يشبه إلى حد كبير الأطفال. افعل ذلك بعد الاستحمام عندما لا تزال بشرتك رطبة. بهذه الطريقة، يتغلغل الزيت في عمق الجلد بينما لا تزال المسام مفتوحة. يحتوي زيت جونسون على مكونات غذائية مهمة للبشرة، مثل فيتامين E والأحماض الدهنية الأساسية. هذه المكونات تساهم في تعزيز صحة البشرة وتغذيتها، وتحسين مظهرها العام.
  2. يعتبر منتجًا قابلاً للاستخدام على جميع أنواع البشرة، بما في ذلك البشرة الجافة، الدهنية، والحساسة. يمتاز بخفة وزنه وسهولة امتصاصه، مما يجعله مناسبًا للاستخدام اليومي.
  3. يمكن استخدام زيت جونسون كمزيل للماكياج حيث يمكن أن يساعد في إذابة المكياج وتراكم الأوساخ. فقط دلكي طبقة رقيقة من الزيت على وجهك وامسحيها بقطعة قماش قطنية.
  4. يمكن أيضًا استخدام زيت جونسون لإجراء تصحيحات للماكياج أثناء تطبيقه. استخدم قطن الأذن لمسح أي خطوط متذبذبة أو لطخات لكن تأكدي من تجنب منطقة العين.
  5. باستخدام زيت جونسون بانتظام، يمكنك الاستمتاع بفوائد البشرة الناعمة والمرطبة، والتخلص من الجفاف والتهيج.

يُفضل استخدامه بعد تنظيف البشرة بلطف وتجفيفها بلطف قبل وضعه. قد تحتاج بعض أنواع البشرة إلى كمية أكبر أو أقل من الزيت، لذا يُفضل تجربته وضبط الكمية وفقًا لاحتياجاتك الشخصية.

الآثار الجانبية لزيت جونسون

قد يكون استعمال زيت جونسون آمنا للجميع، لكن هناك بعض الحالات التي تستوجب أن تحتاط من استعماله:

  • يُعتقد أن زيت الأطفال يجذب أشعة الشمس فوق البنفسجية، وقد يسبب حروق الشمس لدى البعض. ومع ذلك، فإن البحث محدود في هذا الصدد.
  • تجنبي الخروج في الشمس بعد وضع زيت الأطفال مباشرة. قد ترغب أيضًا في وضع واقي من الشمس لتقليل خطر الإصابة بحروق الشمس.
  • قد يتسبب زيت الأطفال أيضًا في تسمير الجلد لدى البعض.
  • لا ينصح باستخدام زيت الأطفال للبشرة المعرضة لحب الشباب.
فوائد زيت جونسون متعددة الاستخدامات، وكما تابعتم معنا يمكن استعمال تأثيره الإيجابي على البشرة والشعر والمنطقة الحساسة كذلك وفي تعطير الجسم، الأمر الذي يجعل منه مكونا جوكر في الاستعمال اليومي لدى كل سيدة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ