كتابة : الاء محمدي
آخر تحديث: 26/02/2022

فوائد عشبة اللافندر للبشرة والشعر وطرق استعمالها

فوائد عشبة اللافندر للبشرة والشعر وطرق استعمالها
فوائد عشبة اللافندر للبشرة تساعد كثيراً على التخلص نهائياً من جميع المشاكل التي توجد في جميع أنواع البشرة، وهي من الأعشاب الطبيعية التي تعمل على التخلص من كل مشاكل البشرة الدهنيةتعرف على روتين البشرة الدهنية للعناية اليومية والجافة والعادية.
ويعرف اللافندر باسم الخزامي أو هنان أو اللاوندة أو الفكس وغيرها الكثير من الأسماء الأخرى، وتعتبر من النباتات التي تنتمي لشعبة المستورات الخاصة بالبذور، ولها الكثير من الوظائف المميزة لجميع أجزاء الجسم.

ما هو اللافندر؟

يعتبر اللافندر من الأعشاب المميزة والهامة والتي تعرف باسم الخزامى، وهو ورقي مثل النعناع.

موطنه الأصلي العديد من المناطق مثل المناطق الجنوبية الشرقية في الهند، وأيضاً المناطق الجبلية الجنوبية من البحر المتوسط وإفريقيا الاستوائية.

وهي من الأعشاب التي تتميز بأنها بها الكثير من الفوائد المختلفة، ويتم استعمالها للتخلص من بعض المشاكل التي توجد في البشرة والشعر وجميع اجزاء الجسم.

وشكلها يكون عبارة عن ورد حلزوني ملتف حول بعضه البعض، وهي ذات لون بنفسي فاتح وهي زهرة لونها جميل وطيب ورائع، واستخراج منه الزيت الذي يعالج بعض المشاكل.

وتساعد أيضاً في علاج عدد كبير من المشاكل التي توجد في البشرة لجميع المراجل العمرية المختلفة.

وأيضاً لها الكثير من الاستخدامات التي تساعد كثيراً في توفير الفوائد للكثيرين، ولذلك فهي من أفضل وأهم الأعشاب ذات الرائحة المميزة.

استعمالات عشبة اللافندر

  • عشبة اللافندر هي من الأعشاب التي تدخل في صناعة الكثير من مستحضرات التجميل هي والزيت المستخرج منها، وأيضاً عمل المستحضرات العلاجية.
  • يستعمل في صناعة بعض المأكولات والمشروبات، ومن الممكن غليه في الماء وتناوله لأنه يعمل على تهدئة الأعصاب.
  • ومن الممكن استنشاق رائحته من خلال الأنف لأنه يعمل على تخفيف جميع الالام التي توجد في الصدر والمعدة.
  • يخفف من الآلام التي توجد في بطن حديثي الولادة، والعديد من الدراسات أكدت أنها من الأعشاب المميزة التي لها دور كبير في علاج مشاكل الجسم.
  • يعمل على التخلص نهائياً من القلق، وأيضاً يعطيهم الاحساس بالراحة ويساعدهم كثيراً على النوم العميق والأمن وهذا يكون من خلال استنشاقه.

فوائد عشبة اللافندر للبشرة

  • يعمل على ترطيب البشرة وعلاجه من الجفاف لأنه من الأعشاب المميزة.
  • تساعد كثيراً في تطهير البشرة من الجراثيم والتخلص نهائياً من جميع الميكروبات التي توجد فيه.
  • مما لا شك أن من فوائد عشبة اللافندر للبشرة أنه يعالج حب الشباب وجميع البثور والتخلص نهائياً من جميع آثارها.
  • يعمل على تنظيف جميع المسام.
  • هو من أكثر الأعشاب التي تعطي البشرة النعومة والنضارة والرطوبة واللمعان المميز.
  • يساعد كثيراً في علاج حروق أشعة الشمس والعديد من الأمراض الجلدية، وهي مثل الصدفية والأكزيما المزمنة.
  • منقوع اللافندر يعمل على تطهير الأنسجة الخاصة بالبشرة من البكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب وجميع البثور ذات الأشكال المختلفة.
  • يتم نقع اللافندر واستعمال منقوعة يعمل على التخلص نهائياً من الجفاف والتشققات التي توجد فيها.
  • يعمل على تجديد جميع خلايا البشرة بشكل مستمر، وذلك بسبب وجود فيه الكثير من الزيوت التي تفيد البشرة كثيراً.
  • حقاً إن من فوائد عشبة اللافندر للبشرة أنه يعمل على التخلص من العلامات الخاصة بالشيخوخة المبكرة التي توجد على البشرة.
  • يساعد كثيراً في إعطاء البشرة النضارة والحيوية طوال الوقت، وذلك لأنه من النباتات الهامة والتي تفيد الشعر كثيراً.
  • تساعد كثيراً في تنقية البشرة بشكل دائم من جميع الشوائب التي توجد فيها، ويتم مسح البشرة بالماء الذي يخرج منه يومياً قبل النوم تعطي نضارة للبشرة.

طرق استعمال عشبة اللافندر للبشرة

يستعمل اللافندر طوال الوقت ليعالج الكثير من المشاكل الخاصة بالبشرة، ولذلك يتم عمل الكثير من الخلطات التي تساعد على علاج بعض مشاكل البشرة، ومنها ما يلي:

لعلاج حب الشباب

حقاً إن زيت اللافندراللافندر أهم فوائده واستخداماته - زيت اللافندر من أهم المطهرات القوية ومضادات للالتهابات، وهو يكافح جميع البكتيريا التي ينتج عنها حب الشباب، ويقلل من الالتهابات التي توجد في البشرة وتهيجها.

وهذا يكون من خلال استعمال كمية قليلة من زيت اللافندر، على المنطقة المصابة من البشرة ويكون بقطعة من القطن وسوف يساعد هذا في الحصول على بشرة نضرة ونقيه.

وصفة علاج التجاعيد

استعماله يساعد كثيراً في التقليل من ظهور علامات التجاعيد والشيخوخة التي توجد على البشرة، والتخلص من الخطوط الدقيقة وكل العلامات الأخرى.

ولعمل الوصفة يتم إضافة ثلاث قطرات من زيت اللافندر، مع بياض البياض المخفوق جيداً، واستعملي هذه الخلطة على بشرتك واتركيها لمدة 20 دقيقة ويتم شطفة بالماء الدافئ بشكل جيد.

عمل تونر اللافندر للبشرة

يعمل التونر على تنظيف المسام الخاصة بالبشرة والعمل على شدها، وهو يجعل البشرة صحية ويجدد الخلايا التي توجد فيها.

ولتحضيره اغلي 100 مل من الماء وإضافة أزهار اللافندر إليها وتغطيها جيداً، ثم اتركيها للعديد من الساعات وصفيها بشكل جيد واحفظيه في زجاجة برشاش.

واستعليه كتونر واغسلي به البشرة في الصباح وضعيه على وجهك قبل النوم، لأنه يساعد كثيراً في إغلاق المسام الخاصة بالبشرة.

خلطة لعلاج الحروق

إن من أبرز الخواص الخاصة باللافندر أنه مطهر قوي لجميع الالتهابات، ومفيد للتخلص من الحروق البسيطة والندبات التي تنتج عنها، ويساعد في تحفيز الخلايا ويعمل مسكن للآلام.

ولاستعماله يتم وضع بعض القطرات من زيت اللافندر في بعض الأماكن المصابة، وشطفها بالماء البارد لمدة عشر دقائق، وهو يساعد في سرعة الشفاء.

مقشر السكر مع اللافندر للتخلص من سموم البشرة

  • امزجي ربع من السكر الأبيض مع ربع كوب من السكر البني مع 1 ملعقة صغيرة من زيت اللافندر، و1 ملعقة صغيرة من الجوجوبا أو زيت اللوز وذ ملعقة كبيرة من العسل.
  • وبعد مزج الخليط مع بعضه البعض، احفظيه داخل وعاء نظيف داخل الثلاجة، واستعمليه بعد تقشير الجسم والبشرة لأنه يهدئ البشرة، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من المضادات القوية التي تحمي البشرة من جميع العوامل الخاصة بالتلوث وغيرها مما تتراكم على البشرة.

فوائد عشبة اللافندر للشعر

توجد الكثير من الفوائد الخاصة باللافندر على الشعر، ومن أبرز فوائدها ما يلي:

اللافندر ينشط الدورة الدموية بالرأس

مما لا شك فيه إنه ينشط الدورة الدموية التي توجد في فروة الرأس، وأن هذا الأمر هو الذي يساعد في علاج مشكلة الضعف والتساقط.

ويعمل على التخلص من كل المشاكل التي توجد في الشعر، وهو يعطيه رائحة مميزة وتجعل جميع الأشخاص يشعرون بالراحة النفسية.

يرطب فروة الرأس

بجانب أنه يعمل على ترطيب فروة الرأس، وهذا بجانب أنه يطهره من الفطريات التي تسبب القشرة، وهو يعالج جميع المشاكل الخاصة بالقشرة المزعجة والتخلص من الحكة فيها.

يعالج الثعلبة

حقاً إن اللافندر يعمل على التخلص من مرض الثعلبة، وهو يساعد كثيراً في إنتاج بصيلات الشعر الجديدة وانباته من الجديد، وهو يملأ الفراغات التي تسبب الإحراج.

يعالج مشاكل الحساسية في فروة الرأس

يساعد كثيراً على علاج جميع المشاكل الخاصة بالحساسية التي توجد في فروة الشعر، تتمثل بالحكة الدائمة والمستمرة في فروة الرأس والاحمرار الشديد.

يظهر الطفح الجلدي وبعض التقرحات، وتعطي الشعر منظراً رائعاً وحيوية ولمعاناً كبيراً.

فوائد عشبة اللافندر للبشرة متعددة لأنها من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تساعد على تهدئة البشرة كثيراً، وأيضاً التخلص من التجاعيد التي توجد فيها، ويساهم في التخلص من حب الشبابالتخلص من حب الشباب وأسبابه وأهم المعلومات عنه وآثره، واستعماله يكون بشكل طبيعي لا يضر البشرة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ