كتابة : نجاة
آخر تحديث: 17/01/2020

فوائد ماسك العسل للوجه

الكل يريد بشرة متوهجة ومتألقة، لكن التمني شيء والواقع شيء آخر، حيث لا نحصل على النتائج المطلوبة بسبب عوامل مثل حب الشباب والرؤوس السوداء والتجاعيد والتلوث. لكن بفضل مكونات طبيعية مثل العسل، يمكنك التغلب على كل الآفات التي قد تكون البشرة معرضة لها. خاصة ماسك العسل للوجه والذي يحتوي على فوائد كثيرة من بينها محاربة الميكروبات التي يمكن أن تضر البشرة.

فوائد ماسك العسل للوجه

من خلال استهلاكه، يمكنك الحصول على الكثير من الفوائد، ولكن اعتماد العسل كماسك من شأنه مضاعفة الفوائد المحصل عليها والتي تشمل التالي:

تنظيف ​​المسام

عند وضعه على وجهك، يفتح العسل مسام الجلد لتنظيفها والتخلص من الرؤوس السوداء. تخول لها مضادات الأكسدة وخصائصها المضادة للبكتيريا والمضادة للجراثيم مساعدتك على محاربة حب الشباب عن طريق الحفاظ على المسام خالية من الأوساخ الزيتية، مع الحفاظ في الوقت نفسه على رطوبتها وضيقها لإعطائك بشرة أوضح.

تقشير البشرة

أحد الأعداء الشائعة للجلد الجميل هي الخلايا الميتة التي قد تسبب عادة في التهيج والحكة. استخدام العسل كمقشر لطيف سيكون أكثر فعالية من مستحضرات التقشير الإصطناعية، يكفي فرك العسل بلطف على الجلد للحصول على بشرة أكثر إشراقًا، وهذا ليس هو الحال مع مقشرات أخرى.

علاج حب الشباب والبثور

نظرًا لخواصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات، فإن استخدام العسل على الجلد، وخاصةً الوجه يعمل على التخلص من الزيت الزائد من سطح البشرة وبالتالي إزالة أي انسداد المسام. هذه المسام المسدودة إذا تركت دون مراقبة ستكون السبب الرئيسي لظهور حب الشباب والبثور على الوجه.

مرطب طبيعي

عدم وجود رطوبة كافية على البشرة يجعلها جافة وخشنة ويولد الحكة، بفضل آثار العسل المرطبة والمهدئة، يمكن له ترطيب البشرة، ليجعلها ناعمة ومتألقة ومتوهجة. ويرجع ذلك إلى المرطبات الطبيعية والمطريات الموجودة في هذا المنتج الطبيعي الثمين، الذي يزيد من محتوى الماء ويقلل من جفاف الجلد حتى بعد فترة طويلة من غسله.

ماسكات العسل للوجه

هذه أدناه أهم ماسكات العسل الطبيعية التي تناسب كل أنواع البشرة:

ماسك العسل والموز

يحتوي الموز على البوتاسيوم والفيتامينات E و C، وسيساعدك جمعه مع العسل في ماسك واحد على تقليل البقع الداكنة، والتخلص من العيوب، ومنح إشراقة وتفتيح للبشرة.

  • ثمرة موز ناضجة
  • 1 ملعقة صغيرة عسل
  • 1 ملعقة صغيرة عصير ليمون

خذي الموز واهرسيه في وعاء بملعقة أو شوكة حتى يتم تشكيل عجينة ناعمة خالية من التكتلات. أضيفي العسل وعصير الليمون إليه واخلطي المكونات جيدًا. اغسلي الوجه بالصابون المعتدل وجففيه باستخدام منشفة ناعمة. استخدمي أصابعك النظيفة لفرك هذا القناع على وجهك. انتظري حوالي 10-15 دقيقة واغسلي وجهك بالماء الفاتر. استخدمي هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع.

ماسك العسل وماء الورد

يعمل ماسك العسل وماء الورد كمطهر وكمزيل للرؤوس السوداء. تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في العسل وماء الورد في محاربة حب الشباب بخصائصه المضادة للبكتيريا وتعمل على تصفية البشرة. هذا هو العلاج الطبيعي الأمثل للحصول على بشرة ناعمة.

  • 2 ملاعق صغيرة من ماء الورد.
  • ملعقة كبيرة من العسل.

قومي بخلط المكونات حتى يتم الحصول على مزيج سلس. اغسلي الوجه بمنظف معتدل واتركيه جافًا. ضعي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة أو نحو ذلك. اغسلي وجهك بالماء الفاتر. هذه هي الطريقة للحصول على بشرة ناعمة باستخدام العسل وماء الورد. واظبي عليه مرة إلى مرتين في الأسبوع لمدة شهر.

ماسك العسل والطماطم

المزيج المثالي من الطماطم والعسل هو حل جيد لكل من يسعى إلى الحصول على بشرة متوهجة. كلاهما لديه خصائص التبييض التي تساعد في إزالةالبقع والتصبغ، كما أنها تساعد على تلاشي الندبات واستعادة اللون الطبيعي للبشرة.

  • نصف مرة طماطم
  • ملعقة كبيرة من العسل

تُخلط الطماطم في الخلاط حتى تصبح خالية من التكتلات. يٌضاف العسل إلى المهروس ويُخلط جيدًا. اغسلي وجهك باستخدام منظف معتدل واتركيه حتى يجف. ضعي هذا الخليط على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة.
اشطفيه بالماء البارد. لنتائج سريعة واظبي على الماسك مرتين في الأسبوع.

ماسك العسل ودقيق الحمص

للأفراد ذوي البشرة الدهنية، هذا الماسك يعنيكم، حيث يساعد على امتصاص الزيوت الزائدة لبشرتك وتنظيف المسام. دقيق الحمص يعمل مع العسل لإزالة الخلايا الميتة والزهم مع الحفاظ على بشرة جيدة ومشرقة.

  • 2 ملاعق كبيرة من دقيق الحمص
  • 1 ملعقة كبيرة عسل
  • ماء

اخلطي دقيق الحمص والعسل للحصول على عجينة لينة وثابتة، أضيفي بعض الماء، وامزجي جيداً. اغسلي الوجه بمساعدة منظف لطيف واتركيه حتى يجف. ضعي العجينة على وجهك، واتركيه لمدة 30 دقيقة تقريبًا قبل أن تشطفيه بالماء الفاتر. احرصي على المداومة على تطبيق الماسك مرتين في الأسبوع.

ماسك الحليب والعسل

واحدة من النصائح الموصى بها لبشرة متوهجة باستعمال العسل هو ماسك العسل والحليب. هذا الماسك يوفر مفعولاً فورياً من أول استعمال، يحتوي العسل والحليب على الكثير من مضادات الأكسدة المفيدة للبشرة.

  • نصف ملعقة صغيرة من الحليب الخام.
  • ملعقة صغيرة من العسل.

ابدئي بخلط الحليب والعسل معًا لمدة دقيقتين على الأقل. ضعي الماسك بشكل موحد على وجهك لمدة دقيقتين على الأقل باستخدام أطراف أصابعك. اتركيه على البشرة لمدة 10 دقائق، واشطفيه فيما بعد باستخدام الماء الفاتر. ينصح بتكرار هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع.

ماسك العسل والطين الأحمر المغربي

يساعد العسل في التخلص من الزيت الزائد وامتصاصه من الطين الأحمر المغربي الذي يعتبر من أفضل الخيارات الطينية لموازنة البشرة الدهنية.

  • ملعقة صغيرة عسل.
  • ملعقة صغيرة من الطين الأحمر المغربي.
  • ملعقة صغيرة من خل التفاح.

اخلطي بين الطين والعسل وخل التفاح في وعاء صغير (يفضل استخدام المعدن عند التعامل مع الطين). حركي المكونات معًا و ضعيها برفق على الوجه والعنق. بعد 15 دقيقة، اشطفي الماسك بالماء الدافئ، ثم بالماء البارد.

ماسك العسل والأفوكادو

العسل والأفوكادو هما مزيج مثالي من المكونات المرطبة للبشرة الجافة، ومع إضافة اللوز المطحون فإن الفعالية ستتضاعف، بفضل دهون الموجودة في اللوز والتي تجعل البشرة ناعمة للغاية. إذا كنت ترغبين في إضافة المزيد من خصائص الترطيب، أضيفي ملعقة كبيرة من الزيت إلى هذا المزيج.

  • 2 ملاعق كبيرة عسل (أو ملعقة كبيرة عسل وملعقة كبيرة من زيت مثل الجوجوبا أو اللوز الحلو).
  • 1/4 أفوكادو مهروسة.
  • 2 ملاعق كبيرة من اللوز المطحون ناعماً.

يُضاف العسل والأفوكادو إلى وعاء صغير ويُهرس معًا، يضاف اللوز المطحون، ويُطبق المزيج على الوجه والعنق. بعد 15-20 دقيقة، يشطف بالماء الدافئ.

ماسك العسل والقرفة

الخصائص المضادة للجراثيم لكل من العسل والقرفة تجعل هذا الماسك مثالياً للبشرة المعرضة لحب الشباب. قد تكون القرفة أحيانًا مزعجة إذا كانت بشرتك حساسة للغاية، لذا قد ترغب في إجراء اختبار على ظهر يدك أولاً.

  • 3 ملاعق صغيرة من العسل الخام.
  • نصف ملعقة صغيرة قرفة.

اخلطي العسل والقرفة معًا واتركيها على وجهك لمدة 10-30 دقيقة وبعدها اشطفيه بالماء. يوصى باستخدام ماسك العسل هذا مرة واحدة في الأسبوع على الأكثر.

كل تلك الوصفات الطبيعية المذكورة والتي يعتبر العسل المكون الأساسي فيها، باستخدامها ستحصلين على بشرة متألقة، لكن لا تنسي تناول أطعمة صحية وشرب الكثير من الماء، وممارسة الرياضة بانتظام والحصول على قسط كاف من النوم حتى يتمكن الجسم من إصلاح نفسه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ