كتابة : wafaa
آخر تحديث: 18/02/2024

كلمات سر حبي فيك غامض وشرحها وقصتها

تعتبر أغنية سر حبي فيك غامض هي تعاون بين شاعر كبير ينتقي كلماته ببراعة للتعبير عن المشاعر الجميلة، وهو الشاعر حسين المحضار، وبين المغني الذي يؤدي كلمات الأغنية ويعطي لها مذاق مختلف تُجذب انتباه وقلوب وعقول المستمعين وهو المغني أبو بكر سالم، وسر حبي فيك ليست من الأغاني ذات الإيقاع السريع التي تنتشر لفترة وجيزة ثم سرعان ما تندثر، ولكنها تحمل العديد من المعاني السامية والتي تجعلها دائمة الحضور في أذهان المستمعين، وفيما يلي في موقعكم مفاهيم نتعرف على كلمات الأغنية وقصتها، ونبذة عن مؤلف الأغنية ومغنيها، تابعونا.
كلمات سر حبي فيك غامض وشرحها وقصتها

كلمات سر حبي فيك غامض

  • سر حبي فيك غامض سر حبي ما انكشف
    إيش خلاني اعشق فيك و العشقه تلــــــــف
    أيش اوقعنـــــــــي في اشبــــاكك وانا عينــي تشـــــــوف
  • لا تعذبني وإلا سرت وتركت المكلا لك
    إذا ما فيك معروف
  • فوق شاطي البحر حيث اللول يوجد والصدف
    واللقاء قد كان صدفه لاجزى الله الصـــــــدف
    عندما سمحت ظروفك لك وسمحت لــــــي الظـــــــروف
  • لا تعذبني ولا سرت وتركت المكلا لك
    اذا مافيك معروف
  • كل واحـــــــــــد مننا ماسك من السكه طـــــــــرف
    لا هدف لي فيك يظهرلي ولا لك شي هـــــــــــــدف
    انتهــــــى المشـــــــــوار كلـــــــه مــــــا تلامسنا الكتــــــوف
  • لا تعذبني وإلا سرت وتركت المكلا لك
    إذا ما فيك معـــروف
  • إنت تحفة صاغها الرحمن مــــن احلى التحــف
    إنت في الدنيا قضيه مـــــا تحملها ملــــــــــــــف
    وانت احلى اسم في قلبي ربـــــــــــــــاعي الحـــــــــــروف
  • لا تعذبني وإلا سرت وتركت المكلا لك
    إذا ما فيك معروف
  • حبك استــــــــــــولى على قلبي وحملني كلــــــــــــف
    حب احرمني منامي ما اغمضت للعيــــــــــــــــن دف
    حب مهما لك وصفتـــــــه عنه يعجز لي الوصــــــــــوف
  • لا تعذبني وإلا سرت وتركت المكلا لك
    إذا ما فيك معروف

نبذة عن قصيدة سر حبي فيك غامض

تحتوي قصيدة سر حبي فيك على العديد من الصور التعبيرية والمحسنات البديعية، وتشمل ما يلي:

  • من القصائد العمودية رباعية الأبيات.
  • تنتهي بقافية واحدة وبين واحد مكرر في كل فقرة.
  • اختيار مفردات وألفاظ سهلة وبسيطة ومفهومة وقريبة للغة المتلقي واللغة الشعبية الحضرمية.
  • اعتمد على الجناس المقبول.
  • استخدام صور تعبيرية وأحاسيس بسيطة ومعبرة.

قصة أغنية سر حبي فيك غامض وشرحها

تلك هي أبيات قصيدة تعبر عن حالة الغموض والإشكالية في الحب، حيث يظهر الشاعر وكأنه يعيش تجربة حب غامضة ومعقدة. يمكن تحليل الأبيات على النحو التالي:

  1. "سر حبي فيك غامض سر حبي ما انكشف": الشاعر يشير إلى أن سر حبه في الشخص المحبوب هو غامض ولم يكشف بعد.

  2. "إيش خلاني اعشق فيك والعشقه تلــــــــف": يعبر الشاعر عن عجزه عن فهم سبب عشقه للشخص المحبوب ويشير إلى تلف العشق حول قلبه.

  3. "أيش أوقعنـــــي في اشبــــاكك وانا عينــي تشـــــــوف": يعبر الشاعر عن تأثره بجاذبية الشخص المحبوب وكيف أن عينيه ترى جاذبيته.

  4. "لا تعذبني وإلا سرت وتركت المكلا لك إذا ما فيك معروف": يظهر الشاعر وكأنه يناشد الشخص المحبوب عدم إيذائه وعدم تركه في حيرة وعدم معرفة مصير حبه.

  5. "واللقاء قد كان صدفه لاجزى الله الصـــــــدف": يشير الشاعر إلى أهمية اللقاء الذي حدث بصدفة ويعبر عن امتنانه للقدر والصدف.

  6. "عندما سمحت ظروفك لك وسمحت لــــــي الظـــــــروف": يشير إلى أن الظروف كانت ملائمة لحدوث اللقاء.

  7. "كل واحـــــــد مننا ماسك من السكه طـــــــــرف": يعبر الشاعر عن تعقيد العلاقة والارتباك الناتج عن تفاوت أهداف الأفراد.

  8. "انتهــــــى المشـــــــــوار كلـــــــه مــــــا تلامسنا الكتــــــوف": يظهر الشاعر وكأنه يعلن نهاية المشوار وعدم تحقق اللامسية الحقيقية بينهما.

  9. "إذا ما فيك معروف": يُكرر الشاعر هنا التأكيد على ضرورة وجود معروف من الشخص المحبوب.

  10. "كل واحـــــــد مننا ماسك من السكه طـــــــــرف": يعبر الشاعر عن تنوع واختلاف الأفراد وكل واحد منهم يمسك بمسار حياته الخاص.

  11. "لا هدف لي فيك يظهرلي ولا لك شي هـــــــــــــدف": يعبر الشاعر عن عدم وجود هدف واضح في العلاقة، حيث لا يظهر له هدف في الشخص الآخر ولا يعلم ماذا يكون لديه هو هدفه.

  12. "انتهــــــى المشـــــــــوار كلـــــــه مــــــا تلامسنا الكتــــــوف": يشير الشاعر إلى نهاية المشوار أو العلاقة، حيث لم تتلامس الكتوف، مما يعني عدم التواصل العاطفي أو عدم التفاهم بين الطرفين.

  13. "لا تعذبني وإلا سرت وتركت المكلا لك إذا ما فيك معروف": يظهر الشاعر وكأنه يناشد الشخص الآخر بعدم إيذائه وعدم تركه في حالة من القلق، ويُلمح إلى ضرورة وجود معروف ورعاية في العلاقة.

  14. "إنت تحفة صاغها الرحمن مــــن احلى التحــف": يعبّر الشاعر عن تقديره وجماله للشخص الآخر، مُشيرًا إلى أنه تحفة جمالية صاغها الله.

  15. "إنت في الدنيا قضيه مـــــا تحملها ملـــــف": يصف الشاعر الشخص الآخر بأنه قضية لا يمكن تحملها في ملف، مما يعكس مدى أهميته وتعقيد العلاقة.

  16. "وانت احلى اسم في قلبي ربـــــــــــــــاعي الحـــــروف": يعبر الشاعر عن جمال وقيمة الشخص الآخر بالنسبة له، ويُشبه اسمه برباعي الحروف للتعبير عن الجمال والرونق.

  17. "حبك استــــــــولى على قلبي وحملني كلــــف": يعبر الشاعر عن تأثره بحب الشخص الآخر، وكيف أن هذا الحب قد أثر على قلبه وحمله كل العبء.

  18. "حب احرمني منامي ما أغمضت للعيـــــــن دف": يشير الشاعر إلى تأثير حب الشخص الآخر على حياته، حتى أنه لم يعد قادرًا على الغمض في نومه بسبب هذا الحب.

  19. "حب مهما لك وصفتـــــــه عنه يعجز لي الوصـــوف": يظهر الشاعر عجزه عن وصف الحب بكلمات، مما يعبر عن عمق التأثير العاطفي الذي تركه الحب في قلبه.

  20. "لا تعذبني وإلا سرت وتركت المكلا لك إذا ما فيك معروف": يُكرر الشاعر التأكيد على ضرورة وجود المعروف في العلاقة ويحذر من إيذاء الآخر.

حسين المحضار كاتب أغنية سر حبي فيك غامض

  • كاتب قصيد سر حبي فيك غامض هو الشعر الغنائي اليمني حسين أبو بكر المحضار (1930 - 2000م)، ولد في مدينة الشحر في حضرموت اليمن، يمتد نسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
  • وتميز بقدرته الإبداعية على التأليف الغنائي والموسيقي، ويعتبر من أوائل الشعراء الذين أضافوا للأغنية الحضرمية.
  • تميز شعر المحضار بالبساطة في الألفاظ والكلمات والصور والعمق في الأحاسيس والمشاعر، وعادة ما يحفظ الأفراد أشعاره الجميلة عن ظهر قلب.
  • كان الطريق من السوق إلى البيت والعكس هو الملهم الأول لكلمات أغانيه وقصائده، وكان يعتمد على علبة الكبريت في عزف ألحانه لأنه لم يتعلم التلحين كما هو متعارف عليه.

سر حبي فيك غامض أبو بكر سالم

  • قد غنى أبو بكر سالم أغنية سر حبي فيك أول مرة في العام 1975 م، رغم أن المحضار كتبها في مطلع سبعينات القرن الماضي، ولكن كانت تعبر عن الحالة التي يعيشها الفنان أبو بكر آنذاك وقد أكد يقينا أنه يبدع فيها لأنها تعبر عن مشاعر وأحاسيس واقعية وأداء مميز يجعل الأغنية تصل بكل سهولة للمتلقي.
  • من المعروف عن الفنان أبو بكر سالم انتقاءه الدقيق للأعمال الفنية، وقد أضافت له أغنية سر حبي فيك الكثير، كما أضاف أبو بكر للأغنية أيضا الصوت العذب المعبر والأداء المميز صاحب المشاعر الجياشة والذي نتج عنه عمل فني رائع يبقى أثره للأجيال القادمة.
وختامًا، تعتبر سر حبي فيك غامض من الأغاني الرومانسية التي حمل العديد من المشاعر والأحاسيس الراقية، وقد تغنى العديد من المغنين بكلمات هذه الأغنية، ومنها المغني اللبناني راغب علامة والمغني ماجد المهندس، وغيرهم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ