كتابة : Eman
آخر تحديث: 12/04/2022

كم قلب للأخطبوط وما هي أهم المعلومات عنه؟

كم قلب للأخطبوط وما هي أهم المعلومات عنه؟
كم قلب للأخطبوط أعطاه الله لهذا الحيوان العملاق الذي يعيش في قاع البحر، ومن المعروف أن الأخطبوط له ثمانية أذرع طويلة تساعده على اصطياد فريسته، وقد كشفت الأبحاث والدراسات العلمية عن حقائق كثيرة، ومعرفة عدد القلوب التي يمتلكها الأخطبوط هي من أهم الأشياء التي سيتم شرحها اليوم حول هذا الموضوع في مفاهيم.تابع القراءة معنا لتتعرف على معلومات مدهشة وحقائق غريبة عن الاخطبوطالاخطبوط.. معلومات لم تعرفها من قبل.

معلومات مدهشة عن الأخطبوط

ينتمي الأخطبوط إلى عائلة رأسيات الأرجل ويصنف ضمن مجموعة الرخويات، ويتميز الأخطبوط بثمانية أذرع طويلة، ويحتوي كل ذراع على صفين من الماصات السامة، وترتبط هذه الأذرع بجسم الأخطبوط على النحو التالي:

  • شبكة نسيج الأخطبوط تختلف في الحجم، فلا يتجاوز طول أصغر الأنواع 5 سم، ويبلغ طول بعض الأنواع 5.4 مترًا، حيث يصل طول أذرع هذه الأنواع إلى حوالي 9 أمتار.
  • الأخطبوط صياد نشيط يحتاج إلى استكشاف وفهم وتذكر بيئته وسلوك الحيوانات الأخرى.
  • أظهرت الدراسات أن الأخطبوط يتعلم بسهولة ويمكنه أيضًا حل المشكلات حيث يمكنه إزالة المكونات أو فك الغطاء لإخراج فريسته من الحاوية.
  • يعتبر الأخطبوط مشترك مع جميع أصداف القشريات وغيرها، فهو يحاول بناء قلاع أو "حدائق" حول عرينه لحمايته من حيوانات الأخطبوط الأخرى.
  • الأخطبوطات لديها مجموعة واسعة من التقنيات التي تستخدمها لتفادي المهاجمين أو مضايقتهم، ولديها القدرة على الاختباء في مرأى من الجميع باستخدام شبكة من الخلايا الصبغية في جلدها وبعض العضلات، ويمكنها مطابقة الألوان والأنماط على الفور تقريبًا.
  • اكتشف العلماء أن الأخطبوط هو أحد الحيوانات الفردية، وأن جميع الأخطبوطات سامة للحيوانات البحرية التي تعيش حولها، باستثناء الأخطبوط الصغير ذو الحلقة الزرقاء، وهو قاتل للإنسان.
  • يوجد حوالي 300 نوع أخطبوط معترف به، وهو ما يمثل أكثر من ثلث العدد الإجمالي لأنواع الرخويات المعروفة.
  • يستطيع الأخطبوط إطلاق سحابة من الحبر الأسود لحجب رؤية الحيوانات المفترسة، مما يمنحه بلا شك وقتًا للسباحة، بل إن هذا الحبر يحتوي على مادة تخفف من إحساسه لأنه لا يستطيع تعقب المفترس مرة أخرى.
  • الأخطبوط سباح ماهر، بفضل عباءاته الناعمة وجسده، يمكنه السباحة إلى الأمام عن طريق طرد الماء بدون هيكل عظمي داخلي أو خارجي.
  • الأخطبوط لديه القدرة على تغيير شكل جسمه لتقليد الحيوانات الأخرى وله عضة سيئة للغاية لأن لعابه سام ويستخدمه بشكل أساسي لإخضاع فريسته.
  • إذا كان الأخطبوط غير قادر على الهروب من فريسته، فقد يفقد أحد أذرعه للهروب من مخالب المفترس وتجديده لاحقًا دون ضرر دائم.

حقائق علمية عن الأخطبوط

أثناء الحصول على الطعام، تستكشف ذراع واحدة كهف الطعام والذراع الأخرى تفتح المحار لأكله، وتحتوي هذه الأذرع على ثلثي الخلايا العصبية في هذه الخلايا في الرأس، على عكس المعتاد وهو أكثر المخلوقات الغامضة في العالم، الأخطبوط لديه العديد من الأسرار والعجائب، ويمكن سرد بعضها على النحو التالي:-

  • لديه إحساس ممتاز باللمس حيث يمكنه تذوق كل طعام يلمسه بذراعيه.
  • إن دمه ليس أحمر اللون بل أزرق، ويتفاعل أحيانًا مع الأخطبوطات الأخرى، ولكنه عادة ما يكون حيوانًا منفردًا وهناك أنواع تصطاد عند الفجر والليل، وعندما تستشعر الخطر، فإنها تطلق سائلًا غامقًا يسمى "الحبر" تجاه المفترس، مما يعيق المفترس حتى يهرب الأخطبوط.
  • يمكن أن يتغير لونه حسب لون موقعه، مثل تغيير لونه إلى اللون الأزرق والرمادي والأخضر والألوان الأخرى، ويمكنه أيضًا تقليد ظهور الحيوانات الخطرة الأخرى مثل الأفاعي وثعابين البحر.
  • هم من الحيوانات آكلة اللحوم ونظامهم الغذائي يشمل المحار والكركند والأسماك والروبيان وحتى أسماك القرش والطيور.
  • بعد التزاوج بوقت قصير يموت الذكر بعد مدة لا تزيد عن بضعة أشهر، تحرس الأنثى وتتوقف عن أكل البيض، وبعد أن يفقس البيض يحدث الانتحار الخلوي وتتحلل أعضائها وأنسجتها وتموت.
  • ينتمي الأخطبوط إلى فئة رأسيات الأرجل، وهي فئة من الرخويات، وهناك أكثر من 300 نوع مختلف من الأخطبوط وأكثر الأنواع شيوعًا الموجودة في أجزاء مختلفة من المحيطات وعالم المياه العميقة والضحلة.

أشهر أنواع الأخطبوط

الأخطبوط الأطلسي

  • يتواجد هذا النوع من الأخطبوط في المياه الضحلة المعتدلة على طول المحيط الأطلسي.
  • مثل الأخطبوطات الأخرى، له رأس كبير وثمانية أذرع.
  • يستخدم الحبر لصد العدو ويتميز عن الأنواع الأخرى بدفاعية متقنة لمهارات الحماية من الحيوانات المفترسة ولها قدرة مذهلة على الاختفاء في ثوانٍ.
  • يتغذى على طعام مثل سرطان البحر والأسماك والقشريات.
  • يعيش الأخطبوط العملاق في المحيط الهادئ.
  • تم العثور على هذا النوع في المياه الساحلية الضحلة على طول المحيط الهادئ ويستقر على عمق 1650 قدمًا، وهو من الأنواع العملاقة، يصل طوله إلى 16 قدمًا ووزنه 110 أرطال.
  • هو من أكثر أنواع الأخطبوط عمراً، حيث يعيش ذكوره إلى 4 سنوات وإناثه لديها القدرة على تغيير اللون لسنوات، وتطارد طعامها في الليل، وتتغذى على الأسماك وجراد البحر والمحار والطيور، وهي من الأنواع عالية الذكاء.

أخطبوط البحر

  • يشتهر أخطبوط البحر بشكله، فله جسم وعينان منتفختان، بالإضافة إلى ثمانية أذرع طويلة، ويفضل البقاء في قاع المحيط.
  • يمكن أن يصل طول الأخطبوط إلى حوالي 1.3 متر ويصل وزنه إلى 10 كيلوغرامات.

أسلوب حياة الأخطبوط

قبل الإجابة على سؤال كم قلب للأخطبوط، سنتحدث عن سلوك الأخطبوط، الذي يمشي ببطء شديد في قاع البحر، ولكن يمكنه السباحة بسرعة كبيرة عن طريق ثني ذراعيه وجسمه إذا كان ذلك ضروري.

تم تحديد ما يقرب من 300 نوع مختلف من الأخطبوط حتى الآن، وهذا العدد يتزايد كل عام.

أخطبوط المحيط الهادي العملاق هو أكبر أنواع الأخطبوط الموصوفة، بينما أخطبوط الذئب هو الأصغر من حيث الطول، كما يوجد أخطبوط آخر يتراوح من قدم إلي ثلاثة أقدام ويزن عن 6.5 إلي 22 رطلاً.

يحتوي دم الأخطبوط أيضًا على بروتين يسمى الهيموسيانين، وهو غني بالنحاس الذي يساعد في عملية نقل الأكسجين، وهذا البروتين يجعل الدم لزجًا جدًا، لذلك يحتاج إلى ضغط مرتفع لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم.

كما ينقل الهيموسيانين الأكسجين بكفاءة أكبر من الهيموجلوبين في درجات الحرارة المنخفضة، وعادة ما يذوب هذا البروتين في البلازما، مما يعطي الدم لونًا مزرقًا، والأوردة والشعيرات الدموية مغطاة ببطانة خلوية، وينتقل الدم إلى الوريد من خلال الشريان الأورطي ونظام الشعيرات الدموية ثم القلبان المساعدان بالدم إلي الخياشيم ثم يضخ الدم إلى القلب الطبيعيكم نبض القلب الطبيعي؟ وكيف يتم قياسه؟؟.

لا تستطيع الأخطبوطات الاستقرار في مكان واحد لفترة طويلة جدًا، فهي تميل إلى إيجاد مكان جديد كل 10 إلى 14 يومًا للعثور على مكان لتستقر فيه لفترة من الوقت.

ما هي الرخويات؟

عائلة تضم عددًا من الكائنات الحية والأنواع المختلفة، والتي تمثل ربع الكائنات البحرية في العالم، ويتراوح من 50000 إلى 200000 نوع تنتمي إلى هذه العائلة، بما في ذلك القواقع والرخويات البحرية مثل الأخطبوط والمحار والحبار وذوات الحوافر، وتوجد ذوات الصدفتين وغيرها.

الرخويات موجودة في جميع أنحاء العالم حيث تعيش في مجموعة متنوعة من الموائل من بحيرات المياه العذبة والأنهار والمياه الساحلية الضحلة وحتى أعمق أجزاء المحيطات، وتعيش الغالبية العظمى منها في رواسب منخفضة، بعضها آكلة اللحوم والبعض الآخر آكلة الأعشاب، ويتراوح حجمها من 0.04 بوصة إلى 4 أقدام، ومتوسط ​​عمر الرخويات من 3 سنوات إلى 500 سنة.

كم قلب للأخطبوط وما هي أعمالهم؟

يعتبر الأخطبوط من أكثر اللافقاريات ذكاءً وله تكوين فريد على عكس العديد من الكائنات الأخرى، حيث يوجد حوالي 300 نوع من الأخطبوط في المياه في جميع أنحاء العالم، ومن أشهر الحيوانات المائية في محيطات العالم، وخاصة في المياه الاستوائية الدافئة والمعتدلة، ويختلف حجم الأخطبوط من بضعة سنتيمترات إلى عدة أمتار، حسب نوع الأخطبوط.

وللأخطبوط ثلاثة قلوب يستخدم اثنان منهما لضخ الدم عبر خياشيمه، وقلب ثالث لضخ الدم الأزرق الباهت لباقي جسمه.

مواقع عيش الأخطبوط

تعيش الأخطبوطات فقط في المحيطات بسبب حاجتها المستمرة للمياه المالحة، وعلى الرغم من إمكانية توزيع الأخطبوطات في أماكن مختلفة، إلا أن الأخطبوطات توجد بشكل شائع على طول الشعاب المرجانية، حيث يمكن للأخطبوطات أن تعيش فيها، ويمكنك أيضًا رؤيتها بين شقوق صغيرة في الصخور مختبئة فيها.

إذا كنت تبحث عن أخطبوط في الماء، فستجد أن الأخطبوط من الحيوانات التي يمكن أن تذوب جيدًا في بيئتها، حيث يمكن أن تعيش بشكل عام في درجات حرارة مختلفة من الماء، وفي الواقع، قدرة الأخطبوط على التكيف جعلته من الحيوانات التي يمكن أن تعيش لملايين السنين.

علمنا أن الأخطبوط لديه ثلاثة قلوب مسؤولة عن ضخ الدم إلى خياشيمه وجميع أجزاء جسده، وكيف ساعدته ذراعيه الثمانية في السباحة والصيد والأكل، وكيف يمكن لجسده الناعم أن يسبح بسهولة ذهابًا وإيابًا، بالإضافة إلى قدرته الكبيرة على الاختباء والهروب من الحيوانات التي تحاول مهاجمته بسلاسة، وعرفنا أن هذا السؤال العلمي "كم قلب للأخطبوط" يدين بالكثير من المعلومات المفيدة عن هذا الحيوان البحري، ولذا نتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ