كيفية ترطيب الشعر الجاف
بواسطة: :name حوريه
آخر تحديث: 24/11/2020
كيفية ترطيب الشعر الجاف
كيفية ترطيب الشعر الجاف؟ سؤال يتبادر على أذهان جميع السيدات التي يعانون من الشعر الجاف والباهت.
لذلك من الممكن أن نقوم بتطبيق طرق طبيعية بسيطة تساهم في ترطيب الشعر حتى يمنحه الحيوية والنضارة، فهناك بعض العوامل التي يجب تجنبها حتى لا يحدث جفاف للشعر، ومن بينها غسل الشعر بشكل مستمر، وصبغ الشعر كثيرا،
وكذلك تعريض الشعر لدرجات الحرارة العالية، أو تعرضه لأشعة الشمس الضارة، أو تعرضه للطقس المختلف، كل هذه أمور تتسبب في فقدان الشعر لحيويته ويطهر عليه الجفاف سريعا، لذلك يجب أن نتدخل سريعا حتى يستعيد الشعر الرطوبة التي فقدها بسبب العوامل السابقة، فبمجرد اتباع النصائح في السطور القادمة سوف نعالج الأمر.

طرق لترطيب الشعر المختلفة

هناك طرق يمكن لأي شخص أن يطبقها حتى يستطيع ترطيب الشعر جيدا، ومن بين هذه الطرق هي:

الترطيب المنتظم

هذه الطريقة يتم استخدام مرطب للشعر بشكل منتظم، ونقوم بغسل الشعر بعد ذلك شطف الشعر من هذا المرطب، وذلك بعد غسل الشعر بالشامبو في الأول.

الترطيب الدائم

في هذه الطريقة سوف نستخدم مرطب على الشعر بعد غسل الشعر بالشامبو، ولكن هنا سوف نترك المرطب على الشعر بدون غسله، إلا في موعد غسيل الشعر مرة أخرى.

الترطيب العميق

يفضل أن نقوم بعمل هذه الطريقة من الترطيب مرة في الأسبوع أو مرة في الشهر، وذلك بناءا على احتياج الشعر لذلك، فهناك طرق يمكن اتباعها لتطبيق الترطيب العميق ومنها:

نقوم بترك المرطب العادي لعدة دقائق على الشعر، مع تغطية الشعر بقبعة الاستحمام حتى نستطيع حبس الحرارة في الشعر قبل الغسل.

أما هنا يمكن أن نقوم بوضع زيت للشعر بشكل فردي أو مجموعة من الزيوت المخصصة للشعر وتفضلينها، ثم بعد ذلك نضيف مرطب للشعر بالشكل المعتاد ونضعه فوق الزيوت قبل أن نقوم بتغطية الشعر بقبعة الاستحمام،

وسوف نضيف هنا أن نقوم بتعريض الشعر للحرارة لعدة دقائق، وبعدها نترك هذا الخليط على الشعر لليلة كاملة، حتى يستطيع الشعر أن يمتص جميع المكونات بشكل جيد، ونحصل على الترطيب العميق بشكل مثالي. 

كيفية ترطيب الشعر الجاف

هنا سنجد وصفات طبيعية يمكن تطبيقها على الشعر الجاف حتى يمنحنا اللمعان والحيوية والترطيب اللازم، ومن بين هذه الوصفات هي:

الحليب

في هذه الوصفة نقوم بوضع كرة قطنية في وعاء موضوع فيه بعض من الحليب الغير مغلي، ثم نقوم بتدليك فروة الرأس بهذه القطن، مع تمريرها على الشعر بالكامل، ثم نترك الحليب على الشعر لمدة ساعة بالكامل، وبعدها نغسل الشعر بالشامبو والمرطب كالمعتاد.

البيض

من المعروف أن الشعر الجاف يحب كثيرا البيض، وذلك لأنه يعتبر من أفضل الوصفات الطبيعية التي يمكن تطبيقها لمد الشعر بالحيوية والترطيب اللازم، ولكن هناك 5 طرق يمكن تنفيذها وهي:

الطريقة الأولى

نقوم بخلط بيضتين ومع نصف كوب من زيت الزيتون، ثم نضع هذا المزيج على الشعر لمدة ساعة بالكامل، ويفضل أن نقوم بتغطية الشعر بقبعة الاستحمام للاستفادة منه بشكل كبير.

الطريقة الثانية

أما هنا فسوف نقوم بفصل البياض عن الصفار، ونعتمد على البياض فقط، ونقوم بوضعه على الشعر مباشرة وذلك لمدة 20 دقيقة، وبعدها نغسل الشعر بالماء الفاتر وشامبو للتخلص من رائحة البيض جيدا، وهذه الوصفة يمكن تنفيذها إذا كان الشعر يعاني من جفاف شديد ولا يمكن أن نسيطر عليه.

الطريقة الثالثة

هنا سنقو بخلط ثلاث بيضات ومعها ملعقتي كبيرتين من زيت جوز الهند، أو يمكن أن نستخدم زيت الزيتون، ثم سنضيف على هذا الخليط ملعقة كبيرة من العسل الأبيض، وقطرات بسيطة من الليمون إلى المزيج ملعقة طعام من العسل،

كما تستطيعين إضافة بضعة قطرات، وبعدها نمزجهم جيدا، وسنضع هذا الخليط على الشعر وعلى فروة الرأس من الجذور حتى الأطراف، ونتركه على الشعر لمدة 30 دقيقة، ويفضل تغطية الشعر بقبعة الاستحمام حتى نحصل على أقصي استفادة ممكنة، وبعدها نغسل الشعر بالماء الفاترة كالمعتاد.

الطريقة الرابعة

نقوم بخلط بيضتين ومع نصف كوب من اللبن ويفضل أن يكون كامل الدسم، ونضيف عليها ملعقة ونصف من زيت اللوز، ونقلبهم جيدا حتى يصبح المزيج كريمي،

وبعدها سنضع هذا المزيج على الشعر وفروة الرأس بالكامل ونغطي الرأس بالمنشفة الجافة لمدة تصل إلى 30 دقيقة، ثم نغسل الشعر بالشامبو.

الطريقة الخامسة

سوف نحضر مزيج من 3 بيضات ومعها ملعقة من كل من هذه الزيوت: زيت الزيتون، والخل، وزيت جوز الهند، ونضيف إليهم قطرات بسيطة من زيت إكليل الجبل، ثم سنضع هذا الخليط على الشعر لمدة 20 دقيقة ثم نغسل الشع كالمعتاد.

زيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند من الحلول السحرية والسريعة التي تمنح للشعر الجاف ترطيب جيد، حيث يمكن أن نقوم بتدليك فروة الرأس بالكامل بزيت جوز الهند، وذلك بعد تسخينه قليلا على النار،

ويفضل عمل ذلك في الليل قبل الذهاب إلى النوم، ونتركه حتى الصباح، حتى نحصل على أفضل النتائج الممكنة.

الموز

يعد الموز من الوصفات الطبيعية التي تأتي بمفعول جيد في ترطيب الشعر الجاف، حيث نقوم بهرس موزتين ناضجتين،

ثم نضع عليها ملعقة من هذه المكونات وهي: زيت جوز الهند، والعسل الأبيض، وزيت الزيتون، نقوم بمزجهم جيدا، ثم نضع هذا المزيج على الشعر لمدة 15 دقيقة، وبعدها نغسل الشعر جيداً.

المايونيز

يحتوي المايونيز على البروتينات، ومن المعروف أن المايونيز يتكون في الأساس من البيض، لذلك يمكن أن نستخدمه بطريقة مباشرة على الشعر بدون أن نضع عليه أي إضافات،

ثم نقوم بتغطية الرأس بقبعة بلاستيكية، وذلك لمدة تصل إلى 30 دقيقة، ثم نغسل الشعر جيدا بالماء الفاتر حتى نتخلص من بقايا المايونيز.

القرع

نقوم هنا بتقطيع القرع لمكعبات صغيرة، وبعدها نغلي كوبين من هذه المكعبات، وبعدها نهرسها جيدا حتى يصبح لدينا معجون ناعم، سنضيف إليه ملعقة كبيرة من هذه المكونات ومن:

العسل الأبيض، وزيت جوز الهند، واللبن، نمزجهم جيدا ونقوم بوضعهم على الشعر لمدة 15 دقيقة ونغطي الشعر بالقبعة، ثم نغسله بالطريقة المعتادة.

كيفية ترطيب الشعر الجاف للرجال

يمكن أن نقوم بترطيب الشعر الجاف للرجال باستعمال المرطبات العادية بعد غسل الشعر بالشامبو؟، فالأمر يختلف كثيرا عند الرجال عنه عند النساء،

لذلك هناك عوامل مختلفة يجب معرفتها حتى نستطيع التعامل مع شعر الرجل بشكل جيد، ومنها:

  • من المعروف أن الشعر عند الرجال قصير، حيث يتم قصه كل 4 أسابيع، لذلك يمكن أن نتجنب وضع أي مرطبات على الشعر، ولكن إذا كان الرجل يبقي على العر طويل هنا يمكن أن يستخدم مرطبات المعتادة.
  • هناك بعض الرجال الذين يعانون من جفاف الشعر بشكل كبير، هنا يفضل خبراء التصفيف استعمال المرطبات الخاصة بالشعر الجاف في غسيل الشعر بدلا من استخدام الشامبو.
  • يفضل للرجل أن يتجنب استخدام أنواع الشامبو الذي يتكون من شامبو ومرطب، والاعتماد فقط على المرطب بدون الشامبو، وينصح بالاستمرار عليه أسبوعيا.
  • هناك بعض الرجل الذين لا يستطيعون السيطرة على الشعر الدهني الخاص بهم، هنا ينصح أن يستخدم الرجال مرطب يتكون من زيت شجرة الشاي، أو زيت النعناع، حتى يستطيع أن يزيل الدهون الزائدة، دون أن يضر بفروة الرأس.
أخيرا.. إليكم يا معشر النساء والرجال كيفية ترطيب الشعر الجاف، وذلك عن طريق تطبيق الوصفات السابقة، واتباع النصائح أيضا، فسوف تحصلون على الترطيب اللازم للشعر بدون أي عناء.