آخر تحديث: 10/05/2021

كيفية تعطير المنزل بطرق بسيطة

كيفية تعطير المنزل بطرق بسيطة
تعتبر الرائحة من النقاط الأولى التي يلاحظها الضيوف عند دخول المنزل، ولأنها بهذه الأهمية تصبح ربة البيت أمام تحدي كبير للحفاظ على رائحة البيت معطرة، في ظل مجموعة من المعيقات كالحيوانات الأليفة، والطهي، والحياة اليومية التي تعج بالمستجدات. ومع ذلك، يمكن للسيدة التعرف على كيفية تعطير المنزل بمكونات بسيطة وفعالة، لإبهار الضيوف برائحة زكية تجبرهم على البقاء لمدة أطول. وتدفع بهم للإعجاب والسؤال عن السر.

كيفية تعطير المنزل

هذه بعذ الحيل البسيطة والمنزلية التي يمكنها أن تعطي إضافة عطرية محببة في أرجاء المنزل:

الشموع العطرية

يمكنك تحضيرها في المنزل، من خلال تذويب الشمع وإضافة قطرات من الزيوت الأساسية العطرية، امزجيها في جرة زجاجية وضعي الخيط في منتصفها، واتركيها حتى تجمد ودللي منزلك برائحة عطرة.

مزيج الأعشاب والفواكه

الحصول على رائحة عطرة وكلاسكية، أمر وارد الحدوث. إذا استعملت ربة البيت بعض التوابل العطرية والأعشاب والفواكه، قومي بجمعها في قدر مع الماء وتغطيتها وتسخينها على سطح الفرن، رائحة هذه المكونات عند غليانها ستعبر أرجاء المنزل وتعطره. يمكن أن تشمل تلك التوابل العطرية والأعشاب والفواكه كلاً من الحمضيات(شرائح الحامض والبرتقال) وإكليل الجيل و أعواد القرفة والقرنفل.

معطر الزيوت الأساسية

يمكن لربة البيت تحضير رذاذ معطر من الزيوت الأساسية كزيت البرتقال والقرفة، يمكن استعمال هذا المعطر ورشه في أرجاء المنزل طوال الموسم. 

معطر جو طبيعي

إذا كانت رائحة المعطرات التي تشترينها تسبب لك حساسية، ليس عليك سوى تحضيره في المنزل، من خلال الجمع بين الماء المقطر، والقليل من الكحول، ومن 10 إلى 20 قطرة من الزيت العطري مثل: زيت البرتقال والقرنفل والخزامى والفانيليا أو النعناع وإكليل الجبل، تمزج هذه المكونات معاً في زجاجة رذاذ، وقومي برشها في أرجاء الغرف لإضفاء انتعاشة.

صودا الخبز

تحتوي صودا الخبز على خصائص قوية وفعالة في إزالة الروائح الغير مرغوب فيها، على سبيل المثال للحفاظ على رائحة السجاد منعشة، خاصة في الغرف أو الممرات التي تكون عرضة للأقدام والأحذية، قومي برش القليل من صودا الخبز واتركيها لمدة 15 دقيقة على الأقل، بعدها قومي بشطفها باستعمال المكنسة الكهربائية واستمتعي بنتيجة نهائية مميزة.

الفانيليا 

أحياناً رائحة المطبخ المزعجة تكون منبعثة من الفرن، ولهذا الأمر نقترح هذه الحيلة العملية التي تنطوي على إضافة القليل من مستخلص الفانيليا إلى قدح أو طبق آخر، وإدخاله للفرن وإشعاله لمدة ساعة واحدة على درجة حرارة 300.

أكياس الخزامى

استخدمت الخزامى منذ العصور القديمة للحفاظ على رائحة جيدة في الغرفة والأدراج. تم استعمالها من قبل الجدات والأمهات والآن يمكننا استخدامها أيضًا، ولكن منحها لمسة أكثر حداثة ومرحًا من قبل. بدل شرائها يمكن تحضيرها في المنزل باستعمال قماش خفيف وشفاف يسمح بمرور الهواء، وملؤها بزهور الخزامة العطرة ثم تشكيلها على شكل كيس صغير يمكن تعليقه أو وضعه في أي ركن في المنزل للحصول على رائحة محببة.

نقع كرات القطن

هذه خدعة قديمة، لكنها تعمل حقًا على جعل رائحة منزلك جيدة. قومي بنقع كرات القطن في الزيت العطري المفضل لديك أو الكولونيا وقومي بوضعهاا في زوايا المنزل بعيدًا عن الأنظار على سبيل المثال:

  • بين الوسائد.
  • خلف الأثاث.
  • في علب الديكور الفارغة.

طبخ أكلة شهية

قبل قدوم الضيوف وللقضاء على رائحة البصل قومي بإعداد الخبز أو تحميصه في مقلاة مع إكليل الجبل وزيت الزيتون، أو تحضير خبز الموز. وابتعدي عن الروائح الدهنية الثقيلة مثل الثوم أو اللحم المقدد.

ملمع الأثاث الطبيعي

معظم ماركات تلميع الأثاث تكون ذات رائحة كريهة بعد أن تمر ساعات من استعمالها على الأثاث. ولتفادي ذلك يمكنك صنع ملمع أثاث طبيعي من زيت ناقل (مثل زيت الزيتون) وأضافة قطرة أو إثنتين من الزيت العطري والخل، واستخدمي فقط القليل منه وستلاحظين تلميعاً للأثاث الخشبي المصاحب مع رائحة معطرة.

فتح النوافذ

إذا سمحت الأحوال الجوية، فإن فتح النوافذ هو وسيلة رائعة لتنشيط الهواء في منزلك. ولو ف لمدة ساعة أو ساعتين! بهذه الطريقة يمكنك التخلص من روائح الطهي أو أي رائحة أخرى غير محببة.

التعطير المثالي لكل غرفة

قبل تحضير المنكهات أو المعطرات الطبيعية، من المهم أن تدرك العطر المثالي لكل بيئة في منزلك. الزيوت الاساسية لديها القدرة على تغيير المزاج. لذلك، تحتاج إلى اختيار العطر وفقًا لحاجة كل غرفة.

شاهد العطر المثالي لكل غرفة:

غرفة المعيشة 

غرفة المعيشة هي بيئة المنزل التي يقضي بها أفراد الأسرة الوقت مجتمعين، و التي يتم فيها استقبال الأصدقاء والأقارب. لذلك هو المكان الذي يحتاج إلى الانسجام والفرح والكثير من الطاقة الإيجابية. لأولئك الذين يرغبون في الحصول على مناخ أكثر حيوية، يجب عليكم استخدام العطور مثل الخيزران وبلسم الليمون وعشب الليمون. ولكن إذا كنت شخصًا لا يستقبل العديد من الضيوف في المنزل وتريد إعطاء الأولوية لجو أكثر حميمية، راهن على العطور الزهرية مع زيوت أساسية أكثر كثافة.

الحمام

يوفر العطر الموجود في الحمام شعورًا بالنظافة والرائحة الطيبة. ومع ذلك، فإن الهدف الرئيسي هو المساعدة في القضاء على البكتيريا التي تتكاثر في هذا الفضاء، وعلى هذا الأساس ننصح باستخدام عطور مثل البرغموت والليمون وإكليل الجبل. تعد خلاصات الزهور مثل بالماروزا وإبرة الراعي والخزامى رائعة أيضًا لتوفير شعور أنظف.

المطبخ

المطبخ هو بيئة تمتزج فيها الروائح وتتناقض بين رائحة البصل والثوم وروائح الطعام اللذيذة، الإقتراح الأمثل لهذا الفضاء هو استخدام شيء يقضي على الروائح القوية ويخفف من رائحة الطعام.

تعد خلاصات الحمضيات مثل اليوسفي والليمون والبرتقال اختيارات رائعة. ولكن يمكنك أيضًا استخدام العطور مثل اليانسون والزعتر والريحان والشمر التي تبرز رائحة الطعام وتفتح الشهية.

غرفة النوم

اختيار أفضل عطر أو زيت أساسي للاستخدام في غرفة النوم، يعتمد على أسلوب الشخص. إذا كنت ترغب فقط في النوم بسلام، فاستخدم عطور مثل الخزامى والبابونج والميليسا والمردقوش والماندرين. إنها روائح توفر الرفاهية وتجعلك تنام بشكل أسرع.

ومع ذلك، إذا كان الهدف هو خلق مزاج أكثر رومانسية وأكثر حميمية أو يحفز الدافع الجنسي، استخدم زيوت أساسية ومعطرات مثل الورد، والبتشول، وخشب الصندل، والفانيليا، والياسمين، والهيل، وغيرها. بهذه الطريقة، ستكون الغرفة فضاءا حميمياً مثاليا لإستقبال الزوجين.

غرفة المكتب

 المكتب هو بيئة أكثر تعقيداً، حيث يتم إتخاذ القرارات وإيجاد حلول للقضايا المهنية، وهذا ما يعني أن هذه الغرفة تحتاج إلى أن يتم فيها توفير التركيز، وجذب المشاعر الجيدة. لذلك استخدم القرفة والتوابل الأخرى التي يُعتقد أنها تجذب الرخاء والمال والنجاح في العمل. في اللحظات التي تحتاج فيها إلى التركيز، استخدم زيت زهر البرتقال الذي يعد زيت أساسي منشط.

إدراك كيفية تعطير المنزل بهذه الحيل والطرق المنزلية من شأنها أن تجعلك في غنى عن كل تلك المعطرات الباهضة الثمن والتي تحتوي على مكونات كيميائية. هذه المعطرات الطبيعية ستوفر لك بيئة نظيفة تُشعر أفراد الأسرة والزوار كذلك بالراجحة والإيجابية.