آخر تحديث: 29/11/2021

كيفية تنظيف ورق الجدران من الأوساخ والأتربة بالمنزل؟

كيفية تنظيف ورق الجدران من الأوساخ والأتربة بالمنزل؟
تبحث كثير من النساء عن كيفية تنظيف ورق الجدرانبطرق فعالة، وذلك لأنهن يجدن صعوبة بالغة في تنظيفه والتخلص من البقع والأوساخ وخاصة التخلص من بقع الحبر التي يرتكبها الأطفال الصغار.
ولذلك أعددنا لك سيدتي هذا المقال نذكر لك كيفية تنظيف ورق الجدران بطريقة فعالة، بالإضافة إلى ذكر لك مجموعة من النصائح التي تساعدك في تنظيفه فتابعنا من خلال مقالنا سوف تجدي كل ما هو صعب سهل أمامك.

تنظيف ورق الجدران

غالبا ما تتعرض الجدران الموجودة داخل المنازل للأوساخ والبقع وذلك سواء كانت مدهونة أو إنها مغطاة بألواح أو مغطاة بأوراق الجدران لذلك تجد المرأة صعوبة في تنظيفها، تحرص كل امرأة على تنظيفها مرة أو مرتين سنويا، وعندما يتعلق الأمر بتنظيف ورق الجدران يجب عليها أولا اتباع الآتي:

  • أن تعرف نوعه قبل أن تشرع في تنظيفه وذلك منعا لتعرضها للتلف، ويجب التنويه إلى انه أصبح حديثا وجود في الأسواق أنواع من ورق الجدران سهلة التنظيف ولا تحتاج إلى مجهود إلى تنظيفها.

كيفية تنظيف ورق الجدران؟

ردا على سؤال " طرق تنظيف ورق الجدران " هناك نوعان من ورق الجدران أحدهما قابل للغسل والآخر غير قابل للغسل وسوف نعرض لك عزيزي القاري الكيفية الصحيحة لتنظيف كل منهما:

  • النوع الأول (الورق الغير قابل للغسيل والتعرض للماء).
  • النوع الثاني (القابل للجلي والتنظيف بالماء والصابون).

 تنظيف ورق الجدران القابل للغسل

  • عادة ما تتم عملية تنظيف ورق الجدران القابل للغسل عن طريق استخدام الماء والصابون وذلك في حالة اذا كان ورقق الجران مصنوع من مادة الفنيل أو الألياف الزجاجية فقط وللتأكد ما إذا كان ورق الجدران قابل للغسل أم لا.
  • يجب أولا مزج كمية من سائل الصابون في كوب من الماء ثم يتم أخذ وضع كمية من هذا الخليط على مكان غير ظاهر في الجدار فاذا أصبحت المنطقة غامقة اللون وذلك بسبب امتصتها للماء أو إذا حدث بهتان في اللون.
  • فهذا يدل على أن ورق هذا الجدار لا يمكن غسلة أما اذا لم يحدث فيه أي تغير فإنه يمكن غسله.

وذلك عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  1. أن يتم أولا تغطية الأرضية بالبلاستيك وذلك من أجل منع حدوث أي أضرار يمكن أن تنجم عن الماء الزائد المنسكب أثناء غسل الجدار.
  2. يفضل أن يتم استخدام الفرشاة لتنظيف الأوساخ والغبار والتخلص من أنسجة بيوت العناكب ويفضل أن يتم أولا البدء بالجزء العلوي من الجدار ثم يتم الاتجاه إلى أسفل.
  3. ثم بعد ذلك يتم ملء نصف جردل من الماء الدافئ ثم يتم إضافة إليه كمية من سائل تنظيف الأطباق، ثم يتم تقليبه جيدا إلى حين ظهور فقاعات ويجب عدم الإفراط في استخدام سائل التنظيف، حيث إنه بعد ذلك سوف يؤدي إلى صعوبة شطفها مما يؤدي إلى التصاق مزيد من الأوساخ بها.
  4. يتم بعد ذلك غمر إسفنجة في الخليط المعد ثم يتم عصرها جيدا وذلك من اجل إخراج الماء الزائد بها ثم يتم تمريرها على الجدار من اعلى إلى أسفل مع مراعاة أن يتم غمر الإسفنجة بالماء كلما دعت الحاجة إلى ذلك.
  5. وبعد الانتهاء من غسل الجدار كاملا يتم استخدام منشفة جافة وذلك لتجفيف الجدار وتخليصه من عوامل الرطوبة.

طريقة غسل ورق الجدران غير القابل للغسل

يمكننا توضيح أفضل طريقة يمكن من خلالها تنظيف ورق الجدران بحوائط المنزل من خلال عرض الخطوات الآتية:

  • يمكن للمرأة أن تقوم بتنظيف ورق الجدران الغير للغسل وذلك عن طرق استخدام المكنسة الكهربائية، وخاصة اذا كان الجدار يحتوي على نقوش ورسوم.
  • ويتم ذلك عن طريق استخدام ملحق الفرشاة الناعمة بالمكنسة الكهربائية على أن يتم البدء بالتنظيف من أعلى الجدار إلى أسفله ويجب أن يتم تكرار هذه العملية عدة مرات.
  • وذلك حتى يتم التنظيف بشكل جيد كما يمكن تنظيفه عن طريق استخدام قطعة من القماش المصنوع من الألياف أو قطعة من القماش الأبيض يتم لفها علي مكنسة يدوية ذات ذراع طويل.
  • ثم يتم سحب المكنسة من اعلى الجدار إلى أسفله وإذا كان الجار طويل من الممكن الاستعانة بسلم للوصول إلى أعلى الجدار.

نصائح لتنظيف ورق الجدران

هناك مجموعة من أفضل النصائح العامة التي يمكننا تقديمها من أجل تنظيف ورق الجدران في المنازل بسهولة، وتتمثل تلك النصائح الهامة في الآتي:

  • من الأفضل أن يتم إزالة البقع فور حدوثها وذلك للحصول على أفضل النتائج عند تنظيفها.
  • يجب أن يتم تنظيف الجدران بكميات معتدلة من الماء وذلك لأن الإفراط في استخدام المياه من الممكن أن يتسبب في تلف الجدار عن طريق فصل الورق عن الجدار نفسه.
  •  الحرص على عدم استخدام الآلات الكشط وذلك تجنبا لإصابة ورق الجدا بالتلف.
  •  من الأفضل أن تقوم المرأة بارتداء قفازات مطاطية أثناء عملية التنظيف وذلك لحماية يديها من الإيذاء.
  • يجب أن يتم عمل تنظيف عميق لورق الجدران وذلك كل بضعة أشهر وخاصة إذا كان الورق مركب في جدران المطبخ أو في مكان آخر يتعرض لكثير من الأتربة والزيوت.

كيفية إزالة البقع من أوراق الجدران؟

قد نتعرض عند وجود الأطفال إلى وجود البقع مختلفة الألوان على ورق الجدران، ولكن يمكننا توضيح كيفية القيام بتنظيفها بشكل كامل من خلال الآتي:

1. بقع أقلام التلوين:

  • من الممكن إزالة هذه البقع عن طريق استخدام المحجاف الذي يستخدم لإزالة بقع التلوين مما يستخدم لإزالة آثار هذه البقع ثم يتم وضع مناديل ورقية على مكان البقع ثم يتم استخدام المكواة الكهربائية على اقل درجة فيتم وضعها علي المنديل لمدة دقيقة واحدة وذلك حتى يقوم المنيل بامتصاص بقايا الألوان.
  • أما إذا كان الجدار قابل للغسل فإنه يمكن رش كمية من سائل التنظيف على البقعة ثم يتم غسلها بواسطة إسفنجة مغمورة بالماء الدافئ.

2. آثار الأصابع:

  • يمكن استخدام الممحاة لإزالة آثار أصابع اليد وذلك من خلال تمرير الممحاة بلطف حتى تمتص هذه الأوساخ والزيوت التي لحقت بها نتيجة بصمة الأصبع.
  • أما إذا كان ورق الجدران مصنوع من مادة الفينيل فإنه يمكن استخدام قطعة من القماش مغمورة بالماء وسائل التنظيف وتمريرها على الجدار لإزالة هذه الآثار.

3. البقع الدهنية:

  • يمكن التخلص من البقع الدهنية العالقة بالجدار عن طريق استخدام المناديل الورقية وذلك عن طريق اخذ أربع مناديل وفردها على مكان البقع.
  • ثم يضبط المكواة الكهربائية على وضع حراري خفيف، ثم يتم تمريرها على المنديل وذلك لمدة دقيقة حتى يمتص المنديل البقع الدهنية بفعل الحرارة.

4.  بقع الحبر:

  • يمكن استخدام عجينة مصنوعة من صودا الخبز للتخلص من بقع الحبر وذلك عن طريق وضع العجينة فوق قطعة من القماش مبللة بهذه العجينة ثم يتم مرورها على البقعة.
وختاما نود أن تكون تعرفت عزيزي القارئ على كيفية تنظيف ورق الجدران، ولكن عليك أولا أن تعرف نوع ورق الجدران وذلك منعا من أن يحدث لها تلف.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ