كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 06/03/2022

كيفية علاج حبوب الوجه الحمراء وكيفية تفاديها

تعتبر حبوب الوجه الحمراء أحد أنواع الحبوب التي قد تظهر لدى الكثير من الرجال أو النساء، وتعود تلك الحبوب إلى تغير الهرمونات أو حدوث التهابات بطبقات البشرة، ويتم علاج حبوب الوجه الحمراء من خلال الأدوية.
علاج حبوب الوجه الحمراء يتطلب استخدام بعض مستحضرات التنظيف والتقشير للبشرة، بالإضافة إلى العلاجات الطبية التي تعمل على تخليص البشرة من الالتهابات، تابع القراءة معنا في موقع مفاهيم لتعرف أكثر.
كيفية علاج حبوب الوجه الحمراء وكيفية تفاديها

ظهور حبوب الوجه

حبوب الوجه الحمراء هي أحد الظواهر التي تتعرض لها بشرة العديد من الأشخاص في العديد من الأحيان، حيث أنها أحد أبرز الأعراض الجلدية التي تطرأ على بشرة الجلد بصورة كبيرة خاصة عند السيدات في العديد من الفترات المتفرقة.

وذلك بلا شك يعود للعديد من الأسباب سواء كان الجسدية أو الأسباب النفسية الخاصة من شخص لأخر تبعاً للمدى تأثره بالمؤثرات النفسية المحيطة به أو الظروف الشخصية الخاصة به أيضاً، لذا يتساءل أكثر الأشخاص المصابين بهذا النوع من البشرة حول ما هي حبوب الوجه الحمراء وما هي أسبابها وما هي الطرق والوسائل المتبعة لمعالجتها.

حبوب الوجه الحمراء

هي أنواع الحبوب التي تظهر في العديد من المناطق في الوجه مع العديد من مجموعات الحبوب الأخرى التي تتمركز في مناطق محددة من الوجه، وهي حبوب تصنف طبياً ضمن الحبوب الناتجة عن التهاب الجلد أو التلوث الخارجي أو الداخلي للبشرة.

وتتميز هذه الحبوب في إنها حبوب حمراء صغيرة بلا رؤوس، تظهر في العديد من المناطق وتنتشر بشكل واسع على رقعة محددة من الوجه، وقد تسبب ألم في بعض الأحيان نتيجة عن زيادة نسبة الالتهاب في البشرة.

ولكن الجدير بالذكر أن هذه الحبوب تبدو طبيعية للعديد من الأشخاص الذين يمرون بالعديد من التغيرات الهرمونية في مرحلة ما بين الخامسة عشر إلى التاسعة عشر من العمر، حيث أن الجسم في هذه الفترة من النمو يتغير في العديد من السمات التي قد تؤدي إلى حدوث مثل هذه الأنواع من الحبوب في البشرة، ولكن الجدير بالذكر أنه في جميع الأحوال سوف يتم معالجة هذه الحبوب بما يتوافق مع طبيعتها سواء كانت حبوب التهابية صغيرة أن حبوب التهابية كبيرة.

أسباب ظهور حبوب الوجه الحمراء

لا شك أن لظهور هذه الحبوب على بشرة الوجه أو بشرة الجسم العديد من الأسباب التي أدت إلى انتشارها على الوجه، حيث أن العديد من الأشخاص قد يحملون العديد من الأسباب الجسدية أو النفسية المتغيرة التي أدت إلى حدوث مثل هذه النوعية من الحبوب المنتشرة على بشرة الوجه والجسم، إلى أن أكثر متخصصي البشرة صنفوا أسباب ظهور مثل هذه الحبوب على بشرة الوجه والجسم إلى العديد من الأسباب التالية:

  • قد تكون التغييرات الهرمونية أحد أبرز الأسباب الراجعة إلى ظهور هذه الحبوب على البشرة، حيث أن التغيير في الهرمونات يساهم بشكل كبير في تغيير الحالة الجسدية للشخص خاصة في المرحلة العمرية ما بين سن الرابعة عشر إلى عمر التاسع عشرة، وذلك يعود بسبب تغيير الغدد الإفرازية في الجسم التي أصبحت تنتج العديد من الزيوت والدهون في المرحلة المسماة بمرحلة المراهقة.
  • قد يكون ذلك راجعاً إلى إصابة الجلد بملوث خارجي دون الحرص على تنظيف البشرة، حيث أن البشرة تكون تلقت مقدار من الملوثات أو العناصر المضرة على البشرة الناتجة عن سوء استخدام منتج محدد للبشرة أدى إلى حدوث تلوث داخلي إلى البشرة.
  • قد يكون ذلك بسبب حدوث حالة من تحسس البشرة، حيث أن العديد من الأشخاص الذين يحملون نوع البشرة الحساسة هم أكثر عرضة للإصابة بشتى أنواع الحبوب في العديد من الأماكن المتفرقة في البشرة، وذلك يعود لمدى كون بشرتهم لا تملك أي نوع من المناعة ضد المؤثرات الخارجية الملوثة التي بلا شك سوف تؤثر بها بشكل كبير، مما قد يعرضها إلى الإصابة بالمستمرة بالالتهاب وحبوب البشرة.
  • أبرز الأطعمة المصنعة مثل المقرمشات والمكسرات وغيرها من أنواع المأكولات التي بلا شك تؤدي إلى إصابة البشرة بالحبوب الحمراء، حيث أن نوعية هذه المقرمشات والأطعمة المحفوظة تحتوي على نسبة كبيرة للغاية من الزيوت المهدرجة التي تسبب في إفراز الدهون بنسب كبيرة، مما يؤدي ذلك إلى إصابة البشرة بالعديد من أنواع الحبوب الالتهابية الناتجة عن زيادة نسبة الدهون في الجسم.
  • الاستخدام الخاطئ لمنتجات التجميل، حيث أن أنواع منتجات التجميل رديئة الصنع تؤدي بشكل مباشر إلى حدوث التهابات جلدية كبيرة جدا إلى بشرة الوجه، حيث أن هذه الأنواع قد تساهم في بعض الأحيان إلى حدوث حبوب التهابية كبيرة تستلزم عملية جراحية لتنظيفها، ومن أجل ذلك تجد أكثر خبراء التجميل حول العالم دائماً ما ينصحون باستخدام العديد من مزيلات المكياج ومنتجات تنظيف الوجه عقب استخدام المكياج، وذلك من أجل تنظيف البشرة من العناصر الكيميائية المضرة في تركيب أدوات التجميل.

كيفية علاج حبوب الوجه الحمراء

لا شك أن هناك العديد من الوسائل الطبية التي ينصح بها من أجل التخلص من حبوب الوجه الحمراء بشكل طبيعي وأمن تماماً، حيث أن هذه الأنواع من الحبوب تستلزم العديد من العناصر التي تساهم في معالجة نوعية هذه الحبوب بشكل صحي يتناسب مع جميع أنواع البشرة، لذا قمنا إليكم بجمع أكثر الطرق الرئيسية التي تساهم في علاج حبوب الوجه الحمراء، منها:

  • شراب ما لا يقل عن ثلاثة لتر من الماء يومياً، حيث أن المياه هي أبرز أنواع الوسائل العلاجية للبشرة، حيث أن النسبة الكافية من الماء يومياً تساهم في تصفية البشرة والعمل على تقليل نسبة الدهون في الوجه، كذلك يعمل المقدار الكافي من الماء على ترطيب البشرة وحفظها من المؤثرات الدهنية التي تسبب في حدوث الالتهابات الجلدية على البشرة.
  • الابتعاد عن جميع أنواع المأكولات المحفوظة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون أو الزيوت، حيث أن هذه الأنواع من الطعام تساهم بشكل مباشر في تنمية إفراز الدهون على سطح البشرة مما يؤدي إلى إصابة الوجه بالعديد من الحبوب، لذا فإن الابتعاد عن مثل هذه الأنواع يساهم بشكل مباشر من حفظ البشرة من الحبوب الحمراء.
  • استخدام العناصر الطبيعية لمعالجة البشرة مثل مستخلص نبات الصبار أو قطع الأفوكادو لمعالجة حبوب البشرة، حيث أن هذه الأنواع من النباتات الطبيعية تساهم في تهدئة البشرة ومعالجة الالتهاب بصورة طبيعية، حيث أن مستخلص نبات الصبار أو الأفوكادو يساهم في معالجة وتطهير البشرة بعمق كما يساهم في العديد من الفوائد الطبيعة مثل تغذية البشرة وتنقيتها من الشوائب.
  • وضع أقنعة الوجه الطبيعية مثل قناع عسل النحل الطبيعي والقرفة، حيث أن هذا النوع من الأقنعة يعمل على معالجة البشرة وتطهيرها من الالتهابات، خاصة وأن عسل النحل الطبيعي أحد أبرز أنواع الوسائل الطبيعة التي تساهم في التخفيف من حالة تهيج البشرة كذلك يعمل على المساهمة في تغذية البشرة ومعالجتها من العيوب الخارجية، وتلك من أفضل طرق علاج حبوب الوجه الحمراء.

نصائح طبية للحد من ظهور الحبوب الحمراء على سطح البشرة

  • ينصح دائماً لتجنب الإصابة بأي نوع من أنواع الحبوب في البشرة بغسل الوجه بغسول مناسب لنوع البشرة مرتين يومياً للحفاظ على البشرة من أنواع الملوثات الخارجية التي قد تسبب حدوث التهاب.
  • تناول الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفواكه والابتعاد قدر الإمكان أنواع الغذاء غير الصحي أو المأكولات الخارجية التي قد تسبب في حدوث حبوب والالتهابات على بشرة الوجه.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن أشعة الشمس والحرارة المرتفعة التي قد تؤدي إلى تهيج العديد من حبوب الوجه والمحافظة على استخدام نوع ذو جودة مثالية من أنواع منتجات واقي الشمس.
إن عملية علاج حبوب الوجه الحمراء تتطلب العناية اليومية بالبشرة سواء للرجال أو النساء، كما تتطلب الحصول على الأدوية الطبية المناسبة لنوع البشرة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ