كيف أجعل كلبي يطيعني؟
بواسطة: :name رحاب
آخر تحديث: 13/01/2021
كيف أجعل كلبي يطيعني؟
"كيف أجعل كلبي يطيعني؟" تعتبر الكلاب حيوانات أليفة مفيدة للإنسان في العديد من المجالات، بعضها يستخدم للحراسة، ومنها تلك المستخدمة في الصيد، أو حراسة الأغنام والماشية، أو لسحب العربات.
"كيف أجعل كلبي يطيعني؟" رغم تنوع الكلاب في الشكل والحجم، إلا أنها تنتمي جميعها إلى عائلة الكلاب، والتي بالإضافة إلى الذئاب والثعالب وابن آوى من نسل الذئاب التي تجوب أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية، عمرها أكثر من 14000 عام، وكانت تُعرف بالكلاب المستأنسة.

سلالات الكلاب

هناك أكثر من 300 سلالة من الكلاب المعروفة في العالم، والتي يمكن تقسيمها إلى سبع مجموعات أساسية حسب الغرض من تعليمهم، وهذه المجموعات هي:

  • كلاب الأوكار

هم كلاب تربى لاصطياد الفئران والجرذان.

  • كلاب الصيد

مثل الكلب النرويجي، يتميز بالنشاط وحاسة شم قوية.

  • الكلاب غير الرياضيّة

وهي كلاب تتميز بشخصيتها الودودة، مثل: كلب لاسا أبسو.

  • الكلاب العاملة

مثل كلب سانت برنارد، حيث تتميز هذه الكلاب بالذكاء الحاد والقدرة على أداء عدة وظائف، مثل:

الادخار وسحب الزلاجة.

  • الكلاب الدُّمية

وتضم مجموعة من الكلاب الصغيرة مثل: الكلب المالطي.

  • كلاب الماشية

تستخدم هذه الكلاب لنقل الحيوانات وتربية الرعاة، مثل: الراعي الأسترالي.

  • الكلاب الرياضيّة

مثل كلاب المؤشر، تستخدم هذه الكلاب للصيد.

الاستعداد لاقتناء كلب

قبل أن تقرر امتلاك كلب في المنزل، عليك التحقق مما يلي:

  1. لديه القدرة والوقت على رعاية الكلب وتدريبه على المهارات المختلفة وتلبية احتياجاته.
  2. وجود مساحة كافية للكلب؛ للعب والتدريب.
  3. القدرة على دفع ثمن طعام الكلاب والرعاية والتحصين المنتظم.
  4. اختيار الكلب المناسب للعائلة من حيث: مستوى النشاط والصداقة في التعامل مع الأطفال.

احتياجات الكلاب

"كيف أجعل كلبي يطيعني؟" تبدأ الإجابة من التعرف على احتياجات الكلب الذي تربيه، ويتم ذلك من خلال الآتي:

  • التغذية

تحتاج الكلاب التي يبلغ عمرها عاماً واحداً أو أكثر إلى وجبة واحدة في اليوم أو وجبتين صغيرتين، بشرط أن تكون الوجبات متوازنة، ويمكن للكلاب أن تتغذى على الحساء والأطعمة المعلبة والجبن والبيض.

ويمكن إطعامها الفاكهة والخضروات المطبوخة والطعام البشري، ولكن بكميات محدودة، لأنها تسبب السمنة ومشاكل العظام والأسنان.

 من الأفضل تجنب إطعام الكلاب الكحول والأفوكادو والخبز والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والشوكولاتة والثوم والبصل والعنب أو الزبيب.

  • ممارسة التمارين والألعاب

تحتاج الكلاب النشاط والتنقل لحرق السعرات الحرارية والبقاء بصحة جيدة وتجنب الملل الذي يؤدي إلى السلوك السيئ، وتستجيب الألعاب للعديد من الدوافع الغريزية للكلاب، مثل: الحفر والقطع والمضغ والمطاردة.

  • النظافة

لا يجب أن تستحم الكلاب أكثر من مرتين في السنة، ويمكن للفرشاة أن تمشط شعرها، ويمكن التخلص من البراغيث والقراد باستخدام مشط خاص.

  • مكان هادئ ودافئ ومريح

قفص أو مكان خاص للنوم في بطانيات؛ وذلك لحمايته من البرد، بما يتضمن طبق للأكل، وعاء، ألعاب مضغ، طوق ومقود.

  • العناية الصحيّة

وتكون من قبل الطبيب البيطري، عن طريق أخذ اللقاحات في الوقت المحدد.

طرق تدريب الكلاب على الطاعة

"كيف أجعل كلبي يطيعني؟" يمكن توضيح إجابة وافية لذلك السؤال من خلال الآتي:

يجب أن يبدأ تدريب الجراء على السلوك الجيد والقدرة على التصرف مبكرًا، ووضع القواعد العامة التي يجب على الكلب الالتزام بها، مثل: لا تجلس على الأثاث ولا تناور الأشياء أو تتبع التعليمات لكي تفعل هذا، وعليك أيضاً اتباع هذه الخطوات:

  • إعطاء الكلب اسماً محدّداً

إذا تم إعطاء الكلب اسمًا محددًا وواضحًا، فيجب تكرار الاسم أمامه عدة مرات أثناء اللعبة أو التدريب، إذا استجاب الكلب لاسمه، فيتم مدحه ومكافأته أدناه، ويمكنك استخدام الاسم لجذب انتباهه أمام الأوامر الأخرى.

  • المكافأة بسرعة عند الاستجابة للأوامر

كافئ الكلب فورًا عندما يستجيب للأوامر؛ وذلك لتعزيز السلوك المرغوب، ويمكن أن تكون المكافأة قطعة صغيرة من الحلوى، أو صدر دجاج، أو ديك رومي، أو أي نوع آخر من الأطعمة التي يمكن ابتلاعها بسرعة حتى لا يشتت انتباه الكلب، أو حيوان أليف ومداعبته، وفرصة للعب.

  • التدريب على السير في الشارع

يجب تدريب الكلب على المشي بجانب سيده وعدم الابتعاد عنه، حيث يقوم المدرب بحمل الكلب من الطوق وتحريكه للأمام. إذا قام الكلب بشد السلسلة، فلا يجب أن يقوم بخطوة أخرى حتى ينتقل الكلب إلى جانب المدرب ويوجه انتباهه إليه، ويجب أن يكافأ الكلب ويمدحه عند الرد على تغيير الاتجاه والاقتراب من مدربه، يمكن استخدام عبارة محددة، على سبيل المثال هيا بنا لنذهب؛ واجعل الكلب يمشي بجانب سيده.

  • التدريب على الاستجابة لأمر الاستدعاء

يجب نطق كلمة تعال بصوت واضح، وتجذب انتباه الكلب أثناء اللعب، أو التصفيق، وعندما يستجيب الكلب للاستدعاء، يجب الثناء عليه ومكافأته، ويجب تكرار التمرين في مناطق مختلفة، مثل الحدائق العامة؛ وهذا لتدريب الكلب على الاستجابة بالرغم من وجود ما يشتت انتباهه، ومنحه مكافأة في كل مرة يستجيب فيها للنّداء.

  • التدريب على الجلوس

لتدريب الكلب على الجلوس، يجب أن يكون الكلب واقفاً، ثم يتكلم المدرب بكلمة الجلوس بوضوح وهدوء مرة واحدة فقط، ثم يسحب السلسلة قليلاً ويضغط على ظهر الكلب، فجلس على الأرض، ثم يضربه على الفور ويعطيه مكافأة، وإذا لم يستجب الكلب لأمر الجلوس لأول مرة، فلا تكرر الأمر اللفظي في المرة الثانية، يتعلق الأمر بتعويد الكلب على الاستجابة لأمر ما لأول مرة.

نصائح هامة لتربية الكلاب

"كيف أجعل كلبي يطيعني؟" هناك عدة نصائح يمكن من خلالها الإجابة عن ذلك السؤال:

  • التدريب على الاستلقاء

يمكن استخدام اللعبة ووضعها على الأرض بين الأرجل الأمامية للكلب هذا لتشجيعه على الاستلقاء، ويمكن تدريبه على القيام بذلك عن طريق خفض يده الممدودة بكلمة مسترخي ومنحه مكافأة مقابل إكمال الأمر مباشرة لاحقًا.

وقد تتأخر المكافأة قليلاً لتعويد الكلب على وضعية الكذب لفترة أطول من الوقت، وإذا تحرك الكلب لتلقي المكافأة، فليس من الضروري تقديمها قبل العودة إلى وضع الكذب حتى يفهم الكلب أن المدرب يريده أن يبقى في هذا الوضع طالما أنه لا يفعل ذلك سوف تتلقى أوامر إضافية.

  • تجاهل الكلب عند عضّ صاحبه

يجب تجاهل الكلب إذا عض صاحبه لفترة أثناء اللعب؛ ومن أجل تعليمه أن العضة ستنتهي من وقت اللعب.

يجب إيقاف هذا السلوك وحرمان الكلب نفسه من الأشياء التي يحبها لم يتصرف بشكل خاطئ، والعودة إليه عندما يعود إلى حسن السلوك.

  • التدريب على الانتظار عند مدخل المنزل

يجب تدريب الكلب على الانتظار عند الباب عندما يخرج معالجه، ويتم ذلك عن طريق سحب الكلب من المقود ومغادرة المنزل، وإصدار أمر انتظار الكلب.

وإذا حاول الكلب الخروج يجب استخدام مقود من الباب لإيقاف حركته إلى الأمام حتى يفهم أنه يُطلب منه الانتظار، ويجب أن يُمنح مكافأة عندما يطيع الأمر مباشرة، ثم يُطلب من الكلب التصرف بعد ذلك.

  • التدريب على قضاء الحاجة في مكان محدّد

يتم اختيار مكان محدد لاستخدامه في دورات المياه خارج المنزل للكلب، ثم يبدأ المدرب في التجول في المنطقة ويكرر كلمة معينة يختارها لربط الكلمة بإلغاء الحاجة، وتقديم مكافأة للكلب والعناق إذا كان يلبي حاجته في الموقع المحدد مرة أخرى بعد عشرين دقيقة.

ويمكنك استخدام الرنين والرنين كلما ترك الكلب حاجته، في الوقت المناسب سيتعلم الكلب أن يرن بمفرده إذا احتاج إلى استخدام مرحاضه.

منع مضغ مقتنيات المنزل وإتلافها

يجب إعطاء الكلب ألعابًا للمضغ عندما يبدأ في مضغ الأشياء في المنزل، ويقول كلمة لا أو يترك بنبرة حازمة.

ثم يضرب الكلب ويعرض عليه مكافأة إذا بدأ بمضغ ألعابه وترك الأشياء التي يمضغها، ومع تكرار هذا التدريب، غالبًا ما يغادر الكلب مضغ الأشياء، ويكتفي بألعاب المضغ الخاصة.

"كيف أجعل كلبي يطيعني؟" سؤال يطرحه الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة عدم طاعة كلابهم، فينبغي أن يتم ترويد الكلب وتعليمه التعامل مع من حوله على مراحل وبالتدريب.