كيف أحافظ على جمال عيوني؟
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 15/12/2020
كيف أحافظ على جمال عيوني؟
إن العين أهم عضو في وجه الإنسان وعندما يتحدث الإنسان ينظر إليها أول شيء ويتم من خلالها معرفة مشاعر الإنسان الداخلية وعندما يتساءل إنسان كيف أحافظ على جمال عيوني.
 فالعين هي مركز الجمال في الوجه ويمكن الحفاظ عليها عن طريق اتباع خطوات وروتين مستمر وإن كانت العين جميلة توحي بالشباب والنشاط والحيوية أما إن كانت مرهقة أو حولها تجاعيد فتظهر التقدم في العمر.

العين عضو هام من أعضاء الجسم

تعد العين من أهم الأعضاء في جسد الإنسان فهي مركز الرؤية ولن يستطيع الإنسان أن يرى الحياة بدونها ولن يستطيع أن يرى الأشخاص الذين يتحدث معهم أو يستمتع بالمناظر الطبيعية الجميلة.

لذلك فإن المحافظة عليها أمر هام لأن صحتها جزء كبير من صحة الإنسان، وتصاب العيون بالأمراض المتعددة ولكن منها الأمراض البسيطة التي يمكن علاجها بسهولة والأمراض المعقدة التي يصعب علاجها وقد تسبب فقدان الرؤية.

لذلك فإن الاهتمام بالصحة أمر هام للحفاظ على سلامة جميع أعضاء الجسم. وعند حدوث أي مشكلة في العين يجب مراجعة الطبيب على الفور وعدم تأجيل الأمر لأن العين من الأعضاء الحساسة التي تتأثر بأقل الأشياء.

وللحفاظ على صحة وجمال العيون يمكن اتباع النصائح التالية:

كيف احافظ على جمال عيني؟

تناول الغذاء الصحي والمتوازن

إن الغذاء الصحي مفيد لجميع أعضاء الجسم ومنهم العين وعندما يحصل الإنسان على كافة العناصر الغذائية فإن العين تصبح جيدة المظهر ولا يكون حولها هالات سوداء التي تأتي بسبب الأنيميا، والغذاء الصحي يمد الجسم بالأوميجا 3 والزنك والفيتامينات الهامة لصحة العين.

ومن مشكلات العين المرتبطة بالتقدم في العمر مرض التنكس البقعي واعتام عدسة العين، والحفاظ على الغذاء الصحي تمنع السمنة التي تؤثر سلبياً على الجسم وتسبب السكري الذي بدوره قد يسبب العمى ومن الأطعمة التي تكون مفيدة لصحة العين

الخضروات مثل السبانخ والكرنب والأسماك مثل التونا والسلمون والأسماك الزيتية، والبيض والجوز والفاصوليا وغيرها من البروتينات غير الحيوانية، والبرتقال والفواكه الحمضية وكلها أطعمة هامة لصحة وجمال العيون.

البعد عن التدخين

إن التدخين من العادات الضارة بالصحة وبصحة العيون بصفة خاصة ويمكن أن يزيد التدخين من الإصابة بأمراض العيون مثل اعتام عدسة العين أو تدمير العصب البصري.

إرتداء النظارات الواقية من الشمس

حيث أنها تحمي العين من أشعة الشمس الفوق بنفسجية والتي يسبب كثرة التعرض لها إلى الإصابة بأمراض العيون لذلك ينصح بارتداء النظارات الطبية التي تقي العيون من الشمس.

تجنب الجلوس أمام شاشة الحاسوب

بعض أجهزة الحاسب الآلي تكون ذات إضاءة ضارة بالعين لذلك يجب عدم النظر المطول إليها بل يكون الجلوس قدر الحاجة وعلى الرغم من اختراع الحاسبات الآلية المحمولة التي لا تكون إضاءتها ضارة بالعين

إلا إنها تؤذي العين أيضاً عند قضاء وقت كبير أمامه بسبب إجهاد العين أو جفاف العين وقد تسبب أيضاً ضبابية الرؤية والمعاناة من الصداع وغيرها من آلام الظهر والرقبة.

ويمكن إراحة العين عن طريق النظر لمكان بعيد على بعد ليس أقل من ستة أمتار كل عشرين دقيقة ولمدة عشرون ثانية مع أخذ راحة كل ساعتين لمدة خمسة عشر دقيقة.

ممارسة التمارين الرياضية بصفة مستمرة

حيث أن الرياضة هامة لتنشيط الدورة الدموية في الجسم، كما تقي من الأمراض الخطيرة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول وحماية العين من المضاعفات التي تحدث جراء الإصابة بهذه الأمراض.

وقد أكدت الدراسات بأم ممارسة الرياضة مثل المشي يقلل من الإصابة بالتنكس البقعي الذي يرتبط بالتقدم في العمر بنسبة سبعون بالمائة.

أبرز طرق الحفاظ على جمال العين

الحصول على قدر كافي من النوم

حيث أن قلة النوم والسهر المستمر يسبب إرهاق العين وظهور الهالات السوداء حولها لأن العين تحتاج إلى النوم الكافي من سبع إلى ثماني ساعات مبكراً بحيث ألا يتأخر النوم عن الساعة الثانية عشر ليلاً.

لذلك يجب الحفاظ على النوم الباكر والاستيقاظ الباكر لقضاء الأعمال وعدم السهر للحصول على عين جميلة وجذابة.

البعد عن المشروبات الكحولية

تسبب المشروبات الكحولية احتقان العينين واسترخاء الأوعية الدموية مما يجعلهما يظهران في هيئة متعبة ويمكن استبدال هذه المشروبات الكحولية بالعصائر الطبيعية او المشروبات الصحية للعين.

البعد عن الهواء الملوث بالأدخنة والميكروبات

إن الأدخنة الموجودة في الهواء تسبب الضرر لعين الإنسان فهي تسبب تهيج الأوعية الدموية وحرقان في العين، ويمكن غمس قطعة قطنية في ماء مثلج أو سائل ملطف ثم مسح العين بها والاسترخاء لمدة عشرة دقائق لعلاج أثر الدخان.

استخدام نوع جيد من الكريمات المرطبة حول العينين

يوجد كريمات صحية للحفاظ على جمال العيون وتطبق حول العينين في الصباح والمساء فتحمي العين من الإصابة بالتجاعيد المبكرة كما تزيل آثار الإجهاد والتلوث من العينين.

أهمية العناية بصحة العينين

إن المشاكل الصحية تؤدي إلى ظهور التجاعيد وأمراض العيون مما يؤثر سلبياً في جمالهما وللعناية بصحتهما يجب اتباع الخطوات التالية:

غمس قطعة قطنية في الحليب البارد ثم يطبق على العينين ويجب الاستراحة عشر دقائق لتقليل احتقان العينين، وبعد ذلك نقوم ببل ملعقة بالماء البارد ووضعها فوق العينين ثم توضع شرائح من البطاطس أو الخيار لمنحها التألق والإشراق.

نقوم بصنع كمادات من الشاي البارد فهو يسبب انكماش الأوعية الدموية والتخلص من إحتقان العينين.

شرب كميات كافية من الماء

إن الماء أساسي وهام لصحة جميع أعضاء الجسم فهو يمنح الجسم الرطوبة التي يحتاجها كما يكون هام لأداء الجسم لوظائفه المختلفة.

ويعمل الماء أيضاً على الحفاظ على نضارة البشرة وحمايتها من الجفاف كما يمنح العيون الصحة والجمال وذلك عند تناول كميات كافية من الماء أي مالا يقل عن عشرة أكواب يومياً أو أكثر من ذلك في فصل الصيف.

ويعمل الماء على التقليل من الانتفاخات الموجودة حول العينين أو الاحمرار وغيرها من الآثار الضارة.

وصفات طبيعية للحفاظ على جمال العيون

عصير البطاطا لعلاج الهالات السوداء

تحتوي البطاطا على مواد تبييض طبيعية فتقضي على الهالات السوداء ويمكن تطبيق ذلك عن طريق عصر البطاطا بعد تقشيرها ثم حفظ العصير في الثلاجة ثم وضع القطنة في العصير البارد وتمريرها حول العينين وتركها خمسة عشر دقيقة وبعد ذلك شطفها بالمياه.

ماء الورد لجمال العيون

للحفاظ على عينان مشرقتان يمكن تبلل القطن بماء الورد ثم ضعيها على العينان المغمضتان لمدة ساعة وبالتالي يعمل ماء الورد على إرخاء عضلات حول العينين وإزالة آثار الإجهاد وإكساب العينين بريقاً جذاباً.

الفراولة لحماية العينين من التورم

تحتوي الفراولة على أحماض تعمل على إزالة التورم الذي يصاحب العينين في كثير من الأحيان بسبب الإجهاد.

كما تعمل على زيادة نعومة الجلد ويمكن عمل ذلك عن طريق وضع الفراولة في الثلاجة لتبرد ثم تقسم قطعتين ويوضع كل جزء منهما على كل عين لمدة خمسة عشر دقيقة ثم يمسح العينين بقطن مبلل للحصول على عين جميلة.

بعد أن عرفت الآن كيف أحافظ على جمال عيوني يمكنني أنا وكل من يقرأ هذه المعلومات أن يهتم بعينيه أكثر من السابق وأن يبتعد عن كل الأضرار التي تصيب العينين وأن يتبع نظام غذائي صحي للحصول على أكبر فائدة للجسم والعين والمواظبة على تطبيق الوصفات الصحية على العينين.