كتابة : نجاة
آخر تحديث: 24/10/2022

كيف أختار نظارات تناسب وجهي؟ وأهم النصائح لتختار الأفضل لك

لا شك أن النظارات إكسسوار مهم يفرض تواجده في إطلالة الرجل والمرأة، وسواء أكانت نظارات طبية أو نظارات شمسية فالأمر يحتاج لمعرفة مسبقة حول شكل وجهك وما سيناسبه قبل الاستقرار على شكل معين من النظارات. فكما تعرف، هناك أشكال عديدة من النظارات بألوان وصيحات مختلفة. ومن خلال هذا المقال من مفاهيم نعرفكم أكثر عن كيف أختار نظارات تناسب وجهي، إلى جانب الألوان وكذلك شكل النظارات المناسب أكثر لشخصيتك.
كيف أختار نظارات تناسب وجهي؟ وأهم النصائح لتختار الأفضل لك

كيف أختار نظارات تناسب وجهي؟

هناك العديد من أشكال الوجه المختلفة، انظر أدناه لمعرفة أشكال الوجه الشائعة ومعرفة فيما يلي كيف أختار نظارات تناسب وجهي:

أفضل النظارات للوجوه المستديرة

شكل الوجه المستدير له منحنيات ملحوظة وزوايا أقل تحديدًا. تتجنب أفضل النظارات للوجه المستدير الملامح المنحنية، مع التركيز على خطوط الزاويّة الحادة التي ستساعد في إطالة وجهك وتجعله يبدو أنحف وأكثر حدة. قد تستفيد أشكال الوجه هذه من الإطارات الملونة المرتفعة أيضًا. تعمل أشكال الوجه المستديرة بشكل أفضل مع النظارات المستطيلة والمربعة واللفيفة والدرعية.

أفضل النظارات للوجه المربع

تكون الوجوه المربعة بشكل عام بنفس الطول والعرض تقريبًا عبر الوجه، وتتميز بجبهة عريضة وخط فك قوي. أفضل النظارات للوجوه المربعة هي دائرية أو بيضاوية الشكل - وهذا يساعد على تقريب حدة الوجه للحصول على مظهر أكثر توازناً. من الأمثلة على الأنماط التي تعمل بشكل جيد للوجوه المربعة الأفياتور، وشكل الفراشة، والدائري أو أي نمط إطار منحنيات بيضاوية أو دائرية.

أفضل النظارات للوجه البيضاوي

تتميز الوجوه البيضاوية بملامح مستديرة بلطف، ومتساوية إلى حد ما، وسيعمل أي إطار تقريبًا بشكل جيد عليها. فقط تفادى إطارات ضخمة تحجب تلك الميزات المتناسقة لشكل وجهك؛ اختر النظارات الشمسية التي تغطي الوجه من الحاجبين إلى عظام الخد.

أفضل النظارات للوجه المستطيل

الوجوه المستطيلة طويلة وضيقة بزوايا قليلة. يعمل الوجه المستطيل جيدًا بشكل خاص مع النظارات الشمسية كبيرة الحجم. أيضًا، تضيف العدسات الكبيرة أو المستطيلة أو النظارات الشمسية ذات الإطارات السميكة عرضًا للوجه الطويل. خيار آخر هو النظارات الشمسية التي تتميز بعدسات طويلة أو عميقة وإطارات ذات طراز عتيق لأن الزوايا الحادة والخطوط الجريئة ستمنح الوجوه المستطيلة حافة، ويجب تجنب الإطارات الصغيرة.

أفضل النظارات للوجه الماسي

تتميز الوجوه الماسية الشكل بخط الفك والجبهة الضيق مع عظام الوجنتين باعتبارها أوسع جزء من الوجه. ستساعد الإطارات البيضاوية والخالية من الحواف على تكملة عظام الوجنتين العريضة أو العالية. يجب أن تستخدم الوجوه الماسية إطارات تتميز بمنحنيات لطيفة ويجب ألا تكون أعرض من عظام الوجنتين لمن يرتديها.

أفضل النظارات للوجوه على شكل قلب

الوجوه على شكل قلب، والتي تسمى أحيانًا المثلث، تكون أوسع عند الصدغين وأضيق عند الذقن. تتميز أفضل النظارات الشمسية للوجوه على شكل قلب بحواف سفلية عريضة بدون خطوط مستقيمة على طول الجزء العلوي لأنها تحول الانتباه إلى أسفل وتطيل الوجه. تعتبر أنماط عين القط أو النظارات التي تتميز بحواف مستديرة مثالية لمنح مرتديها مظهرًا أكثر توازناً. سيتم تقديم شكل الوجه هذا بشكل أفضل مع إطارات على شكل درع أو فراشة أو بدون إطار أو أفياتور.

ألوان النظارات التي تتناسب مع لون بشرتك

مثلما يساعد شكل وجهك في تحديد الإطارات التي تبدو أفضل، كذلك لون بشرتك. أكثر أهمية من لون الشعر وأكثر حسماً من لون العين، فإن لون البشرة يحدد ألوان إطارات النظارات، لذلك اختر الظل الأقرب إلى لون بشرتك:

لون البشرة الدافئ

إذا كانت بشرة دافئة، ابتعد عن الألوان المتناقضة مثل الباستيل، الإطارات البيضاء والسوداء ليست جذابة أيضًا. بدلاً من ذلك، فإن أفضل ألوان الإطار بالنسبة لك هي الظلال البنية، والذهبية أو العسلية، والبيج، والأخضر الزيتوني.

لون بشرة بارد

إذا كانت بشرتك تحتوي على درجات تحتية وردية أو زرقاء، فهذا يعني أن بشرتك باردة. لذلك احرص على اختيار الإطارات ذات اللون الفضي والأسود والوردي والأرجواني والأزرق والبنفسجي والرمادي.

نصائح إضافية قبل شراء النظارات الشمسية

بعيدا عن كيف اختار نظارات تناسب وجهي، إليك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند شراء النظارات الشمسية، حتى تتمكن من التسوق بذكاء وبما يناسبك:

  • حماية للأشعة الفوق بنفسجية

اختر النظارات الشمسية التي توفر حماية 100٪ من الأشعة فوق البنفسجية. تتم الإشارة إلى هذه الميزة عادةً على العلامات، لذا تأكد من التحقق من الملصقات قبل الشراء.

  • أسلوب الحياة

تأتي النظارات الشمسية بأشكال وخامات مختلفة، وقد يكون الاختيار من بين مجموعة كبيرة أمرًا شاقًا. للمساعدة في تضييق نطاق اختياراتك، يجب أن تأخذ في الاعتبار أسلوب حياتك. هل أنت من محبي الرياضة أو الأنشطة الخارجية أم أنك ستستخدم النظارات الشمسية بشكل عام لحماية عينيك وفي نفس الوقت تضيف لمسة إلى مظهرك العام؟ سيساعدك التفكير في روتينك وكذلك متى وأين ستستخدم النظارات الشمسية في تحديد الميزات الضرورية الأخرى التي يجب البحث عنها.

  • الحجم

بشكل عام، توفر النظارات الشمسية الأكبر حجمًا حماية أكبر من النظارات الصغيرة. إنها توفر المزيد من التغطية التي تساعد على حجب الأشعة فوق البنفسجية من عينيك. ومع ذلك، تحتاج أيضًا إلى التفكير فيما إذا كان بإمكانها منع أشعة الشمس من التسرب عبر الجانبين.

إذا كنت تتطلع إلى تتبع صيحات الموضة، فلن تواجه مشكلة في ارتداء النظارات الشمسية ذات العدسات الكبيرة. ولكن إذا كنت من محبي الرياضة، فيمكنك اختيار أزواج ملفوفة.

  • لون العدسة

تأتي النظارات الشمسية بألوان مختلفة وأي منها ستختار في الغالب حسب تفضيلاتك. عادةً ما تأتي مع عدسات داكنة، ولكن يمكن أيضًا أن تكون العدسات بألوان أخرى مثل العنبر والرمادي، مما قد يساعد في إضافة تباين في الرؤية. من المهم ملاحظة أن العدسات الداكنة لا تعني بالضرورة حماية أفضل من الأشعة فوق البنفسجية.

  • مدى ملاءمتها

قد تحتوي نظارتك الشمسية على جميع الميزات الموصى بها، لكنها لن تكون مجدية إذا اخترت موديل غير مناسب أو غير ملائم. الموديل الذي لا يناسبك قد يتسبب في وضعك في إحراج أو يؤثر على شكل إطلالتك بشكل عام.

  • ميزات مهمة أخرى

مقاومة الخدوش هي ميزة أخرى قد ترغب في أن تمتلكها نظارتك الشمسية. من الضروري أيضًا فحص العدسات جيدًا قبل الشراء والتأكد من أنها لا تسبب تشويشًا موجيًا أثناء رفعها للضوء.

تلك كانت أهم النقاط التي ستساعدك في الاختيار الأصح والمثالي لنظارتك الشمسية وتجيبك عن سؤال كيف أختار نظارات تناسب وجهي. وكما تابعت معنا النظارات إكسسوار يتجاوز مجرد كونه زينة ليكون انعكاسا لشخصيتك وأسلوب حياتك كذلك! لذلك احرص على أن يكون اختيارك صائبا وملائما لك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

كيف أختار نظارات تناسب وجهي؟ وأهم النصائح لتختار الأفضل لك