كيف أعتني بشعري بعد الكيراتين
بواسطة: :name Sara
آخر تحديث: 04/01/2021
كيف أعتني بشعري بعد الكيراتين
تلجأ الكثير من السيدات إلى عمل جلسات الكيراتين من أجل فرد الشعر وتنعيمه، وظهوره بمظهر ناعم وجميل، ويسأل معظمهن عن كيف أعتني بشعري بعد الكيراتين، للمحافظة على تأثيره بالشعر لفترة طويلة.
على الرغم من جمال الشعر المموج أو الكيرلي إلا أن الكثير من السيدات يخجلن من مظهره، ويلجأن إلى عمل الكيراتين من أجل فرد الشعر، ولكن في حالة القيام بذلك ينصح خبراء التجميل بضرورة اتباع بعض الخطوات للعناية به بعد استعمال الكيراتين.
 

كيف أعتني بشعري بعد الكيراتين

يجيب الكثير من خبراء التجميل المتخصصين في الشعر على السؤال المشهور من قبل العديد من السيدات كيف أعتني بشعري بعد الكيراتين، وتتلخص إجابتهم تلك في بعض الخطوات العملية: 

  • استخدام منتجات الشعر المناسبة للشعر المعالج بالكيراتين، والتي تكون خالية من بعض المواد الكيميائية التي تضر بالشعر مثل كلوريد الصوديوم والكبريتات، وذلك لأنها تعمل على إذابة الزيوت الطبيعية الموجودة في الشعر، وتعرضه للتلف والجفاف، بالإضافة إلى أنها تزيل طبقة الكيراتين الموجودة على الشعر، وبالتالي يختفي أثره سريعا منه.
  • عدم غسل الشعر مباشرة بعد جلسة الكيراتين، ويفضل غسله بعد مرور أربعة أيام على  الجلسة.
  • يفضل ترك الشعر دون ربط معظم الوقت، وعند القيام بذلك لا تستخدم رابطة الشعر المصنوعة من البلاستيك، وتجنب ربطه بشكل قوي أو شده أثناء ذلك.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية لمدة أسبوعين على الأقل بعد جلسة العلاج بالكيراتين، وذلك لعدم تعرض الشعر للماء أو البلل الناتج عن التعرق أثناء ممارسة تلك التمارين.
  • تجنب النوم على وسادات مصنوعة من الألياف الصناعية أو غير القطنية، ويفضل النوم على الوسادات المغطاه بالقطن أو الساتان، حتى يحتفظ الشعر بالرطوبة داخله أطول فترة ممكنة، وتجنب تعرضه للتلف والجفاف.
  • عدم استخدام منتجات تثبيت الشعر، التي تقلل من الهيشان به أطول فترة ممكنة.
  • الاستحمام بماء فاتر، وتجنب الماء الساخن على الشعر، وتجفيف الشعر بمنشفة قطنية ناعمة، ويكون ذلك برفق.
  • ترك الشعر يجف طبيعيا، دون استخدام تيارات الهواء الساخن في ذلك مثل المكواة أو السيشوار.
  • تجنب استخدام الزيوت الطبيعية التي تحتوي على مواد كيميائية مضرة بالشعر، والتأكد من خلوها من تلك المواد من خلال قراءة المنشور الموجود على العلبة.
  • الامتناع عن عمل تسريحات للشعر تعمل على تجعيده أو زيادة ما به من تموجات، وذلك في الفترة الأولى بعد عمل جلسة الكيراتين للشعر، والتي تقدر بحوالي أسبوع.
  • استخدام الزيوت الطبيعية الخفيفة على الشعر، والتي يسهل عليه امتصاصها مثل زيت الزيتون البكر وزيت الخروع وزيت الجرجير، والابتعاد عن الزيوت الثقيلة مثل زيت جوز الهند العضوي.
  • تجنب صبغ الشعر بعد علاجه باستخدام الكيراتين، وفي حالة الرغبة في صبغه يمكن ذلك قبل القيام بجلسة الكيراتين على الشعر بأسبوع واحد على الأقل، كما يجب استخدام الصبغات الخالية من الأمونيا والأكسجين.
  • تجنب ممارسة رياضة السباحة خاصة في حمامات السباحة التي تحتوي على الكلور والماء المعالج بالملح، والتي تعرض الشعر للتلف والجفاف، وتزيل طبقة الكيراتين المعالج بها، وذلك لمدة أسبوع كامل بعد القيام بجلسة الكيراتين، وإذا كانت هناك حاجة لذلك يجب ارتداء غطاء الرأس الخاص بالسباحة وقتها.
  • شرب كميات مناسبة من الماء خلال اليوم، للحفاظ على الشعر رطبا وناعما، وتجنب تعرضه للتلف والجفاف.
  • اتباع عادات غذائية صحية، وتناول أطعمة تحتوي على الفيتامينات والمعادن والبروتين، والتي تمد الشعر بالترطيب والتغذية السليمة له.
  • تناول بعض المكملات الغذائية، لتغذية الشعر بشكل أعمق، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل القيام بذلك، للوقوف على المكمل الغذائي المناسب، والكمية المناسبة منه.

وصفات طبيعية للعناية بالشعر 

توجد بعض الوصفات الطبيعية التي ينصح بها خبراء التجميل والعناية بالشعر بعد جلسة كيراتين، وذلك من أجل الحفاظ على طبقة الكيراتين المغلفة بها الشعر لأطول فترة ممكنة، وبالتالي يبقى أثره طويلا على الشعر، كما تعمل هذه الوصفات على تغذية وترطيب الشعر بعد علاجه بالكيراتين.

كما تتميز تلك الوصفات بالأمان وعدم إلحاق الضرر بالشعر، ولذلك يمكن استخدامها أكثر من مرة في الأسبوع على فترات طويلة، كما تعتبر هذه الوصفات غير مكلفة، وتطبيقها على الشعر سهل وبسيط.

وصفة زيت الزيتون البكر وصفار البيض والعسل، يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة الطبيعية التي تعمل على علاج التهابات فروة الرأس، وتغذي الشعر وترطبه، كما يحتوي البيض على البروتين اللازم لتنعيم الشعر.

تتكون الوصفة من:

1 صفار بيض.

3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون العضوي.

1 ملعقة كبيرة من عسل النحل.

طريقة التحضير والاستخدام:

خلط المكونات السابقة جيدا حتى تصبح متجانسة.

وضع الخليط على الشعر من الأطراف حتى الجذور.

تغطية الشعر بغطاء رأس بلاستيك أو نايلون.

ترك الوصفة على الشعر لمدة 30 دقيقة.

غسل الشعر بالشامبو المناسب له والماء الفاتر.

تكرار الوصفة على الأقل ثلاث مرات  في الأسبوع، للحصول على النتائج المطلوبة.

وصفة العنب، وتعتبر من أكثر الوصفات المغذية للشعر، والتي تعمل على الاحتفاظ بطبقة الكيراتين عليه أطول فترة ممكنة.

تتكون الوصفة من:

1 كوب من الماء.

2 ملعقة كبيرة من الزعتر.

½ كيلو من العنب الأسود.

طريقة التحضير والاستخدام:

وضع الماء والزعتر في وعاء على نار هادئة حتى يغلي.

ترك المغلي السابق جانبا حتى يبرد، ثم تصفيته.

عصر العنب الأسود حتى يصبح عصيرا.

خلط عصير العنب مع مغلي الزعتر حتى يتجانسوا.

وضع الخليط على الشعر من الأطراف حتى الجذور.

ترك الوصفة على الشعر لمدة ساعة كاملة.

غسل الشعر بالشامبو المناسب له والماء الفاتر.

تكرار الوصفة على الأقل مرتين كل أسبوع، من أجل الحصول على النتائج المطلوبة.

وصفة الليمون والبيض، يحتوي البيض على البروتين اللازم لتغذية وتنعيم الشعر، كما يقوم الليمون بتنقية الشعر من الشوائب العالقة به، وتنظيف فروة الرأس.

تتكون الوصفة من:

1 صفار بيض.

3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون الطازج.

طريقة التحضير والاستخدام:

خلط البيض مع عصير الليمون جيدا حتى تصبح الخلطة متجانسة.

وضع الخليط على الشعر وهو مبلل قليلا بالماء، وذلك من الأطراف حتى الجذور.

ترك الخليط على الشعر لمدة 30 دقيقة.

غسل الشعر بالشامبو المناسب له والماء الفاتر.

تكرار الوصفة على مرة أو مرتين خلال الأسبوع.

وصفة زيت جوز الهند العضوي، يحتوي زيت جوز الهند العضوي على مواد مرطبة للشعر، كما يحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية التي تعمل على علاج مشاكل فروة الرأس، مما يسمح بوصول التغذية اللازمة له.

تتكون الوصفة من: مقدار مناسب من زيت جوز الهند العضوي، حسب طول وكثافة الشعر.

طريقة التحضير والاستخدام:

وضع الزيت على الشعر ليلا من الأطراف حتى الجذور.

تغطية الشعر بغطاء رأس مصنوع من البلاستيك أو النايلون.

ترك الوصفة على الشعر حتى صباح اليوم التالي.

غسل الشعر بالشامبو المناسب له والماء الفاتر.

تكرار الوصفة على الأقل ثلاث مرات  كل الأسبوع.


يفضل قبل استخدام الكيراتين على الشعر وسؤال كل سيدة عن كيف أعتني بشعري بعد الكيراتين، أن تعرف الهدف من وراء ذلك هل هو التعرض للإحراج كمن الظهور بشعر مموج او مجعد أم الهدف علاجي، فلو كان السبب الأول فيجب علاج الاقتناع بأن للشعر الكيرلي أو المموج جماله الخاص في حالة الاعتناء به بالطرق الصحيحة، حتى لا يتعرض الشعر فيما بعد للتلف نتيجة استخدام المواد الكيميائية عليه بشكل متكرر.