كتابة : Sara
آخر تحديث: 12/11/2021

كيف اتعامل مع أولادي بدون عصبية؟ نصائح لتقليل الغضب

كيف اتعامل مع أولادي بدون عصبية؟ كيف يمكنني تأديب أطفالي بدون غضب وعصبية؟ يعد تربية الأطفال ليس بالأمر السهل، حيث يتطلب الكثير من الجهد الذهني والبدني، لذا من المهم السيطرة على المشاعر.
الغضب من تصرفات الأطفال أمرًا طبيعيًا، لأن الآباء يرغبون أن يكون الأبناء أشخاصًا جيدين، ولكن المشكلة أنه قد يكون الصراخ هي الوسيلة التي يتبعها الوالدين للتنفيس عن غضبهم، في هذا المقال سنعرفكم أهم النصائح للتحكم في الغضب أثناء التعامل مع الأبناء..
كيف اتعامل مع أولادي بدون عصبية؟ نصائح لتقليل الغضب

كيف اتعامل مع أولادي بدون عصبية؟

يعد الصراخ على الأبناء من الأمور التربوية الخاطئة التي يقع فيها الكثيرون؛ فوفقًا للعديد من الخبراء فإن العنف والصراخ تعطي نتائج سلبية في التربية، هناك طرق أخرى يمكن أن تجعل الأطفال يفهمون ما يعنيه الوالدان.

الخوف هو أحد أقوى الأسباب التي تجعل الآباء لا يستطيعون احتواء عواطفهم عندما يفعلون شيئًا خاطئًا، الخوف يمكن أن يجعل الآباء يصرخون بشكل عفوي أو حتى يضربون أطفالهم.

على سبيل المثال عندما يلعب الأطفال في الماء بالقرب من المعدات الكهربائية، وهذا بالتأكيد أمر خطير للغاية، يتم تحذير الطفل مرات عديدة، لكن الطفل لم يلتفت إلى كلام والديه، حتى كاد الماء ينسكب في قابس التيار الكهربائي؛ لأننا خائفون جدًا من خطر صعق الطفل بالكهرباء، فقد نصيح في وجه الطفل بشكل انعكاسي للتوقف عن اللعب بالماء.

يمكن أن تكون حالة الآباء الذين لديهم الكثير من الأفكار أو التوتر الشديد أحد الأشياء التي تجعلهم غير قادرين على احتواء مشاعرهم في أطفالهم، في الواقع من الطبيعي أن يسيء الأطفال التصرف أو يخطئون؛ وذلك لأن الأطفال يتعلمون بالفعل حدود السلوك التي يسمح بها الآباء والتي ستكون محظورة.

إذن كيف اتعامل مع أولادي بدون عصبية؟ إليكِ أهم النصائح:

هل حقا يجب أن تغضبي؟

في كثير من الأحيان عندما نكون غاضبين من الأطفال، تكون المشكلة في الواقع تافهة، لذلك حددي أولاً الحدود السلوكية التي يجب التعامل معها بحزم وأيها لا يزال من الممكن مناقشتها بشكل صحيح، بهذه الطريقة سنكون أكثر هدوءًا في التعامل مع تصرفات الطفل الصغير.

هدئي نفسك:

عندما نرى طفلاً يتصرف بشكل خاطئ قد نغضب ونصرخ في النهاية، يمكننا تجنب هذا الاندفاع العاطفي بطرق مختلفة لجعل أنفسنا مرتاحين قدر الإمكان، أسهل ما يمكنك فعله هو أن تأخذي نفسًا عميقًا قدر الإمكان.

قومي بالزفير وكرري عدة مرات حتى تصبح العواطف أكثر استقرارًا، ثانيًا يمكننا الابتعاد عن الطفل الصغير أولاً، على سبيل المثال إلى الغرفة، إذا كنت تشعرين بالهدوء، فيمكنك دعوة الطفل للتحدث وإعطاء التوجيهات بعدم تكرار سلوكه مرة أخرى بحزم.

استخدمي طريقة العد:

بالإضافة إلى إعطاء التأكيد للأطفال، استخدمي طريقة العد، على سبيل المثال، "رتب ألعابك الآن، أنا أعد إلى عشرة، إذا لم يكن ما يصل إلى عشرة غير أنيق، فلا يمكنك استخدام هذه اللعبة مرة أخرى، واحد اثنان…".

إذا كان طفلك الصغير لا يزال لا يطيع الأمر، فحاول إعطاء تحذير آخر بموقف حازم دون الصراخ في وجه الطفل.

تجنبي الضرب:

سيعلم الأطفال أنه لا بأس في إيذاء الآخرين، وهذا يمكن أن يقودهم إلى الاعتقاد بأن طريقة حل المشاكل هي استخدام العنف، لذلك لتأديب طفلك لا تضربي طفلك أو تؤذيه جسديًا، لن يجعلنا ضرب الطفل نشعر بتحسن.

بدلاً من الراحة سنكون مسكونين بالذنب والمشاعر السلبية الأخرى، علاوة على ذلك يمكن للعنف أن يجعل الأطفال يفقدون الثقة في والديهم حتى يتصرفوا بشكل أكثر شقاوة.

تحكمي في طريقة حديثك:

أظهر الباحثون أنه كلما تحدثنا أكثر هدوءًا، كان من الأسهل بالنسبة لنا تهدئة مشاعرنا وعواطفنا، من ناحية أخرى إذا استخدمنا كلمات بذيئة أو صرخنا على أطفالنا، فسوف يزداد غضبنا أيضًا.

حاولي التحكم في طريقة حديثك بأكبر قدر ممكن من الدفء، كلما مارسنا في كثير من الأحيان، يمكننا التحكم في أنفسنا وجعل الأطفال يفهمون أن سلوكهم خاطئ.

ضعي نفسك مكان طفلك:

من خلال محاولة تخيل الأطفال وهم أطفال، ووضع نفسك مكانهم، يمكنك أن تفهمي تصرفاتهم، وتتمكن يمن تخفيف غضبك، أيضًا من خلال تقديم مثل هذه الاقتراحات لنفسك يمكن لمشاعر الأم أن تهدأ ويمكنها أن تفكر بشكل أفضل في طفلها.

الآثار السلبية للغضب على الأطفال

قد يعتقد الآباء أن الصراخ على الأطفال وسيلة سريعة لتأديبهم، ولكنها في الحقيقة طريقة خاطئة جدًا، وإليك السبب:

  • الصراخ يجعل الأطفال لا يرغبون في الاستماع إلى والديهم

إذا كنت تعتقد أن الصراخ يجعل الأطفال أكثر طاعة ورغبة في الاستماع إلى ما يقوله آباؤهم، فإن هذا الافتراض خاطئ للغاية، في الواقع إحدى العواقب المحتملة عندما يتم الصراخ على الطفل في كثير من الأحيان هي أن الطفل لا يريد اتباع نصيحتك.

عند الصراخ، يقوم الوالدان في الواقع بتنشيط جزء دماغ الطفل الذي يتمتع بوظيفة الدفاع والمقاومة، في ذلك الوقت سيكون خائفًا، أو يهرب فقط، هذا يمكن أن يتعارض مع نمو الطفل.

بدلًا من توبيخه بنبرة قاسية، حاولي أن تناقشي الأمر مع الطفل عندما أخطأ، سيرى الآباء نتائج مختلفة في الأطفال بعد التوقف عن عادة الصراخ على الأطفال.

  • يجعل الأطفال يشعرون بأنهم لا قيمة لهم

ربما شعر الآباء أن الصراخ على أطفالهم جعلهم يحترمونك أكثر، في الواقع يشعر الأطفال الذين يتم الصراخ عليهم في كثير من الأحيان أنهم لا يستحقون.

كإنسان يريد الأطفال بطبيعة الحال أن يكونوا محبوبين ومقدرين، خاصة من قبل المقربين منهم، وخاصة الوالدين، لذلك فإن خطر الصراخ في كثير من الأحيان يمكن أن يعوق نمو طفلك الصغير.

  • الصراخ هو شكل من أشكال التنمر على الأطفال

يمكن أن تكون العواقب التي قد تحدث في الأطفال الذين غالبًا ما يتم الصراخ عليهم مشابهة لتأثيرات التنمر، إذا كان الآباء لا يريدون أن يعاني أطفالهم من ضعف في النمو والتطور، فمن الأفضل التوقف عن عادة الصراخ عندما يرتكب الأطفال أخطاء.

  • تمدد العلاقة بين الآباء والأبناء

هناك خطر آخر من الصراخ على الأطفال في كثير من الأحيان وهو أنه يجعل العلاقة بين الوالدين والأطفال ضعيفة، ونتيجة لذلك يمكن أن يشعر الأطفال بالحزن والإحراج وعدم الحب بعد الآن.

لا عجب أن الأطفال لا يريدون أن يكونوا قريبين جدًا من والديهم لأنهم يتعرضون للتوبيخ أو الصراخ كثيرًا، علاوة على ذلك إذا كان الوالدان لا يريدون سماع أسباب الطفل أولاً.

  • جعل الأطفال لا يريدون احترام والديهم:

غالبًا ما يكون الشعور بعدم التقدير وعدم المحبوب نتيجة صراخ الأطفال وتوبيخهم من قبل والديهم كثيرًا.

والسبب هو أن خطر الصراخ على الأطفال يمكن أن يتشكل أيضًا بسبب الآباء الذين لا يحترمون أطفالهم، ونتيجة لذلك يصبح الأطفال غير قادرين على إظهار الاحترام لوالديهم.

على الرغم من أنها تبدو متناغمة، إلا أن هذه العلامات الأربعة تظهر في الواقع أن العلاقة بين الأم والطفل لم تعد صحية.

  • خلق سلوك عدواني للطفل:

يمكن أن يكون لخطر الصراخ في وجه الطفل تأثير على شخصية الطفل على المدى الطويل، يمكن للأطفال الذين يصرخون عليهم من قبل آبائهم في كثير من الأحيان أن يجعلهم يقلدونها في مرحلة البلوغ.

نتيجة لذلك سوف ينمو كشخص أكثر عدوانية جسديًا ولفظيًا، والسبب هو أن الأطفال، عندما يكونون صغارًا، معتادون على رؤية سلوك مسيء جسديًا أو لفظيًا من الوالدين كشكل من أشكال حل المشكلات.

في هذا المقال ذكرنا لكم إجابة عن سؤال كيف اتعامل مع أولادي بدون عصبية كما ذكرنا لكم أهم الآثار السلبية التي تحدث عند التعامل مع الأطفال بغضب.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ