كتابة : رحاب
آخر تحديث: 23/06/2021

كيف ارتب عفشي للنقل دون خسائر؟

كيف ارتب عفشي للنقل؟ هذا السؤال الذي تطرحه النساء عند استعدادها لمغادرة منزلها لمنزل آخر، ولا سيما إذا كان المنزل الجديد على مسافة بعيدة من الذي تسكنه.
حيث ينتابها القلق على أغراضها من تعرضها للتلف أو الكسر فتفكر كيف أرتب عفشي للنقل حتى لا يتعرض للأضرار وتكون عملية الانتقال سهلة ومريحة.
كيف ارتب عفشي للنقل دون خسائر؟

ترتيب الأثاث

تعتبر عملية ترتيب الأثاث وتنسيقه من الأمور التي تغير الحالة المزاجية للأفضل، ويرجع أهمية ترتيب وتغيير الأثاث إلى الأتي:

  • حيث تسبب له الشعور بالراحة النفسية التي تنعكس على تصرفاته خلال اليوم، لذلك نجد أن الكثير من النساء يحاولن تغيير الأثاث بشكل كامل أو تغيير ترتيبه بعد مرور فترة.
  • كما أن الكثير منهم ينتقل إلى منازل أو شقق جديدة وذلك للحصول على مساحة اكبر تساعد على إمكانية تغيير الديكور قدر الإمكان لأن التغيير يساعد في تغيير الحالة النفسية بشكل عام ويحسنها بشكل كبير.
  • كما أن التغيير يساعد في التغلب على الروتين الحياتي واليومي الممل لأفراد الأسرة، وينتج نوع من الحماس والتفاعل السعيد مع الحياة.
  • وهناك العديد من الأسباب التي تكون سبباً للانتقال من منزل لآخر كمساحة المنزل الصغيرة وكذلك تغيير البيئة المحيطة بالمنزل، كذلك الرغبة في اقتناء أثاث أكبر يناسب الاحتياجات المنزلية التي بدورها تحتاج لمساحة اكبر.

كيف ارتب عفشي للنقل دون خسائر؟

ينتاب العديد مشاعر الخوف والقلق من تعرض الأثاث للتلف أو الكسر لذلك نقدم لكم أهم طرق نقل الأثاث وتتمثل في:

تحديد قطع الأثاث التي تحتاج للفكّ والتجهيز

هناك الكثير من قطع الأثاث المنزلية التي يصعب نقلها كوحدة كاملة من منزل لآخر، لذلك يتم فكها إلى أجزاء كي تحمل وتنقل لذلك يجب تحديد هذه القطع وتحديد طريقة نقلها، وخاصةً إذا كانت أجزائها كبيرة أيضا مثل:

  • أثاث غرف النوم التي يصعب خروجها من أبواب الغرفة والمنزل بشكل عام، ويجب تعيين المداخل والمخارج التي تنقل عبرها، كذلك كيفية انتقالها ومرورها من خلال المصاعد أو السلم ومناسبة كل ذلك لأحجامها دون أن تتعرض لأي ضرر أو كسر أو تلف يمكن أن يلحق بها أثناء ذلك.
  • ومن هذه القطع التي تواجه صعوبة كبيرة في نفلها الأسرة وخزائن الملابس والأرائك وأكثرها صعوبة هي الطاولات والتي لا يمكن فكها إلى عناصر لأنها وحدة واحدة وكذلك بعض الأجهزة الكهربائية مثل الثلاجات التي لا يمكن فكها إلى وحدات أصغر.
  • أيضا الحرص على شراء أدوات لنقل قطع الأثاث أمر ضروري وذلك لحمايتها أثناء عملية النقل وحفظها من التعرض للخدوش والتلف وأيضاً حمايتها عند نقلها في الشاحنات مثل الأغطية والصناديق الكرتونية والأكياس ولفائف البلاستيك للأثاث بالإضافة إلى الشرائط اللاصقة.
  • تصوير القطع التي تحتاج للفك قبل فكها لكي يسهل عملية تركيبها لاحقاً دون مواجهة مشكلةً ما أو نسيان خطوة من خطوات تركيب الأجزاء.
  • ثم العمل على فكها بشكل تدريجي وباستعمال أدوات الفك بحذر وحيطة حتى لا يصيبها الخدوش.
  • مع الحرص على المحافظة على المسامير الصغيرة وكافة القطع والأجزاء الصغيرة ووضعها في علب كرتونية صغيرة ومحكمة الغلق وإرفاقها مع صور تركيبها قبل فكها.

تحريك قطع الأثاث الثقيل ونقلها

قد تسأل إحداهن كيف ارتب عفشي للنقل وخاصةً الثقيل منها؟ فهذا لا يعني فكها بالضرورة لأن بعضها لا يمكن فكها كما يصعب تحريكها بشكل عام ،لذلك يجب استخدام طرق مختلفة تساعد في تحريكها ونقلها بشكل أكثر سهولة مثل:

  • استعمال القطع التي تساهم في انزلاق أرجل وأركان قاعدة هذه القطع، خاصةً عند وضعها في الأسفل ويمكن إيجادها في متاجر الأدوات المنزلية أو متاجر بيع مواد البناء، وهي مختلفة حسب خامة الأرضية التي تتحرك فوقها قطع الأثاث أن كان من السجاد أو السيراميك.
  • الحرص على استخدام أحزمة الكتف التي تستخدم لحمل قطع الأثاث وتوزيع ثقلها على كافة العضلات فلا تسبب الألم في منطقة محددة من الجسد.
  • يمكن أيضاً استخدام الأقمشة والبطانيات المتحركة تحت هذه القطع وتقوم بمهمة المنزلقات ليسهل تمرير هذه القطع وتحريكها كما تجعل التحريك لها قائم على انزلاقها وليس حملها.

ترتيب محتويات الخزائن

من الأمور التي تسهل على سيدة المنزل نقل العفش وترتيبه هو ترتيب الخزائن بمحتوياته شاملة، سواء كانت هذه المحتويات ملابس أو أحذية أو أغطية، فيجب تفريغ هذه الخزائن من محتوياتها وترتيب هذه المحتويات ووضعها في صناديق محكمة الغلق مع ترتيبها بشكل جيد, ويرجع أهمية ذلك إلى:

  • حتى يتم وضعها بشكل مباشر في الخزائن دون ترتيبها مرة أخرى.
  • وبعد تفريغ هذه المحتويات يجب غسل هذه الملابس وتحديد ما يلزم منها والاستغناء عن الغير ضروري أو الذي لن يستخدم مرة أخرى.
  • وبعد تجفيفها يتم طيّها وتعبئتها في صناديق كرتونية مناسبة لحجمها ونوعها، وكذلك تنظيمها حسب ألوانها أو الموسم الخاص بها.
  • فصل الأشياء عن بعضها فيتم تعبئة الملابس في صناديق خاصة بها وكذلك الأحذية في صناديق منفصلة.
  • والحرص أيضا على اختيار الصناديق والمواد التي تنقل فيها هذه الملابس، كما يمكن نقل الملابس في الأدراج الخاصة بالخزائن بعد تنظيمها ولكن بغلقها بشكل محكم.
  • كما يمكن استعمال حقائب السفر الجلدية والمتحركة حيث يسهل تحريكها من مكان لآخر.

ترتيب أواني المطبخ ونقلها

أن الكثير منهن قد تتساءل قائلة كيف ارتب عفشي للنقل خاصةً آواني المطبخ؟، ويجدر بنا التركيز هنا على اختلاف هذه الأواني والأدوات من حيث الحجم والعدد والخامات المصنوعة منها لأن بعض الأدوات قد تتعرض بسهولة كبيرة للكسر أثناء النقل، ويتم نقلها وفق الخطوات الآتية:

  • اختيار الأدوات المنزلية التي يكون هناك حاجة لها والتخلص من التالفة أو الغير مستعملة وغير صالحة للاستعمال.
  • كما تشترى المواد الأساسية التي تنقل فيها هذه الأدوات، كما يحرص عند نقل الأواني المصنوعة من الصيني أو الجرانيت وكذلك الزجاج على لف كل قطعة على حِدة بمناديل ورقية لعزلها عن الأخرى وعدم تعرضها للكسر.
  • كذلك بعد لفها الحرص على وضع أعداد قليلة منعا داخل صناديق التعبئة حتى لا تصبح ثقيلة وتنكسر جميعها، فيتم وضعها بشكل مرتب حسب الأكبر حجماً إلى الأصغر.
  • كما يجب اختيار مواد التعبئة تبعاً لأحجام هذه الأواني والأدوات سواء كانت من البلاستيك القويّ، أو الورق الكرتوني المقوى.
  • فصل الأواني حسب الخامات المختلفة كوضع الأواني الزجاجية منفصلة عن البلاستيكية منفصلة عن غيرها، كل نوع في صناديق خاصة به مما يقلل الاحتكاك بينها والذي يعرضها للكسر.
  • يمكن أيضا نقل المواد الغذائية المختلفة في صناديق خاصة بها وكذلك الأطعمة الجاهزة في علب حفظ الطعام بعد إحكام غلقها، ووضعها في صناديق مخصصة لها.

نصائح لنقل العفش

من أهم النصائح التي يمكن أن تفيدك عند نقل عفش منزلك الأتي:

  1. يجب نقل الأدوات التي سوف تستخدم مباشرة عقب الوصول إلى المنزل الجديد.
  2. الكتابة على صناديق الأدوات، ما يدل على محتوياته وترقيمه حتى يسهل تفريغ هذه الأشياء بشكل منتظم وترتيبها داخل أماكنها في المنزل الجديد بشكل اسرع.
  3. تحديد قياسات المساحة الخاصة بالمكان المنتقل إليه ثم قياس الأثاث المنقول للتعرف على ملائمته لهذه المساحة أو عدم ملائمته.
  4. كذلك الحرص على عدم نقل الأثاث والأغراض دفعة واحدة بل يجب نقلها على عدة دفعات وتفريغ كل منها وترتيبه حتى يكون الأمر اكثر دقة وسهولة.
  5. كذلك اختيار الشاحنات الملائمة للأغراض المنقولة مع السائق الذي يكون حريصاً أثناء قيادته حتى لا تتعرض هذه الأغراض للأضرار.
وتعتبر هذه النصائح ملمة للإجابة على سؤال كيف ارتب عفشي للنقل، كذلك اتباعها بشكل سليم يساهم في دقة عملية النقل وسهولتها دون قلق.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ