كتابة : Eman
آخر تحديث: 10/05/2022

كيف بني برج خليفة؟ معلومات تهمك قبل زيارته

يعتبر برج خليفة في الإمارات العربية المتحدة أطول ناطحة سحاب في العالم، وقد وضع الإمارات على الخريطة السياحية العالمية وسبب لها شهرة عالمية كبيرة، وعند بنائه كان له صدى عالمي عند الإعلان عن كونه أطول برج عالمي، لذا فقد حرصنا في موقع مفاهيم على إلقاء الضوء على كيف بني برج خليفة في الإمارات، كثيرة هي المراحل التي تم من خلالها تشييد برج خليفة أطول ناطحة سحاب في العالم، وسوف نجمع لكم أكثر المراحل أهمية خلال بناء برج خليفة..

كيف بني برج خليفة؟ معلومات تهمك قبل زيارته

فكرة بناء برج خليفة

نشأت فكرة بناء برج خليفة من دبي انطلاقا من رغبة الحكومة في تنويع اقتصادها، الذي يعتمد في الغالب على قطاع النفط، نشأت الحاجة إلى قطاع سياحي قوي ليمثل مصدرا آخر للاقتصاد.

كما أراد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن يضع دبي على خريطة العالم بشيء خاص يجذب ملايين الزوار، فكان برج خليفة، أطول مبنى في العالم، هو الذي ساهم في تقدير دبي الدولي وجذب العديد من الاستثمارات الدولية.

وعند السؤال عنكيف بني برج خليفة؟ يمكننا القول بذلت دبي قصارى جهدها لإكمال هذا المشروع الضخم وتولت شركة إعمار العقارية عملية البناء بمساعدة شركات أخرى، وإليك بعض الأرقام التي تهمك:

  • بلغ عدد المهندسين والفنيين المهرة الذين ساهموا في بناء المشروع 380 شخصا.
  • بدأ العمل في المشروع في 21 سبتمبر 2004 م واكتمل بناء المشروع. الشكل الخارجي للبرج في 1 أكتوبر 2009.
  • وتم الافتتاح الرسمي للبرج في 4 يناير 2010.

تصميم برج خليفة

تم تصميم برج خليفة من قبل شركة الهندسة المعمارية Skidmore و Owings & Merrill، برئاسة المهندس المعماري Adrian Smith) وفريق يتألف من 90 مصممًا.

وقد تم تصميم برج خليفة بمحاور مركزية سداسية الشكل وثلاثة أعمدة وأجنحة على شكل حرف Y حتى القمة، ومع الصعود للأعلى تبدأ الأجنحة في الانكماش تدريجياً، ونتيجة لذلك تظهر 26 شرفة في المبنى، وعند الوصول إلى قمة البرج يظهر برج لأعمال التشطيب.

عملية بناء برج خليفة

استغرق إنشاء برج خليفة ما يقرب من 22 مليون ساعة عمل متواصلة، وبلغ إجمالي مساحة البناء 526 ألف متر مربع (5.67 مليون قدم مربع)، وكان عدد العمال المهنيين والمهرة الذين ساهموا فيكيف بني برج خليفةأكثر من 120.00 الأشخاص قادمين من حوالي 100 دولة من جميع أنحاء العالم، وتضمن بناء البرج استخدام أسرع رافعات البناء.

بلغ إجمالي كمية الخرسانة المستخدمة في البناء 330 ألف متر مكعب، منها 45 ألف متر مكعب تم استخدامها فقط في الأساسات ودعائم الأساسات للبرج.

وتم حفرها على عمق 50 مترًا، وتم استخدام ما يقرب من 42990 طنًا من الفولاذ للتسليح، 103.000 متر مربع من الزجاج و 155.000 متر مربع من ألواح الفولاذ المقاوم للصدأ لتغطية واجهة المبنى.

الأساليب الإنشائية المستخدمة في بناء برج خليفة

تم استخدام أحدث الأساليب وأكثرها تقدمًا في تقنيات البناء والمواد والإنشاء لبناء برج خليفة، وتم استخدام ثلاث رافعات برجية رئيسية بالقرب من محور هيكل المبنى وتم فحص ارتفاعاتها عند الضرورة.

وتميزت رافعات البناء بسرعتها العالية وسعتها الكبيرة وكانت تستخدم لنقل العمال والمعدات إلى مناطق أعلى من البرج، وتم تشييد الجدران التي يبلغ ارتفاعها 8 أمتار مسبقًا ورفعها إلى القمة.

بالإضافة إلى ذلك، تم تطوير نظام تتبع نظم المعلومات الجغرافية (GPS)؛ من أجل الحفاظ على الهيكل العمودي للمبنى، تم الاهتمام بدرجة حرارة الماء عند تحديد طريقة تصميم الخلطة الخرسانية وطرق الرصف.

كما تم اختبار المكعبات الخرسانية وصبغها لتحديدكيف بني برج خليفةومقدار كفاءته، وتم استخدام الأذرع المصبوبة لنقل الخرسانة إلى مواقع البناء المختلفة، وهي مصممة لتقليل ضغط الضخ التصاعدي لمسافات طويلة.

تحديات بناء برج خليفة

واجه المسؤولون عند بناء برج خليفة العديد من التحديات والصعوبات خلال عملية البناء، كان من أهمها ضخ الخرسانة على ارتفاعات عالية، أي إلى الطوابق العليا من البرج.

وتم التغلب على هذه المشكلة باستخدام مضخات ضخمة قادرة على ضخ الخرسانة على ارتفاع 601 م، وهناك تحد آخر يتمثل في انكماش الخرسانة أو البلاستيك أو الخشب بسبب ظروف الطقس الصحراوي الحار، وتم حل هذه المشكلة من قبل مديري المشروع عن طريق إضافة مواد العزل وتطبيق المعالجة الحرارية على الخرسانة.

التصميم الداخلي لبرج خليفة

يتمثل التصميم الداخلي لمبنى برج خليفة في وجود الزجاج والخشب والفولاذ المقاوم للصدأ والأحجار الداكنة المصقولة والأرضيات الفضية والحجرية والجدران الجصية والسجاد اليدوي، ويمكن تقسيم الجزء الداخلي للمبنى إلى الأقسام التالية:

  • شقق سكنية فاخرة: برج خليفة The Residence)، يحتوي البرج على 900 شقة تقع في الطوابق 19-37، 43-72 و 76-108.
  • أجنحة الشركات: يحتوي برج خليفة على العديد من أجنحة الشركات موزعة على 37 طابقًا (112-121، 125-154).
  • فندق أرماني دبي: يحتوي برج خليفة على 160 غرفة موزعة على الطوابق من الأول إلى التاسع والثلاثين، بالإضافة إلى 144 جناحًا فندقيًا يملكها فندق أرماني دبي.
  • الجزء العلوي من البرج: (At the Top)، ويمثل الجزء العلوي من البرج وجود شرفات تقع في الطوابق التالية: 148، 125، 124.

مراحل بني برج خليفة

بدأ بناء برج خليفة في عام 2004 ميلاديا واستغرق ما يقرب من 1325 يومًا، وتم الانتهاء من بناء البرج في عام 2009 من قبل شركة Samsung C&T، بتكلفة تقارب 1.5 مليار دولار أمريكي لبناء البرج.

مر برج خليفة بعدة مراحل هي:

كيف-بني-برج-خليفة

  • بدأت أعمال الحفر في المبنى في فبراير 2004 م، ووصلت إلى مرحلة التدعيم في مارس 2005 م، وانتهت أعمال الإنشاءات الفوقية للمبنى في يونيو 2006 م، وتم إنشاء الطابق الخمسين للمبنى في يناير 2007 م. . بدأ بناء الطابق 100 في مارس 2007 وتم الانتهاء من الطابق 110 في أبريل 2007.
  • أعيد بناء الطابق 120 أيضًا في مايو 2007 م ووصلوا إلى الطابق 141 في سبتمبر من نفس العام، وتم الانتهاء من إعداد الطابق 150 في عام 2008، وتم تجهيز الطابق 160 في يناير 2009 وتم الانتهاء من كساء البرج الخارجي في عام 2010، وهذا العام هو العام الافتتاحي لبرج خليفة، كما حضر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الافتتاح الرسمي واسمه برج خليفة.

إنجازات محمد بن راشد آل مكتوم

منذ أن تولى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس الوزراء ونائب رئيس الدولة وحاكم دبي، أدوارًا قيادية، تسارعت وتيرة النجاح وتضاعفت المبادرات الفريدة التي انفردت بها الإمارات وساهمت في نجاحها.

كما أن الدولة تقترب من تحقيق رؤيتها بحلول عام 2071 م كما يشهد العالم الإنجازات الفريدة لصاحب السمو حاكم دبي والمكانة العالمية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وبفضل توجيهات الشيخ آل مكتوم، التي تتماشى مع العديد من أهداف المرحلة المقبلة، استطاعت الإمارات تنفيذ العديد من المبادرات الفريدة والمشاريع التنموية الكبرى، والتي عززت جميعها مكانة الإمارات العالمية.

كما ساهم في العديد من الإنجازات التي مهدت الطريق لدولة الإمارات العربية المتحدة للوصول إلى المستقبل.

وختاما نتمنى للإمارات العربية المتحدة كل التوفيق في بناء مستقبل أفضل لها، ونرجو أن نكون قد وضحنا كيف بني برج خليفة بالإمارات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع