كتابة :
آخر تحديث: 08/02/2022

كيف تكون مهندس مصمم؟ وما هي مهامه ومواصفاته؟

تهتم هندسة الديكور بالنواحي الجمالية وإظهار الشكل بمظهر جذاب حيث ان هندسة الديكور تعكس المظهر الجمالي للوحات الفنية من خلال عرض معالمها الداخلية وفق لمسة فنية ولكن كيف تكون مهندس مصمم، سوق تتعرف أكثر في موقع مفاهيم.

لكي تصبح مهندس مصمم سوف تواجهك الكثير من الصعاب ولعل أبرزها اختلاف الأذواق بين البشر والآن مع كيف تكون مهندس مصمم؟

كيف تكون مهندس مصمم؟ وما هي مهامه ومواصفاته؟

ما مهام مهندس الديكور؟

تكمن وظيفة مهندس الديكور في أنه يقوم بإجراء التصاميم الداخلية للمكان حيث أنه يقوم أولا بأخذ المساحة للمكان، ثم يقوم بتنفيذ تصميم يبرز من خلاله المكان في شكل لوحة فنية رائعة تلفت الأنظار مع العلم أن مهندس الديكور لا يقتصر تعامله مع الأشخاص على تعامل واحد، ولكنه يمكن أن يقدم خدماته للزبائن بشكل مختلف كما أنه يمكن أن يعمل بطريقة مباشرة بينها وبين العملاء، ويمكن أن يعمل المهندس ضمن شركة أو مؤسسة ويكون ذلك المهندس جزءًا من فريق عمل متخصص بهندسة الديكور.

ومن الجدير بالذكر أن هندسة الديكور يندرج تحتها العديد من التخصصات حيث هناك المهندس المختص بعمل تصاميم للمساحات الخضراء وبعضهم خاص بالأماكن المفتوحة، كما أن مهندس الديكور المتخصص بإجراء تصاميم لأماكن العمل وذلك من أجل خلق بيئة وأجواء عمل مريحة ومحفزة لفريق العمل كما أن هناك من مهندسين الديكور الذين يصممون تصميمات ديكورية للمنازل وأماكن المعيشة كما أن هناك مهندسي الديكور الذين يختصون بهندسة صالات الاعراس والأماكن الخاصة بإقامة الاحتفالات والمناسبات.

كيف تكون مهندس مصمم؟

إجابة على سؤال " كيف تكون مهندس مصمم" يجب أن تكون لديك مهارة إبداعية ومهارة فنية للدخول إلى هذا العالم، كما يتطلب هذا العمل أن تمتلك شهادة جامعية من خلالها يمكنك اثبات كفاءتك في هذا المجال، بالإضافة إلى الدراسة الأكاديمية سود تزيد من مهاراتك التي تؤهلك لتكون مهندس احترافي ومصمم ناجح.

كما أنه لكي تصبح مهندس ومصمم يجب أن تمتلك المهارات العملية التي تؤهلك للقيام بهذا العمل على أكمل وجه، ومن أهم المهارات العملية التي يتطلبها هذا العمل مهارة ادارة وفن التسويق بالإضافة إلى مهارات تمكنك من التواصل مع العملاء بشكل فعال.

لكي تصبح مهندس ديكور ناجح يجب أن تعلم أن هندسة الديكور تتعلق بالنواحي الجمالية، ولذلك سوف تواجه في هذا العمل مختلف الأذواق من العملاء ولذلك يجب عليك أن تمتلك المهارات التي تجعلك تسعى وتحاول الى ارضاء جميع الاذواق.

مواصفات هندسة الديكور

بعد التعرف على " كيف تكون مهندس مصمم" يمكننا توضيح مواصفاته من خلال الآتي:

  • يعد الذوق العالي من أهم المواصفات التي يجب أن تتوافر في مهندس التصميم الداخلي الذي يمكن أن يوصف بالمهندس المبدع حيث أن المهندس المصمم يظهر ابداعه في اهتمامه بالتفاصيل الصغيرة، كما يظهر إبداعه من خلال الالوان وكيفية تنسيقها مع بعضها لإظهار الشكل في مظهر جمالي جذاب، كما إنه يظهر إبداع مصمم الديكور في كيفية ترتيب الوحدات التي يشتمل عليها المكان.
  • ومن أهم المواصفات التي يجب أن تتوافر في المهندس المبدع أن يتصف بالمصداقية بالإضافة إلى اتصافه بسرعة الأداء وأن يكون مبدعا وخلاقا للفكرة، كما يجب عليه ألا يقوم بالاعتماد فقط على الموضة وأخذ الأفكار من الأبحاث والكتب التعليمية ولكن يجب عليه أن يقوم بابتكار الأفكار الرائعة، حيث ان التقليد لن يجعله يحصل على استحسان من قبل العملاء وذلك لأن التصميم الذي تم تقليده قد استوفي حقه عندما قام العملاء بمشاهدته في المرة الأولى.

أهم النصائح للمهندسين المبتدئين

إذا اردت ان تكون مهندس تصميم جيد يجب عليك الانتباه إلى النصائح التالية:

  • يجب عليك قبل اجراء أي تصميم ان تراعي شخصية المكان والشكل العام للشركة والمنزل او الشركة وذلك تجنبا لوضع تصميمات وتكون شاذ علي طراز المكان، كما يجب عليك كمهندس تصميم ناجح ان تقوم بعمل تنسيق بين مساحة المكان والتصميم الذي سوف تقوم بتخطيطه وذلك لكي تظهر المكان بمميزات تجعله أكثر فخامة وأكثر اتساعا.
  • يجب عليك مهندس ناجح ان تمتلك عجلة الألوان حيث ان هذه الاداة لا غني عنها للمهندس الديكور وخاصة المهندسين المحترفين، حيث أنها تمكنك من اختيار الألوان المناسبة ويمكنك الحصول عليها من خلال منافذ بيع طلاء الجدران.
  • يجب عليك كمهندس مبدع ان تقوم أولا قبل أن تبدأ بطلاء الجدران ان تحدد شخصية المكان وذلك لكي تتجنب اجراء تصميم شاذ عن شخصية ذلك المكان وهذا يتطلب منك أولاً اختيار الألوان لمناسبة لكل غرفة، وذلك لكيلا تقوم باستخدام ألوان تسبب ازعاج بصري للناظر إليها كما يجب عليك أن تقوم بدهان سقف الغرفة بلون أفتح من لون الأرضية وأن تقوم بالتنسيق بين ألوان جدران الغرفة وبين الأثاث الموجود فيها.
  • يجب عليك كمهندس ناجح أن تقوم بإفراغ الغرفة مما بها من أثاث قبل ان تقوم بطلاء الجدران وذلك تجنبا لإتلافها، ثم بعد ان تنتهي من الدهان يمكنك إعادة الأثاث إلى مكانه مرة اخري.
  • من الأفضل أن تقوم بدهان الغرف الصغيرة بألوان فاتحة وذلك لان الألوان الفاتحة توحي اتساع المكان، ما الاماكن الضيقة فيمكنك طلائها بالألوان الداكنة.
  • أما فيما يتعلق بطلاء السقف فهذا علي حسب الغرض من طلاء السقف إذا كان الغرض من طلاء السقف هو إخفاء عيب ما في السقف فيمكن طلاؤه بالألوان الداكنة، حيث أن الألوان الداكنة توحي بان السقف اقل ارتفاعا وأكثر دفئا، وفي حالة إذا كان السقف مرتفعا في المتوسط فيمكنك دهنه بنفس ألوان الجدران اما اذا كان السقف شديد الارتفاع، فيجب طلائه بلون مختلف عن لون الحوائط بدرجة غامقة وذلك حتى يظهر الشقف للناظر بأنه اقل ارتفاعا.
  • إذا أردت أن تقوم بعمل مزيج من الأقمشة فيجب أن تراعي أن تكون ألوان هذه الأقمشة تنتمي إلى لون واحد أساسي، ثم تقوم بأخذ الدرجات اللونية المتفرعة من هذا اللون الأساسي سواء كانت درجات أغمق أو أفتح منه، كما يفضل أن تستخدم التنويع بين الخامات فيمكنك استخدام الاقمشة القطنية أو الحريرية أو الصوف والبوليستر، كما يمكنك عمل مزيج رائع من الأقمشة ذات الشراشف المقلمة وتلك الأقمشة السادة أو الاقمشة المقلمة أو أقمشة مطبوعة بالورود حيث أن هذه الأقمشة تجذب الناظر وتلفت انتباهه.
  • يجب عليك كمصمم ديكور ناجح أن تعمل اختبار وذلك عن طريق مشاهدة عينة من الأثاث قبل أن تقوم بطلاء الجدران، وذلك لكي قوم بطلاء الجدران بألوان مناسبة لأثاث الغرفة.
  • يجب عليك مشاهدة اللوحات الفنية وإطارها قبل أن تقوم بدهان الغرفة، وذلك لكي تقوم بالتنسيق بين ألوان الغرفة وأطر اللوحات.
  • لكي تكون الغرفة مثالية يجب أن تحتوي على الغرفة على أكثر من مصدر للإضاءة، حيث يمكن إضافة إضاءة للغرفة عن طريق إضافة إضاءة للسقف او إضاءة السبوت لايت أو من خلال تركيب ابليكات الحائط.
  • من الأفضل إضافة المرايا إلى الممرات والغرف الضيقة لكي توهم الناظر باتساع المكان.
  • تجنب وضع أثاث الغرفة في مكان دخول الشمس وذلك لكي تتيح الفرصة أمام الإضاءة الطبيعة للدخول إلى المكان.
ختاماً، نود أن تكون تعرفت على كيف تكون مهندس مصمم؟ إذ يمكنك ذلك من خلال امتلاك حس إبداعي بالإضافة إلى التخلق بأخلاق المهنة وامتلاك شهادة أكاديمية للدخول إلى هذا العالم الرائع.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

كيف تكون مهندس مصمم؟ وما هي مهامه ومواصفاته؟