كتابة : حوريه
آخر تحديث: 24/03/2022

كيف مات هتلر؟ نظرة على حياة هتلر وموته

من منا لم يسمع عن هتلر وهو زعيم النازية، ويتساءل الكثير من الناس كيف مات هتلر، يعد هتلر من أكثر قادة العالم إثارة للجدل، وأكثرهم دموية، وهناك العديد من الأقاويل بشأنه موته.
يعد هتلر من أشهر ديكتاتوريين العالم، وهو رئيس نازي أراد أن ينشأ الإمبراطورية الألمانية مستخدمًا التفرقة العنصرية سبيلًا له، كما أنه السبب في موت ملايين من المواطنين بهدف إنشاء تلك الإمبراطورية، لذا في هذا المقال على موقع مفاهيم سنتحدث أكثر عن أدولف هتلر، وكيف كانت نهايته..
كيف مات هتلر؟ نظرة على حياة هتلر وموته

معلومات عن حياة أدولف هتلر

وُلد هتلر في النمسا عام 1889، ولم يكن مواطنًا ألمانيًا في ذلك الوقت، وكان هناك احتمال أنه لن يكون قادرًا حتى على الترشح للرئاسة في الانتخابات الرئاسية، في 25 فبراير 1932، أعلن وزير الداخلية النازي في ولاية برونزويك أنه عيّن هتلر ملحقًا بتمثيل برونزويك في برلين.

  • بهذه الطريقة الاحتيالية، أصبح هتلر تلقائيًا برونزويك، وبالتالي مواطنًا ألمانيًا وكان مؤهلاً للترشح لمنصب رئيس ألمانيا، ترك هتلر انتخاباته الأولى في عام 1932، في المرتبة الثانية بعد المرشح المستقل بول فون هيندنبورغ.
  • في مساء يوم 27 فبراير 1933، اندلع حريق في الرايخستاغ (البرلمان الألماني)، على الرغم من أنه يقال إن هذا الحريق بدأ من قبل الجستابو، منظمة الشرطة السرية للنازيين، إلا أن التحقيق ركز على الشيوعيين.
  • في اليوم التالي، أمر هتلر هيندنبورغ بالتوقيع على مرسوم يلغي مواد الدستور المتعلقة بالحقوق والحريات الفردية، في الأيام التالية توقفت أنشطة النازيين وجميع الأحزاب باستثناء (حزب الشعب الوطني الألماني).
  • في الانتخابات التي أجريت في مارس 1933، ارتفعت الأصوات النازية إلى 44 بالمائة، بصرف النظر عن النازيين، على الرغم من انخفاض أصوات حزب الشعب الوطني الألماني والأحزاب القومية أو المحافظة الأخرى، يمكن تحقيق "أغلبية يمينية" في البرلمان، تم اعتقال 81 برلمانيًا شيوعيًا قبل الانتخابات.
  • تولى أدولف هتلر منصبه في 21 مارس 1933، بعد يومين تم إنهاء الديمقراطية البرلمانية في ألمانيا من خلال تمرير مشروع قانون الانتداب المسمى "قانون تخفيف الضائقة في الشعب والإمبراطورية" في جلسة البرلمان.
  • تماشيا مع الترتيبات السياسية للنظام الاشتراكي الوطني الجديد، أعلن النازيون "الرايخ الثالث"، لن تجرى الانتخابات في البلاد بعد الآن وسيقرر النازيون من سيدخل البرلمان.
  • هذا يعني أن هتلر صعد سياسيًا في بيئة الأزمة التي مرت بها ألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى، وترقى إلى رئاسة حزب العمال الوطني الاشتراكي الألماني في عام 1921، تم إعطاء أنصار هذا الحزب الاسم المختصر "النازي" من قبل الشيوعيين والديمقراطيين الاجتماعيين.
  • قال هتلر مرارًا وتكرارًا إنه لم يكن اشتراكيًا ماركسيًا، بل قوميا ألمانيًا، خاطب حزبه الطبقات الوسطى والدنيا بوعود اقتصادية وأهداف عنصرية في خضم الكساد في ألمانيا، اكتسب الحزب قاعدة واسعة من خلال كونه فعالاً في مواجهة الجماهير التي لم تعرف ماذا تفعل في بيئة الأزمة.
  • تقليدًا لمسيرة الدكتور الفاشي الإيطالي بينيتو موسوليني على روما، نظم هتلر انقلاب بير هول للإطاحة بالحكومة البافارية في ميونيخ في 8-9 نوفمبر 1923، تمت محاكمته بتهمة تشكيل وحدات شبه عسكرية ضد الجيش النظامي والإطاحة بالحكومة الشرعية.
  • حُكم عليه بالسجن 5 سنوات في 1 أبريل 1924، ومع ذلك في 20 ديسمبر 1924، وجد أنه "غير مذنب" وأطلق سراحه.
  • على الرغم من أن هتلر حاول حشد حزبه بعد إطلاق سراحه من السجن، إلا أنه لم ينجح لفترة طويلة، أعطته الأزمة الاقتصادية الكبرى لعام 1929، والتي كانت فعالة في جميع أنحاء العالم، الفرصة التي أرادها، احتل الحزب النازي المركز الثاني بعد الحزب الاشتراكي الديمقراطي (SPD) في انتخابات عام 1930.

تفوق العرق الألماني

اعتقادًا منه بـ "تفوق العرق الألماني"، استشهد هتلر باليهود والمجتمعات "المختلفة" كسبب لجميع الاضطرابات في البلاد، جعل بعض الشعب الألماني يؤمن بأفكاره العنصرية، أقام خطاً سياسياً لـ "تطهير ألمانيا من رأس المال اليهودي" و"القضاء على المجالات السياسية والثقافية" من الناحية الاقتصادية.

أخذ اليهود في معسكرات الاعتقال، بعد مغادرة القادرين على العمل، قُتل آخرون في غرف الغاز، وحُرقت جثثهم في الأفران.

إن عمل الإبادة الجماعية هذا، وهو أحد أكثر الممارسات إيلامًا وخزيًا في القرن العشرين، تم تنفيذه ليس فقط في ألمانيا، ولكن أيضًا في جميع البلدان التي تم احتلالها بعد ذلك. تشير التقديرات إلى أن ملايين اليهود قتلوا في أوروبا خلال هذه العملية.

انتهاء الحرب العالمية الثانية

كان هدف هتلر إنشاء "الإمبراطورية الألمانية"، غزا النمسا وتشيكوسلوفاكيا والمجر وبولندا من أجل إنشاء جغرافية ألمانية أطلق عليها اسم "المجال الحيوي".

  • بعد غزو بولندا، بدأت الحرب العالمية الثانية عندما أعلنت بريطانيا وفرنسا الحرب على ألمانيا، بعد بدء الحرب، غزت ألمانيا أيضًا يوغوسلافيا وهولندا.
  • كتب هتلر، الذي سُجن بعد فشل انقلاب بير هول، في كتابه "كفاحي" أنه "يجب عليه تحريك المجال الحيوي شرقًا من أجل سلامة العرق الألماني"، في هذا الاتجاه بدأ في البناء على الجبهة الشرقية.
  • في نهاية صيف عام 1941، وبدون إعلان الحرب، هاجمت القوات الألمانية الاتحاد السوفيتي وبدأت حروب الجبهة الشرقية، والتي استمرت لمدة أربع سنوات، أعد هتلر نهايته.
  • بمرور الوقت، اتخذ السوفييت موقعًا متفوقًا ضد النازيين في الشرق. بسبب العدد الكبير من الجنود الأسرى في ستالينجراد، فقد الجيش الألماني قوته.
  • بعد هذا التغيير في التوازن، غيرت رومانيا وبلغاريا والمجر وفنلندا مواقفها في الحرب، وواجهت النازيين على التوالي، في يوغوسلافيا استولت الجماعات الحزبية على السلطة في مناطق معينة.
  • في ربيع عام 1945، استعادت القوات السوفيتية السيطرة على بولندا وبدأت في التقدم في بوميرانيا.
  • انتهت معركة برلين، التي بدأت في 16 أبريل، في 2 مايو، لوح الجندي السوفيتي عبد الحكيم إسماعيلوف بالعلم السوفيتي في الرايخستاغ وأعلن النصر.
  • كانت هذه اللحظة المميزة بمثابة نهاية لألمانيا النازية وأدولف هتلر، وأرسل الشيوعيون هتلر إلى مزبلة التاريخ.

كيف مات هتلر؟

نهاية الفاشي الذي كان يعتقد أنه "لا يقهر" كانت بعد أن تم إطلاق النار على بينيتو موسوليني قبل 75 عامًا.

واعترافًا بهزيمته، انتحر هتلر مع زوجته إيفا براون في 30 أبريل 1945، خوفًا من القبض عليهم من قبل السوفييت، بينما انتحرت إيفا براون بالسيانيد في مخبأها تحت الأرض في برلين، أطلق هتلر النار عليها في المعبد بعد شرب السيانيد.

وبناءً على طلبه، تم وضع جثثهم في حفرة وحرقوها، وهذا ما كتبه في وصيته، ولم يمضي على زواج هتلر من زوجته إيفا إلا 40 ساعة فقط.

ويقال إنه قبل أن ينتحر، قال للجنرالات الذين بجانبه، "لا يجب أن تعطوا جسدي للروس، فهم سينحتونني في موسكو.

في هذا المقال ذكرنا لكم كيف مات هتلر بجانب معلومات هامة عن جوانب حياتيه، وتقدمه في الحياة السياسة التي كانت سببًا لنهايته.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

كيف مات هتلر؟ نظرة على حياة هتلر وموته