كتابة : نجاة
آخر تحديث: 25/12/2023

كيف يتكاثر ذباب الفاكهة؟ وكيف تطبقين حيل منزلية للقضاء عليه؟

هل سبق لك أن تركت نصف تفاحة مقشورة أو موزة بدون قشر على الطاولة وعُدت لتجدها محاطة بحشرات صغيرة تتطاير حولها؟ هل لاحظت أن هناك حشرات تحوم بشكل مستمر حول وعاء الفواكه؟ إن كان الجواب نعم، فالأمر هنا يتعلق بذباب الفاكهة الذي يتكاثر بشكل مزعج على الفواكه التي تم تقشيرها، وأحيانا تلك المتعفنة، وحتى تلك التي لم تقشر بعد. فكيف يتكاثر ذباب الفاكهة؟ وكيف يمكن التخلص منه نهائيا ومنع تواجده في مطبخك؟ تعرفي على الحيل الفعالة في ذلك مع مفاهيم.
كيف يتكاثر ذباب الفاكهة؟ وكيف تطبقين حيل منزلية للقضاء عليه؟

ذباب الفاكهة

  • قد تتسائل كيف يبدو عليه ذباب الفاكهة؟ وهذا تساؤل منطقي لأن هناك ذباب قد يظهر في المطبخ بسبب الصرف أو القمامة أو ذلك الذي يصطلح عليه بالبعوض الفطري الذي يفضل نباتات منزلية مشبعة بالمياه.
  • ذباب الفاكهة هو ذباب بني صغير بعيون حمراء، غالبا ما يكون في المطبخ وخاصة بالقرب من وعاء الفاكهة.

من أين يأتي ذباب الفاكهة؟

من أين يأتي ذباب الفاكهة حتى تتفاجئي في مطبخك بوجود هائل منها، وما الذي يجذب هذه الحشرات لتطيل فترة إقامتها بمكان معين:

  • صحيح أن ذباب الفاكهة قد يأتي ببساطة من خلال النوافذ المفتوحة، إلا أنه يتم إحضاره عادةً من متجر البقالة عن طريق الفواكه والخضروات التي يتم شرائها حيث يكون بيض الذباب موجودا مسبقا عليها.
  • ينجذب ذباب الفاكهة إلى الفاكهة عموما وإلى كل المنتجات الناضجة أو المتعفنة أو المتحللة، كذلك المشروبات الكحولية تعزز من تكاثرها ووجودها بالمطبخ
  • كذلك السلع المخمرة وصنادق القمامة والصرف كلها مسببات لذباب الفاكهة خاصة في حالة انعدام النظافة
  • الزجاجات والعلب الفارغة، وأكياس القمامة، ومناديل التنظيف المبللة كذلك تجذب لها ذباب الفاكهة

كيف يتكاثر ذباب الفاكهة؟

صحيح أن معظمنا يخال له أن ذباب الفاكهة يظهر فجأة لأنها تتكاثر بسرعة كبيرة، إلا أنه لا يأتي من العدم بل ينجذب إلى الفواكه والخضروات ويتغذى على المواد عالية الفركتوز. وجوابا على كيف يتكاثر ذباب الفاكهة؟ تتم العملية كالتالي:

  1. تقوم إناث الذباب بوضع بيضها على سطح الفاكهة الناضجة أو المتعفنة أو المتحللة، أو حتى داخل الصرف المتسخ، ويمكنها أن تضع ما يعادل 500 بيضة من المرة الأولى
  2. يستغرق الأمر حوالي أسبوع تقريبًا حتى تنتهي دورة الحياة لديها بسرعة، فتخرج أعداد كبيرة من هذا الذباب وتخرج عن السيطرة.
  3. ينتقل ذباب الفاكهة إلى المطابخ والحمامات والأقبية إذا شعر بوجود مصدر للغذاء، وتعتبر الفاكهة الناضجة أو تلك المقشرة أو أي مادة تخمير في الصرف وصناديق القمامة عامل جذب يعزز من تكاثرها وبقائها.
  4. في هذا الإطار، من المهم أن تتبنى ردة فعل فورية بعد ملاحظة أول ذبابة تحوم بالمطبخ، لأن هذا الذباب له القدرة على التزاوج بعد يومين فقط من أن يصبح بالغاً، كما انه وبعد فقس البيضة تتغذى اليرقة على محيطها

ذبابتين صغيرتين فقط من ذباب الفاكهة كفيلة بأن تؤدي إلى تكاثر الذباب بشكل سريع أقرب للغزو ويكون من الصعب السيطرة عليه.

  • متوسط عمر ذباب الفاكهة يصل إلى 40-50 يومًا في الظروف المثالية ودرجات الحرارة الأكثر دفئاً التي تعزز بقاءها. خلال تلك الفترة، يمكن لإناث ذباب الفاكهة أن تضع عدة دفعات من البيض، مما يسمح لها بالتكاثر في المنزل بسرعة.

هل ذباب الفاكهة يقرص؟

خلال إجابتنا على كيف يتكاثر ذباب الفاكهة؟ لاشك تخوفت من سرعة تكاثرها، فهل يمكن أن تشكل أي تهديد من خلال القرص أو اللدغ؟

  • لحسن الحظ ليس هناك أي داع للقلق أو التخوف من ذباب الفاكهة لأنه لا يقرص، فهو لا يملك أي وسيلة في فمه للقيام بذلك
  • تقوم عملية الأكل لدى ذباب الفاكهة على إخراج لعابه بشكل متكرر على الطعام ثم يمتص الخليط الناتج، وهي العملية التي تضر بالإنسان حيث يترك على الطعام أو الفواكه أو الخضر بكتيريا وكائنات حية كانت موجودة داخل الذبابة.

كيف تتخلص من ذباب الفاكهة؟

ندرك أن ذباب الفاكهة وانتشارها في المنزل والمطبخ على وجه الخصوص مزعج ويبعث بشعور غير مريح، ولأجل ذلك نقترح مجموعة حيل للتخلص من ذباب الفاكهة:

مصيدة خل التفاح

يمكنك صنع هذه المصيدة بنفسك وستحتاج فيها لمكون رئيسي كفيل بالقضاء على الذباب وهو خل التفاح. لتحضير المصيدة اتبعي الخطوات التالية:

  • سكب القليل من خل التفاح في كوب.
  • تغطية الفتحة بغطاء بلاستيكي وتثبيتها بشريط مطاطي.
  • أحدث بعض الثقوب الصغيرة حتى يدخل ذباب الفاكهة.

مصيدة الخل والفاكهة المتعفنة

بما أن الذباب ينجذب للفاكهة المتعفنة، لنستعمل ذلك ضدها من خلال دمج الفاكهة مع خل التفاح في مصيدة تخلصك نهائيا من هذا الذباب:

  • وضع القليل من الخل وقطعة من الفاكهة المتعفنة في وعاء.
    قم بلف بعض الورق على شكل مخروط وألصقه في الجرة، مع جعل الفتحة الضيقة للورق في الأسفل.

مصيدة الخل وصابون الأواني السائل

حيلة أخرى تعتمد فيها على الخل للتخلص من ذباب الفاكهة مع استعمال صابون الأواني السائل:

  • إذا كانت المصيدة السابقة والتي قبلها لا تجدي نفعا مع الذباب، فربما ثنائية الخل وسائل الأواني ستُؤتي ثمارها، قم بإضافة ثلاث قطرات من صابون الأواني إلى وعاء من الخل واتركه مكشوفًا دون تغطية.
  • تركيب الصابون السائل ستجعل الذباب يغوص ويغرق في المحلول.

نصائح الوقاية من ذباب الفاكهة

بعد حديثنا مسبقا عن كيف يتكاثر ذباب الفاكهة؟ والأمور التي تعزز من بقائه، فيما يلي نصائح للوقاية من هذا الذباب المزعج، فالوقاية خير من العلاج:

  1. الحرص على تنظيف الخضر والفواكه فور إدخالها للمنزل: دكرنا أعلاه أن ذباب الفاكهة يمكن أن نحضره معنا من المتجر، أي أن تكون تلك الخضر والفواكه محتوية على بيض الذباب، لذلك في إطار الوقاية تُغسل كل الخضر والفواكه قبل تخزينها.
  2. الأسطح كذلك من الأماكن التي يعتبرها الذباب بمثابة مستعمرة خاصة إذا لم تكن نظيفة، لذلك يوصى بتنظيف الأسطح جيدا وتعقيمها.
  3. هل لديك أطعمة فاسدة ومتعفنة ومازلت تحتفظين بها؟ حسنا، كوني مستعدة لغزو من ذباب الفاكهة. إن عدم رمي المنتجات المتعفنة بمثابة دعوة لتلك الحشرات بالبقاء والتكاثر.
  4. تقليل وجود الفواكه والخضروات الناضجة، أو وضعها في الثلاجة أو في كيس ورقي.
  5. إخراج القمامة بانتظام من الطرق التي تقي من أي نوع من الحضرات سواء كان ذباب فاكهة أو البعوض الفطري
  6. تنظيف حوض المطبخ والحفاظ عليها نظيفة وخالية من جزيئات الطعام وبقاياه قدر الإمكان.

أضرار ذبابة الفاكهة

  • سبق أن أشرنا أن لا خوف من ذباب الفاكهة نظرا لكونه لا يعض أو يقرص، لكن بإمكان هذه الحضرات أن تكون حاملة وناقلة للجراثيم المسببة للأمراض، وذلك عندما يتم استهلاك الفاكهة التي تحتوي قشرتها الخارجية على يرقات ذبابة الفاكهة.
  • قد يؤدي تناول الفاكهة أو الخضر التي تحتوي على بيض ذبابة الفاكهة إلى مشاكل صحية عويصة على مستوى الجهاز الهضمي وتسبب الإسهال.
  • تشكل يرقات ذبابة الفاكهة مشاكل كبيرة في البساتين والمزارع، حيث أن هذه الحشرات قادرة على تدمير كميات كبيرة من الفاكهة في وقت قصير، وذلك بسبب تطورها السريع وقدرتها على التكاثر بسرعة.
تعرفنا في هذا الموضوع على أسباب تكاثر هذه الحشرات المزعجة وأجبنا على كيف يتكاثر ذباب الفاكهة؟ كما وأشرنا لبعض الحيل الفعالة في القضاء عليها مع الطرق الوقائية التي تعتبر ضرورية لمنع بقائها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ