آخر تحديث: 10/05/2021

لائحة أشهر محركات البحث العالمية

لائحة أشهر محركات البحث العالمية
لايختلف اثنان في أن الانترنت قد غيرت الكثير جدا، ولقد باتت محركات البحث المختلفة، بمزاياها المتنوعة جزءا لا يتجزأ عن حياتنا اليومية، إذ أصبحنا نعتمد عليها أكثر من أي وقت مضى لإيجاد إجابات عن استفساراتنا، وللاستفادة من عدد من الخدمات التي سهلت الحياة لدينا. فما هي أشهر محركات البحث التي يمكنك استعمالها؟ 

أشهر محركات البحث

غوغل Google

غوغل

 من منا لم يسمع بمحرك البحث غوغل Google Search Engine، وعلى الأرجح أنك وجدت هذا المقال بواسطة هذه المنصة. غوغل لا ريب في أنه أفضل محرك بحث في العالم، كما أنه أحد أكثر المنتجات شعبية من شركة Google. حيث يستولي على حوالي 70 بالمائة من السوق، متربعا عرش أشهر محرك بحث.

يتطور عملاق التقنية هذا دائمًا ويتطلع إلى تحسين خوارزمية محرك البحث لديه، لتوفير أفضل النتائج للمستخدم النهائي. وعلى الرغم من أن غوغل يبدو أكثر المواقع على الإنترنت شعبية، إلا أن موقع اليوتيوب تفوق عليه، (على أجهزة كمبيوتر سطح المكتب) اعتبارًا من عام 2015.

بينغ Bing

بينغ

بينغ كان رد مايكروسوفت على غوغل وتم إطلاقه في عام 2009. بينغ هو محرك البحث الافتراضي ومتصفح الويب المرفوق بأنظمة التشغيل مايكروسوفت.

 في بينغ، الفريق يبذل قصارى جهده دائمًا لجعل محرك بحثهم أفضل، لكن أمامه طريق طويل للمنافسة مع وجود غوغل. يوفر محرك بحث المايكروسوفت خدمات مختلفة بما في ذلك البحث عن الصور والويب والفيديو بالإضافة إلى الخرائط. وهو عبارة عن منصة رائعة للشركات لتقديم نفسها، وتحسين نتائج البحث الخاصة بها.

ياهو Yahoo

ياهو

تتنافس ياهو وبينغ مع بعضها البعض أكثر من منافستها لغوغل. يخبرنا تقرير حديث من موقع netmarketshare.com أن شركة ياهو لديها حصة في السوق تبلغ 7.68 في المائة، على الرغم من بعض الطفرات الأمنية الخطيرة التي شهدها هذا المحرك خلال السنين القليلة الماضية.

بايدو Baydo

بايدو

بايدو هو محرك البحث الأكثر استخدامًا في الصين، وقد تم تأسيسه في يناير 2000 من قِبل رجل الأعمال الصيني، إريك شو. يمكن محرك البحث هذا من تقديم نتائج وملفات الصوت والصور. كما يوفر بعض الخدمات الأخرى بما في ذلك الخرائط والأخبار والتخزين السحابي وغير ذلك. يمكن اعتباره "غوغل الصيني".

أسك.كوم  Ask.com

أسك.كوم 

تأسس في عام 1995 محرك البحث أسك.كوم Ask.com، المعروف سابقًا باسم Ask Jeeves. مفهومه الرئيسي هو الحصول على نتائج بحث تعتمد على إجابات تفاعلية من بشر حقيقين. إنه أشبه بمجتمع أسئلة وأجوبة يمكنك من خلاله الحصول على إجابات لسؤالك، ويتضمن كمية كبيرة من بيانات الأرشيف للإجابة على سؤالك.

نظرًا لهذا الاعتماد على البيانات والإجابات المؤرشفة، فلن تكون النتائج حديثة دوما، مثل تلك التي تحصل عليها في غوغل و بينغ و ياهو. لقد عملت الشركة على مواجهة الحالات التي لا تتوفر لديهم نتائج للإجابة، من خلال تلقي الدعم من محرك بحث تابع لجهة خارجية. إلا أنهم لا يذكرون من هي هذه الجهة.

إكسايت Excite

إكسايت

إكسايت ليس معروفًا على نطاق واسع، ولكنه يظل واحد ضمن المراتب العشر الأولى لأشهر محركات البحث. Excite هو بوابة عبر الإنترنت توفر خدمات مختلفة مثل البريد الإلكتروني ومحرك البحث والأخبار والمراسلات الفورية وتحديثات الطقس.

دك دك غو DuckDuckGo

دك دك غو 

دك دك غو، هو محرك بحث شهير معروف بحماية خصوصية المستخدمين. على عكس Ask.com، فهو متفتح تمامًا حول شركائهم الذين يساعدونهم في إظهار نتائج البحث حين لا يملكون ما يطلبه المستعمل؛ كتعاونهم مع ياهو وبينغ وياملي.

تم تأسيسه في عام 2008 من قِبل غابرييل وينبرج في كاليفورنيا وتأتي إيراداتها من شبكة تحالف بحث ياهو-بينغ والشركات التابعة لها.

فإذا كنت تبحث عن خصوصية حقيقية، فإن دك دك غو هو محرك البحث الأمثل لك. فالمحرك لا يقوم بجمع أو تخزين أي من معلوماتك الشخصية. هذا يعني أنه يمكنك إجراء عمليات البحث الخاصة بك في سلام دون الحاجة إلى القلق من أن يراقبك أو يتجسس عليك أحد من وراء شاشة الكمبيوتر. إنه الخيار الأمثل لأولئك الذين يرغبون في الحفاظ على خصوصياتهم بأمان، والمعلومات الشخصية الخاصة بهم.

ياندكس Yandex

ياندكس

تم إطلاق محرك ياندكس في عام 1997، وهو محرك البحث الأكثر استخدامًا في روسيا، حيث يستخدمه أكثر من 53 في المئة من مستخدمي الإنترنت الروس. يتمتع ياندكس أيضًا بحضور كبير في أوكرانيا وكازاخستان وروسيا البيضاء وتركيا. ويوفر خدمات مثل خرائط ياندكس، موسيقى ياندكس، الترجمة، والعديد من الخدمات الأخرى.

ياندكس محرك بحث سهل الاستخدام بشكل عام. ويقدم مجموعة من الأدوات الرائعة كميزة إضافية. على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم خدمة التخزين السحابية لياندكس Yandex Disk، فيمكنك البحث عن ملفاتك الشخصية مباشرةً في الحاسوب، مباشرة من شريط البحث في محرك ياندكس!

هذه كانت لائحة لبعض أشهر محركات البحث الموجودة، والتي يقدم كل منها مزايا وخدمات متجددة ومتنوعة. بهدف تقديم تجربة مستخدم فريدة مميزة، تبقيه وفيا لمحركها ضمن المنافسة الشرسة مع مؤسسات كبرى في السوق العالمية.