كتابة : نجاة
آخر تحديث: 01/04/2022

لائحة أغلى لوحات في العالم سجلها التاريخ

لائحة أغلى لوحات في العالم سجلها التاريخ
الفن عدا عن كونه مجال الإبداع والإلهام والمَلكات التي يتميز بها أشخاص دون غيرهم، إلا أنه كذلك مجال الأرقام الخيالية من الدولارات، إنه مجال مُربح مادياً ولعل أبلغ دليل على تلك الحقيقة هي الأثمنة التي تساويها على سبيل المثال لوحة فنية واحدة، ولنقربكم أكثر من القيمة المالية لبعض اللوحات الفنية، يقدم مفاهيم لائحة أغلى لوحات في العالم، بعض الأرقام ستصدمك ويُخال لك ربما أننا أخطأنا التقدير، لكن تأكد أنها أرقام صحيحة سجلها التاريخ!

ترتيب أغلى لوحات في العالم

صحيح أن التحف الفنية العالمية لا تقدر بثمن لذلك هي متواجدة في المتاحف ليراها الجميع عند كل زيارة للمتحف، لكن ذلك لا يمنع ألا تكون لها قيمة مادية باهضة، وهذه أدناه أبرز تلك اللوحات الفنية الغالية على مر التاريخ:

لوحة الموناليزا ـ ليوناردو دافينشي

الموناليزا

تتسيد لائحتنا هذه واحدة من أشهر اللوحات الفنية لمبدعها سيد عصر النهضة الإيطالي ليوناردو دافينشي عام 1503، يتفق الجميع على أن اللوحة لا تقدر بسعر معين أو قيمة مادية مهما بلغت أرقامها، لكن في سنة 1962 تم التأمين على لوحة الإيطالي الشهيرة بمبلغ 100 مليون دولار أمريكي، في ذلك الوقت الرقم كان مهولاً وخيالياً، وفي عصرنا هذا تضاعف الرقم أكثر ليستقر في 700 مليون دولار. دون شك هذا الرقم يليق بتحفة فنية من طراز الموناليزا والتي تقبع حالياً بين جدران متحف اللوفرمتحف اللوفر أبرز المعالم السياحة في فرنسا حيث تعتبر مزاراً لمُرتادي المتحف الفرنسي.

جمالية اللوحة والتعابير الكثيرة التي تعكسها جعلتها ذات شهرة عالمية يعرفها الكبير والصغير، ويُعتقد أنها صورة لسيدة تدعى ليزا غيرارديني زوجة تاجر القماش فرانشيسكو ديل جيوكوندو من فلورنسا.

لوحة Salvator Mundi ـ ليوناردو دافينشي

لوحات غالية

سيد عصر النهضة ليوناردو دافينشي لا ترضى لوحاته بأقل من ملايين الدولارات كسعر لها، وبعيداً عن أيقونته "الموناليزا"، لدافينشي لوحة فنية أخرى باهضه الثمن بعنوان "Salvator Mundi" والتي تم وصفها بأعظم اكتشاف فني في القرن العشرين.

تم بيع اللوحة بما قيمته 450.312.500 دولار في مزاد كريستيز بنيويورك!

لوحةInterchange ـ ويليم دي كونينج

أغلى اللوحات في العالم

هذه اللوحة لرسامها ويليم دي كونينج، اشتراها الملياردير كين جريفين بقيمة مالية تعادل 300 مليون دولار من رجل الأعمال ديفيد جيفين سنة 2015، لكنه قام بإعارتها لاحقاً، باعتباره عضو مجلس أمناء معهد شيكاغو، للمعهد ليُسمح للعامة بمشاهدة تلك التحفة الفنية.

يعود تاريخ اللوحة إلى 1955 وتندرج ضمن الحركة الفنية التعبيرية التجريدية التي ظهرت ما بعد الحرب العالمية الثانية، والتي عبر من خلالها الرسام عن اضرار الحرب لكن من منظور فني محض.

لوحة Nafea Faa Ipoipo ـ بول غوغان

أغلى اللوحات الفنية

واحدة من أغلى اللوحات في العالم تعود لسنة 1891، فخلال سفر لرسامها هو الأول له لتاهيتي في نفس السنة، حصل بول غوغان على إلهام كافي من المنطقة ونسائها وأبدع في لوحة تحت مسمى Nafea Faa Ipoipo " متى ستتزوج؟"، اللوحة تمثل الحركة الفنية الانطباعية، وبها امرأتان تجلسان في منظر طبيعي جمع بين ألوان الأخضر والأزرق والذهبي. اللوحة تم شرائها سنة 2015 بما مقداره 300 مليون دولار من العائلة المالكة في قطر حسب ما قيل.

لوحة لاعبو الورق - بول سيزان

لوحات فنية

لوحة أخرى تزن ملايين الدولارات وتعود لصاحبها الرسام الفرنسي بول سيزان، اللوحة بعنوان "لاعبو الورق" وتندرج ضمن سلسلة من اللوحات الزيتية تحت نفس العنوان، ويتوزع حضورها في متاحف كمتحف أورساي في باريس ومعهد كورتولد للفنون في لندن.

يعود تاريخ اللوحة إلى سنة 1892 وتمثل الحركة ما بعد التعبيرية. تم شراءها بقيمة تعادل 250 مليون دولار من العائلة المالكة في قطر (المعلومة مؤكدة).

لوحة Number 17A ـ جاكسون بولوك

لوحات

الشخص الذي اشترى لوحة Interchangeهو نفسه الذي حاز على هذه اللوحة من توقيع رسامها جاكسون بولوك وبقيمة مالية بلغت 200 مليون دولار أمريكي، تندرج اللوحة ضمن الحركة الفنية التعبيرية التجريدية والتي يعود تاريخها إلى 1948. تتميز هذه التحفة الفنية بمجموعة متنوعة من الألوان الجريئة مثل الأصفر والأحمر والأزرق البرتقالي، إلى جانب القليل من الأبيض والأسود الموزع حول اللوحة.

اللوحة، وعلى غرار لوحة Interchange تم إعارتها لمعهد شيكاغو للفنون حتى تكون متاحة لمن يريد رؤيتها من العامة وعشاق الفن التشكيلي.

لوحة نساء الجزائرles femmes d'Alger ـ بابلو بيكاسو

اغلى لوحات

هي أحد لوحات الرسام العالمي بابلو بيكاسو بعنوان نساء الجزائر، قام برسمها سنة 1955 وبلغت قيمتها المالية ما يعادل 161 مليون دولار، الأمر الذي يجعلها أغلى لوحة قماشية في العالم. تم وصف صفقة البيع هذه على أنها مبيعة القرن، حيث وفي غضون 11 دقيقة في المزاد بكريستيز بنيويورك ارتفع سعرها من 140 مليون دولار إلى 161 مليون مِن مُشتري لم يكشف عن هويته.

هذه النسخة "O" هي الأكثر شهرة من بين 15 لوحة ضمن سلسلة "نساء الجزائر" من A إلى O، وهناك اعتقاد سائد أن المرأة في اللوحة هي الفنانة الفرنسية فرانسواز جيلوت المفضلة لدى بيكاسو.

لوحة No. 6 (Violet, Green and Red) - مارك روثكو

لوحة فنية

اللوحة من إبداع الرسام الروسي الأمريكي مارك روثكو سنة 1951، المعروف بلوحاته الفنية التي تتميز بأشكال مستطيلة ملونة ونابضة بالحياة، حاز على اللوحة الميلياردير الروسي ديمتري ريبولوفليف سنة 2014 بسعر ناهز 186 مليون دولار أمريكي، وهو الرقم الذي أدخلها بجدارة واستحقاق لقائمتنا هذه.

عملية البيع قام بتسهيلها تاجر الأعمال الفنية إيف بوفييه، والذي دخل معه الملياردير ريبولوفليف في نزاع قانوني اعتقاداً من هذا الأخير أنه تم تضليله بشأن السعر.

لوحة "ثعبان الماء الثاني" ـ غوستاف كليمت

الفن التشكيلي

يعود تاريخ اللوحة إلى سنة 1907، وتعتبر لوحة مجازية من إبداع الرسام النمساوي غوستاف كليمت، ويعتقد أن لوحته "ثعبان الماء الثاني" استوحاها من أعماله السابقة "الماء المتحرك". الرسام معروف بلوحاته التي غالباً ما يكون جسد المرأة هو موضوعها الرئيسي.

حسنا سنمر للغة الأرقام التي تهمنا، حيث بيعت هذه التحفة الفنية سنة 2013 مقابل سعر لا يقل عن سابقاتها من اللوحات ويقدر ب 187 مليون دولار.

لوحة "Masterpiece" ـ روي ليختنشتاين

الرسم التشكيلي

يتميز الفنان الأمريكي روي ليختنشتاين بنهجه أسلوب مازح وهزلي في تكويناته الفنية متأثرا بالرسوم الهزلية والإعلانات الشائعة الساخرة لجذب الوعي الجماهيري. سنة 2017 بيعت تحفته الفنية هذه بمبلغ 165 مليون دولار أمريكي، قد لا يكون فنه محط إعجاب الكثيرين ولا يسلم من سهام النقد، خاصة خبراء الفن، إلا أن هذا الرقم الهائل كفيل بأن يُسكتهم!

ختاماً، ومهما بلغت الأرقام لن تكون وافية وعادلة لأن الفن والإبداع بالأساس لا يقدر بثمن، فهو ناتج عن موهبة وملَكة لا نجدها لدى الجميع. تلك القائمة أعلاه والتي تضج بملايين الدولارات تعكس نوعاً ما التقدير الذي يستحقه الفن والإبداع والأثر الذي يتركه الفنان ولو بعد رحيله.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ