كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 25/12/2022

لماذا بعض الرجال لا يكتفون بزوجة واحدة؟

لماذا بعض الرجال لا يكتفون بزوجة واحدة؟ سؤال يدور في أذهان الكثير من السيدات، حيث يكون لكل زوج مبرر خاص عند الأقدام على الزواج أو التعلق بامرأة أخرى. لذا سنتعرف معاً في مفاهيم على الأسباب التي قد تدفع الرجل للزواج مرة ثانية، كما سنتعرف أيضا على الحكمة في أن يسمح الإسلام بالتعدد. فقط تابع معنا السطور القادمة بتركيز.
لماذا بعض الرجال لا يكتفون بزوجة واحدة؟

لماذا بعض الرجال لا يكتفون بزوجة واحدة؟

  • هناك اعتقاد من الباحثون التابعون للصحيفة البريطانية الذين قاموا بإجراء دراسة لمعرفة لماذا بعض الرجال لا يكتفون بزوجة واحدة؟ أنه بسبب امتلاكهم قدرات تناسلية زائدة وهم بحاجة إلى إنشاء أكثر من علاقة من عدد كبير من النساء.
  • بينما تؤكد الدراسة على أن الرجال لديهم جينات خاصة تجعلهم ينظرون بشكل تلقائي إلى النساء الغير معروفة بالنسبة لهم. كما تم إجراء دراسة جديدة في جامعتي جلاسكو وستيرلنج أكدت على أن انجذاب النساء للرجال يكون في الأغلب وجهه مألوف بالنسبة لها.
  • لكن أكدت الدراسة على أن انجذاب الرجال يكون للنساء التي يرونها أول مرة. بالإضافة إلى أن أكدت الدراسة على أن الرجال أثناء الدراسة ينجذبون لأي امرأة لمجرد رؤيتها للمرة الأولى حتى إذا كانت أقل جاذبية.

أسباب زواج الرجل من امرأة ثانية

هناك عدد من الأسباب المختلفة التي تأتي للإجابة على سؤال لماذا بعض الرجال لا يكتفون بزوجة واحدة، حيث يكون السبب الرئيسي في ذلك هو وجود اختلاف كبير بين تفكير المرأة والرجل.

كما يكون هدف المرأة في الأغلب من الزواج هو تكوين بيت وأسرة، بينما يكون هدف الرجل من الزواج هو التقرب من امرأة بعينها. لذلك الاختلافات نجد أن بعض الرجال لا يكتفون بزوجة واحدة، ويأتي من أهم أسباب زواج الرجل من امرأة ثانية الآتي:

1. سوء معاملة الزوجة لزوجها وأهله

  • واحد من أهم إجابات لماذا بعض الرجال لا يكتفون بزوجة واحدة؟، حيث تكون معاملة الزوجة السيئة لزوجها سبب كبير. كما أن تعامل الزوجة مع أهل زوجها بشكل سيئ ووجود خلافات بينهم يدفع الزوج إلى البحث عن زوجة ثانية.
  • قد يكون ذلك من أجل استعادة الرجل هيبته وتقديره أمام أهله الذي لم يحصل عليهم من زوجته الأولى.

2. إهمال الأبناء والمنزل

  • يدخل من ضمن لماذا بعض الرجال لا يكتفون بزوجة واحدة؟ عدم اهتمام الزوجة ببيتها وأبنائها. حيث إن رؤية الرجل للبيت وهو مليء بالفوضى يدفع ذلك الرجل للبحث عن الراحة في مكان آخر.
  • كما أن رؤية الزوج زوجته وهي لا تهتم بالأبناء يجعل لديه شعور كبير بالرغبة في الابتعاد عنها وإيجاد الاستقرار في مكان آخر.

3. توجيه الانتقاد للزوج وعدم تقدير ما يقوم به

  • انتقاد الزوجة لزوجها طوال الوقت يعتبر من أهم الإجابات على سؤال لماذا بعض الرجال لا يكتفون بزوجة واحدة. حيث إن هناك عدد كبير من النساء ينتقدون أزواجهم طوال الوقت ويوجهون لهم اللوم في كافة المشكلات التي لم يكن لهم سبب بها.
  • لهذا يبحث الرجل عن راحته خارج المنزل ويبدأ في البحث عن امرأة تقدر مجهوداته وتحترمه، ينتج ذلك عن شعوره بأنه مقيد الحرية. كما يشعر الرجل في هذه الحالة بتحكم وسيطرة زوجته على حياته مما يجعله يحاول البحث عن طريقة للهروب من هذه السيطرة طوال الوقت.

4. عقم الزوجة أو رفضها الإنجاب

  • على الرغم من أن هناك رجال يهربون من زوجاتهم بسبب كثرة الإنجاب إلا أن هناك البعض الآخر تكون إجابة سؤال لماذا بعض الرجال لا يكتفون بزوجة واحدة؟ هو الرغبة في الإنجاب.
  • قد يتزوج الرجل من امرأة لا تنجب ولكن مع الوقت يشعرون برغبة في إنجاب أطفال. كما أن هناك بعض النساء خوفاً على جمالها وحريته ترفض الإنجاب، لذلك يبحث الرجل عن امرأة أخرى تحقق له رغبته في أن يصبح لديه أبناء.

5. زيادة الشهوة الجنسية عند الرجل

  • هناك رجال تكون لديهم الشهوة زائدة لذلك تكون الإجابة عن لماذا بعض الرجال لا يكتفون بزوجة واحدة؟ هو زيادة الرغبة الجنسية لديهم. حيث تنشغل المرأة مع الأبناء والمنزل وقد لا تستطيع تلبية رغبات زوجها الذي لديه رغبة شديدة، نظراً لكون الرجال لديهم الرغبة أكثر بكثير من النساء.
  • لذلك يشعر الرجل بعدم التكافؤ في العلاقة الجنسية فيبحث عن امرأة ثانية تلبي رغباته.

6. إهمال الزوجة مظهرها

  • من أهم الإجابات على سؤال لماذا بعض الرجال لا يكتفون بزوجة واحدة؟ هو أن لا تهتم الزوجة بمظهرها. حيث إن يبحث كل رجل في زوجته على أن تظهر في أجمل صورة طوال الوقت، ويرغب الرجل في رؤية زوجته بنفس المظهر والأناقة التي كانت تظهر بها في فترة الخطوبة.
  • لكن في الأغلب لا تستطيع المرأة البقاء على مظهرها أنيق طوال الوقت خصوصاً بعد زيادة التزامات البيت والأولاد.

حكم تعدد الزوجات في الإسلام

لقد أباح الدين الإسلامي تعدد الزوجات ولقد أكد الفقهاء أن يجوز للرجل المسلم الزواج من أكثر من امرأة وذلك استناداً لما جاء في قول الله سبحانه وتعالى:

(وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا).

لكن لم يترك الإسلام الأمر دون تحديد للأحكام حيث إن الزواج الثاني ينطبق عليه نفس أحكام الزواج الطبيعية والتي تتمثل في "الوجوب، والتحريم، والاستحباب والكراهة والندب".

كما يكون هنا الوجوب بمعنى خوف الرجل من الوقوع في معاصي، وجاءت أهم نقاط الوجوب كالآتي:

  • في حالة إصابة الزوجة بمرض يمنعها من معاشرة زوجها فيكون في هذه الحالة هناك وجوب لزواج الرجل حتى لا يقع في معاصي بسبب ارتكاب أي أمر حرام.
  • كما يستحب أن يكون الرجل يملك قدرة بدنية زائدة حتى يستطيع العدل بين زوجاته، لكن إذا كان لا يستطيع العدل بين زوجاته يكون الأفضل عدم الزواج مرة ثانية.

الأسئلة الشائعة

ما هي الحكمة من تعدد الزوجات في الإسلام؟

في البداية جاء التعدد في الإسلام من أجل زيادة شباب المسلمين. كما أن جاء التعدد للقضاء على فكرة عنوسة البنات نظراً لكون أعداد البنات أكثر من الرجال. بالإضافة إلى أن التعدد واحد من الأمور التي تساعد على الحد من المشاكل الأخلاقية.

ما هو السن الذي يقبل فيه الرجال على الزواج مرة ثانية؟

يقبل الرجل على الزواج مرة ثانية وهو في عمر 40.

هل يمكن أن يتزوج الرجل من امرأة ثانية على الرغم من عدم تقصير الزوجة الأولى؟

الإجابة نعم، فهناك الكثير من الرجال يقبلون على الزواج مرة ثانية حتى مع عدم تقصير الزوجة الأولى.

متى يكون تعدد الزوجات حرام؟

يكون تعدد الزوجات حرام في حالة عدم قدرة الرجل على العدل بين زوجاته. بالإضافة إلى أن التعدد يكون حرام في حالة عدم قدرة الرجل المالية، أو من لديه ضعف جنسي يجعله غير قادر على تلبية رغبات زوجاته.

في الختام نكون تعرفنا على إجابة لسؤال لماذا بعض الرجال لا يكتفون بزوجة واحدة؟ التي يجب أن يكون هناك حرصاً شديد عند الإقبال على هذه الفكرة، كما تعرفنا على حكم الإسلام في تعدد الزوجات والتي يجب مراعاتها عند التفكير في الزواج مرة ثانية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع