كتابة :
آخر تحديث: 22/03/2022

لماذا سميت البرمائيات بهذا الاسم؟

لماذا سميت البرمائيات بهذا الاسم؟ البرمائيات هي صنف من أصناف الحيوانات التي يشمل مجموعة من الحيوانات المشتركة في الصفات والشكل أحيانًا، ولها نفس النظام الحيوي تقريبًا.
تتفرع عن الفقاريات أصناف عديدة فيما بينها منها الأسماء، والطيور، والزواحف، والثدييات، والبرمائيات، في هذا المقال على موقع مفاهيم نعرفك أكثر عن البرمائيات، وعن سبب تسميتها بهذا الاسم.
لماذا سميت البرمائيات بهذا الاسم؟

لماذا سميت البرمائيات بهذا الاسم؟

تنقسم البرمائيات إلى ثلاثة مستويات أساسية: بلا أرجل، وبذيل، وبلا ذيل، وهي عبارة عن مزيج من أكثر من 8000 نوع، وهكذا فإن نسبتها في الطائفة كلها 90٪، والسبب في تسمية البرمائيات بهذا الاسم هو قدرتها على العيش في بيئاتها الطبيعية (الأرض، الماء) في نفس الوقت.

  • البرمائيات التي يمكن أن تعيش على الأرض أو في الماء، بما في ذلك التماسيح والضفادع، البرمائيات هي مصطلح في الموسوعة الطبيعية لكائن مائي يمكنه القفز على الأرض والبقاء هناك دون أن يموت.
  • علميًا، تعتبر مجموعة الحيوانات فريدة من نوعها في العيش في بيئتين، بما في ذلك الضفادع.

ما هي البرمائيات؟

على الرغم من أننا نصنف عمومًا أنواع الحيوانات الحية والحيوية على أنها تلك التي تعيش على الأرض وفي الماء، إلا أن هناك نوعًا آخر يسمى البرمائيات، والذي يتميز بخصائص أرضية ومائية.

  • عندما نقول الحيوانات التي تعيش على الأرض والحيوانات المائية، هناك أنواع معينة تتبادر إلى الذهن، ومع ذلك فإن الإجابة على سؤال ما هي البرمائيات، والتي يمكن أن توجد على الأرض وفي الماء، يمكن أن تكون معقدة إلى حد ما.
  • لأن الإجابة على السؤال عن ماهية البرمائيات لا تصف حيوانات ذات خصائص حياتية معينة، بل فئة من الحيوانات لا تزال حية ومقبولة كأنواع انتقالية تطوريًا.
  • تستطيع التماسيح السباحة في الماء لفترات طويلة دون أن تتنفس، وتحتاج الحيتان للأكسجين، لكن البرمائيات أكثر من ذلك، إنه يحمل سمات بيولوجية أرضية ومائية على نفس الجسم، ولا يمكنه البقاء على قيد الحياة عندما يكون بعيدًا عن أحد الموائل.
  • تنتمي الفقاريات التي لها الخصائص البيولوجية التي تتطلبها كل من الموائل البرية والمائية، وتحتاج أيضًا إلى خصائص كلا الموائل إلى فئة البرمائيات.
  • على الرغم من أن هذه المخلوقات تعيش على الأرض، إلا أنها لا تستطيع البقاء على قيد الحياة عندما ينخفض ​​الهواء عن مستوى رطوبة معين، لذلك يحتاجون دائمًا إلى الماء، وإن لم يكن بشكل مباشر.
  • يُعتقد أن الأنواع البرمائية ظهرت لأول مرة منذ 340 مليون سنة، من المعروف أن أكثر من 6000 نوع من 8100 نوع من البرمائيات التي تم تحديدها حتى الآن لا تزال على قيد الحياة.
  • هذه الأنواع التي يمكن أن نطلق عليها البرمائيات التركية، ليست شكلاً وسيطًا للأنواع الأولى التي هاجرت من الماء إلى الأرض، ومع ذلك هناك أوجه تشابه مفاجئة مع فئة الزواحف.
  • يتم دراسة أنواع البرمائيات، أي مع درجات حرارة متغيرة، من قبل فرع من العلوم يسمى علم الزواحف، في الثمانينيات اكتشف العلماء أن أنواع البرمائيات بدأت تختفي تدريجياً.
  • كانت الدراسات بعد العقد الأول من القرن الحادي والعشرين أكثر رعباً، أظهرت هذه الدراسات أن البرمائيات كانت تختفي بسرعة وأنها ستتعرض للانقراض الجماعي، لذلك فإن بعض أنواع البرمائيات تحت الحماية.

البرمائيات وخصائصها المشتركة

  • السمندل البرمائي

تنتمي جميع البرمائيات التي تعيش اليوم إلى الفئة الفرعية Lissamphibia، وتنقسم إلى ثلاثة أوامر مختلفة، البرمائيات اللامعة المعروفة شعبياً باسم الضفادع، البرمائيات الذيلية، المعروفة شعبياً باسم السلمندر، وهو برمائي بلا أرجل.

على الرغم من أن لديهم ميزات تميزهم فيما بينهم، إلا أن كل ترتيب برمائي له سمات مشتركة، جميع أنواع البرمائيات لها جلود رطبة وزلقة ورقيقة للغاية وقابلة للتنفس، جميع أنواع البرمائيات من ذوات الدم البارد، بمعنى آخر لا يمكنهم البقاء في مناخ ليس رطبًا بدرجة كافية، بعيدًا عن الماء وفي موطن به رياح قوية.

يتم إنتاج جميع أنواع البرمائيات عن طريق الإخصاب الخارجي، بعبارة أخرى الأم البرمائيات لا تمر بفترة حمل كما نعرفها، تعيش الضفادع كاليرقات في الماء وتعيش في الماء حتى تتطور قدرتها على الهبوط.

ومن المعروف أيضًا أن بعض أنواع البرمائيات يتم تخصيبها في كيس في جلد الأنثى وتولد بهذه الطريقة، ومع ذلك، لا يمكننا التحدث عن عملية الحمل والتكاثر كما نعرفها لأي نوع من البرمائيات.

  • ضفدع البرمائيات

كما يتضح من خصائصها، لا تستطيع البرمائيات البقاء في أي مناخ صحراوي جاف؛ لهذا السبب يتم رؤيتهم بشكل شائع في نصف الكرة الشمالي، لكن لا تظن أنها مخلوقات ضعيفة، يمكنك أن تصادف البرمائيات حتى في القارة القطبية الجنوبية أو على جزر بعيدة عن الأرض بالقرب من القطب الشمالي.

كموطن عام لأنواع البرمائيات، يمكننا إظهار الغابات الجبلية الاستوائية في الشمال الغربي وأمريكا الوسطى ومنطقة المكسيك في أمريكا الجنوبية والغابات الاستوائية الرطبة في إفريقيا وأمريكا وآسيا.

بالطبع عندما يجدون موطنًا مناسبًا، يمكنهم أيضًا الظهور في أستراليا وأمريكا الشمالية وأوروبا.

  • السمندل البرمائي

لا يسع المرء إلا أن يتساءل كيف نجت هذه الأنواع، التي يمكن أن تموت حتى في نسيم جاف، حتى يومنا هذا، ومع ذلك نرى إجابة هذا السؤال في العادات الإنجابية للبرمائيات.

يتراوح عدد البيض الذي تضعه أنواع مختلفة من البرمائيات في وقت واحد بين 5000 و45000 بيضة، على الرغم من وجود عوامل متغيرة، بعد شهر تفقس اليرقات وتبدأ الحياة.

تأكل البرمائيات أي شيء يمكنها أن تأكله، تعد حركات صيد الضفادع بألسنتها المألوفة عملية صيد صالحة لجميع الكائنات البرمائية، ولكن هناك أيضًا أنواع من البرمائيات ليس لها لغة، تأخذ هذه المخلوقات بعض الماء في أفواهها وتتغذى عن طريق امتصاص ما بداخلها، من الواضح أنه نظام غذائي بطيء، ولكنه فعال للغاية.

تاريخ السمندل البرمائي

يتزامن لقاء البشرية مع البرمائيات مع الوقت الذي وجدنا فيه النار، في ذلك الوقت، اعتقد الأشخاص الذين اعتقدوا أن النار شيء سحري أن البرمائيات كانت مخلوقًا أقوى من النار عندما رأوا السمندل في جذوع الأشجار التي ألقوها في النار.

السبب الأكبر لهذا الاعتقاد هو أن البرمائيات لا تتأثر بسهولة بالنار بسبب جلدها الرطب، لن تؤثر تجربة بليني الأكبر على البشرية كثيرًا لدرجة أن ليوناردو دافنشي درس العلاقة بين النار والسمندل.

في هذا المقال قدمنا لكم إجابة سؤال لماذا سميت البرمائيات بهذا الاسم، بالإضافة إلى معلومات هامة عن البرمائيات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ