آخر تحديث: 10/05/2021

ماسكات ازالة البقع السوداء

ماسكات ازالة البقع السوداء
لاشك أن أكثر مُعضلة تتعامل معها السيدات هي تلك التي تتعلق ببشرتهن وجمالها، ويعد خلو البشرة من الشوائب كالحبوب و البقع السوداء والتجاعيد مطلباً تتشارك في بلوغه كل السيدات، وغالباً ما تختلف العوامل المسببة لمشاكل البشرة من بشرة لأخرى، فالبقع السوداء على سبيل المثال تكون نتيجة لمجموعة عوامل من بينها عدم حماية البشرة من أشعة الشمس، وبما أننا في موسم الصيف لابد من أخذ الحيطة من هذا المشكل، وأولى الخطوات لذلك هي معرفة المشكل ومعرفة أسبابه والعلاجات الطبيعية الممكنة التي ستساهم في ازالة البقع السوداء بشكل نهائي وتصفية البشرة.

أسباب ظهور البقع السوداء

الشمس وأشعتها ليست وحدها المسؤولة عن ظهور البقع السوداء، حيث لا يقتصر ظهورها فقط على بشرة الوجه بل على كامل بشرة الجسم، وهذا الأمر يحيلنا إلى تسليط الضوء على نقاط أخرى قد يكون لها يد في بروزها.

كما ذكرنا أعلاه لا يقتصر الأمر على سبب أو سببين بل على مجموعة من العوامل المسببة للبقع الداكنة، ومن أبرزها:

تأثير أشعه الشمس

يُطلق عليها أيضًا البقع الشمسية، تحدث البقع الناتجة عن أشعة الشمس من خلال تعرض البشرة المفرط لأشعة الشمس ودون حماية، خاصة بشرة الوجه أو اليدين أو الذراعين.

التغيرات الهرمونية

التغيرات التي تقع على مستوى الهرمونات تؤدي إلى ظهور بقع داكنة بنية اللون تسمى "الكلف" وهو حالة جلدية من تلون الجلد، تعتبر أكثر شيوعًا عند النساء، خاصة أثناء الحمل وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.

الآثار الجانبية للدواء

بعض الأدوية يمكن أن تزيد من تصبغ الجلد وتؤدي إلى ظهور بقع داكنة، أكثر الأدوية المتهمة بذلك هي العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية)، التتراسكلين، والأدوية العقلية.

الالتهاب

يمكن أن تتطور البقع الداكنة بعد حدوث التهاب على الجلد، قد يحدث الالتهاب لأسباب مختلفة تشمل الأكزيما والصدفية وحب الشباب.

تهيج مستحضرات التجميل

أو تهيج نتيجة منتجات الشعر، هذه المستحضرات بإمكانها ان تلعب دوراً في تهيج الجلد، مما يسبب في ظهور بقع داكنة.

داء السكري

يمكن أن يتسبب مرض السكري في ظهور مناطق داكنة في الجلد، تشمل الحالات المرتبطة بمرض السكري nigricans، الذي يتسبب في ظهور بقع داكنة مخملية.

وصفات ازالة البقع السوداء

طالما ما كانت الطبيعة ومكوناتها خزاناً للأدوية والعلاجات التي لا تكلف الكثير لا من حيث التكلفة ولا الوقت وتوتِي مفعولها في أيام وجيزة، ولأنها باتت ملجأ الكثيرين للتداوي والعناية بالبشرة، ليس من الغريب أن نجد وصفات من الطبيعة تخلص بشكل نهائي من هذا المشكل وأبرزها:

جل الصبار

نبتة الألوي فيرا رفيق مثالي للبشرة والشعر كذلك، لكن نتائجها على البشرة فعالة جدا، وللقضاء على البقع السوداء ينصح باستخلاص هلام الصبار الطبيعي من النبتة ووضعه مباشرة على البقع الداكنة لمدة 30 دقيقة في الصباح والمساء، يشطف بالماء الفاتر وترطب البشرة بالمرطب المناسب والمعتاد.

خل التفاح

قومي بمزج كميات متساوية من خل التفاح والماء في وعاء، يخلط جيدا ويوضع على البقع الداكنة، يمكنك أيضًا تجربة خلط بضع قطرات من عصير الليمون مع الخل، وصفة أخرى هي الجمع بين 3 ملاعق كبيرة من عصير البرتقال ونصف ملعقة من الخل، يشطف بالماء الفاتر وأنهي الوصفة بوضع مرطب.

الزبادي

ضعيها على البقع الداكنة واتركيها لمدة 15-20 دقيقة، يشطف بالماء الفاتر ويتم ترطيبه بكريم مرطب مناسب، إذا كانت لديك بشرة ذهنية أو معاناة من حب الشباب، أضف القليل من عصير الحامض، يشطف بالماء الفاتر وتُرَطب البشرة.

زيت الخروع

قم بفرك القليل من هذا الزيت على البقع الداكنة في الصباح وفي المساء.

الفجل

ضع هريس الفجل على الجلد لمدة 15 دقيقة، يشطف بالماء الفاتر وأنهي الوصفة بترطيب البشرة، كررها 2 إلى 3 مرات في الأسبوع، إذا كنت تريد علاجًا أكثر قوة، فقم بدمج قطعة واحدة من الفجل المبشور بطول 4 إلى 5 بوصات مع كوب من خل التفاح في جرة زجاجية، تخلط جيدا وتترك لمدة أسبوعين، يتم تحريك الخليط مرة واحدة في اليوم، بعد أسبوعين، يوضع على البقع الداكنة ثلاث مرات في اليوم لمدة شهر واحد، احرص على حفظه في الثلاجة.

الحامض

يتم تقطيع الحامضة إلى شرائح، يوضع بلطف على المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق صباحًا ومساءً، إذا كانت لديك بشرة حساسة، فاجمع بين ملعقة كبيرة من عصير الحامض وملعقة كبيرة من الماء أو ماء الورد في وعاء زجاجي، باستعمال قطن يطبق على الجلد ويشطف بالماء الفاتر مع إنهاء الخطوة بالترطيب، ستلمس اختلافًا في الإضاءة خلال شهرين.

بابايا

يتم تقشير البابايا الخضراء وإزالة البذور منها، بعد ذلك، وباستخدام خلاط حوله إلى معجون متماسك ليتم تطبيقه على البشرة، اتركيه على وجهك ورقبتك لمدة 20 إلى 30 دقيقة في الصباح وقبل النوم، يشطف بالماء الفاتر ويوضع كريم مرطب.

البقدونس

يُمزج كوب واحد من البقدونس المفروم مع نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز وملعقة صغيرة من الزبادي في وعاء، يخلط جيدا، ويوضع الماسك على الوجه والعنق والصدر لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر، كرر الوصفة مرتين في الأسبوع.

طرق الوقاية

قد لا يكون من الممكن دائمًا منع ظهور بقع داكنة على الجلد، على سبيل المثال، لا يمكن الوقاية من التغيرات الهرمونية أثناء الحمل التي قد تؤدي إلى الكلف، ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يمكن القيام بها ليس فقط بغية ازالة البقع السوداء، لكن كذلك لتقليل فرص ظهورها ومنعها من أن تصبح أكثر قتامة:

استخدام واقٍ شمسي كل يوم مع عامل حماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 30، وحتى عندما تكون الشمس غير قوية احرص على ارتداء قبعة ونظارات شمسية واسعة لحماية البشرة بشكل أكبر، كما يجب تجنب الشمس ما بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً حيث تميل في تلك الفترة الزمنية إلى أن تكون أقوى.

علاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب، والتي قد تؤدي إلى التهاب وبالتالي بروز بقع داكنة.

متى يجب اللجوء لطبيب

في معظم الحالات، تكون البقع الداكنة على الجلد غير ضارة، لكن في بعض الحالات، قد يكون من الصعب تحديد الفرق بين البقع الداكنة والتغيرات الجلدية الأخرى، مثل سرطان الجلد، يجب على الأشخاص الذين ليسوا متأكدين من البقعة الداكنة التي ظهرت فجأة ولم يتمكنوا من التخلص منها، رؤية الطبيب لمعرفة المزيد.

من المهم التحدث إلى الطبيب إذا كانت هناك بقعة داكنة على الجلد خاصة عندما تكون مُفاجئة ومرفقة بحكة أو وخز أو نزيف أو تغير لون.

العناية بصحة وجمال البشرة من الأولويات التي تسعى كل سيدة لتحقيقها، خاصة تلك المتعلقة بتوحيد لون البشرة والتخلص من البقع السوداء التي وكما استعرضنا أعلاه بوجود عدة أسباب تتدخل في ظهورها، وفي المقابل قدمنا لكم النصائح و الوصفات التي تساعد على التخلص منها بشكل نهائي أحيانا كثيرة.