ماهي أنواع الدببة الأكثر انتشارا في العالم
بواسطة: :name نجاة طيرو
آخر تحديث: 05/11/2019
ماهي أنواع الدببة الأكثر انتشارا في العالم

من الحيوانات القارتة أي الآكلة للحوم والنباتات، إلا أن بعض الفصائل من الدببة تتخصص بحمية معينة فقط كالدب القطبي، تتغذى الدببة في الغالب على الثديات الصغيرة، التوت، الجذور، أو البندق، وأحيانا تقصد مجاري مائية لاصطياد الأسماك خاصة أسماك السلمون. سنتطرق في هذا المقال على أنواع الدببة الأكثر انتشارا والصفات التي تتسم بها.

ما هو الدب

يعتبر الدب من الحيوانات الثدية والمفترسة ومن عائلة الدبيات المنتشرة في العالم, يسمى الذكر في اللغة العربية دب, والأنثى تسمى دبة, أما الصغار فتسمى جراء أو دياسم.

ماهي صفات الدب الخارجية

الصفات التي يتميز بها الدب عن باقي الحيوانات الأخرى نذكر :

  • يتمتع الدب بقوة ودقة عالية في حاستي الشم والسمع
  • يملك الدب ذيل قصير, وخمسة مخالب قوية جدا, يستخدمها دائما في الدفاع عن نفسه, وتسلق الأشجار, ويمكن بها من الفريسة ويمزقها, كما يستعملها في عملية الحفر.
  • يتميز الدب بشعر كثيف وطويل ويختلف لونه من فصيلة لأخرى, حيث أن فرو الدب القطبي لونه أبيض, وهناك دببة فروها أسود وأبيض كالباندا, وأحيانا يختلف لون الدب من نفس الفصيلة, مثل الدببة الأمريكية هناك دببة فرائها أسود وأخرى خمري, ودببة بنية, وأخرى لونها أسود مائل للزرقة.
  • يتسم جسم الدب بالضخامة ولديه رجلان قويتان يمكن بهما من الوقوف بثبات, ويمتلك الدب أذنين مستديرتين.
  • يمتلك الدب القدرة على التمييز بين الأشكال والألوان, الشيء الذي يمكنه من التعرف بسهولة على الفواكه المختلفة.
  • للدب من 32 إلى 42 سنا وضرسا وذلك حسب عمر الدب ونوعه, أضراسه مسطحة وعريضة, يستخدمها لطحن وتمزيق النباتات وتحويلها إلى قطع.
  • يمتلك الدب أربعة قوائم كل منها تمتلك خمسة مخالب حادة لا ترتد أبدا.
  • بالرغم من الدب يظهر ضخم الحجم بطيء إلا أنه أحيانا يمكن أن تصل سرعته إلى 50 كلم في الساعة.
  • تعرف جميع ذكور الدببة ومن جميع الفصائل على أنها أضخم حجما من الإناث, ويتضح هذ الاختلاف بين الأجناس والدببة البالغة والكبيرة في الحجم, كذكر الدب القطبي الذي يصل وزنه وحجمه ضعف حجم ووزن إناث الدب القطبي.
  • يصل عمر الدب من حوالي 25 إلى 40 سنة, وتقول الدراسات أن الدببة الأسيرة تعيش أطول مدة من الدببة التي تعيش في البراري.
  • يعيش الدب في بيئة مختلفة, هناك دببة تعيش في بيئة باردة كالدب القطبي, كما هناك دب يعيش في بيئات استوائية.

أنواع الدببة

الدب القطبي

وهو من أشهر أنواع الدببة في بقاع العالم, ويتميز بفراء ناصع البياض, ويطلق عليه أسماء أخرى كالدب الأبيض أو الدب الثلجي, ويعتبر من أكبر الثدييات الآكلة للحوم, وهذا النوع يندرج ضمن أكبر أنواع الدببة, إذ يصل طولها حوالي 9 متر, ووزنه يزيد عن الطن, ويعيش هذا النوع في البيئة الباردة جدا, وتوجد حوالي 25000 دب قطبي في العالم.

الدب الرمادي

هذا النوع من الدببة يطلق عليه اسم الدب الأشيب نسبة إلى لونه المميز، وتعتبر مناطق أوروبا ومناطق أمريكا من بين أكثر المناطق التي يعيش فيها هذا النوع الدب ذو اللون الرمادي، ومن أبرز ما يتسم به هذا النوع هي قدرته الكبيرة على التكيف مع التغيرات التي تطرأ على البيئة الطبيعيّة التي يعيش فيها، ويتميز بفرو سميك يغطي جسمه بأكمله، لكنه يتساقط في فصل الصيف.

دب العسل

يعتبر هذا النوع من أصغر أنواع الدببة في العالم، ودب العسل يتواجد بكثرة في جنوب شرق القارة الآسيوية، ويرجع سبب تسمية دب العسل بهذا اللقب بسبب حبه وتعلقه الشديد في تناول العسل، ويطلق على دب العسل أيضا اسم دب الشمس، ويتراوح طول ذكر دب العسل إلى حوالي 1.4 متر، ووزنه قد يصل إلى حوالي 40 كلغ.

الدب الأمريكي الأسود

يعيش هذا النوع من الدببة في أمريكا الشمالية, وهذ النوع من الدب أصغر من الدب الأسمر, يبلغ طول الدب الأمريكي الأسود من 1.5 إلى 2 متر, ويتميز بشكل فمه المدبب, وله فراء كثيف لامع أسود, وهذا النوع أقل شراسة من أنواع الدببة الأخرى, ويمكن ترويض هذ النوع من الدببة وهو من الحيوانات العاشبة.

الدب الآسيوي الأسود

يعيش هذا النوع في آسيا, وله أنواع مختلفة تختلف حسب اللون و الشكل, أسنانه ضعيفة, وطول رأسه وجسده حوالي 170سم, أما وزنه فيبلغ حوالي 150 جرام, هذا النوع من الدببة يحب العيش في عزلة عن الحيوانات الأخرى, كما أنه يحب الخروج ليلا للاصطياد, ويتميز بارة عالية في السباحة وتسلق الأشجار.

الدب البني او الأسمر

ينتشر هذا النوع في أوروبا وآسيا وكذلك أمريكا الشمالية, ويمكن ان يصل وزنه من 300 إلى 780 كلغ, له أشكال وألوان مختلفة, وتعتبر الدببة البنية ذات أجسام ثقيلة وضخمة, لها مخالب قوية جدا ومقوسة من تلك التي تملكها الدببة السوداء الأمريكية, ويبلغ طولها 6 سنتيمترات,