كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 24/04/2022

ما الفرق بين البروتين والكريستال للعناية للشعر؟ وما فوائدهم ؟

"ما الفرق بين البروتين والكريستال" يعتبر كلا منهم من أحدث الطرق التي يمكن من خلالها العناية بالشعر، ولكن سبب الاختلاف هو طبيعة المواد المستخدمة في كلا منهم، كما يعود إلى طبيعة المواد والعناصر المستخدمة في العناية بالشعر، بالإضافة إلى قوة النتائج التي تعيد للشعر قوته وحيويته، وفي موقع مفاهيم نتعرف على البروتين والكريستال وفوائدهم وأضرارهم للشعر.
ما الفرق بين البروتين والكريستال للعناية للشعر؟ وما فوائدهم ؟

البروتين والكريستال

تراود العديد من الأسئلة الشائعة مؤخراً بصورة كبيرة حول مدى الفرق بين المنتجين، ويشمل الآتي:

  • حيث أن هناك العديد من المهتمين بجمال الشعر يبحثون حول البدائل التجميلية التي يمكنها أن تساهم في إطلاق هيئة الشعر بصورة مثالية وبدون أضرار عظمى قد تصيب فروة الشعر.
  • وهذا قد جعل العديد من السيدات تتساءل حول الفروق بين البروتين والكريستال وأيهما أفضل من أجل الحفاظ على صحة ونضارة الشعر.
  • وفي السطور القادمة نتعرف على فوائد وأضرار كل نوع على حدى.

ما هو البروتين؟

البروتين هو أحد الوسائل التجميلية التي تساهم في معالجة وتحسين الشعر بصورة مثالية ترغب بها أكثر السيدات حول العالم، وترجع أهميته فيما يلي:

  • حيث أن البروتين هو أحد أنواع مستحضرات التجميل التي تعمل على معالجة الشعر وإطلاقه بصورة مثالية خالية من أي نوع من أنواع مشكلات الشعر مثل التقصف أو الجفاف وغيرها من العيوب السطحية الرائجة عن الشعر.
  • ويعد البروتين هو أكثر أنواع الوسائل التجميلية المستخدمة بكثرة لدى العديد من السيدات، حيث إنه يعد كنظام غذائي للشعر يعمل على فرده وترطيبه وإعطائه لمعة فريدة ومميزة.
  • وذلك بفضل المعادن المركزة المتداخلة في عناصر مستحضر البروتين الذي صنع خصيصاً لمعالجة الشعر وإظهاره برونق جذاب وأنيق كما يجب أن يكون عليه الشعر.
  • والجدير بالذكر أن البروتين يفعل على خصلات الشعر باستخدام بعض وسائل التمشيط والمعدات الساخنة مثل السيشوار أو مكواة الشعر من أجل تفعيل أداء البروتين في الشعر وإعطائه الهيئة المثالية الناتجة عن مستحضر البروتين المستخدم لمعالجة هذا الشعر.

أضرار البروتين

بلا شك من كون البروتين أحد أبرز المستحضرات الطبيبة التي تساهم في تغذية الشعر وإطلاقه ناعماً ومرطباً كما تحب كل سيدة أن تكون هيئة شعرها، إلا أن هناك العديد من الأضرار الخاصة باستخدام البروتين لا يمكننا أن نغفل عنها، حيث إنه يسبب العديد من الأضرار الخاصة بالشعر والتي قد لا تتناسب مع العديد من الأشخاص خاصة ذوي أنواع الشعر الحساس أو ضعيف البصيلات والجذور، ويمكننا حصر أبرز عيوب البروتين في العديد من النقاط التالية:

  • قد يؤدي إلى حدوث مشكلات كبيرة للغاية للعديد من الأشخاص الذين يعانون من عدم متانة الشعر أو ضعف جذور فروة الرأس، حيث أن البروتين قد يساهم بشكل تلقائي في حدوث تساقط شديد للشعر بعد مرور مدة زمنية محددة من وضع البروتين على الشعر.
  • قد يؤدي إلى ضعف عملية إخراج الدهون التي تقوم فروة الشعر بعملها لجعل الشعر مرطباً، فإن إيقاف هذه العملية يعني حدوث جفاف كامل في بصيلات الشعر وجعله تالفاً لمدة طويلة تستلزم وقتاً كبيراً للمعالجة من أثره.
  • قد لا يناسب البروتين العديد من السيدات اللواتي يمتلكن نوعاً من أنواع الفروة الحساسة التي قد تتأثر بصورة عكسية مع سائل البروتين والعوامل الأخرى التي قد تسبب في حدوث التهابات جلدية كبيرة في فروة الرأس.
  • وقد تصل هذه الأضرار في بعض الأحيان إلى حدوث أحد أمراض الجلدية الكبيرة مثل الطفح جلدي على فروة الرأس، والحديد بالذكر أن أكثر الأشخاص عرضة لذلك هم السيدات اللواتي يحملن نوع فروة الشعر الحساسة.

ما هو الكريستال؟

هو أحد أنواع الوسائل التجميلية المستخدمة للشعر أيضاً، حيث أنه أحد الوسائل المبتكرة حديثاً من أجل:

  • معالجة هيئة الشعر الخارجية من عيوب الشعر الخارجية مثل التلف والجفاف، وإعطائه هيئة مميزة تعيد إليه حيويته وهيئته المميزة التي يجب أن يكون عليها الشعر.
  • حيث إنه يستخلص طبيعياً من خلال العناصر التجميلية المركبة من اجعل تغذية ومعالجة الشعر مثل الفيتامينات والزيوت الطبيعة المخصصة لتغذية الشعر والعمل على إعادة صحته من جديد.
  • لذا فإن أكثر السيدات يفضلون استخدام الكريستال من أجل إعادة صحة شعرهم كما يجب أن يكون مرة أخرى.
  • ومن الجدير بالذكر أن الكريستال كغيره من أنواع المستحضرات التجميلية المستحدثة لاستخدامها لمعالجة الشعر كمثل البروتين والكرياتين.
  • إلا أن الكريستال يحتوي على العديد من المركبات الطبيعية التي تناسب احتياجات العديد من السيدات من أجل شعرهم.
  • ومن هذه النقطة يتضح إلينا أن الكريستال كغيره من أنواع البروتينات التي يجب استخدامها من خلال مكواة الشعر الساخنة على شعر بعد استخدام الكريستال من أجل تغلل المنتج إلى داخل فروة الرأس والعمل على إعطائه الهيئة المثالية التي تطمح إليها العديد من السيدات.

أضرار الكريستال

مما لا شك فيه أن الكريستال كمثله من أنواع البروتينات التجميلية الأخرى التي تمنح الشعر الحيوية والهيئة المثالية التي يجب أن يكون عليها الشعر، إلا أن العديد من السيدات لا تدرك مدى الخطورة التي قد تعود إلى شعرهم بعد استخدام الكريستال، حيث أن الكريستال يساهم في حدوث العديد من الأضرار التالية:

  • يحمل الكريستال في تركيبته على العديد من العناصر الصحية المركزة التي قد تؤدي في النهاية إلى الإصابة بالسرطان أو المساهمة في انتشار سرطان الجلد، لذا ينصح أكثر خبراء الطب حول العالم في الابتعاد عن استخدام هذا النوع من أنواع الوسائل التجميلية المستخدمة للشعر.
  • يحمل الكريستال في المواد الغذائية المركبة فيه على عنصر الفورمالداهالد، وهذا العنصر يبرز بشدة عند استخدام المكواة عند تثبيت الكريستال على الشعر، فإنه ينتج عن تسخين هذا العنصر إنتاج غاز سام قد يؤدي كثرة استنشاقه إلى حدوث العديد من الأضرار التنفسية.
  • قد يحتوي مستحضر الكريستال على العديد من أنواع الصودا، والتي قد تؤدي إلى حدوث أي نوع من أنواع الحروق الجلدية في فروة الرأس، كذلك قد تسبب في حدوث التهابات جلدية عميقة في فروة الرأس بشكل كبير خاصة للأشخاص الذين يعانون من البشرة الحساسة

الفرق بين البروتين والكريستال

بعد الاطلاع على أبرز الخصائص المتعددة المتعلقة بكل من تركيب واستخدام وأضرار مستحضر البروتين والكريستال، فلا شك أن أكثر الأشخاص يتساءلون حول الفرق بين البروتين والكريستال، ونجيب عن ذلك فيما يلي:

  • أن كلاً من البروتين والكريستال أحد أنواع الوسائل التجميلية المستخدمة لإعادة إظهار حيوية الشعر مرة أخرى كما يجب أن يكون عليه من حيوية وإشراقه ولامعة وهيئة مثالية دائماً ما تطمح إليها العديد من السيدات حول العالم في هيئة شعرهم.
  • وعلى ذلك فيمكننا توضيح أن كلا من البروتين والكريستال يحملان ذات العناصر الكيميائية والغذائية المتواجدة في كل واحداً منهم بكميات متوازية أيضاً، إذا لا يعد الفرق الكيميائي بين كلا من البروتين والكريستال كبيراً.
  • إلا أن هناك العديد من الفروق الصغيرة التي قد تظهر في مدى اختلاف أنواع الشعر من بين سيدة إلى أخرى، حيث أن البروتين يتناسب لأصحاب الشعر الكثيف والمجعد، حيث إنه يعمل على ترطيب الشعر والعمل على إعادة فرده بصورة طبيعية ولامعة كما تحلم بها أي سيدة.
  • وذلك بخلاف السيدات التي تحملن أنواع شعر خفيف أو ذو بصيلات ضعيفة، فهذه النوع يناسبها أكثر استخدام مستحضر الكريستال.
  • حيث إنه مخصص لتثبيت الشعر وتضعيف حجمه دون الضرر في العنصر التركيبي للشعر كما قد يفعل البروتين الأصلي به، لذا فإن السيدات اللواتي يحملن أنواع فروة حساسة يجب عليهم استخدام الكريستال والابتعاد تماماً عن البروتين.
الفرق بين البروتين والكريستال واضح لدرجة كبيرة، حيث يحتوي الكريستال على مواد مركبة وأكثر فعالية لتحسين وتغذية الشعر.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ