كتابة : Reham
آخر تحديث: 04/01/2022

ما معنى اسم يارا تعرف على أهم المعلومات عن اسم يارا

ما معنى اسم يارا تعرف على أهم المعلومات عن اسم يارا
ما معنى اسم يارا سؤال تسأله بعض الأمهات اللواتي يرغبن في اختيار هذا الاسم، حيث أنه من الأسماء النادرة والتي لا توجد بنسبة كبيرة بين الناس، ونظراً لرغبة الكثيرين في اختيار ذلك الاسم سوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن معنى الاسم وصفات حاملة الاسم ومعلومات أخرى.
يعرف اسم يارا بأنه اسم علم مؤنث، وله الكثير من المعاني التي اختلفت بشأنها الأقاويل، إذ قالت بعض المصادر العربية بأنه اسم ليس عربي وأنه من أصول أعجمية، وسوف نعرف الآن تفاصيل أكثر.

ما معنى اسم يارا ؟

دلت الكثير من المصادر بأن اسم يارا مأخوذ من اللغة الفارسية من كلمة يارستن وفي اللغة الفارسية تعني القدرة والتمكن، وفي اللغة الفارسية تعني كلمة يارا طوق أو الجرأة.

ويقال أيضاً أن اسم يارا هو في الأصل لفظ كردي يمكن أن يكتب باللاتينية ويعني الحب والصحبة، كما أنه في اللغة التركية يعرف بأنه الماء أو لعاب الفم، ويقال في الأساطير أنه كانت توجد جنية بحرية كان لها شعر طويل وكان اسمها يارا.

الحكم الشرعي لاسم يارا

عند اختيار اسم قد يكون من أصول غير عربية يجب البحث عما إن كان أعجمي أم لا وهل تنطبق شروط التسمية عليه في الإسلام، وتتمثل تلك الشروط في ما يلي:

  • من أهم الشروط ألا يكون شبيه بالأسماء التي اشتهر بها الكفار.
  • يجب ألا يحمل في معناه بشكل ظاهر أو خفي بأنه يدعو إلى عبادة غير الله سبحانه وتعالى، ومنها اسم عبد مناف وعبد شمس، فمن أفضل الأسماء عند الله تعالى عبد الله وكل ما عبد وحمد، ومن الأسماء المفضلة للبنات الأسماء التي تعني معاني جميلة أو أسماء الصحابيات.
  • من شرط التسمية حسب الشرع ألا يكون اسم محرج لصاحبه أو اسم به إهانة لها.
  • وقد تبين من خلال الشروط المذكورة أن اسم يارا ليس مخالف للشرع والإسلام لأنه لا يحمل أي معنى سلبي ولا يشبه أسماء الكفار.

معنى اسم يارا

يقال أن كلمة يارا تعني في اللغة الفينيقية كلمة حبيبتي، كما تعني في الكردية ( الحبيبة)، وبحذف الألف تعني كلمة يار الحبيب، أما في الأمزونية فتعني ابنة الغابات، أما في الفارسية فتعني ابنة الربيع.

في اللهجة المصرية القديمة تعني يارا مملكة السماء، كما تعني الفراشة الصغيرة، ويعتبر اسم يارا من أسماء مدينة القدس ويعني الفتاة الجميلة، ولقد شاع الاعتقاد بأن كل بنت تحمل هذا الاسم فإنها مباركة.

حيث يرمز اسم يارا للإنسان الطاهر المحبوب والخجول والمطيع والقوي والعنيد، كما يعني هذا الاسم في اللغة التركية الجرح، أما في الروسية يقال أنها تعني الثلج، وفي الفارسية يعني القوة والشجاعة والجرأة.

في الأفغانية تعني كلمة يارا الصديق وفي اليونانية واللاتينية القديمة تعني الربيع، أما في السنسكريتية فتعني الضوء الساطع، وفي الماليزية تعني زهرة الربيعمتى يبدأ مفعول حبوب زهرة الربيع؟ وما أهم فوائده؟؟ أو تعني أشعة الشمس، أما في البرازيلية فتعني يارا سيدة المياه.

معنى اسم يارا في اللغة العربية الفصحى

يوجد خلاف بين المفسرين على معنى اسم يارا، حيث أنه يحمل معاني عديدة طبقاً للأصل العائد له، وجميع المعاني التي يحملها هذا الاسم هي معاني جيدة ولا تحمل أي معنى سلبي.

وفي اللغة العربية يختلف التفسير باختلاف اللغة العربية المستمد منها المعنى، وعلى سبيل المثال في العربية الفارسية تعني يارا الاستطاعة والتمكن أو القدرة والسلطة، حيث أنه اشتق من ياره بالهاء المربوطة والتي يكون معناها الجرأة والشجاعة.

في الإسلام ليس من المفضل التسمية بأسماء غير عربية نظراً لما تحمله هذه الأسماء من معاني تسيء للإسلام، ولكن علماء الدين أباحوا تسمية الفتيات المسلمات باسم يارا.

صفات حاملة اسم يارا

طبقاً لعلم النفس وما يعتقدون بخصوص الأسماء، فهم يعتقدون أن كل اسم يدل على شخصية صاحبة، وبذلك فإن اسم يارا يكون لصاحبته شخصية معينة، ومن هذه الصفات التي تحملها صاحبة اسم يارا:

  • هي فتاة ذات شخصية قوية وتستطيع إبداء رأيها الخاص.
  • يارا صديقة متميزة ويمكن لمن حولها من أحبابها الاعتماد عليها في كثير من الأمور الهامة.
  • شخصية حاملة اسم يارا هي فتاة تحب السفر والتنقل ولا تحب الاستقرار في مكان محدد.
  • هي شخصية محبة لمساعدة الآخرين وتشارك في الأعمال الخيرية والتطوعية.

معنى اسم يارا في القرآن الكريم

يعتقد البعض انب اسم يارا ذكر في القرآن الكريم أو في السنة النبوية، حيث يرغب الكثير من الناس في تسمية الأسماء المذكورة في الإسلام أو اسم من أسماء الصحابيات، وفي الحقيقة كما ذكرنا أن اسم يارا ليس عربي الأصل وبذلك فهو بالتأكيد غير موجود في القرآن الكريم.

كما أنه ليس من أسماء الصحابيات ولا من الأسماء التي ذكرت في السنة النبوية، ولكن يرغب البعض في تسميته لأنه معناه جميل ولا يدل على أي معاني سلبية.

معنى اسم يارا في علم النفس

يعد علم النفس من العلوم التي تبحث في داخل النفس البشرية وتعطي لنا استنتاجات غالباً حقيقية، وقد أشار علم النفس بأن الأسماء تبعث في نفوس أصحابها طاقات، فإن كانت أسماء إيجابية وجميلة فإنها تبعث الراحة في النفوس.

أما إن كانت الأسماء سلبية ولها معاني سيئة فإنها أيضاً تبعث في النفوس عدم الراحة والاشمئزاز وكراهية الاسم بالإضافة إلى تطبع صاحب الاسم بنفس صفات اسمه في كثير من الأحيان.

وبما أن اسم يارا يحمل معاني جميلة فإنه بالتأكيد سوف يبعث الطاقة الإيجابية في نفس صاحبة الاسم، وقد تتميز صاحبة اسم يارا بخفة الدم والقرب من القلوب.

وقد أشار علم النفس أيضاً أن حاملة اسم يارا تكون شخصية متواضعة ولا تحب التحدث عن نفسها كثيراً بل تجعل أفعالها تتحدث عنها، كما أنها شخصية لا تثق في الناس بسرعة ولا تحب نقل الكلام أو النميمة ولا تحب الثرثرة بدون فائدة.

كما أشار علم النفس بأن شخصية الفتاة يارا هي شخصية جذابةكيف تكون شخصية جذابة مع من يتعامل معك؟ وتسعى لاختيار ملابسها بتأني، وتهتم كثيراً بمظهرها الخارجي، كما أنها شخصية لا تحب التكرار والروتين أو الرتابة في حياتها، بل تسعى بشتى الطرق للتخلص من هذا الروتين.

أشعار عن حاملة اسم يارا

تبسمي يا يارا فإن تبسمك أجمل من النسيم

تبسمي فإن ابتسامتك ترقص قوس قزح

إن الفجر ينفلت من شفتيك وعندما تضحكين

يعلو هديل الحمام ولا تصدح فيروز للمستهام

وعندما تعبس يارا يقف النسيم ويغيب الربيع.

أغاني فيروز لاسم يارا

يارا الجدايلها شقر اللي فيهن يتمرجح عمر

وكل نجمة تبوح بسرارا .. يارا

يارا الغفى عزندا خيا الزغير

نصائح عند اختيار أسماء المواليد من الإناث والذكور

  • البعد عن اختيار الأسماء التي ليس لها معنى
  • اختيار الأسماء ذات المعاني الجميلة.
  • البعد عن تسمية الأسماء الكافرة والتي تتعارض مع الإسلام.
  • يفضل اختيار الأسماء التي يكون لها دلع مثل اسم يارا والذي له العديد من أسماء الدلع.
وبعد أن أجبنا على السؤال ما معنى اسم يارا وعرفنا جميع المعاني له في جميع اللغات، يجب أن نعرف بأنه من الأسماء المحببة لقلوب كثير من الناس حيث أنه يحتوي على كثير من ألفاظ الدلع ومنها يويو، ويوري، يورو، يورا، يايا، يروش، رورو، رورة، يرورة، وغيرها من الأسماء مثل يويا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ