كتابة : رحاب
آخر تحديث: 27/03/2022

ما هو التسويق بالعمولة؟ وما مبادئه وطرق عمله؟

ما هو التسويق بالعمولة؟ وما مبادئه وطرق عمله؟
التسويق بالعمولة يعتبر واحد من أهم وأكثر الموضوعات التي يقوم الكثير من الأشخاص بالبحث عنها على مواقع الانترنت المختلفة، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن ما هو التسويقمفهوم التسويق وأهميته وآنواعه بالعمولة؟
كما سنتعرف أيضا على المبادئ الأساسية للتسويق بالعمولة، وكيف يتم البدأ بالتسويق؟ وما هي عيوبه؟ إلى غير ذلك من الأسئلة، فتابعوا معنا

ما هو التسويق بالعمولة؟

يُعرف التسويق بالعمولة بأنه أحد طرق العمل عن طريق الانترنت والذي انتشرت بقدر كبير في وقتنا الحالي، فنجد أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يعتمدون في تحقيق الدخل على التسويق بالعمولة فقط دون الالتحاق بأي من مجالات العمل المتوفرة.

المبادئ الأساسية للتسويق بالعمولة

هناك مجموعة من المبادئ الأساسية التي يجب على كل شخص أن يكون على قدر من المعرفة بها قبل البدء في مشروعه، وفيما يلي نبين كل منها على حدى:

  • من أولى خطوات نجاح التسويق بالعمولة القيام بعرض وترويج منتجات الآخرين والتحدث عنها وعن الأشياء التي تميزها، فهذا الشيء يكون له أثراً واضحاً في زيادة عدد المتابعين.
  • انتشر التسويق بالعمولة في وقتنا الحالي على الكثير من وسائل التواصل الاجتماعي وخاصة الانستجرام، لما له من مميزات كثيرة أهمها سرعة وصول المنشورات للمتابعين، فيكون للشخص المروج نسبة من ثمن المنتجات التي تم تروجيها في حال شراء أحد المتابعين لهذه المنتجات.
  • يتم الاتفاق أولاً قبل الترويج على ثمن نسبة المبيعات تجنباً لحدوث الخلافات التي عادة ما تحدث بين البائع الأصلي والمروج بسبب نسبة الربح.
  • يجب عدم الترويج للمنتجات السيئة الغير معروفة بهدف الحصول على المال، فهذا الشيء قد يؤدي بدوره في كثير من الأحيان إلى فقد الشخص المروج لسمعته، وعدم الثقة في آراءه مرة أخرى، فعلى سبيل المثال يجب عدم الترويج لمنتجات تخسيس يكون من شأنها حدوث ضرر لصحة الأشخاص، قد تؤدي بدورها إلى إصابتهم بالعديد من الأمراض المختلفة.

لماذا يلجأ الكثير من الأشخاص في وقتنا الحالي للعمل بالتسويق بالعمولة؟

بعدما قمنا بتوضيح ما هو التسويق بالعمولة سوف ننتقل الآن لتوضيح أسباب اتجاه الأشخاص إليه، وفيما يلي نذكرها:

  • لجأ الكثير من الأشخاص في وقتنا الحالي للعمل بالتسويق بالعمولة لما له من العديد من المميزات والتي قد تكون غير موجودة في أي عمل آخر، ومنها أنه لا يتطلب توافر رأس مال كبير فيكفي مبلغ قليل من المال للبدء في أي مشروع،فعلى سبيل المثال نجد أن مشروع مستحضرات التجميل وتنظيف البشرة من أنواع المشروعات التي تتطلب مبلغ قليل من رأس المال.
  • من مميزات التسويق بالعمولة أنه يوفر الوقت والجهد على الكثير من الأشخاص خاصة الأشخاص الذين يعملون بجانبهم دراستهم تخفيفاً لأعباء الدراسة على الوالدين.
  • من أسباب لجوء الكثير من الأشخاص للعمل بالتسويق بالعمولة سهولة إدارتها من أي مكان في العالم، فالتسويق بالعمولة يتطلب توفير الانترنت فقط لعرض المنتجات أمام الجمهور.
  • لا يتطلب التسويق بالعمولة شراء المنتجات وتخزينها، مثل المشروعات الأخرى التي تتطلب القيام بذلك.

كيف يتم البدء بالتسويق بالعمولة؟

بعدما قمنا بحصر إجابة ما هو التسويق بالعمولة وأهم مميزاته ننتقل الآن لتوضيح أهم خطوات البدء فيه، وفيما يلي نذكر كل منها على حدى:

  • من أولى خطوات البدء بالتسويق بالعمولة الذي يطلق عليه الكثير من الأشخاص "الماركتينج" اختيار المنتجات التي يرغب المسوق بتسوقيها والاتفاق مع شركة تكون محل ثقة بتوريد هذه المنتجات عندما يتم الانتهاء من بيع الكمية الموجودة.
  • الاتفاق مع شركة شحن تكون أسعارها في متناول الجميع لتوصيل المنتجات للعملاء في أسرع وقت، فيجب أن يتم اختيار الشركة بعناية وأن تكون محلاً للثقة لضمان عدم سرقة المنتجات والتوصيل في الأوقات المحددة، بالإضافة أيضاً إلى وجوب الانتباه على المنتجات لحين وصولها للعملاء والتعامل باحترام أثناء تسليم الأوردر.
  • يفضل سماع مشكلة العميل أولاً وتقديم المنتج المناسب له خاصة إذا كانت المنتجات التي يتم بيعها من مستحضرات التجميل أو العناية بالبشرة تجنباً لعدم التسبب في أي أذى للعميل.
  • العمل في منتجات رديئة الجودة يتسبب في فقدان ثقة العملاء وضياع السمعة ومن ثم خسارة رأس المال وقلة المتابعين بشكل تدريجي.

عيوب التسويق بالعمولة

بالرغم من وجود الكثير من المميزات للتسويق بالعمولة إلا أن هناك أيضاً الكثير من العيوب له وفيما يلي نقوم بتوضيحها:

  • من عيوب العمل بالتسويق بالعمولة خسارة المال بسبب انتشار الشائعات من قبل بعض المنافسين والترويج بها.
  • حدوث الخلافات بين كلاً من البائع والمروج بسبب نسبة الربح التي يأخذها المروج نتيجة إضافة بعض المنشورات عن المنتجات والتحدث عن أهم مميزاتها.
  • فقدان المنتجات في حال الاتفاق مع شركة شحن تكون عدم قادرة على تحمل مسؤولية المنتجات كضياعها أو إتلافها، أو عن طريق سرقتها.
  • التعامل مع شركة توريد المنتجات تكون منتجاتها رديئة الجودة من شأنها حدوث بعض الأضرار للعملاء.

أفضل شركات التسويق بالعمولة

هناك مجموعة من الشركات التي تصنف ضمن فئة أفضل شركات التسويق وفيما يلي نقوم بتوضيح كل منها على حدى:

  • أولاً:- شركة أمازون:تعتبر هذه الشركة من أكبر وأفضل الشركات التي توجد في العالم والتي يفضل الكثير من الأشخاص العمل معها لما لها من مميزات كثيرة، فلعل أهم مميزاتها جودة المنتجات التي تقوم بتقديمها للعملاء والتي نالت اعجاباً كبيراً من قبل الكثير من الأشخاص، بالإضافة أيضاً إلى أن شركة أمازون من أكثر الشركات التي تحرص على وضع أسعار في متناول الجميع.
  • ثانياً:- شركة راكوتين: تعتبر هذه الشركة من إحدى الشركات التابعة لدولة اليابان، فتختص هذه الشركة بمجال يعتبر من أهم المجالات التي يسعي الكثير من الأشخاص للعمل به ألا وهو مجال التجارة، فتحقق هذه الشركة مبالغ كبيرة من الأرباح قد تصل أحياناً إلى 244 دولار أمريكي.
  • ثالثاً:- شركة كليك باك: تعتبر هذه الشركات من أكثر الشركات التي حظيت بمكانة عالية في العالم كله، ويرجع السبب في ذلك إلى اعتبارها من أهم الشركات التي تأسست من قديم الزمان، فهي لا تصنف ضمن فئة الشركات الحديثة، فهي تعتبر الموزع الرئيسي لشركة واكوتين المذكورة سابقاً، فتكون نسبة عمولة البيع متراوحة ما بين 5 إلى 75% حسب الكمية التي تم بيعها.

عيوب التسوق عبر الإنترنت

للتسوق عبر الإنترنت الكثير من العيوب التي يجهلها الكثير من الأشخاص، وفيما يلي نذكر كل منها على حدى:

  • الخداع والاحتيال: هناك بعض مواقع التسوق التي تكون على الإنترنت والتي قد تكون غير موثوقة ويكون الهدف من وراءها انتهاك خصوصية المتسوق وسرقة أمواله، ومن ثم تقديم منتجات رديئة الجودة أو الامتناع عن التقديم، فيكون الهدف الرئيسي التي سعت إليه المنشأة النصب على الأشخاص.
  • اختراق الخصوصية: تقوم بعض مواقع التسوق التي توجد على الإنترنت باختراق خصوصية المتسوق، فيكون ذلك من خلال طلب اسمه وعنوانه ورقم هاتفه بحجة توصيل المنتجات إليه.
  • الفشل في الاستلام:من عيوب التسوق على الإنترنت الفشل في الاستلام، فقد يكون ذلك بسبب التأخير من قبل شركة الشحن في توصيل المنتج أو تلفه خلال فترة التوصيل.
"ما هو التسويق بالعمولة؟" يعتبر من أهم الطرق التي يلجأ الكثير من الأشخاص للعمل من خلاله في وقتنا الحالي لتوفير الوقت والجهد، بالإضافة أيضاً إلى وجود العديد من المميزات لهذا التسويق مثل كسب المال بسهولة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ