كتابة : نور حامد
آخر تحديث: 29/10/2022

ما هي أسوق الأوراق المالية؟ وأين تكمن أهميتها؟

لا بد أنك سمعت عن أسواق المال أو لاحظت وجودها وتداول اسمها في نشرات الأخبار الاقتصادية. فتكاد لا تخلو نشرة إخبارية من ذكرها، أو يخلو حديث اقتصادي من التطرق إلى أنواعها وأحوالها. لكن ما هي أسوق الأوراق المالية؟ وكيف تؤثر في حركة الاقتصاد العالمي؟ وهل تعتبر موحدة في جميع أنحاء العالم أم لكل سوق ميزات وخصائص منفردة؟ إجابة هذه الأسئلة وأكثر سنعرفها بالتفصيل من خلال هذا المقال عبر مفاهيم. كما سنلقي نظرة أقرب على أنواع أسواق المال المختلفة، ونتعرف على وظائفها بالتفصيل.
ما هي أسوق الأوراق المالية؟ وأين تكمن أهميتها؟

تعريف أسواق المال

يشير مصطلح أسواق المال إلى كل سوق يتم من خلالها تداول الأوراق المالية. وتضم البورصة وأسواق السندات والأسهم وغيرها من أسواق التداول بأنواعه المختلفة:

حقائق عن الأسواق المالية

إذا أردنا أن نفهم ما هي أسوق الأوراق المالية وطريقة عملها، يجب في البداية أن نفهم أبرز الحقائق التي تميز الأسواق المالية عن غيرها. وفيما يلي نظرة أقرب على أبرز هذه الميزات:

  • تشير الأسواق المالية إلى الأسواق التي يتم من خلالها تداول الأوراق المالية.
  • تتنوع أنواع الأسواق المالية وتضم أسواق العملات الأجنبية والأسهم والسندات
  • من الطبيعي أن نجد في الأسواق المالية أصولًا مالية تأتي بشكلين، إما مدرجة داخل البورصة أو يتم تداولها خارج البورصة.
  • تعتبر أسواق الأوراق المالية هامة بشكل خاص لتشغيل المجتمع الرأسمالي بطريقة سلسة لا تشوبها شائبة ولا تظهر أي عقبة في طريقها.
  • يلعب فشل أسواق المال دورًا سلبيًا كبيرًا على المجتمعات، إذ يؤدي إلى ظهور عدة مشكلات أبرزها مشكلة الركود الاقتصادي إلى جانب البطالة.

كيف تعمل أسواق المال؟

تحدثنا في بداية المقال عن أهمية أسواق المال لتشغيل المجتمع الرأسمالي، وذلك من خلال توفير السيولة للشركات المختلفة ورجال الأعمال في كل مكان إلى جانب عملية تخصيص الموارد. كما تعد الأسواق المالية جهة أساسية في تسهيل تداول الممتلكات المالية بأنواعها المختلفة بين البائعين والمشترين. من ناحية أخرى، تعد أسواق المال أساسية لتوفير عائد جيد للمستثمرين والنقرضين، من خلال إنشاء المنتجات المالية لتلك الفئة من الناس.

أما بالنسبة لطريقة إنشاء الأسواق المالية، فيمكننا القول أن أي سوق مالي يبدأ عند شراء وبيع الأدوات المالية المختلفة، التي تتضمن الأسهم والعملات والسندات. وتجدر الإشارة إلى أنه من غير الضروري أن تكون أسواق المال مؤشرًا للقيمة الحقيقية للأوراق المالية، نتيجة تأثرها بعوامل جانبية خارجية مثل الضرائب.

أنواع أسواق المال

يوجد عدة أنواع لأسواق المال، تختلف فيما بينها من حيث الأصول والمواد التي يتم تداولها خلالها إلى جانب طريقة ومكان التداول. وفيما يلي أبرز أنواع أسواق المال:

سوق الأسهم

تعد أسواق الأسهم أشهر أنواع أسواق المال، وربما سمعت عنها كثيرًا في الأوساط المختلفة. وباختصار تعرف أسواق الأسهم بأنها الأسواق المالية التي تعرض من خلالها الشركات أسهمها للتداول.

وتتم عملية التداول تلك عبر البورصات المنظمة، التي تلعب دورًا رئيسيًا في تحديد مدى جودة الاقتصاد، إلى جانب توفير مكاسب رأس المال وتوزيع الأرباح على المستثمرين.

الأسواق المالية خارج البورصة OTC

تعرف الأسواق خارج البورصة بأنها أسواق لا مركزية يتم تداول الأوراق المالية فيها إلكترونيًا، وعليه يتداول المشاركون في هذه السوق الأوراق المالية بأنواعها المختلفة مباشرة دون الحاجة إلى وسيط.

وعلى الرغم من أن هذا النوع من التداول يبدو سهلًا، إلا أنه لا يخلو من المخاطر التي تتعلق بقلة تنظيم المعاملات المالية وقلة السيولة وغموض القواعد والقوانين.

أسواق السندات

يعرف السند بأنه ورقة مالية يتم من خلالها قرض الأموال للمستثمر لفترة زمنية محددة ومع فائدة محددة مسبقًا. وعليه يمكن أن يصدر السند عن الحكومات والشركات لتمويل المشاريع المختلفة. وتسمى أسواق السندات بأسواق الائتمان وأسواق الدخل الثابت، أو تعرف باسم سوق الدين.

أسواق المشتقات

تشير أسواق المشتقات إلى أسواق العقود، التي تبرم عادة بين طرفين أو أكثر، بحيث تستند قيمة العقد إلى أصل مالي أساسي متفق عليه. وسميت تلك الأسواق المالية بأسواق المشتقات لأن المشتقات هي أوراق مالية ثانوية تُشتق قيمتها فقط من قيمة الورقة المالية الأولية التي ترتبط بها. وعليه لا يوجد قيمة للمشتق نفسه، إلا أنه يمكن تداول العقود الآجلة هنا بدلًا من تداول الأسهم مباشرة.

أسواق العقود الآجلة

تستخدم العقود الآجلة مواصفات العقود الموحدة، وعليه تعتبر من الأسواق ذات التنظيم العالي. ويمكن أن تعرض فئات الأصول المنوعة، مثل الأسهم والسندات والسلع والأوراق المالية التي لها دخل ثابت.

ما هي أسواق رأس المال؟

تشير أسواق رأس المال إلى الأماكن المنظمة التي يتم من خلالها إنجاز عدة مهام، مثل حصول المقترضين على المال إلى جانب استثمار الموردين في المجالات المختلفة. وعلى عكس أسوق الأوراق المالية، نجد أن الأسهم والديون هي بطلة المشهد هنا، فهي من أبرز أشكال الاستثمار التي يتحمل من خلالها المستثمر الخسارة ويتلقى الربح الذي يبحث عنه.

الفرق بين أسوق الأوراق المالية وأسواق رأس المال

توجد عدة فروقات بين ما هي أسوق الأوراق المالية وأسواق رأس المال، وذلك من عدة نواحي مختلفة مثل طبيعة السوق نفسه وطرق التداول، إلى جانب السيولة والعوائد. ومع ذلك نجد أن تعاملات أسواق رأس المال محصورة في التعاملات طويلة الأجل، على العكس من أسوق الأوراق المالية التي تتعامل مع الاستثمارات قصيرة الأمد.

وظائف أسواق الأوراق المالية

تأتي وظائف أسواق الأوراق المالية من أهميتها في تحريك الاقتصاد من ناحية، والحفاظ على توازن الأنظمة الاقتصادية من ناحية أخرى. وفيما يلي نظرة أقرب على أبرز وظائف أسواق الأوراق المالية:

تضمن أسواق الأوراق المالية الاستخدام الفعال للمدخرات

يمكن أن تحاكي أسواق الأوراق المالية في طبيعتها وطريقة عملها وتداول العناصر فيها البنوك والمصارف، ولكن على نطاق أوسع عندما تفتح أبوابها للاستثمارات الكبيرة المختلفة.

تحدد أسواق الأوراق المالية قيمة محددة التداولات

نعرف جميعنا أن قيمة السلع تحدد من خلال قانون العرض والطلب الشهير، في حين نحتاج إلى طريقة موحدة تحدد قيمة الأوراق المالية المختلفة، وهذا ما يفسر ما هي أسوق الأوراق المالية؟

تحقق أسواق الأوراق المالية السيولة للأصول المالية

تعد هذه الوظيفة هامة حتى يتمكن الأفراد من تبادل الأوراق المالية بطرق منوعة ومضمونة وقانونية. إلى جانب الدخول في استثمارات رابحة بنسبة كبيرة.

تخفض أسواق الأوراق المالية من تكلفة المعاملات

على عكس المعاملات التقليدية، تضمن لك أسواق الأوراق المالية الحصول على كل المعلومات التي تحتاجها عن التداولات والأوراق المالية بتكلفة قليلة.

أهمية أسواق الأوراق المالية

بعد أن تعرفنا على ما هي أسوق الأوراق المالية، من الضروري أن نعرف مدى أهميتها الذي تكمن في أهمية الوظائف التي تؤديها، والتغيرات التي يمكن أن تحدثها في المجتمع. وفيما يلي أبرز النقاط التي تظهر أهمية الأسواق المالية:

  • تعتبر أسواق الأوراق المالية مكانًا أساسيًا لتوفير رأس المال للأفراد والمؤسسات على حد سواء
  • تساهم أسواق الأوراق المالية في خلق فرص عمل جديدة، ما يقال من نسبة البطالة في المجتمع
  • توفر أسواق الأوراق المالية فرصًا جيدة لكل شخص يرغب في الاستثمار بغض النظر عن حجم عمله
وفي الختام، أحبنا في هذا المقال عن سؤال ما هي أسوق الأوراق المالية؟ وتحدثنا عن أهميتها ووظائفها. فربما يكون هذا المقال الخطوة الأولى لك في عالم التداول والبورصة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع