كتابة : نجاة
آخر تحديث: 28/04/2022

ما هي أشهر أنواع النمور في العالم؟

ما هي أشهر أنواع النمور في العالم؟
تعتبر النمور من بين أكثر الحيوانات شعبية في العالم، حيث تم تخليدها في عدد كبير من الأفلام والأساطير، فهي تتميز ببنيتها الجسدية القوية وفروها البرتقالي المميز الذي تُزينه خطوط سوداء، لكن مع الأسف أصبح عدد النمور في العالم لا يتعدى 4000 نمر، بعد أن كان عددها قبل مئة عام يبلغ 100,000، وهذا يرجع إلى الصيد الجائر، أو بسبب فقدان الموائل واختفاء البيئات الطبيعية التي تستوطن فيها. هي الآن تعيش في 13 بلدا حول العالم من بينها الصين، إندونيسيا، الهند وروسيا. وإذا كنت من محبي هذه الكائنات المهيبة، موقع مفاهيم أعد لك قائمة عن أشهر أنواع النمور في العالم مع حقائق مهمة ومثيرة عنها.

أشهر أنواع النمور

هذه أدناه لائحة بأشهر النمور عبر العالم والتي تشمل ما يلي:

نمر جنوب الصين ( الاسم اللاتيني Panthera tigris amoyensis)

نمر جنوب الصين

  • يعتبر نمر جنوب الصين من بين أشهر أنواع النمور في العالم وأكثرها ندرة، يُعرف أيضاً باسم نمر أموي، نمر شيامن والنمر الصيني، ويتواجد في شرق ووسط الصين ويمكن القول إنها في الطريق نحو الانقراض إذ لم يتبقى منها سوى أقل من 40 نمرا، جميعها في المحميات وحدائق الحيوانات، حيث لم يتم رصد نمر جنوب الصين في البرية منذ عقود.
  • في سبعينيات القرن الماضي قامت الحكومة الصينية بإبادة العديد منها بهدف استغلال مساحات شاسعة من الأراضي في التنمية التجارية، حتى انخفض عددها من 4000 إلى 40 فقط. على إثر ذلك تحاول السلطات الصينية خلال العقود الماضية، تربية عشرات النمور في الحدائق والمحميات بهدف استرجاعها، وقد قامت فعلا بإطلاقها في محمية طبيعية في جنوب أفريقيا.
  • الأمر المثير للاهتمام في نمر جنوب الصين هو احتمال توفره على طفرة جينية، تمنحه فروا أزرقا بدل الأصفر، ورغم أنه لم يتم إثبات ذلك، إلا أن السكان المحليين أفادو رؤيتهم نمورا زرقاء وبيضاء في جبال الصين.

نمر البنغال ( الاسم اللاتيني: Panthera tigris tigris)

اشهر النمور

  • يطلق عليه أيضا النمر الهندي أو النمر البنغالي الملكي. يتميز هذا النوع بالفراء البرتقالي اللامع والخطوط السوداء مع علامات بيضاء حول الأذنين، كما تتميز بفكين قويين وأرجل وأقدام قوية تستطيع بواسطتها التغلب على أي فريسة. يصل وزن الذكر 600 رطل و يبلغ طوله 10 أقدام، فيما تكون أنثى النمر البنغالي أصغر بكثير في معظم الأحيان.
  • يعتبر النمر البنغالي من بين أشهر أنواع النمور وأكثرها قِدما، فهي تتواجد على الأرض منذ 12000 سنة. حيث يعود تاريخها إلى أواخر العصر البليستوسيني المتأخر، ويمكن إيجادها في شبه القارة الهندية (الهند ونيبال وبوتان وبنغلاديش).

النمر السيبيري (الاسم اللاتيني: Panthera tigris altaica)

النمر السيبيري

  • يطلق عليه أيضا باسم آمور أو النمر الكوري، يتواجد في شمال آسيا تحديدا في كل من روسيا، كوريا والصين. يعتبر النمر السيبيري الآن أكثر أنواع النمور حجما، فقد يبلغ وزنها 600 رطلا ويمتد طوله إلى 12 قدما، ومع الأسف تصنف هذه الكائنات المهيبة ضمن الكائنات المهددة بالانقراض، إذ يعتقد أن هناك حوالي فقط 600 نمور سيبيرية متبقية في البرية، وذلك بسبب الصيد الجائر وتدهور البيئة الطبيعية التي تستوطن فيها.
  • يشتهر النمر السيبيري أيضا بصدره العريض وجمجمته الكبيرة، ذلك لكونها تعيش في المناطق الباردة والثلجية، مما جعلها تتمتع بفراء كثيف لمساعدتها على الصمود في وجه فصول الشتاء القاسية.
  • من الحقائق المثيرة للاهتمام عن النمور السيبيرية هي كونها قادرة على منازلة الدببة عندما تكون الفرائس الأخرى الصغيرة نادرة كالغزلان والظباء.

نمر الهند الصيني (الاسم اللاتيني: Panthera tigris corbetti )

نمور العالم

  • نمر الهند الصيني، هو كذلك من بين أشهر أنواع النمور المهددة بالانقراض، وكما يوحي اسمه، تم العثور على هذه السلالة في جنوب شرق آسيا، خصوصا في تايلاند وبورما، وعادة ما يعيش في الغابات الاستوائية المشبعة بالضباب والمناطق الجبلية حيث يمكنه إخفاء فريسته.
  • يعرف أيضا بنمر كوربيت، وذلك تكريما للصياد البريطاني الشهير جيم كوربيت، الذي كان يستعين به السكان لقتل الحيوانات المفترسة التي تهدد حياتهم.
  • يتميز هذا النوع بحجمه الصغير حيث يتراوح وزنه بين 220 و 430 أما طوله فهو يتراوح بين 6 إلى 9 أقدام.
  • كباقي النمور الحية، هذه السلالة أيضا مهددة بالانقراض، فلم يتبقى منها الآن سوى 400 نمر.

نمر الملايو ( الاسم اللاتيني: Panthera tigris jacksoni )

نمر الملايو

  • تم تصنيف نمر الملايو على أنه نوع فرعي من النمور فقط عام 2004، فهو يتطابق كثيرا مع جاره القريب نمر الهند الصيني، لذلك يطلق عليه أيضا نمر الهند الصيني الجنوبي، ونظرا لعدم تواجد فرق واضح بين نمور الملايو ونمور الهند الصينية من حيث الشكل، فقد كان التحليل الجيني هو الذي حدد كونهما نوعان مختلفان منفصلان، في حين يُطلق عليه أيضا اسم jacksoni تكريما للمحافظ على النمور Peter Jackson.
  • تعيش نمور الملايو المدهشة جنوب شرق آسيا بالتحديد في كل من ماليزيا، تايلاند وبورما، لكنها مع الأسف مهددة بالانقراض بشكل خطير، إذ تتواصل أعدادهم في الانقراض، حيث يوجد منها فقط أقل من 200 من النمور البالغة القادرة على التكاثر.
  • يعد التوسع العمراني أحد أهم أسباب تراجع أعداد نمور الملايو، بالإضافة إلى الصيد الجائر لاستخدام عظامه وجلوده في الأدوية التقليدية والطقوس الثقافية، لذلك يدعو المحافظون على الكائنات الحية إلى حماية هذه النمور من الانقراض التام قبل فوات الأوان.

نمر سومطرة ( الاسم اللاتيني: Panthera tigris sumatrae )

نمر سومطرة

  • تعتبر نمور سومطرة أصغر سلالة معزولة وراثيا وهي الوحيدة الباقية على قيد الحياة في جزيرة سومطرة الإندونيسية، بعد أن انقرضت نمور بالي وجافان، إذ أصبح عددها لا يتجاوز 600 نمرا .
  • نظرا لاختلافها وراثيا عن باقي أشهر أنواع النمور، فمن المعتقد أن ارتفاع مستوى سطح البحر هو ما عزلهم عن نمور البر لمدة تتراوح بين 6000 إلى 12000 عام، مما جعلها تبدو أصغر حجما عن باقي النمور، حيث لا يتعدى وزنها 310 رطلا ولها أطراف بارزة.
  • تتميز نمور سومطرة أيضا بالخطوط الداكنة والمحددة للغاية، والتي تمتد على كامل جسمها. حتى إن لديها خطوطًا في الأرجل الأمامية، وهو ما يميزها عن كل أنواع النمور.

نمر قزوين (الاسم اللاتيني: Panthera tigris virgata )

  • مع الأسف انقرض نمر قزوين بشكل مأساوي في سبعينيات القرن الماضي، ولم يتبقى منه سوى الجماجم والجلود والعظام.
  • يعتبر من بين أشهر أنواع النمور التي كانت تتميز بحجمها الضخم إلى جانب النمر السيبيري، حيث يتجاوز وزنها 530 رطلا، في حين يمتد ارتفاعها إلى 10 أقدام. كانت مخلوقات شرسة وقوية تتميز بجماجم كبيرة وفرو سميك بسبب المناخ البارد الذي تسكنه.
  • كانت نمور قزوين متواجدة على نطاق واسع في المناظر الطبيعية في أنحاء آسيا الوسطى، حيث كانت تعيش في أحواض الأنهار والأراضي الرطبة والغابات، وكانت تجوب في أذريبجان وكازاخستان وإيران، إلى أفغانستان وغرب الصين.

نمر جافان ( الاسم اللاتيني: Panthera tigris sondaica )

  • انقرض نمر جافان هو الآخر في سبعينيات القرن الماضي، لم يُعرف عنه الكثير، لكنها كانت أصغر حجما بالمقارنة مع باقي نمور البر، تعتبر مُشابهة لنمر سومطرة المجاور له في الحجم.
  • كانت نمور جافان تقطن في الجزيرة الإندونيسية التي تحمل الاسم نفسه، لكن الصيد الجائر أدى إلى تراجع أعدادها، بالإضافة إلى الحرب الأهلية والأمراض المتفشية التي تصيب فرائسها.
  • مازالت الجهود مبذولة الآن لاسترجاعها، فقد تم الإبلاغ عن مشاهدتها من طرف السكان المحليين، لكن لا يوجد أي دليل أو أثر لوجود أي فرد منها في البرية.

نمر بالي ( الاسم اللاتيني: Panthera tigris balica )

  • تم اصطياد نمر بالي الإندونيسي، بشكل جائر من الجزيرة التي تحمل الاسم نفسه، مما أدى إلى انقراضه هو الآخر، إذ تم رصده آخر مرة في أربعينيات القرن الماضي، كان أصغر فصيلة من النمور بأكملها، حيث يزن ما بين 140 إلى 200 رطلا فيما يبلغ طوله حوالي 7 أقدام.
  • اعتاد نمر بالي على العيش إلى جانب نمر سومطرة ونمر جافان، في الجزر الإندونيسية. لكن لم يتبقى من هذه السلالة العظيمة سوى الجماجم والعظام والجلود في المتاحف.
من المؤسف أن أشهر أنواع النمور لم يبقى منها سوى 6 أصناف، فقد تم انقراض 3 منها في العقود السابقة، وهي كما ذكرنا سابقا نمر قزوين، نمر جافان ونمر بالي، فيما تبقى الأصناف الأخرى مهددة بالانقراض، وذلك كله بسبب الصيد الجائر وفقدان الموائل (الظروف الطبيعية الملائمة لعيش هذه الكائنات المهيبة) لذا يدعو حماة الكائنات الحية إلى العمل على إنقاذها من الانقراض ومساعدتها على التكاثر من جديد وعودتها إلى البراري والمحميات الطبيعيةالمحميات الطبيعية أقسامها وخدماتها وأهميتها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ