كتابة : حوريه
آخر تحديث: 21/12/2021

ما هي أضرار الحناء للشعر؟ وما هي فوائدها وكيف يمكن استخدامها بشكل صحيح؟

أضرار الحناء للشعر، كثيرا ما نقول أن للحناء فوائد عديدة للشعر، ولكن ما سنذكره في موقع مفاهيم هي أضرار الحناء، ولكن قبل أن نتعرف على الأضرار بحب أن نتعرف على الحناء أولا.
والحناء هي عبارة عن شجيرة معمرة دائمة الخضرة، وهي تعيش ما بين ثلاث إلى عشر سنوات على الأقل، وقد يصل طولها إلى ثلاثة أمتار، وما يميز هذه النبتة هي جذورها الحمراء، وساقها الذي تمتد منه العديد من الفروع، أما عن لونها فهو أخضر يتحول مع الوقت إلى اللون البني عندما ينضج.
ومعروف عن الحناء أن لها رائحة عطرية قوية، ومن الجدير بالذكر أن الحناء لها نوعين نوع به أزهار بنفسجية اللون، والنوع الآخر لديه أزهار بيضاء اللون، وللحناء أسماء عديدة هي الحناء الشامية أو البلدية أو البغدادية أو الشائكة، والآن سنتطرق في السطور القادمة عن الحناء وأضرارها وفوائدها أيضا إليكم التفاصيل.
ما هي أضرار الحناء للشعر؟ وما هي فوائدها وكيف يمكن استخدامها بشكل صحيح؟

أضرار الحناء للشعر

من المعروف أن العديد من النساء يقومون باستخدام الحناء لصبغ الشعر الأبيض بجانب تغذيته أيضا، الحناء بها العديد من العناصر الطبيعية التي تفيد الشعر وصحته، وعلى الرغم من فوائدها إلا أن هناك أضرار للحناء يحب معرفتها، سنذكر منها ما يلي:

  • من الأمور الصعبة الحناء أننا لا نستطيع أن نزيل الحناء عن الشعر، والسبب في ذلك أن الحناء تعمل على تغليف الشعرة الواحدة بالكامل، وبالتالي ولا يُمكن أن تزول إلا عندما ينمو الشعر مرة أخرى.
  • قد نلاحظ أن الحناء تعطي لنا لونا غير مرغوب به وغير متوقع للشعر مما يشعرنا بالقلق على مظهرنا.
  • لا يمكننا أن نصبغ الشعر بالصبغات العادية بعد الحناء، حيث إن المواد الكيميائية المتواجدة في الصبغة لن تستطيع تغيير اللون إلا بعد ما مضي خمسة أشهر على الأقل.
  • تتسبب الحناء في جفاف الشعر وبالأخص إذا كان الشعر من النوع العادي أو من النوع الجاف، ولهذا يجب أن نقوم بترطيب الشعر بشكل يومي إن أقدامنا على استخدام الحناء، وينصح باستخدام زيت مخصص بالشعر بعد استخدام الحناء.
  • تتسبب الحناء الغير أصلية إلي إصابة الشخص بنوع من الحساسية لفروة الرأس، كما قد تصاب بأمراض جلدية أخرى، كما أن الحناء في بعض الأحيان قد تؤدي لتساقط الشعر.

الفوائد الصحية للحناء

من الجدير بالذكر أن الحناء تم التعرف عليها منذ زمن بعيد، حيث تم استخدامها في معالجة العديد من المشاكل الصحية ومنها؛ الأكزيما، كما أنها عالجت التقرحات التي قد تصيب الفم واللسان واللثة أيضا، ولكن يجب أن نتعرف على طريقة استخدامها، وذلك عن طريق الآتي:

  • غرغرة نبات الحناء فقط، ويجب أن نحذر من بلعه، حيث أنه قد يؤدي إلي إصابة الشخص بمشاكل صحية وأضرار كبيرة على الجهاز الهضمي.
  • ومن الممكن أن نستخدم الحناء أيضا في معالجة الصداع، وذلك من خلال تحضير عجينة من مسحوق الحناء وتذويبها في القليل من الماء، حتى يتشكل لدينا عجينة متماسكة وطرية في نفس الوقت، ثم نقوم بوضعها على الجبين، ونتركها لدقائق ثم نغسلها جيدا تحت الماء الجارية حتى نتخلص من بقايا اللون الخاص بها.
  • تستطيع الحناء أن تقوم بمعالجة تشققات القدمين، وذلك عن طريق دهن القدم بعجينة الحناء، وتركها لساعة تقريبا حتى تعطي نتيجة جيدة.
  • ومن الجدير بالذكر أن العرب قديما كانوا من أكثر الشعوب التي استخدمت الحناء في معالجة الأمراض والمشاكل الصحية، حيث أنها استخدمت الحناء في معالجة الحروق.
  • كما عالجت الالتهابات الجلدية المتنوعة.
  • هذا بالإضافة إلى أن زهور الحناء لها استخداماتها أيضا، حيث يمكننا أن نصنع منها العطور، ويتم استخدامها لتجميل اليدين والقدمين.
  • كما أننا يمكن أن نعالج الحبوب التي تظهر على الوجه والجسم وتؤذي الشخص في مظهره.

فوائد الحناء للشعر

هناك فوائد عديدة تمنحها الحناء للشعر وذلك عن طريق وضع الحناء بعد أن يتم عجنها بالماء ومن أهم هذه الفوائد نذكر ما يلي:

  • تعالج الحناء القشرة التي تتواجد على فروة الرأس، حيث تعمل على تنقية وتطهير الشعر من الجراثيم والميكروبات.
  • تساعد الحناء على معالجة الشعر من التقصف، حيث تساهم في تقوية بصيلات الشعر، وبالتالي لا يتقصف الشعر أو يتكسر وذلك بعد استخدامها العديد من المرات.
  • تعمل الحناء على تغذية الشعر من الجذور، والفضل يرجع إلى أن الحناء تحتوي على بروتينات، تساهم في تغذية الشعر وتقويته، وبالتالي تمنح الشعر النعومة المطلوبة والمظهر الصحي الخلاب.
  • حماية الشعر من التساقط، وبالتالي فهي تحميه من داء الصلع الذي يصيب معظم الأشخاص.
  • تساعد الحناء في ترطيب الشعر ومنحه الحيوية والنعومة بشكل طبيعي وملحوظ.
  • تتمكن الحناء من حماية الشعر من أشعة الشمس، حيث تقوم الحناء بعمل تغليف على الشعرة، بطبقة من البروتين هذه الطبقة تحميها من الأشعة فوق البنفسجية التي تضر بالشعر.
  • تستطيع الحناء من صبغ الشعر بطريقة طبيعية، بدون اللجوء للمواد الكيميائية التي قد تضر بالشعر، وبالتالي فهي تساعد في إخفاء الشعر الأبيض.

نصائح عند استعمال الحناء على الشعر

هناك بعض النصائح التي يجب أن تأخذ في الاعتبار عندما نقوم باستخدام الحناء على الشعر، ومنها نذكر ما يلي:

  1. يجب أن نستخدم أواني مصنوعة من الخشب أو البلاستيك أو الزجاج عند تحضير عجينة الحناء قبل أن نستخدمه على الشعر، مع الابتعاد عن استخدام الأواني المعدنية لأنها قد تتفاعل مع الحناء.
  2. يحب أن نتخلص من البقع التي قد تلطخ اليدين أو أجزاء أخرى من الجسم أثناء التحضير، كي لا تتسبب في بقع من الصعب إزالتها فيما بعد.
  3. يجب أن نقوم بعمل اختبار على مساحة صغيرة من الجسم وذلك عن طريق وضع بعض الحناء عليه، وهذا الأمر يهدف إلى التأكد من عدم وجود أي نوع من الحساسية تجاه الحناء.
  4. من الأفضل أن نضع القليل من زيت الزيتون خلف الأذنين وعند منابت الشعر على الجبين، حتى نجد من صبغ هذه المناطق بالحناء عندما نضعها على الشعر.
  5. ينصح بارتداء قفازات أثناء تحضير الحناء واستخدامها، كما ينصح بارتداء قميص قديم ذات أكمام طويلة حتى لا يتم صبغ الذراعين.
  6. من غير الممكن أن نستخدم الحناء على الشعر المصبوغ بالصبغات العادية.
  7. من الممكن أن نستبدل استخدام الماء في عجن الحناء، ونقوم باستخدام أعشاب طبيعية منها؛ أوراق الجوز الأخضر، حيث من الممكن أن نقوم بعمل مغلي من هذه الأوراق، ثم نستخدمها في تحضير عجينة الحناء، وإذا قمنا بهذه الخطوة سنحصل على اللون البني للشعر.
  8. كما يمكن أن نضع القليل من الزبادي إلى عجينة الحناء الأمر سوف يجنبنا جفاف الشعر، ومن الممكن أيضا أن نضيف القليل من العسل للمساعدة على الترطيب.
  9. حتى نحصل على اللون الغامق من الممكن أن نضيف كمية قليلة من القرنفل ويفضل أن يكون مطحون، أو يمكن أن نضيف القليل من القهوة، كما يمكننا أن نستخدم زيت اللافندر أو الروزماري لنفس الغرض أيضا.
  10. حتى نحصل على أفضل نتيجة ممكنة ينصح بغسل الشعر بعد استخدام الحناء بالماء والبلسم فقط، ونقوم على باستخدام الشامبو في اليوم التالي.
  11. وحتى نستطيع أن يظل لون الحناء معنا لفترة طويلة على الشعر، ينصح بغلي قشور البرتقال والليمون لمدة تصل إلى عشر دقائق ومن ثم نستخدمها في عجن الحناء.
  12. يفضل أن نقوم بعمل حمام زيت للشعر في اليوم التالي من استخدام الحناء وليس في نفس اليوم، حيث يساعد حمام الزيت أصحاب الشعر الجاف في ترطيب الشعر، ومن أفضل أنواع الزيوت التي يُمكن أن نستخدمها هو زيت جوز الهند.
أخيرا.. قدمنا لكم في هذه المقالة أضرار الحناء للشعر، وذلك على الرغم من الفوائد العديدة التي تمنحها الحناء للشعر، وذكرنا أيضا الفوائد الصحية للحناء، كل ما علينا هي استشارة الطبيب المختص في الأعشاب قبل استخدام الحناء وبالأخص من الناحية العلاجية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ