آخر تحديث: 03/05/2021

ما هي أقدم دول العالم؟

ما هي أقدم دول العالم؟
على مدى آلاف السنين، نشأت أعداد لا حصر لها من البلدان حول العالم، بعضها اندثر وتاه في سجلات التاريخ، والبعض الآخر حافظ على موقعه ليكون أقدم دول العالم على الإطلاق، ومن الممالك القديمة في إثيوبيا وصولاً إلى الإمبراطورية الفارسية في إيران والدول التي تعود إلى ألف عام في أوروبا، قمنا بتجميع أقدم الدول في العالم في القائمة الآتية.

أقدم دول العالم

إثيوبيا

إثيوبيا

يتفق العديد من المؤرخين على أن إثيوبيا هي واحدة من أقدم الدول في العالم. على الرغم من أننا نعلم أن الحياة البشرية موجودة في إثيوبيا منذ ملايين السنين بفضل الشظايا العظمية التي تم اكتشافها، إلا أنه من المتفق عليه عمومًا أن إثيوبيا تطورت كدولة في عام 980 قبل الميلاد. تعتبر إثيوبيا واحدة من الدول الإفريقية القليلة التي لم تقع في أيدي المستعمرين، باستثناء وقت احتلالها لبضع سنوات تحت حكم الدكتاتور الإيطالي موسوليني في ثلاثينيات القرن العشرين.

اليونان

اليونان

يعود تاريخ اليونان إلى الحقبة اليونانية القديمة، وقد بقيت في قبضة الإغريق لمدة تزيد عن 5000 سنة. كان من المعروف أن الإغريق قد علموا المفاهيم الثورية العالمية وأنشأوا أسس الحضارة الغربية الحديثة. لقد حققوا تقدماً هائلاً في العلوم والتكنولوجيا والفن والأدب وسن القوانين والسياسة، وكانت أثينا موطناً لأول شكل من أشكال الديمقراطية في العالم. في حين أن لليونان اليوم حدودًا مختلفة عن حدود اليونان القديمة، وقد مرت البلاد بأيد مختلفة، فإن الكثير من ثقافتها الأصلية لا تزال واضحة وتؤسسها كواحدة من أقدم الدول في العالم.

اليابان

اليابان

تعد اليابان أيضًا منافسة باعتبارها واحدة من أقدم الدول في العالم. صعد الإمبراطور الياباني الأول الذي يُقال إنه سليل آلهة الشمس أماتيراسو، العرش عام 660 قبل الميلاد وفقًا للأسطورة اليابانية. على الرغم من أن الأسطورة لا تفسح المجال للحقيقة، فإن بلد اليابان بدأ يظهر في الأدب الصيني في عام 300 م. لذلك سواء كنت تعتقد أن الأسطورة صحيحة أم لا، فإن اليابان كانت موجودة بالتأكيد لبعض الوقت. 

مرت البلاد بأيدي سلالات وإمبراطوريات عديدة، ولا تزال تحت حكم الإمبراطور أكيهيتو الذي قيل إنه تنازل عن العرش في أبريل 2019. إذا كنت محظوظًا بما فيه الكفاية للزيارة، فتأكد من زيارة القلاع الخمسة العليا في اليابان لتشعر وكأنك تراجعت سنين عديدة في الزمن.

مصر

مصر

كما هو الحال مع اليونان والإغريق القدماء، فإن مصر الحديثة هي أرض مختلفة عن تلك التي كانت في عهد مصر القديمة. لقد مرت المنطقة تحت اليد المصرية لآلاف السنين ويمكن أن يعود تاريخ الثقافة المصرية إلى الألفية السادسة قبل الميلاد.

كانت الكتابة الهيروغليفية لها ثاني أقدم نظام للكتابة في العالم، وتم تشكيل أول مملكة مصرية في الألفية الرابعة قبل الميلاد. مرت المنطقة بأيدي مختلف الإمبراطوريات على مر السنين مثل الإمبراطورية الفارسية والإمبراطورية العثمانية، واحتلت البلاد من قبل العرب في القرن التاسع إلى العاشر الميلادي وبقيت دولة إسلامية منذ ذلك الحين.

الصين

الصين

تعد الصين واحدة من أقدم وأعرق الحضارات في العالم، ويقال إن أول سلالة لها، والتي كانت من أسرة شيا، قد استمرت منذ عام 2070 قبل الميلاد إلى 1600 قبل الميلاد. في حين أنه من الصعب تحديد بالضبط متى ظهرت أول سلالة صينية (حيث وصلت السجلات المكتوبة فقط في الأسرة التالية بعد 1600 قبل الميلاد)، تشير الاكتشافات الأثرية الحديثة إلى أن التواريخ صحيحة، مما يجعلها واحدة من أقدم الدول في العالم.

سان مارينو

سان مارينو

تعد دولة سان مارينو الصغيرة (والتي يُعرف أنها واحدة من أصغر الدول في أوروبا) واحدة من أقدم الدول في العالم. تم إنشاء البلاد رسميًا في عام 301 م من قبل مؤسسها الذي كان ينجو من الاضطهاد بسبب معتقداته المسيحية. تعمل البلاد كدولة صغيرة وتحيط بها إيطاليا بالكامل. بعد قرون من العمل كدولة جمهورية، كتبت سان مارينو دستورها الرسمي، والذي يُعتقد أنه الأقدم في العالم في عام 1600 م.

إيران

إيران

من المؤكد أن الدولة الإيرانية القديمة كانت موجودة منذ فترة، حيث يرجع المؤرخون فترة تأسيسها إلى حوالي 550 عاما قبل الميلاد في عهد الإمبراطورية الأخمينية. تم إنشاء الإمبراطورية الفارسية بعد 550 ق.م. وقد مرت البلاد من خلال أيدي مختلف الحكام والإمبراطوريات على مر السنين. في العصر الحديث، كانت إيران تعرف باسم فارس حتى الثلاثينيات عندما تم تغيير الاسم رسميًا.

الهند

الهند

كانت شبه القارة الهندية مأهولة بالسكان منذ حوالي 6000 سنة، وانضمت شعوبها سويًا لتشكيل حضارة في عام 1500 قبل الميلاد تقريبًا عندما أنشأوا الحضارة الفيدية، والتي وضعت أسس الهندوسية. خلال آلاف السنين التالية، مرت البلاد بسلالات مختلفة، مع تأسيس الهند الحديثة في عام 1947، بمجرد أن حصلت البلاد على استقلالها من الإمبراطورية البريطانية.

فرنسا

فرنسا

في حين أن فرنسا ليست قديمة قدم البعض في هذه القائمة، إلا أنها لا تزال تعود إلى فترة طويلة من الزمن. يرجع المؤرخون بشكل كبير إلى تأسيس فرنسا حتى القرن الخامس الميلادي، عندما صعد الملك كلوفيس إلى العرش. في ذلك الوقت، وفي القرون التالية، مارست البلاد الكثير من القوة في أوروبا.

البرتغال

البرتغال

على الرغم من أن البرتغال ليست بالتأكيد قديمة قدم اليونان أو إثيوبيا، إلا أنها حافظت على حدودها الثابتة منذ ما يقرب من ألف عام، مما يجعلها واحدة من أكثر الدول تحديدا وأقدمها في العالم. تم تحديد حدود البرتغال في عام 1139 م، مما يعني أنها أقدم دولة في أوروبا رسمياً. قبل أن يتم الاعتراف بالبرتغال، كانت المنطقة تمر عبر أيدي العديد من الإمبراطوريات والحضارات.

كانت هذه قائمة أقدم دول العالم حسب المؤرخين، لكن من المثير للدهشة إلى حد ما، أنه لم يكن هناك العديد من البلدان التي كانت موجودة بشكل مستمر لآلاف السنين، ومن الصعب تحديد التاريخ بالضبط عند تشكيل البلد.