كتابة : سميرة
آخر تحديث: 10/04/2022

ما هي أكبر قارة من حيث المساحة بين قارات العالم

ما هي أكبر قارة من حيث المساحة بين قارات العالم
يتكون العالم الحديث من سبع قارات هم؛ قارة آسيا وقارة أفريقيا وقارة أوربا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية قارة أنتاركتيكا، ولكن ما هي أكبر قارة من حيث المساحة؟، هذا ما سنجيب عليه في مفاهيم.كما سنتعرف على أهم المعالم الحضارية في قارة آسيا، إلى غير ذلك من المعلومات المهمة، تابع معنا

قارات العالم

تعد القارة هي عبارة عن مساحة من الأرض اليابسة تتميز بخصائص محددة ويجب العلم أن العالم يتكون من سبع قارات كل قارة تتميز بخصائص معينة تميزها عن غيرها من القارات الأخرى إلا أنها جميعها تشترك في خاصية واحدة وهي أن جميعها عبارة عن مناطق قديمة ومستقرة في خصائصها الجيولوجية من ناحية الشكل ما عدا قارة واحدة من القارات السبع تتميز بكون شمالها اعرض من جنوبها.

  • ومن الجدير بالذكر أن بعض الجغرافيين يعتقدون أن تعريف القارة لا يقتصر على المساحة الجغرافية لها بل إنه يتضمن العنصر الثقافي أيضا، حيث أن كل قارة تتميز بطابعها الثقافي الذي يميزها عن باقي القارات.
  • القارات السبع في العالم هي آسيا ، وأفريقيا ، وأمريكا الشمالية، وأوروبا ، وأستراليا، وأمريكا الجنوبية بالإضافة إلى القارة القطبية الجنوبية المسماة أنتاركتيكا ، هناك أيضًا منطقة تسمى أوقيانوسيا ، وتقع على ساحل المحيط الهادئ. المنطقة تضم العديد من الجزر.
  • ولكن هذه المنطقة على الرغم من أنها تقع بالقرب من حدود قارة آسيا إلا أنها لا تنضم إلى حدود قارة آسيا أو حدود قارة أفريقيا، كما أنه لا يمكن اعتبار هذه المنطقة قارة بذاتها، ولكن رغم ذلك فهناك من الجغرافيين من يعتبرون أن منطقة أوقيانوسيا هي نفس قارة أستراليا، حيث أن قارة أستراليا تضم عدد من الجزر المنتشرة على ساحل المحيط الهاديما هو المحيط الهادي.

أكبر قارة من حيث المساحة

تعد قارة آسيا أكبر قارات العالم من حيث مساحة القارات كما تعد أكبرهم من حيث السكان، حيث تبلغ مساحتها حوالي 44.6 مليون كيلومتر مربع، أما عدد سكانها فقد بلغ 4.6 مليار نسمة من جملة سكان العالم الذي يبلغ عددهم 7.7 مليار نسمة.

تتميز القارة الآسيوية باحتوائها على أعلى قمة جبلية في العالم ، وهي قمة إيفرست والتي يبلغ ارتفاعها 8850 مترًا فوق مستوى سطح البحر ، بالإضافة إلى أن داخل حدودها أدنى نقطة فوق مستوى سطح البحر ، والذي يمثله البحر الميت الذي يقع على مستوى 431 متر تحت سطح البحر. سطح البحر.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن اعتبار قارة آسيا وقارة أوروبا نفس القارة التي يطلق عليها أوراسيا، كما أن مساحة قارة آسيا تبلغ خمسة أضعاف قارة أستراليا التي تعد أصغر قارة من حيث المساحة، كما أن قارة آسيا تشكل حوالي 30% من إجمالي مساحة اليابس للكرة الأرضية، كما أنها تقع إلى الشرق من خط الطول الرئيسي عند خط الصفر.

معلومات عن قارة آسيا

القارة الآسيوية هي واحدة من أكبر القارات في العالم ، وتمتد من شرق البحر الأبيض المتوسط ​​إلى غرب المحيط الهادئ ، وتغطي ثلث مساحة اليابسة.

وقد قدر عدد سكانها بحوالي 60% من إجمالي عدد سكان العالمكم عدد سكان العالم وحقائق عن سكان العالم، كما أن القارة الآسيوية تحتضن بداخلها ما يزيد عن 40 دولة والتي يبين دينها دولة الهند والصين الشعبية ودولة إندونيسيا، كما أن القارة الأسيوية تحتوي على الكثير من الجزر التي من بينها ما يشكل دولة بأكملها والتي منها الفلبينالموقع الجغرافي لدولة دولة الفلبين وأوضاعها الاقتصادية واليابان.

أما عن مناخها أن القارة الأسيوية تتميز بتنوع مناخها حيث يتنوع مناخها ما بين المناخ القطبي والمناخ الاستوائي والمناخ الجاف والمناخ الصحراوي، كما أن القارة الأسيوية تتميز باستمرارية دائمة تظهر من خلالها الدفاع عن الصفائح التكتونية، الأمر ذلك يسمح للجبال بالارتفاع بمعدل 205 سنتيمتر كل خمس سنوات.

ترتيب قارات العالم من حيث المساحة

يمكننا توضيح أهم المعلومات عن ترتيب قارات العالم من خلال النقاط الآتية:

  • تكون الكرة الأرضية من 70.9% من الماء أي ما يمثل ثلثي مساحتها ماء، أما الثلث الباقي فإنه يعد يابسة وهو الذي يمثل 29% من مساحتها، حيث أن مساحة العالم تبلغ حوالي 510.072.000 كيلو متر مربع.
  • كذلك تبلغ مساحة الأرض 148.94 مليون كيلومتر مربع ، ومساحة المياه 361.132 مليون. يمكن القول إن آسيا هي واحدة من أكبر القارات في العالم ، حيث تبلغ مساحتها 44.579 مليون كيلومتر مربع ، وتمثل 30 في المائة من إجمالي مساحة الأرض ، تليها المنطقة القارية الأفريقية.
  • حيث تبلغ مساحتها 30.065 مليون كيلومتر مربع أي ما يمثل 20.3% من جملة مساحة الكرة الأرضية، ثم أمريكا الشمالية التي تبلغ مساحتها 2.256 مليون كيلومتر مربع بنسبة 16.3% من مساحة الأرض.
  • ثم بعد ذلك أتت أمريكا الجنوبية في المركز الرابع من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها 17.819 مليون كيلومتر مربع بنسبة 12% من جملة الأرض.
  • ثم تأتي في المركز الخامس قارة أنتاركتيكا المعروفة بـقارة أنتاركتيكا والتي تبلغ مساحتها 13.209 مليون كيلو متر مربع والتي تشغل مساحتها 8.9%.
  • كما أن قارة أوروبا تأتي في المركز السادس حيث تبلغ مساحتها 9.938 مليون كيلومتر مربع أي ما يمثل 6.7% من جملة مساحة الكرة الأرضية.
  • ثم تأتي قارة أستراليا في المركز السابع والتي تبلغ مساحتها 7.687 مليون كيلومتر مربع والتي تمثل 5.2% من جملة مساحة الكرة الأرضية.

أهم المعالم الحضارية في قارة آسيا

تحتوي قارة آسيا على العديد من المعالم الحضارية والتي تميزها عن غيرها من القارات، والتي من أبرزها ما يلي:

  • 1- "معبد عش النمر" الموجود في بوتان.
  • 2- "سه الجرار" الموجود في لاوس والذي يحتوي على العديد من الإجرار الحجرية التي يبلغ ارتفاعها إلى ثلاثة متر.
  • 3- "آية ثانيا" الموجودة في تايلاند والتي تحتضن بداخلها العديد من المعابد والأديرة، كما أنها تعد من المنابع الثقافية.
  • 4- "أنغكور" والذي يوجد في كمبوديا ويعد هذا المعلم الحضاري من المعالم المعمارية البارزة.
  • 5- "مصاطب الأرز باناوي" التي توجد في جزر الفلبين حيث أن هذه المصاطب تحتوي على عدة مدرجات لنبات الأرز هذ المدرجات تتميز بلونها الأخضر الزاهي الذي تمت زراعته بمناظر جميلة وبطريقة يدوية.
  • 6- "هارمندير صاحب" والتي توجد في دولة الهند، وتعد هارمندير هي عبارة عن معبد ذهبي يقع على ضفاف نهر بنجاب الموجود في دولة الهند.
  • 7- "معابد باغان القديمة" والتي توجد في منطقة ميانمار، وتتميز هذه المعابد بأنها تحتوي على بالونات الهواء الطائرة بالإضافة إلى تميزها بشروق أشعة الشمس الخلابة والتي تسحر الأنظار.
ختاما تعد قارة آسيا هيأكبر قارة من حيث المساحة كما أنها تعد أكبر قارة من حيث عدد السكان، وتتميز القارة الأسيوية باحتضانها لعدد كبير من المعالم الحضارية البارزة التي تميزها عن غيرها من القارات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ