كتابة : نجاة
آخر تحديث: 15/10/2023

موعد الجمعة السوداء.. أهم مواقع وعروض بلاك فرايدي ونصائح للبائع والمشتري

الجمعة السوداء أو Black Friday هو يوم الضجة الكبرى و الجري وراء اقتناص فرصة لا تكرر في السنة إلا مرة واحدة، وهو يوم ينتظره الكثيرون بحماس كبير لأن أحلامهم كبيرة وطموحاتهم أكبر. في هذا المقال في موقع مفاهيم سنتعرف أكثر عن هذا اليوم المميز.
موعد الجمعة السوداء.. أهم مواقع وعروض بلاك فرايدي ونصائح للبائع والمشتري

ما هي الجمعة السوداء؟

  • بلاك فرايدي هو أكبر وأضخم يوم للتسوق في العالم، يبدأ بعد عيد الشكر، يعتبرها الكثيرون بداية موسم التسوق في عيد الميلاد، ففي حين أنها ليست عطلة فيدرالية.
  • تلاحظ عدة ولايات في اليوم التالي لعيد الشكر إقبال وتوافد، وهو ما يعني أن العديد من موظفي الدولة والمدرسة يقضون عطلة نهارية، لذلك، يزيد عدد المتسوقين المحتملين بشكل كبير.
  • في الواقع، منذ عام 2005، كان يوم الجمعة الأسود يوم التسوق الأكثر ازدحامًا في السنة، ومع تمديد تجار التجزئة لساعاتهم وصفقاتهم كل عام، لا تظهر الحشود والفوضى أي علامات على التراجع.

سبب تسميتها بالجمعة السوداء

كان يطلق عليه في الأصل بلاك فرايدي، وذلك بسبب:

  • لأن الكثير من الناس خرجوا للتسوق الذي تسبب في حوادث المرور وأحياناً حوادث عنف، صاغ قسم شرطة فيلادلفيا العبارة لوصف الفوضى المحيطة بتكدس حركة مرور المشاة والسيارات في منطقة وسط المدينة.
  • أعطيت اليوم اسمها لأنه غالباً ما يكون اليوم الذي تنتقل فيه المتاجر إلى الأسود، مما يعني أن لديها ما يكفي من المال لتغطية تكاليفها مع خفض الأسعار.
  • ولكن الاسم نشأ في المملكة المتحدة داخل الشرطة و NHS للإشارة إلى يوم الجمعة قبل عيد الميلاد، وهو الوقت الذي تتوقع فيه خدمات الطوارئ ضغوط إضافية وضعت عليها بسبب احتفالات عيد الميلاد.
  • ومع ذلك، منذ عام 2014 أصبح المصطلح أكثر ارتباطًا بحدث التسوق الضخم.

ما هو توقيت البلاك فرايدي؟

متى يقوم تجار التجزئة بنشر إعلاناتهم رسميًا؟

  • في الواقع يتم نشر معظم الإعلانات في صحيفة يوم عيد الشكر، (قبل يوم الجمعة السوداء)، ولكن في الآونة الأخيرة، بدأت العديد من المتاجر في نشر إعلان الجمعة السوداء في أوائل نوفمبر.
  • أو أحيانًا تسريبه حتى في أكتوبر، بعد ذلك، تحتوي بعض المتاجر على عناصر إضافية يوم الجمعة لا تكشف عنها إلا على موقعها على الويب.

دول تعتمد بلاك فرايدي

ما يقارب من 20 دولة مختلفة نفذت الآن بيع الجمعة السوداء الخاصة بهم مثل:

  • كندا، المملكة المتحدة، المكسيك، أستراليا، نيوزيلندا، الصين، اليابان، روسيا، الهند وباكستان كلها تحتفل بالجمعة السوداء على أرضهم إلى جانب دول عربية كثيرة كذلك التحقت بركب المختفلين بهذا اليوم.
    في الواقع كل عام يبدو وكأنه بضع دول أخرى تلتحق وتعتمد هذه الظاهرة المميزة في عالم التسوق، وسواء كان ذلك لردع مواطنيها عن التنقل عبر الحدود أو منع التسوق عبر الإنترنت للصفقات الأمريكية وتحويل هذا الربح داخليًا، أو ببساطة لبدء روح موسم الأعياد، فمن المؤكد أنه سيصبح أكثر شعبية.
  • ووفقًا لتقرير صادر عن The Atlantic، فإن الناس من جميع أنحاء العالم لا يحتفلون فقط بالبلاك فرايدي على أراضيهم الخاصة، بل إنهم يتخذون ترتيبات رحلة للتوجه إلى الولايات المتحدة للدخول في يوم الجمعة الأسود!

حقائق عن البلاك فرايدي

عادة ما تكون مبيعات بلاك فرايدي في الموديلات القديمة وغالبا ما تكون نفس الصفقة كما في العام الماضي، فمعظم الصفقات الكبيرة هي في الواقع منتجات عفا عليها الزمن، وذلك بسبب:

  • نعم صحيح هناك أجهزة كمبيوتر لوحية وهواتف جديدة ولكن هذه ستكون محدودة للغاية، تأتي معظم المدخرات الأكبر والأكثر إغراء في منتجات لا يقل عمرها عن سنة أو أكثر حيث يجب عليهم مسح المخزون في المستودعات، ووفقًا لدراسة أجرتها مؤسسة NerdWallet، فإن 93٪ من المتاجر عرضت للعملاء منتجًا واحدًا على الأقل للسعر نفسه بالضبط في عام 2014 كما في إعلان الجمعة السوداء 2013.
  • تأتي خطوط الإنتاج الجديدة بعد أسبوعين من الجمعة السوداء، لذلك فإن تلك العناصر القديمة المعروضة للبيع يوم الجمعة الأسود ستطرح للبيع على أي حال.
  • معظم المبيعات تستمر طوال اليوم، لا تحتاج إلى أن تكون في منتصف الليل لتكون هناك حاضرا أمام المتجر لتستفيد من العرض.
  • تبدأ بعض المتاجر البيع في وقت مبكر، ولا يوجد فرق في السعر بين الاثنين قبل عيد الشكر أو الجمعة، من الواضح أن كل هذا يتوقف على المتجر، ولكن إذا كان لديك متجر تحبه، تحقق في وقت مبكر وربما يمكنك الحصول على تلك الصفقات بشكل مبكر، ربما حتى قبل أن يزول حجمك في جنون الجمعة السوداء وسط الازدحام والكم الهائل من المتسوقين.
  • في المتاجر الراقية، لا تسقط في Probicco أو Pellegrino الترويجية، المتاجر فقط تريد أن تبقيك هناك لفترة أطول لذلك سوف تنفق المال وهذه ليست هذه هي الخدعة الوحيدة التي تستخدمها المتاجر لتجعلك تنفق أكثر خلال موسم العطلات.

مواقع عروض الجمعة السوداء في السعودية

ينتظر المستهلكين السعوديين يوم الجمعة السوداء لمزيد من شراء السلع التي يحتاجونها من المتاجر المختلفة، وفي هذه السطور نقدم لكم أهم المواقع التي توفر المنتجات للسعوديين خلال هذا اليوم وتتمثل فيما يلي:

نون

  • يوفر هذا المتجر عروض ترويجية بأسعار تنافسية ،حيث يمكنك الحصول على أفضل الماركات وأجود المنتجات بأسعار خيالية لن تجدها في متاجر أخرى.

أمازون السعودية Amazon.sa

  • يقدم هذا المتجر عوض رائعة على جميع المنتجات الاستهلاكية والترفيهية والخدمية، لن يمكنك مقاومته، حيث إنه من مطلع الأسبوع الأخير من نوفمبر وحتى نهايته، أحصل على كافة التخفيضات والعروض التي ليس لها مثيل.

علي إكسبرس AliExpress

  • من أكبر المتجر التي يمكنك أن تحصل على عروض البلاك فرايدي خلالها، حيث يوفر المتجر كافة أنواع السلع والمنتجات التي يحتاجها الأفراد.

جوميا Jumia

  • إذا كنت ترغب في متجر يوفر لك عروض بطريقة منتظمة ويتيح لك كافة أنواع السلع بكل أنواعها وأشكالها وعروضها، هذا ما يوفره لك هذا المتجر الرائع.

إيباي eBay

  • كذلك موقع إيباي موقع رائع يوفر هو الآخر هذه العروض بشكل مفصل، وهناك متاجر أخرى يمكنك الاطلاع عليها للحصول على عروض تناسب احتياجاتك.

نصائح للبائع والمشتري للاستفادة من الجمعة السوداء

هناك العديد من النصائح التي يوصى باتباعها مع اقتراب موعد هذا اليوم ومن هذه النصائح ما يلي:

أولا: نصائح للبائع والمتاجر

  1. ضرورة وضع خطة محكمة قبل بدء يوم العروض من خلال تحديد المنتجات التي في متجرك وأسعارها وفرزها ومعرفة المنتجات التي يمكن أن تضع عليها عروض، وتحديد التخفيضات، وتزويد متجرك التي يحتاجها الزبون أو التي عليها إقبال كبير.
  2. تهيئة متجرك أو موقعك الإلكتروني لاستقبال العملاء، من خلال تنظيم الأرفف ووضع العروض على كل رف والأسعار الخاصة به، التوزيع المتساو للموظفين في أجزاء متجرك المختلفة بما يضمن تنظيم العملية الشرائية، أما بالنسبة للموقع الإلكتروني العمل على تحميل كافة المنتجات التي في متجرك على الموقع مع وصف تسويقي قصير وعروض جذابة، تسريع الصفحة، التأكد من عمل جميع الروابط، البحث عن شركة استضافة تتيح لموقعك قدرة استيعابية لأعداد الزوار في هذا اليوم.
  3. الترويج للموقع والبدء قبل هذا اليوم بمدة مما يضمن لك جذب أكبر عدد من العملاء قبل وبعد انتهاء اليوم المقرر للجمعة السوداء، مما يجعلك تدرس السوق وتعرف احتياجاته وتأثير عروضك قبله، من خلال قسيمة شراء معينة، يخلق علاقة وثيقة بين العميل والمتجر.
  4. فكرة تقديم الهدايا للعملاء من أهم الطرق التي تجذب الجمهور لمتجرك ومنتجاتك من خلال تحديد هدية يختارها العميل أو خربشة كوبون للحصول على هدية.
  5. استخدم لغة قريبة إلى عقل وقلب الجمهور من خلال توضيح العمل من أجله "عروض لا تفوتها" الحق العرض قبل أن ينتهي"
    أجعله يشعر أن كل ما تفعله لصالحه.
  6. حاول بقاء هذه العروض مدة كافية بعد انتهاء يوم الجمعة، حتى يسثنى لك الحصول على أقصى استفادة من العروض والتخفيضات وتدعيم علاقاتك مع العميل وجذب عملاء جدد إلى متجرك حتى بعد نهاية موسم التخفيضات.

ثانيًا: نصائح هامة للمستهلكين

  • تحديد الميزانية التي يمكنك من خلالها شراء السلع، من خلال توفير المال طول العام في انتظار هذا اليوم للحصول على عروض وتخفيضات.
  • قبل بدء موسم التخفيضات أو الجمعة السوداء يمكن تحديد أولويات الشراء أو الأشياء التي تحتاجها بشدة، وكتابة الأشياء بشكل منظم وفقا لأشد احتياجًا إلى الأقل، من جميع السلع التي تحتاجها حتى لا تتشتت عندما تصل إلى المتجر
  • مراجعة الأسعار على أكثر من متجر لمعرفة أسعار السلع والفرق بين السعر من متجر لآخر، واختيار المتجر المناسب الذي يوفر لك السلع بالجودة والسعر المناسب.
  • يمكنك متابعة الخصومات والعروض وقسائم الشراء المختلفة على وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على أفضل العروض.
  • إذا كنت ترغب في الشراء من المتاجر الإلكترونية ضرورة التأكد من سعر المنتج ووصفه قبل البدء في عملية الشراء والدفع.
  • أما إذا قررت الذهاب إلى المتجر الرئيس الواقعي ضرورة اختيار أوقات مناسبة مثل وقت بداية فتح المتجر أو الساعات المتأخرة من غلقه.
  • ويمكنك الاعتماد على حمل البضائع في الأكياس البلاستيك بدلا من العربات التي يصعب التحرك بها داخل المتجر نظرًا للازدحام.
  • أنصحك بضرورة الالتزام بالميزانية المحددة ولا تغريك الأسعار بزيادة الشراء أو شراء أشياء لا حاجة لها تضيع أموالك.
يمكنك الحصول على مزيد من العروض والتخفيضات من خلال متابعة المتاجر ووسائل التواصل الاجتماعي للحصول على أسعار تنافسية لا تجدها في باقي أيام السنة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع

ذات صلة من مقال

موعد الجمعة السوداء.. أهم مواقع وعروض بلاك فرايدي ونصائح للبائع والمشتري