آخر تحديث: 03/05/2021

ما هي علامات الإباضة

ما هي علامات الإباضة

من أهم مراحل حياة خصوبة الأنثى هي مرحلة الإباضة و التي اجتهد بها العلم كثيرا ليحدد علامات الإباضة و كيفية حدوثها و غيرها من الأمور التي نحن بصدد معرفتها عبر أسطر هذا المقال.

ما هي الإباضة

الإباضة هي اسم العملية التي تحدث عادة مرة واحدة في كل دورة شهرية، عندما تؤدي التغيرات الهرمونية إلى إطلاق المبيض لإطلاق البويضة، في هذه المقالة، ننظر عن كثب إلى هذه العملية ونشرح علامات الإباضة وكيفية استخدامك لهذه المعرفة لمساعدتك على الحمل.

الإباضة هي العملية التي تؤدي فيها التغيرات الهرمونية إلى إطلاق المبيض لإطلاق البويضة، لا يمكن أن تصبح حاملاً إلا إذا اجتمعت الحيوانات المنوية وتخصب البويضة.

تحدث الإباضة عادة بعد 24 إلى 36 ساعة من زيادة هرمون الملوتين (LH)، لذا فإن تحديد هذه الزيادة في الهرمون اللوتيني يساعدك على تحديد متى تكون على وشك الإباضة.

ما هي علامات الإباضة

قبل وأثناء الإباضه، يمكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية على الجسم بأكمله، قد تواجهك أعراض مختلفة للإباضة، بما في ذلك ألم الثدي، أو نكد، أو صداع، ولكن إذا لم تلاحظ أي أعراض للإباضه، فلا داعي للقلق، هذا لا يعني أنك لست مبيضًا، إذا استطعت تعلم التعرف على العلامات الشائعة للإباضة المذكورة أدناه، فقد تساعدك على التنبؤ بوقت حدوث الإباضه.

التغييرات في مخاط عنق الرحم

عندما تقترب من الإباضه، ينتج جسمك كمية أكبر من الاستروجين، مما يتسبب في جعل مخاط عنق الرحم ممتدًا وواضحًا، مثل بياض البيض، مما يساعد الحيوانات المنوية على السباحة للبيض الذي يتم إطلاقه أثناء الإباضه، إن تغيرات مخاط عنق الرحم تحدث عند معظم النساء، ولكن عليك أن تعرف ما تبحث عنه، كمية مخاط عنق الرحم وما يبدو عليه يختلف من امرأة إلى امرأة. لاختبار الإباضه، أدخل إصبعًا نظيفًا في المهبل، ثم أزل بعض المخاط ثم امد إفرازه بين الإبهام والأصبع، إذا كانت لزجة وممتدة أو رطبة جدًا ومزلقة، فهذه علامة جيدة على أنك في مرحلة خصبة.

شعور معزز بالرائحة

بالنسبة لبعض النساء، يمكن أن يكون الشعور الأكثر حساسية بالرائحة في النصف الأخير من الدورة الشهرية العادية علامة على الإباضه، في هذه المرحلة الخصبة، يتم تحضير جسمك ليكون أكثر انجذابًا إلى فرمون الذكورة androstenone.

وجع الثدي أو الحلمة

يمكن أن تكون حساسية الثدي والحلمة أو التقرح علامة أخرى على الإباضه، وذلك بفضل اندفاع الهرمونات التي تدخل جسمك قبل وبعد الإباضه.

ألم حاد في منطقة البطن أو أسفل البطن

يمكن لبعض النساء أن يشعرن بالإباضه - عادة كآلم خفيف أو ألم في أسفل البطن، عادة في جانب واحد أو آخر (ليس الجانب نفسه في كل مرة)، يمكن أن يدوم الشعور، الذي يدعى Mittelschmerz، في أي مكان بين بضع دقائق وساعات قليلة، قد تعاني أيضًا من نزيف مهبلي خفيف أو إفرازات أو غثيان مع الألم، والذي عادة ما يكون خفيفًا وقصيرًا.

لا داعي للقلق بشأن آلام الإباضه التي تتلاشى مع دواء مضاد للالتهابات (مثل موترين)، ولكن إذا كان ألم الإباضة مستمرًا أو حادًا، فاطلع على طبيب لاستبعاد حالات مثل بطانة الرحم أو كيس مبيض، يجب رصد أعراض الإباضه وتسجيلها كل شهر للحصول على إحساس بما هو طبيعي لجسمك، بحيث يمكنك بسهولة تحديد أي علامات وأعراض إباضه غير طبيعية. 

بقع بنية

التفريغ البني أو الإبراق أثناء الإباضه أمر طبيعي إن لم يكن شائعاً، يمكن أن تحدث أعراض الإباضه هذه عندما يحدث الجراب الذي يحيط ويحمي البويضة النامية، أو البيضة، وينضج وينمو ثم ينفجر، مما يؤدي إلى كمية صغيرة من النزيف. عندما يتقدم الدم، يتحول لونه إلى اللون البني، وهذا هو السبب في أن التفريغ المهبلي قد يتراوح من اللون الأحمر إلى البني الغامق، لا يعد هذا سببًا مثيرًا للقلق ما لم تستمر عملية التعقب، وفي هذه الحالة يجب أن تشاهد طبيبًا للتحقق من وجود العلامات وإمكانية حدوث حمل خارج الرحم إذا كنت نشطًا جنسيًا.

التغيرات الجنسية

تلاحظ بعض النساء أن الدافع الجنسي لديهم يزداد أثناء الإباضه، وهو ما قد يكون طريقة الطبيعة الأم لضمان الحفاظ على الأنواع حية وبصحة جيدة، ولكن، وحسب الخبراء يمكن أن يتأثر الدافع الجنسي بأي شيء وليس بالضرورة أن يكون علامة على الإباضه.

التغييرات في عنق الرحم

خلال فترة الإباضه، قد يصبح عنق الرحم أعلى وأكثر نعومة وأكثر انفتاحًا، يمكنك التحقق من عنق الرحم، بالإضافة إلى المخاط، ولكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت لمعرفة الاختلافات التي تشعر بها، وغالبًا ما تكون أكثر صعوبة من مشاهدة الأعراض الأخرى المذكورة أعلاه. 

ما علاقة الاباضة بالحمل

إن مفتاح الحمل (أو منع الحمل) هو فهم دورة وعلامات الإباضة، الإباضة هي عندما تنطلق بويضة ناضجة من أحد المبيضين، والذي يحدث عادة قرب اليوم الرابع عشر من دورة مدتها 28 يومًا، ومع ذلك، فإن اليوم الرابع عشر هو متوسط ​​فقط، في الواقع، يمكن للمرأة التي لديها دورة مدتها 28 يومًا أن تبتكر أحد الأيام بين يوم الدورة الحادية عشرة والحادية والعشرين (اليوم الأول من دورتك هو يوم الدورة 1). نسمي هذه الأيام العشرة "نافذة الخصوبة" الخاصة بك.

كامرأة، من المهم أن تتعقبي دورتك، خلاف ذلك، فإنه من المستحيل تقريبا معرفة متى تكون الإباضه على الأرجح، يتم قياس الدورة النموذجية في اليوم الأول من فترتك إلى اليوم الأول من فترتك التالية، مع متوسط ​​28-32 يومًا، وبحكم أن كل شخص مختلف يمكن اكتشاف نافذة الخصوبة في ثواني مع تقويم الإباضة APA.

الإباضة هي عملية هرمونية دقيقة من الجهاز التناسلي الأنثوي يحكمها خمسة هرمونات رئيسية، كل هرمون يثير بعضهما البعض، بتنسيق تطوير وإطلاق بيضة من المبيضين.

هذه هي العملية البسيطة والمعقدة التي تخلق دورة شهرية، يتم إنتاج ثلاثة هرمونات في الدماغ، هرمون الإفراج عن الغدد التناسلية (GnRH)، الهرمون المنبه للجريب (FSH) وهرمون التوتن (LH)، في حين يتم إجراء الهرمونات الأخرى وهما هرمون الاستروجين والبروجسترون، في المبيضين.

يمكن الحصول على الحمل بعد الإباضه، ولكن تقتصر على 12-24 ساعة بعد إطلاق البويضة، يساعد مخاط عنق الرحم الحيوانات المنوية على العيش لمدة تصل إلى 5 أيام في جسم المرأة، ويستغرق الأمر حوالي 6 ساعات حتى تصل الحيوانات المنوية النشيطة إلى قناتي فالوب، إذا كان الحيوان المنوي موجودًا عند إطلاق البويضة أو بعدها بقليل، يمكنك أن تصبح حاملاً بسرعة بعد يوم من الإباضه.