كتابة :
آخر تحديث: 19/03/2023

ما هي علامات الساعة الصغرى التي حدثت والتي لم تحدث بعد؟

ما هي علامات الساعة الصغرى التي حدثت وانقضت؟

ردا على سؤال "ما هي علامات الساعة الصغرى التي حدث"تتمثل تلك العلامات في الآتي:

بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

  • قال الرسول في حديث حينما سئل عن علامات الساعة قال (بعثت والساعة كهاتين) وأشار بأصبعيه السبابة والوسطى.
  • وفي تفسير كتب الحديث والسيرة معنى هذا الحديث أن بعد مجي الرسول لا يفصل بينه وبين قيام أي نبي ثاني فهو خاتم الأنبياء والمرسلين.
  • وبناء على هذا التفسير فإن مجيء الرسول صلى الله عليه وسلم عبارة عن إنذار بقرب حدوث الساعة.

موت النبي صلى الله عليه وسلم

  • يقول الصحابي مالك بن عوف أن أثناء تواجد الرسول في غزوة تبوك والتي تعتبر كانت في أواخر عمره صلى الله عليه وسلم فسأله عن الساعة قال فيما معناه أنه يوجد ٦ علامات وأولهم موته.
  • وبالفعل بعد موت الرسول صلى الله عليه وسلم حدثت الكثير من الفتن بين الناس وخاصة في بلاد المسلمين سواء القديمة أو تلك التي تم افتتاحها بعد موته صلى الله عليه وسلم.

فتح القسطنطينية

  • القسطنطينية كانت في أيام الرسول وحتى بعد موته بسنوات كثيرة تصل إلى قرون عاصمة للدولة البيزنطية (الروم) وأخبر الرسول صلى الله عليه وسلم في كثير من أحاديثه أنه سوف يأتي فتح هذه البلاد.
  • وسوف يعتنق أهلها دين الإسلام وسوف يتولى أماراتها أمير هو نعم الأمير في ذلك الوقت، كما أنه أخبره أن ذلك من علامات الساعة الصغرى وبالفعل تم فتح القسطنطينية على يد السلطان محمد الثاني وهو من سلاطين الدولة العثمانية.
  • وبعد أن قام بفتحها أطلق عليه اسم محمد الفاتح، وبفتحها انتهت علامات الساعة الصغرى من حيث كونها ظهرت وحدثت وانقضت بمعنى أنها انتهت ومر عليها وقت طويل للغاية.

ما هي علامات الساعة الصغرى التي حدثت ولم تنتهي وتنفض؟

بعد التعرف على "ما هي علامات الساعة الصغرى التي حدثت"تتمثل العلامات الصغرى التي لم تحدث في النقاط التالية:

تقارب الزمن

  • ذكر في الكثير من كتب الحديث خاصة صحيح البخاري ومسلم الكثير من الأحاديث عن علامات قرب وقوع الساعة والتي كأن من ضمنها تقارب الزمن.
  • من بعد ذلك تم تفسير هذه العلامة في كتب التأويل والتفسير أنه يقصد بتقارب الزمن نزوع البركة منه بمعنى أن اليوم عدد ساعته تكون كما هي.
  • ولكن اليوم ينقضي في وقت قصير، وقيل ثانيا أنه يقصد بهذه العلامة أن كل من الليل والنهار يصبحون متساوين من حيث المدة أو عدد الساعات.

التسليم على الخاصة

  • ويقصد بهذه العلامة أن الفرد أو الشخص لا يلقي التحية أو السلام إلا على الأشخاص الذين يعرفهم فقط وخير دليل على كون هذا الشرط من علامات الساعة التي لم تنقض قول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف (أن بين يدي الساعة تسليم الخاصة).
  • أي إلقاء السلام على الشخص أو المجموعة التي يوجد سابق معرفة بين ملقى السلام وبينهم، في حين أنه لا يقوم بذلك مع الأشخاص الذين لا يوجد تعارف بينهم سواء من قريب أو من بعيد.

ما هي علامات الساعة التي لم تظهر بعد؟

هذا الجزء من علامات الساعة الصغرى تم تقسيم الأشراط والعلامات إلى الفئة التي لم تحدث أو تظهر بعد والتي تم تصنيفها على أساس ذلك والتي تقع ضمن تلك الخاصة بهبوب رياح يموت على أثرها جميع أرواح المسلمين ولا يتبقى سوء المشركين والكافرين وفي ذلك الأمر رحمة من الله عز وجل بالمسلمين لأن علامات الساعة الصغرى تسبب الفزع والهول في القلوب، لذا ربنا أنزل الرحمة على المسلمين بقبض أرواحهم قبل ذلك.

وتتمثل علامات الساعة الصغرى التي لم تظهر بعد في الآتي:

نزول المطر وعدم نمو أو إنبات النبات

  • ويقصد بهذه العلامة أن الله ينزل من السماء مطر غزير ولكن الأمر العجيب أن الأرض لا تنب أي نبات على غير العادة، والجدير بالذكر أن هطول المطر يحدث في كافة بقاع الأرض لأنه يكون عام وعدم الإنبات أيضا ينطبق عليه نفس الأمر، وسبب عدم حدوث ذلك الأمر هو بسبب كثرة المعاصي والذنوب التي يفعلها الإنسان على سطح الأرض أي كأن ملته أو ديانته، وفي كتب التأويل قيل سبب غير ذلك أيضا.

ظهور الإمام المهدي

  • في زمن يكثر به الظلم والعدوان وارتكاب المعاصي حتى يصبح الأمر شيء عادي يحدث في العلن فضلا عن كثرة الفتن والجور والظلم الواقع على فئة معينة من الناس بأشكال وأنواع مختلفة.
  • في هذا العصر يخرج بين الناس رجل يعيد إحياء العدل بين الناس مؤمن بالله ورسوله وبجميع الكتب السماوية معتنق الدين الإسلامي هذا الرجل هو الأمام المهدي المنتظر.
  • والذي يدل على أنه لم يظهر بعد قول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف (لا تقوم الساعة حتى تمتلئ الأرض ظلما وعدوانا، ثم يخرج رجل من أهل بيتي، فيملؤها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا).

الريح الطيبة التي تقبض أرواح المسلمين والمؤمنين

  • هذه العلامة تظهر بعد ظهور المسيح الدجال بين الناس ويشيع في الأرض فسادا ويخرب في الأرض ويزلزل إيمان أصحاب القلوب الضعيفة ومن بعد ذلك ينزل الله سيدنا عيسى ابن مريم عليه السلام ليقضي عليه وينشر الإيمان بين الناس.
  • بعد ذلك يقوم الله بإرسال رياح قوية وفي نفس الوقت طيبة كل من يشمها من المؤمنين والمسلمين يموت على الفور، حتى يموتوا جميعا عن بكرة أبيهم ويبقى فقط الكافرين والمشركين ويرجعون إلى سابق عهدهم في عبادة غير الله وعبادة الأصنام والشياطين والأوثان.

علامات الساعة الكبرى

هي علامات تحدث بشكل متتالي ومتقارب من حيث المدة الزمنية التي تفصل بين كل علامة والثانية، كما أنه فور حدوث أو ظهور واحدة منها الباقي يتبعها وتتمثل أشراط وعلامات الساعة الكبرى في الآتي:

  • خروج الدابة:تخرج في وقت معين هو وقت عدم امتثال الناس لأوامر الله عز وجل من اتباع أوامره والابتعاد عن فعل نواهيه، هذه الدابة تخرج بين الناس وتكلمهم ولديها القدرة على تمييز أهل الإيمان والإسلام.
  • حدوث الدخان:يملأ الأرض من المشرق إلى اتجاه المغرب ومدة استمرار هذا الدخان هو ٤٠ يوم وليلة، وهذا الدخان لا يكن له مصدر يخرج منها فكأنه يكون نازل من السماء إلى الأرض في الاتجاهات التي ذكرناها.
  • خروج الشمس من غير مكانها:الطبيعي أن الشمس تخرج من المشرق إلى المغرب ولكن وقت اقتراب قيام الساعة والنفخ في السور والحشر تخرج الشمس في ذلك الوقت من الغير المألوف لها بمعنى أنها تخرج من الغرب إلى الشرق وفي هذا الوقت توبه أي شخص كأن مسلم غير مسلم لا تقبل لأن الساعة وقت اقترابها يكون قد وصل إلى الذروة بعد هذه العلامة.
أهم ما يميز سؤال ما هي علامات الساعة الصغرى؟ أنه ضروري التمييز بينها وبين علامات الساعة الكبرى من حيث الترتيب والأحداث وأيضا فيما يتعلق بالمدة الزمنية بين علامات الصغرى وعلامات الساعة الكبرى.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ