كتابة : Sara
آخر تحديث: 22/03/2022

متى يوم عاشوراء؟ وأهم المعلومات عنها؟

متى يوم عاشوراء؟ وأهم المعلومات عنها؟
يتساءل الكثير من الناس عن متى يوم عاشوراء؟ وما هي الحكمة من صيام هذا اليوم؟، ولذلك نقوم من خلال موقع مفاهيم بتقديم جميع المعلومات الخاصة بيوم عاشوراء ولماذا يتم صيام هذا اليوم، فتابعونا من خلال السطور التالية.
المقصود بيوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم الهجري، وقد جاء حديث عن رسول الله صلوات الله عليه عن صيام يوم عاشوراء، حيث ورد عن ابن عباس بأن رسول الله صل الله عليه وسلم أمر بأن يصام يوم عاشوراء، وهو اليوم العاشر من شهر محرم، كما وردت أحاديث أخرى بشأن ذلك الأمر.

متى يوم عاشوراء؟

هو اليوم العاشر من الشهر الهجري لمحرم، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف "وَأَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ، صِيَامُ شَهْرِ اللهِ المُحَرَّمِ"، وفي شهر محرم يقوم العبد المسلم بالتقرب إلى الله بالعديد من الأعمال الصالحة المختلفة، مثل:

  • الحفاظ على الذكر وتلاوة القرآن الكريم والحفاظ على الصلاة المكتوبة في مواعيدها المختلفة بجانب إقامة صلاة السنن.
  • يوجد شهور حرم قد ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز، والتي يأتي شهر محرم هو من ضمن الشهور الحرم الأربعة، وفي يوم عاشوراء أمرنا رسول الله صلوات الله عليه صيام يوم التاسع والعاشر من شهر محرم.

وذلك لما ورد في الحديث الشريف "هذا يَوْمُ عَاشُورَاءَ، وَلَمْ يَكْتُبِ اللهُ علَيْكُم صِيَامَهُ، وَأَنَا صَائِمٌ، فمَن أَحَبَّ مِنكُم أَنْ يَصُومَ فَلْيَصُمْ، وَمَن أَحَبَّ أَنْ يُفْطِرَ فَلْيُفْطِرْ".

  • كما ذكر رسول الله صل الله عليه وسلم بأن يوم عاشوراء يستحب صيامه كله، أي من أول شهر محرم حتى أخره، فلم لم يستطيع يمكنه صيام يوم التاسع والعاشر والحادي عشر من أيامه.
  • حيث أن رسول الله صلوات الله عليه كان يصوم يوم العاشر من محرم قبل نزول الوحي عليه، كما أن أهل قريش كانوا حريصين أيضًا على صيامه، وعندما ذهب الرسول إلى المدينة وجد بأن اليهود أيضًا يصومون هذا اليوم.
  • وعندما سألهم نبي الله عن سبب صيامهم له قالوا بأنه اليوم التي نجى فيه سيدنا موسى من فرعون وقومه، فصامه موسى شكرًا لله فاتبعوه.

ورد عن رسول الله حديث شريف عن هذا الأمر يقول: "نحن أحق وأولى بـموسى منكم فصامه وأمر بصيامه".

  • فالسنة هو أن يتم صيام اليوم التاسع أو الحادي عشر مع اليوم العاشر لمحرم، وذلك لما ورد عن الحديث الشريف لرسول الله صلوات الله عليه "صوموا يومًا قبله ويومًا بعده"، وفي حديث آخر عن صوم التاسع من محرم "لأن عشت إلى قابل لأصومن التاسع".

مراتب صيام يوم عاشوراء

يوجد خمس مراتب لصيام يوم عاشوراء، والتي تكون كما يلي:

  • المرتبة الأولى لصيام يوم عاشوراء هو صيام اليوم التاسع والعاشر من محرم، وهذا الرأي اتفق عليه معظم العلماء.
  • المرتبة الثانية وهي صيام يوم العاشر والحادي عشر من شهر محرم الهجري، وهذا الرأي أختص به المالكية والشافعية.
  • المرتبة الثالثة وهي صيام اليوم العاشر فقط لمحرم فيما يعرف بعاشوراء، ولكن هذا الرأي اختص به بعض أئمة المالكية والحنفية والشافعية، كما أن الإمام ابن تيمية اتفق فيه أيضًا.
  • المرتبة الرابعة وهي صيام اليوم التاسع فقط مع عاشوراء أو اليوم الحادي عشر مع عاشوراء، ولكن معظم العلماء فضلوا صيام اليوم اللي قبله وذلك لما ورد عن ابن القيم استدلال بحديث رسول الله صلوات الله عليه "لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع".
  • المرتبة الخامسة وهو صيام الثلاث أيام، وهي التاسع والعاشر والحادي عشر، وهذا هو الرأي الأفضل.

فضل صيام يوم عاشوراء

يوجد العديد من الأحاديث المختلفة التي بينت فضل صيام يوم عاشوراء، ومن ضمنها ما يلي:

  • ومن ضمن الأحاديث التي بينت فضل صيام يوم عاشوراء هو حديث أبي قتادة الحارث، حيث قال بأن النبي صلوات الله عليه عندما ذكر فضل صيام يوم عاشوراء قال: "يكفر السنة الماضية"، فصيام يوم عاشوراء هو الأميز لكونه يكفر عن ذنوب السنة الماضية لصاحبه، وإذا كان الصائم قد كفرت سيائته فزادت صيام عاشوراء درجاته عند الله سبحانه وتعالى.
  • صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية ويزيد العبد فضل عظيم عند الله.
  • من فضل صيام عاشوراء على المسلم بأنه سنة كان يقوم بها رسول الله صلوات الله عليه، حيث أنه كان يحرص على صيامه ويأمر المسلمين بصيامه أيضًا، وذلك تصديقًا لحديث ابن عباس عندما تحدث عن رسول الله صلوات الله عليه حين قال: "ما رَأَيْتُ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَتَحَرَّى صِيَامَ يَومٍ فَضَّلَهُ علَى غيرِهِ إلَّا هذا اليَومَ، يَومَ عَاشُورَاءَ، وهذا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ".

لماذا سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم؟

يوجد العديد من المعاجم اللغوية التي أكدت بأن السبب الرئيسي لتسمية عاشوراء بهذا الاسم هو:

  • أن عاشوراء يدل على اليوم العاشر من مشهر محرم، كما أن بعض المسلمين قد أزال حرف الألف من كلمة عاشوراء لتصبح عاشورء.
  • لكي يميز اليوم عن اليهود والتي يطلقون عليه نفس الاسم.

هل من الممكن أن يصام يوم عاشوراء بشكل منفرد

يتساءل بعض الناس متى يصام يوم عاشوراء؟ وهل يمكن أن يصام هذا اليوم منفردًا، أم يجب صيام يوم قبله أو يوم بعده؟، حيث أن الإجابة على هذا السؤال هو:

  • أنه يجوز لعدم وجود أي حديث أو دليل يؤكد بأنه لا يجوز، ولكن من الأفضل أن يتم صيام يوم قبله أو بعده، وذلك لمخالفة اليهود في صيامهم.

هل واجب على المسلم أن ينوي صيام يوم عاشوراء

جاءت بعض الآراء بأن صيام التطوع من الممكن أن يتم صيامه بدون النية فيه، وهذا دليل:

من حديث عائشة رضي الله عنها بأن رسول الله صلوات الله عليه كان يأتيها وهو صائم ويقول لها: "أَصْبَحَ عِنْدَكُمْ شَيْءٌ تُطْعِمِينِيهِ؟" فترد عليه بالنفي، فيقول لها رسول الله صلوات الله عليه بأنه صائم.

  • منها يمكن للمسلم أن يصوم يوم عاشوراء من خلال نوي الصيام قبل الزوال، والمقصود هنا هو قبل دخول وقت الظهر، وذلك لكونه من أيام التطوع.

لماذا سمي يوم عاشوراء بيوم التوبة؟

جعل الله سبحانه وتعالى يوم عاشوراء هو زمن لقبول توبة العبد المسلم، وذلك بسبب:

  • لما قام به بعض الأنبياء بالتضرع إلى الله وقبول الله سبحانه وتعالى توبتهم في هذا اليوم، على سبيل المثال تضرع سيدنا آدم لله وقبول الله توبته فكان خلال يوم عاشوراء.
  • كما أن الله عز وجل تاب على سيدنا يونس عليه السلام وتاب على قومه، كما أمر بني إسرائيل بالتوبة.

أدعية ليوم عاشوراء

يمكن للمسلم أن يدعي بما يشاء في يوم عاشوراء فهو يوم عظيم، ومن ضمن هذه الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعي الله بها ما يلي:

  • "اللهم اجعل لنا في يوم عاشوراء قبولا عندك يا مجيب دعاء عبادك المؤمنين، واجعل لنا يا الله نصيبا من رحمتك التي وسعت كل شيء، وعفوا منك ومغفرة ورضوانا، اللهم اجبر بخاطر كل مكسور، وفرّح قلب كل حزين، وفرّج كرب كل مهموم، واشف كل مريض، وأسألك يا رب في هذا اليوم أن تغيرني وتغير حالي وقدري للأفضل، وأن ترزقني ما لم أتوقعه، وخيرا لم أفكر به، وتحقق أمنيات ظننت أنّها مستحيلة".
  • "اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ وانصرني ولا تنصر عليّ وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكّارًا، لك ذكّارًا، لك رهّابًا، لك مطواعًا، لك مخبتًا، لك أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني واسلل سخيمة صدري".
قمنا من خلال هذه المقالة بالإجابة على سؤال متى يوم عاشوراء؟ كما ذكرنا لك عزيزي القارئ جميع المعلومات التي قد تحتاجها عن هذا اليوم، وبعض الأدعية التي يفضل الدعاء بها هذا اليوم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ