كتابة : الاء
آخر تحديث: 26/02/2022

أهم مجالات علم الاجتماع ودورها في نشأة الإنسان

يعد علم الاجتماع من أهم العلوم الإنسانية، وأكثر العلوم الإنسانية مجالات، إن معرفة مجالات علم الاجتماع يسهل على من يرغب في تعلم علم الاجتماع على تعلمه بسهوله ويسر.
سوف نتكلم في هذا المقال العلمي على موقع مفاهيم عن علم الاجتماع باستفاضة، وخاصةً مجالات علم الاجتماع، لأهميتها الكبيرة عند دراسة علم الاجتماع.
أهم مجالات علم الاجتماع ودورها في نشأة الإنسان

تعريف علم الاجتماع

• لم يتفق علماء الاجتماع على وضع تعريف محدد لعلم الاجتماع.

• بل اختلف علماء الاجتماع في وضع تعريف محدد لعلم الاجتماع، وهنا سنستعرض بعض التعريفات المختلفة لعلم الاجتماع.

آراء العلماء في تعريف علم الاجتماع

جيمس فاندر: علم الاجتماع هو العلم الذي يدرس السلوك والتفاعل الاجتماعي، ذلك السلوك والتفاعل الذي يظهر عند تفاعل البشر بعضهم مع البعض، ويهتم بدراسة العلاقات التي تنشأ بين البشر من خلال التفاعل الإنساني، ودراسة تطور وتوسع هذه العلاقات، بالإضافة إلى أنه يهتم بالحفاظ على استمرار هذه العلاقات.

ماكجي: يرى ماكجي هو ومجموعة من زملائه المهتمون بدراسة علم الاجتماع أن علم الاجتماع هو العلم الذي يدرس النظام الاجتماعي والذي يعبر عن النمط الذي تقوم على أساسه الشؤون بين الأفراد في المجتمع، ابتداءً من العلاقات البسيطة التي تتم بين الأفراد كالتعاون مرور بالعلاقات الأكثر تعقيدًا كالعلاقات السياسية بين المجتمعات المختلفة.

لوسيل دبرمان: قام بتقديم تعريفاً لعلم الاجتماع على أساس أن علم الاجتماع هو دراسة سلوك الإنسان، وأنماط حياته الاجتماعية المختلفة والمتعددة.

برنارد فيلبس: قام بتعريف علم الاجتماع على أساس إنه العلم الذي يدرس سلوك المجتمع.

ومن الممكن إضافة تعريف مختلف سبق ذكره في الكتب العربية القديمة وهو أن علم الاجتماع هو العلم الذي يدرس الظواهر الاجتماعية، والأنظمة الاجتماعية، وسلوك الإنسان في علاقته ببيئته والمجتمع.

ابن خلدون: الذي يعتبر أول من اكتشف علم الاجتماع، حيث كان يطلق عليه اسم علم العمران، وذلك لأنه كان مهتم بالعمران البشري، والسلوك الإنساني، ويعتبره علماً واسعًا جدًا، هذا لأنه يشتمل على العديد من المجالات، فهو يهتم بدراسة البيئة وتأثير البيئة على سلوك الأفراد وحياتهم، بالإضافة إلى أنه يدرس حياة البدو والحضر، ويهتم بالدولة وماهيتها، ونشأتها وأسباب تقدمها وأسباب تأخرها إذا كانت متأخرة.

أوغست كونت: أطلق الفيلسوف أوغست كونت على علم الاجتماع مصطلح الفيزياء الاجتماعية وهذا لإيمانه أن الظواهر الاجتماعية خاضعة لقوانين الطبيعة، واستعمل كلمة سيسيولوجيا للإشارة على هذا العلم الواسع.

إميل دوركايم: ويعود الفضل في تأسيس علم الاجتماع على قواعد علمية راسخة وواضحة إلى عالم الاجتماع إميل دوركايم، زعيم المدرسة الاجتماعية الفرنسية، الذي قام بتعريف علم الاجتماع على أنه منهج يهتم بدراسة الظواهر الاجتماعية.

• والتي هي عبارة عن قوى تفرض على المجتمع نوعاً معيناً من التصرف، والتفكير والعواطف، وهي ليست من صنع أفراد المجتمع بل هي تسبقه في الوجود.

تطور علم الاجتماع

لقد تطور علم الاجتماع عن طريق مروره بثلاث مراحل مختلفة.

• حيث بدأ ظهور علم الاجتماع في أواخر القرن التاسع عشر حتى فترة الحرب العالمية الأولى: وهي تلك الفترة التي حدث فيها النمو الانفجاري وتوحيد الثقافات، واشتهرت هذه الفترة بفترة التجزئة وكانت خلال السنوات: ( 1945 -1975 م).

نظرية داروين: حيث ساعدت نظرية داروين علم التطوير من علم الاجتماع؛ وذلك يعد بمثابة محاولة من علماء الاجتماع لتأسيس العلم على المنهج علمي الصحيح بدلًا من وضع العلم من غير أسس يقام عليها، حيث قام علماء الاجتماع بوضع بعض المعايير بين البشر والكائنات الحية الأخرى، بالإضافة إلى أنهم أضافوا الكثير من المفاهيم مثل التباين، والميراث والاختيار الطبيعي، وغيرها الكثير....

• المرحلة الثالثة من مراحل تطور علم الاجتماع هي: استبدال نظرية دارون بالنظريات الأربعة وهن:

1. النظرية الاقتصادية: حيث اهتم جميع علماء الاجتماع بفكرة العالم ماركس، وهي التي تقوم بتوضيح أن التميز الاجتماعي والمستويات الطبقية في المجتمع نشأت نتيجة العوامل الاقتصادية المختلفة.

2. النظرية الجغرافية: وتشير النظرية الجغرافية إلى تأثر المجتمعات بالتغير الجغرافي والمناخي، حيث إن المناخ له تأثير كبير جدًا على تطور المجتمعات المتعددة.

3. النظرية النفسية: وتشير إلى تأثير المزاج والذكاء والحالة النفسية بجانب الغرائز المختلفة والمتنوعة عند الإنسان في التطور الاجتماعي.

4. النظرية الثقافية: لقد قامت النظرية الاجتماعية بالتأكيد على أن الفرد الطبيعي لديه القدرة على التفكير الابتكاري، وأن الثقافة عامل مهم جدًا في حدوث التطور الاجتماعي.

مجالات علم الاجتماع

• يضم علم الاجتماع الكثير من الموضوعات المتنوعة، حيث يشمل دراسة الجرائم الإنسانية، والدين، والأسرة والدولة، والانقسامات في المجتمع، والطبقات الاجتماعية، وغيرها...

• بالإضافة إلى أن علم الاجتماع يقوم بالبحث في الأسباب والعواقب الاجتماعية لكثير من المشكلات على سبيل المثال لا الحصر: الحب، والهوية العرقية، والسلوك المنحرف، والشيخوخة، والمشاكل الأسرية، ويدرس الفقر، والثروة، والمدارس والتعليم.

• كما أن علم الاجتماع يقوم بتحليل العديد من الظواهر مثل: ظاهرة النمو السكاني، وظاهرة الهجرة، وظاهرة الحرب وظاهرة السلام، والتنمية الاقتصادية.

• هذا بالإضافة إلى اختلاف طريقة علماء الاجتماع في إجراء الأبحاث الخاصة بـ مجالات الاجتماع المختلفة؛ حيث يقوم علماء الاجتماع بمراقبة حياة الأفراد بشكل يومي، والقيام بعمل الاستطلاعات المتعددة، وتحليل البيانات التي استطاعوا الحصول عليها من خلال المراقبة والبحث.

• يقوم علماء الاجتماع بإجراء المقابلات والاختبارات، والجدير بالذكر أن علم الاجتماع يعد العلم الذي نستطيع من خلاله توسيع المدارك، وفهم العلاقات الاجتماعية بين الأفراد.

• بالإضافة إلى الاهتمام بدراسة العلاقات بين البشر والثقافات والمؤسسات المختلفة، ويعد علم الاجتماع من العلوم التي تتسم بالصعوبة والتعقيد في الدراسة، وبرغم من ذلك دراسة علم الاجتماع تستهوي الكثير من المتعلمين، فعلم الاجتماع برغم صعوبته وتعقيده إلا أنها محور اهتمام وحب الكثير من العلماء.

• بعد معرفة مجالات علم الاجتماع واهتمامات علم الاجتماع يمكن اطلاق بعض الأسماء على تلك المجالات ك: علم الاجتماعي نظري، علم الاجتماع التاريخي، علم اجتماع المعرفة، علم الإجرام، علم الاجتماع الديني، علم الاجتماع الاقتصادي، علم الاجتماع السياسي، علم الاجتماع الثقافي، علم الاجتماع الديموغرافي، علم اجتماع القانون، علم اجتماع الصناعي، علم الاجتماع الحضري، علم الاجتماع الريفي.

سبب صعوبة دراسة مجالات علم الاجتماع

• يرجع سبب صعوبة وتعقيد علم الاجتماع إلى أنه يقوم على أساس الاهتمام بالعلاقات الإنسانية، والعلاقات الإنسانية متنوعة وكثيرة جدًا جدًا بالإضافة إلى أنها غير واضحة في بعض الأحيان.

• إن أهم موضوع يدرسه علم الاجتماع هو ما يسمى ب " النسق الاجتماعي "، والنسق الاجتماعي هو مجموعة من الناس الذين تربط بينهم روابط مشتركة مثل الزوج والزوجة وهذا نسق اجتماع بسيط أو مثل شعوب الوطن العربي.

• فهم يعدوا نسق اجتماعي حيث يربط بينهم عدة روابط مشتركة وهي اللغة والموقع والتاريخ المشترك والعادات والتقاليد وإلى ما إلى ذلك.

أهمية دراسة علم الاجتماع

بعد معرفة ما هو علم الاجتماع ومجالات الاجتماع نستطيع من خلال المعرفة الجيدة بهم معرفة أهمية علم الاجتماع تلقائيًا، وأهم أهمية لعلم الاجتماع هو إسهامه في علاج مشكلات المجتمع الكبيرة كالجريمة والإدمان.

إذا كنت ترغب في دراسة أي مجال من مجالات علم الاجتماع فلا تتأخر أكثر من ذلك، حيث أن ذلك العلم سيعمل على توسيع مداركك وتنمية عقلك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ