كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 12/01/2023

مخطوطات جان جاك روسو في روسيا

مخطوطات جان جاك روسو في روسيا هي من الكتابات النادرة التي أثارت الجدل، والتساؤلات حولها نظراً لما ورد من شائعات حول الزيارة المتخفية لروسو في روسيا. تابع القراءة في موقع مفاهيم للتعرف على كافة تفاصيل مخطوطات جان جاك روسو،العثور عليها، وحياة جان روسو، وأبرز مؤلفاته، وأهم مؤلفاته، وأقواله الشائعة، وغيرها الكثير من المعلومات الهامة.
مخطوطات جان جاك روسو في روسيا

العثور على مخطوطات جان جاك روسو

  • مع بداية العام 1712م وصولاً إلى العام 1778م عَثَر أحد الأشخاص على مخطوطات جان جاك روسو في قبو موجود قرب المباني السكنية داخل مدينة "بطرسبورغ" الروسية مما دل على زيارته لروسيا بشكل خفي من قبل، ثم قام ببيعها لأحد جوامع المخطوطات، والتحف الأثرية.
  • ويتحدث روسو بقلمه في المخطوطات التي تم العثور عليها عن رحلاته التي قام بها في حياته، ووصف الأماكن التي زارها شارحاً تفاصيل كل مكان منهم. كما قام أيضاً بذكر علاقته بالكونت "أورلوف" الذي شارك معه في كافة الحروب النابليونية وصولاً إلى معركة باريس سنة 1814.
  • وفي النهاية لم يتم التأكد من كتابة روسو لهذه الرسائل التاريخية، والمخطوطات بشكل قطعي لكن ما تحتويه المخطوطات من رسائل، وحكايات يسلِّط الضوء على قصة حياة الفيلسوف جان جاك روسو حيث كان الناس سابقاً يعتقدون أن الكونت أورلوف رفض دعوته لزيارة روسيا.
  • بينما سيتم التأكد من زيارته لروسيا متخفياً، وإثبات ذلك في حال تأكُّد الباحثين من ملكية جان جاك روسو لهذه المخطوطات.

من هو جان جاك روسو؟

من هو جان جاك روسو؟

  • هو كاتب فيلسوف، وأديب عالمي، وملحن، ومن ناحية أخرى هو عالِم نباتات عريق، اشتهر بكونه أحد أفضل فلاسفة عصر التنوير المؤثرين، وهو من مؤسسي تيار الرومانسية الفلسفي ولديه من المؤلفات ما يُدرَّس في الجامعات حتى الآن.
  • وبعد التعرف على أحداث العثور على مخطوطات جان جاك روسو إليكم أبرز المعلومات الشخصية المشروحة عنه في الجدول التوضيحي التالي بداية من تاريخ ميلاده وصولاً إلى وفاته.
تاريخ الميلاد ولد من أصول فرنسية في 28 يونيو عام 1712 ميلادياً
مكان الميلاد في مدينة جنيف، دولة سويسرا
اسم الزوجة "تيريز لوفاسور" وتزوجها ما بين عامي 1768 و 1778 ميلادياً
اسم الأب إسحاق روسو
الديانة بروتستانتية، وكاثوليكية
صاحب التأثير (رينيه ديكارت، صموئيل بوفندورف، غوتفريد لايبنتس، جان لو رون دالمبير، نيكولا مالبرانش، جين باربيراك)
المسرحيات التي قدمها pygmalion
نصوص أغاني الأوبرا التي ألفها (le devin du village، les muses galantes)
تاريخ الوفاة 2 يوليو عام 1778 ميلادياً
مكان الوفاة مدينة إرمين ونفيل، دولة فرنسا

حياته المبكّرة والمتأخرة

  • ولد جان جاك روسو في أسرة فرنسية الأصلية، وبروتستانتية الديانة، وتوفيت والدته أثناء ولادته، ثم نشأ وترعرع بعد ذلك على يد والده. وقد عُرِف عن والده كثرة افتعال المشاكل، والمشاجرات ونتيجة لذلك تركه والده عقب مشكلةٍ ما في مسؤولية عمه الذي تولى تربيته.
  • وفي أحد الأيام هرب روسو من مدينة جنيف تاركاً خلفه كل ما يملك، وبدأ بعد ذلك في حياة الصراع والتجربة، ومواجهة الفشل حتى توصل أخيراً إلى النجاح في الحياة الموسيقية، وكان متردداً ما بين الاحتراف في مجال الموسيقى، ومجال الكتابة، والتأليف.
  • ثم اتصل روسو بجماعة من المشاهير الكُتّاب، والفلاسفة، وحصل على ما يكفي من الدعم المالي من جماهيره لبداية حياته كرأس مال. ثم خدم السفير الفرنسي، وعمل كأمين له في البندقية ما بين عامي 1743، و1744 ميلادياً.
  • وانتقالاً إلى حياته المتأخرة من ناحية أخرى تَحوّل جان جاك روسو من عقيدته البروتستانتية إلى العقيدة الكاثوليكية، وخسر حقه كمواطن طبيعي في مدينة جنيف، ثم عاد مرة أخرى إلى العقيدة البروتستانتية فقط لاستعادة حقوقه.
  • أما في عام 1757 فقد اختلف مع جماعة الفلاسفة، وابتعد عنهم بعد شعوره بالاضطهاد بينهم.

أهم أعمال جاك روسو

  • تتسم أعمال جان جاك روسو بإحساسه بالذنب وعواطفه البالغة نتيجة لمحاولته التغلب على أحاسيس مكبوتة بالنقص، واكتشاف شخصيته الحقيقة وسط عالمٍ رافضٍ له. كما حاول الرد على نقاده في محاورات صدرت عنه تحت مسمى "قاضي جان جاك روسو".
  • أما بالنسبة إلى عمله الأخير الذي قام به كان يسمى بـ "أحلام اليقظة للمتجول الوحيد"، وقد اتسم بالهدوء والجمال. كما كَتَب أيضاً النثر، والأشعار، والمسرحيات المنظمة.
  • له العديد من الأعمال الموسيقية، والمسرحيات الغنائية، ومجموعة كاملة من الأغاني الشعبية المعروفة بـ "العزاء لتعاسات حياتي". وكتب أخيراً في علم النباتات الذي كان يتوق دائماً إلى الكتابة عنه.

أشهر أقوال جان جاك روسو

ضمن مخطوطات جان جاك روسو ومؤلفاته توجد العديد من الأقوال والمأثورات الشهيرة له وأبرز ما تعنيه هذه الأقوال هي:

  • أن الحرية هي صفة أساسية من صفات الإنسان التي لا يوجد أي مجال لتفويتها أو التخلي عنها، وأن من يتخلى عنها هو بمثابة شخص تخلى عن حقوقه الإنسانية.
  • أن الحرية تعني امتلاك الشخص كافة الحقوق الاقتصادية، والسياسية، والاجتماعية، والثقافية قانونياً.
  • أن فطرة الإنسان التي ولد عليها هي "الطيبة"، ولكن ما يحصل عليه من صفات فاسدة هي اكتساب جَبري من المجتمع.
  • كما مثَّلَ الفيلسوف وقائع التاريخ الكبرى بقطع الجليد العائمة، وأن خفاياه تحت الماء، ومن يريد اكتشاف حقائقها الكاملة عليه أن يغامر، ويغوص.
  • أنه يجب على الشخص الاعتماد على ضميره في التفرقة بين الخبيث والطيب، وكان من أهم آرائه أن جميع الأديان السماوية تحثّ على فعل الخير، وترك الشر.

أبرز 6 كتب للكاتب جان جاك روسو

أبرز 6 كتب للكاتب جان جاك روسو

في ظل التعريف عن مخطوطات جان جاك روسو إليكم أبرز 6 كتب قام الفيلسوف روسو بتأليفها والتي مازالت تُدرّس في جامعات علم الاجتماع والاقتصاد والعلوم السياسية حتى وقتنا هذا:

  1. كتاب (العقد الاجتماعي جان جاك روسو).
  2. كتاب (تربية الطفل من المهد إلى الرشد).
  3. كتاب (محاولة في أصل اللغات).
  4. كتاب (خطاب في أصل التفاوت وفي أسسه بين البشر).
  5. كتاب (العقد الاجتماعي).
  6. كتاب (اعترافات جان جاك روسو).

الأسئلة الشائعة

ما هي أفكار جان جاك روسو؟

  • شرح روسو في روايته "جوليا" وفي مقالاته السياسية، ومذكراته أفكاراً متنوعة أثارت الكثير من الجدل، والضجة في فترة حياته. وتنص أحد هذه الأفكار على "أن أكثر ما يدمر حياة الإنسان هي المؤسسات الحكومية، وسوف ينحط الجنس البشري تدريجياً إذا لم يلجأ إلى الطبيعة وتطبيق أسس نظام الحياة الاجتماعية مرة أخرى".

من أجمل ما قال جان جاك روسو؟

قال جان جاك روسو العديد من الأقوال المأثورة والتي ينص معناها على ما يلي

  • لا يملك الفقير مَعِدة أصغر وأضعف من معدة الغني بل يمتلك الغني معدة أكبر من الفقير.
  • تؤدي القوانين الجيدة إلى توليد قوانين أفضل منها، كما تؤدي القوانين السيئة إلى قوانين أسوأ منها.
  • لا يوجد شيء عظيم، أو قوي يمكن أن يتدفق من قلمٍ أجير.
  • فطرة الإنسان التي يولد عليها هي الحرية، ولكنه يتقيد بالقيود المحاطة به في كل مكان.

ما هو الهدف من التربية عند الفيلسوف جان جاك روسو؟

  • الهدف من التربية هو تنمية الفرد بشكل كامل لخدمة الإعداد المهني، وخدمة الوطن، كما قال روسو أن التربية الحديثة هي أكثر تأثيراً على الطفل، ويجب أن تتم بالممارسة وليس التلقين، وأن تأدية الطفل ما يتلقاه أهم بكثير من استخدام أسلوب الحفظ والفهم.

ماذا يقصد بالإدارة العامة عند روسو؟

  • بالنسبة إلى جان جاك روسو يوجد للإدارة العامة معنى في الفلسفة السياسية، وهذا المعنى هو "إرادة الشعب ككل". واشتهر هذا المصطلح في فرنسا في القرن 18 بعد إخبار الفيلسوف روسو عنه.
في الختام بعد أن سردنا لكم أحداث العثور على مخطوطات جان جاك روسو نرجوا أن نكون حققنا لكم الاستفادة المطلوبة في ما تبحثون عنه حول حياة الفيلسوف روسو بدايةً من حياته المبكرة، والمتأخرة وصولاً إلى أشهر أقواله. ونتمنى أن تشاركونا آراءكم، وملاحظاتكم في حال وجود أي تقصير بسيط، أو معلومات أخرى تتساءلون عنها حول مخطوطات جان جاك روسو.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ