آخر تحديث: 10/05/2021

أبرز معالم المدينة المنورة

أبرز معالم المدينة المنورة
عندما تفكر في زيارة والتعرف على أجمل معالم المدينة المنورة قد تحير من أين تبدأ جولتك السياحية، وذلك راجع إلى روعة الأماكن التي توجد بها، الشيء الذي يجعلها مميزة عن غيرها من المناطق الأخرى. فيما يلي سوف نقدم لكم سلسلة رائعة تضم أروع وأفضل معالم المدينة المنورة السياحية والتاريخية الموجودة فيها.

المدينة المنورة

المدينة المنورة هي مكان غني عن التعريف فهي عاصمة المسلمين الأولى ومدينة الرَّسول محمد صلى الله عليه وسلم، تسمى أيضا باسم طَيْبةَ الطيِّبةَ، وهي مكان نزول الوحي، ومهبط  سيدنا جبريل عليه السلام، وهي نبع الإيمان، ومكان التقاء المهاجرين والأنصار، وموطن أصحاب الإيمان، وفيها فُرِض الجهاد على المسلمين أول مرة، ومنها شعَّ نور الهداية.

المدينة المنورة هي المكان التي هاجر إليه  محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيها عاش آخر حياته وبها وافته المنية، وفيها دُفن، ومنها يُبعث.

تسمى أيضا بالمدينة المباركة التي شرَّفها الله عز وجل، وفضّلها وجعلها أفضل بقاع العالم بعد مكان مكة المكرمة، والدليل على ذلك قولُ الرسول محمد صلى الله عليه وسلم مخاطبا مكة المكرمة :(واللَّه إنَّك لخيرُ أرض اللَّه، وأحبُّ أرض اللَّه إلى اللَّه، ولولا أنِّي أُخرجت منك ما خرجت) قال حديثه هذا عندما أخرجه الكفار منها واتَّجه إلى الهجرة إلى المدينة المنورة.

تعتبر المدينة المباركة ثاني أهم مركز ديني للمسلمين على المستوى العالمي، بعد الكعبة المشرفة والحرم المكي الشريف في مكة المكرمة. وتعتبر من أهم مدن المملكة العربية السعودية، حيث تضم المدينة المنورة العديد من المعالم السياحية والدينية والتي ترتبط بالدين الإسلامي بطريقة وطيدة، اذ تستقطب يوميا مختلف الزوار من جميع أنحاء العالم.  

معالم المدينة المنورة

تتوفر المدينة المنورة على عدة معالم سياحية وتاريخية والتي تجذب يوميا مئات الآلاف من السياح العرب والأجانب القادمين من مختلف أنحاء العالم لزيارتها، هذه المعالم جمعناها لكم عزيزي القارئ فيما يلي:

المسجد النبوي الشريف

المسجد النبوي الشريف

من منا لا يعرف المسجد النبوي الشريف؟ يعتبر المسجد النبوي الشريف من ابرز الاماكن السياحية الموجودة في المدينة المنورة نظراً لجمال هندسته المعمارية وقدسية هذا المكان الرائع.

إذ يعتبر أكبر وأقدس الأماكن الدينية في العالم بأسره بالنسبة للمسلمين كافة، وتأتي أهمية المسجد النبوي الشريف في كونه أنه شيد على يد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، و يوجد فيه قبره الشريف مع اثنين من صحابته المكرمين أبو بكر الصديق وعمر ابن الخطاب.

مسجد قباء

مسجد قباء

مسجد قباء هو أول مسجد بني في التاريخ الإسلامي، ويقع على بعد 3.5 كيلومترات من المسجد النبوي الشريف الموجود في المدينة المنورة، تم بناء هذا المسجد عام 622 من الميلاد، وتم ذلك فور قدوم رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم الى المدينة، إذ قام بنفسه بوضع حجر الاساس في ذلك الزمان.

ما يميز مسجد قباء عن غيره من المساجد الأخرى كونه يتوفر على محراب ومأذنة عالية، بالإضافة إلى روعة المنبر الرخامي الموجود بداخله، وجمال هندسته المعمارية.

مسجد القبلتين

مسجد القبلتين

مسجد القبلتين هو مسجد تاريخي يقع في الشمال الغربي للمدينة المنورة ويعود تاريخ تشييد هذا المسجد إلى سنة 623 من الميلاد، الشيء الذي يجعله مميزا عن غيره من المساجد الأخرى كونه يعتبر المسجد الوحيد في العالم بأسره، الذي يمكن فيه الصلاة بقبلتين.

يضم مسجد القبلتين مأذنتين وقبتين كما انه يتميز بلونه الأبيض الذي يكسبه جمالاً وتفرداً عن غيره من المساجد الاخرى، بالإضافة إلى جمال الهندسة المعمارية الأسس تجمع بين طابع الأصالة والمعاصرة في آن واحد.

جبل أحد

جبل أحد

يعتبر جبل أحد من أبرز الأماكن السياحية في المدينة المنورة، والتي تتميز بطابعها الديني كذلك، يقع جبل أحد تحديدا في الجزء الشمالي للمدينة المنورة، وهو أعلى وأكبر الجبال الموجودة في المدينة بارتفاع يصل الى أكثر من 1000 متر ‏عن سطح البحر، ويبعد جبل أحد حوالي خمسة كيلومترات عن المسجد النبوي الشريف.

ترجع أهمية هذا الجبل الى كونه قد احتضن ‏معركة أحد الشهيرة والتي وقعت بين فئة المسلمين وكفار قريش، والتي استشهد خلالها الكثير من الصحابة والمسلمون وأبرزهم الصحابي حمزة بن ‏عبد المُطلب عم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

مقبرة شهداء أحد

مقبرة شهداء أحد

تعد مقبرة شهداء أحد من أبرز المعالم التاريخية الموجودة في المدينة المنورة، تقع هذه المقبرة على بعد خمسة كيلومترات عن الجهة الشمالية للمسجد النبوي الشريف في المدينة، ترجع أهميتها كونها تضم مقابر أبرز الصحابة الكرام؛ والتي يصل عددهم الى أكثر من 70 صحابي ومنهم حمزة ابن عبد المطلب عم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وغيره من الصحابة الكرام.

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

من أهم المعالم السياحية في المدينة المنورة هو مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، إذ يعتبر أكبر مطبعة لطباعة المصحف الشريف في مختلف أنحاء العالم. وقد تم الانتهاء من بناء هذا المجمع في سنة 1984 من الميلاد.

في وقتنا الحالي يقوم مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بطباعة ما يزيد عن 10 ملايين نسخة من المصحف الشريف، ويتم  بيعها وتوزيعها في كل أرجاء العالم.

محطة الحجاز

محطة الحجاز

تعتبر محطة الحجاز من أهم المعالم التاريخية في المدينة المنورة، والتي يقصدها مختلف الزائرين القادمين من مختلف أنحاء العالم، فهي آخر محطات سكة قطار الحجاز القديمة والتي كانت تربط آنذاك دمشق بالمدينة المنورة مروراً بالأردن وجبال تبوك وصحاري وجبال الحجاز.

وقد كانت تمتد هذه السكة الحديدية على طول 1320 كيلومتر، وقد أنشأت على يد السلطان عبد الحميد الثاني في عام 1900 وهي الآن في عصرنا الحالي تعتبر كمتحف يعرض تاريخ المحطة وتاريخ المدينة المنورة.

متحف دار المدينة

متحف دار المدينة

يعتبر متحف دار المدينة من أبرز الوجهات السياحية التي يجذب إليها آلاف السياح يوميا من مختلف أنحاء العالم لزيارتها، إذ يعتبر المتحف أول وأكبر متحف يوجد في التاريخ العمراني والحضاري للمدينة المنورة، حيث تترابط فيه معالم الحضارة الاسلامية والإرث الإسلامي لهذه المدينة.

يجذب المتحف مختلف الزائرين الشغوفين بمعرفة الثقافة الإسلامية والعربية على حد سواء. يعرض المتحف عدة تفاصيل ويتيح آلاف الكتب حول معالم السيرة النبوية والإسلامية والثقافة الحضارية والعمرانية الموجودة في المدينة المنورة.

مدائن صالح

مدائن صالح

تعتبر مدائن صالح من أجمل الوجهات السياحية في المدينة المنورة، فهي عبارة موقع أثري يقع تحديدا في الشمال الغربي للمملكة العربية السعودية في العلا التابعة للمدينة المنورة.

تعرف مدائن صالح ايضاً باسم مدينة الحِجر، وقد ورد في القرآن الكريم ذكر هذه المدينة على أنها موطن قوم ثمود قديما والذي بعث فيهم صالح نبي الله الكريم.

مجمع القارات

يعتبر مجمع القارات من اكبر المولات الموجودة في المدينة المنورة، يقع تحديدا في الدائري الثاني تقاطع طريق العيون، وهو عبارة عن مجمع متكامل وشامل حيث يضم الى العديد من ماركات الملابس العالمية والمحلية، بالإضافة إلى منتجات أخرى، مثل الأثاث المنزلي والاجهزة الالكترونية الى ما غير ذلك.

يتكون مجمع القارات من عدة طوابق و يتوفر على العديد من المصاعد والسلالم الكهربائية، بالإضافة إلى صالة خاصة بالألعاب الترفيهية والرياضية والتي تناسب جميع الأعمار.

مجمع القمة

مجمع القمة من أكثر المجمعات زيارة في المدينة المنورة من طرف السياح والأجانب أو الساكنة المحلية، يقع هذا المجمع على طريق قباء الشهير في المدينة المنورة بالقرب من مسجد قباء.

يتوفر هذا المجمع على عدة محلات تجارية تعرض مختلف السلع والمنتوجات، كما يضم أفضل المطاعم التي توفر يوميا أفضل الوجبات الغذائية الصحية سواء المحلية أو العالمية منها. ويعد هذا المول من أبرز مولات المدينة المنورة المميزة حيث يضم كل مستلزمات الأسرة.

يتكون مول مجمع القمة من طابقين يحتوي كل منهما على العديد من الماركات التجارية المعروفة، والتي تشمل الملابس و أكسسوارات والألعاب الترفيهية للأطفال وأثاث المنزل إلى ما غير ذلك.

سوق قباء

سوق قباء

من  أشهر الأماكن السياحة  الموجودة في المدينة المنورة سوق قباء الشهير، إذ يعتبر من أكثر الأسواق شهرة في المملكة العربية السعودية وأكثرها شعبية، حيث يتيح للزوار فرصة اقتناء كل ما يشتهون، ويقع على مسافة قريبة من المسجد النبوي الشريف.

يقع سوق قباء في موقع استراتيجي محض الشيء الذي يجعله مزدحما عن غيره من الأسواق الأُخرى الموجودة في المدينة، وهو عبارة عن امتداد لشارعين إحداهما يؤدي إلى الحرم النبوي الشريف من الجهة الجنوبية، والآخر إلى مسجد قباء الشهير من الجهة الشمالية.

يوفر السوق مختلف المنتجات التي يمكن اقتنائها مثل عطور، ملابس، بخور، مستحضرات التجميل، أدوات منزلية إلى ما غير ذلك.

تلك كانت نبذة مختزلة تعرفنا وإياكم من خلالها على أبرز وأهم معالم المدينة المنورة والتي يحمل معظمها الطابع الإسلامي من مساجد وأسواق ومعالم تاريخية و سياحية، تستقطب يوميا ملايين الزوار والأجانب القادمين من مختلف أنحاء العالم، الشيء الذي يجعل منها قبلة سياحية بامتياز. فمن منا لا يحلم بزيارة ذلك المقام الشريف؟