أبرز معالم مدينة شرم الشيخ
بواسطة: :name حوريه
آخر تحديث: 14/01/2021
أبرز معالم مدينة شرم الشيخ
تعرف معالم مدينة شرم الشيخ بشهرتها على مستوى العالم، والتي بجمالها تجذب السياح من جميع أنحاء العالم من أجل مشاهدة تلك المعالم الحضارية، والتمتع بها وكل دولة لها وجهة في مجال السياحة يقصدها السياح.
وما جعل لمختلف معالم مدينة شرم الشيخ شهرة هو حرص جميع الأماكن السياحية على توفير ما يرغب فيه مختلف السياح، بالإضافة إلى حب السياح لها، كما أن لها من الدعاية الداخلية، والخارجية من الحكومات الكثير.

أبرز معالم مدينة شرم الشيخ 

الجدير بالذكر أن منطقة شرم الشيخ كانت محط أنظار الاحتلال الإسرائيلي في الفترة الواقعة من عام 1967م إلى عام 1982م لما لها من أهمية استراتيجية.

وتلك الوجهة السياحية في جمهورية مصر العربية تُقدّم عروض متنوعة لزائريها، وتجارب غير عاديّة وذلك من خلال تعدُد المأكولات وأيضا المطاعم المصرية وصولاً إلى المأكولات التايلندية، بالإضافة إلى الحياة الليلية الرائعة، والمذهلة.

شرم الشيخ هي مدينة سياحية مصرية تقع على الساحل الجنوبي الشرقي في جزيرة سيناء المصرية، وتُسمّى باسم" خليج سليمان" حيث يرجع هذا الاسم إلى الملك سُليمان.

وقد كانت المدينة في وقت من الزمن غير مأهولة بأي سكان، ولكن ما تمتلكه من موقع جُغرافي استراتيجي على مدخل خليج العقبة عندَ مضيق تيران قد منحها أهمية عظيمة، فأصبحت المدينة وجهة السياح من الداخل والخارج, لذلك نقدم لكم معالم مدينة شرم الشيخ وتتمثل في:

مسجد المصطفى

يتميّز هذا المسجد بالمعالم المعمارية الجميلة، والرائعة التي تظهر في بنائه من الداخل والخارج، بالإضافة إلى وجهته الرخامية وأيضا المآذن المُتعددة الشاهقة الارتفاع.

وعليه فعند زيارة مدينة شرم الشيخ يجب علينا وضع هذا المكان الرائع على لائحة الأماكن الجديرة بالزيارة والاستمتاع بمعالمه  السياحية الجذابة.

خليج نعمة

يُعتبر مركز مدينة شرم الشيخ حيث يقع بالقرب من كل الأحداث، كما يعد من أحد أجمل الوجهات السياحية المصرية، ويُمكن القيام ببعض النشاطات في خليج نعمة مثل الاسترخاء وعمل الحمامات لشمسية، إذ أن هذا المكان يوفر للسياح بيئة مفضلة من الاسترخاء والمُتعة.

ويوم مريح على الشاطئ، أو عمل الحمامات الشمسيّة، أو غيرها من الأنشطة المختلفة، ويقع هذا الخليج في مركز منتجع شرم الشيخ، ويحيط بخليج نعمة شاطئ من الرمال البيضاء، وأشجار نخيل، ويوجد فيه الكثير من المقاهي، والمطاعم، ومحلات الهدايا التذكاريّة.

السوق القديم

أثناء التجوال في مدينة شرم الشيخ ينبغي أن لا يَغفل الزوار عن المرور بالسوق القديم، حيث يعكس هذا المكان ثقافة الشعب المصري وروحه وذلك من خلال الروائح والأصوات والألوان التي تنتشر في السوق القديم.

فهو يعد من الأماكن المشهورة لدى الشعب المصري، بالإضافة إلى وجود كل ما يحتاج السائح  لشرائه، لذلك هو من أهم معالم مدينة شرم الشيخ.

البُحيرة البلورية

تعد أكبر حوض للسباحة في العالم، وهي من أشهر معالم مدينة شرم الشيخ وذلك وفق موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

حيث تبلُغ مساحتها 120,773.95 مترا مربعا. وقد تم بناء هذه البُحيرة من أجل خطة التطوير السياحي في وسط الصحراء المصرية بمدينة شرم الشيخ.

 وذلك التطوير من أجل أن تُغطي شواطئها علي الرمال البيضاء والتي تُعطيها مظهر طبيعي، ومما ينبغي التنويه عليه أن نظام التشغيل للمسبح يساعد الجهود المبذولة في عملية نحلية مياه المنطقة.

الكاتدرائية السماوية

تعد أكبر كنيسة قِبطية في شرم الشيخ، وفي عام 2010م تم تصنيفها على أنها واحدة من أجمل الكنائس بالعالم.

حيث تم إنهاء بنائها خلال عامين فقط في حي النور، وتتميّز هذه الكنيسة برسومات جدارية دينية رائعة لبعض المشاهد التَوراتية.

المطعم العائم

يُتميز هذا المطعم بتجربة خاصة، ومذهلة بإطلالته الرائعة الواقعة على" خليج نعمة" بمدينة شرم الشيخ، اذ يمكنك رؤية الحياة تحت الماء في البحر الأحمر.

وكذلك يُقدم هذا المطعم الكثير من المأكولات البحرية الطازجة والتي من أهمها سرطان البحر والروبيان الجامبو، بالإضافة إلي أنه يُقدم أُمسيات للراقصين والفنانين المصريين المحليين على أرضيته.

 شاطئ فيفا

يتواجد هذا الشاطئ بالمقربة من خليج نعمة، إذ يوفر مكاناً مناسباً جدا للسياح من أجل لاسترخاء وتناول المشروبات الباردة بعد قضاء يوم مُتعب وحار على هذا الشاطئ.

بالإضافة إلى المشروبات حيث إنه يُقدم مجموعة من الأطعمة المميزة من المأكولات البحرية الطازجة، بالإضافة إلى أنه يتميّز بالحفلات الموسيقيّة الحيّة في جو الليل البديع.

 رأس أم سيد

يُعد  رأس أم سيد من أحد أفضل المواقع للغوص في المدينة، إذ يتميز بوجود "غابة جورجونية"المذهلة، والتي تضُم أصناف كبيرة من الأسماك والشعاب المُرجانية.

 كم يعد أحد أفضل الشواطئ الموجودة يشرم الشيخ، ويقع رأس أم سيد في الطرف الجنوبيّ للمدينة، ويُعد مكاناً مميزاً للغوص للمرة الأولى، ويُستخدم كموقع لتجربة الغوص من قبل العديد من الغواصين المحليين.

 محمية رأس محمد الوطنية 

تبلُغ مساحة هذه المحمية الطبيعية ما يقارب حوالي 480 كيلو مترا مربعا، وتوجد جنوب مدينة سيناء حيث الصحراء الرائعة والرمال الجميلة البيضاء، بالإضافة إلى ذلك وجود مواقع لممارسة بعض الرياضيات مثل رياضة الغطس.

وكذلك وجود أنواع ضخمة جداً من الأسماك، وحوالي على 1,000 نوع من الأسماك، و150 نوع من السلاحف البحرية، والقشريات مختلفة الأنواع، وهذا إلى جانب احتوائها على الصحاري، والشواطئ ذات الرمال البيضاء النظيفة والقشريات.

سيتي ستارز شرم الشيخ

يتواجد  في منتجع سيتي ستارز أكبر حوض للسباحة في العالم لذلك من أهم معالم مدينة شرم الشيخ، وهو عبارة عن بُحيرة صناعية من صنع الإنسان.

وقد تم إنشاؤها في البحر الأحمر من قِبَل شركة تشيلي لاجونز كورب في شيلي بتكلفة وصلت الي 5,5 مليون دولار أمريكي، وتعتبر هذه البحيرة محور منتجع سيتي ستارز شرم الشيخ، وكذلك تتميز هذه البحيرة بأنها أول بحيرة سوف يتم فيها نحلية المياه.

موقع غرق سفينة دون ريفن

يقع هذا الموقع في الجنوب الشرقي من شُعب محمود، بالإضافة إلي  أنه يمتلئ بالشِّعاب المرجانية التي يُمكن الاستمتاع بمشاهدتها.

وأيضا ممارسة رياضة الغطس، ومن الجدير بالذكر سفينة دون ريفن غرقت في عام 1876م خلال انتقالها من بومباي إلى نيوكاسل.

أماكن سياحية أخرى في شرم الشيخ

شعاب يولاندا المرجانيّة : تقع شعاب يولاندا المرجانيّة في المحمية "محميّة رأس محمد"، وهي واحدة من أكثر مواقع الغوص المشهورة بشعبيتها في الجانب الشماليّ من البحر الأحمر، ويأتي إليها الغواصون لاستكشاف بقايا سفينة يولاند.

دير سانت كاترين : ويعد أعلى وجهة تاريخيّة في شبه جزيرة سيناء، كما يُعتبر أحد أقدم الأديرة في العالم.

خليج القرش: يحتوي هذا الخليج  على العديد من المنتجعات المميزة، والفنادق المعروفة من فئة خمس نجوم، بالإضافة الي احتوائه على المحلات التجاريّة، والمطاعم، والمقاهي الفخمة.

معلومات عامة عن السياحة في مصر

تُعرف مصر بالجُمهورية العربية المصرية وتقع في شمال القارة الإفريقية وفي جنوب غرب قارة آسيا، وتقع  فلسطين، وليبيا، والسودان علي حدودها.

كما تُطل حدودها المائية على البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط. وكذلك ُتعد مصر من الدول التي تُعاني من زيادة في الكثافة السُكانية.

كما تحتل المرتبة الخامسة عشر على مستوى العالم من حيث عدد السكان، إذ يصل عدد سكانها لأكثر من 110 مليون نسمة، وتبلغ مساحتها 1,010,407.871 كيلو مترا مربعا.

وختاماً.. يزور السياح من كل مكان أشهر معالم مدينة شرم الشيخ، حيث تمتاز تلك المدينة بجوها المعتدل، بالإضافة غلى ضمها الكثير من الأماكن السياحية الفخمة، كما يوجد فيها عدد كبير من المزارات والبازارات السياحية.